كيفية العمل على موقع مستقل وتحقيق أول 25 دولار

مرحبًا بك في سوق العمل الحر الذي ينمو باستمرار على الصعيد العربي بحيث أصبح أحد مفردات العمل الهامة في الآونة الأخيرة. بانضمامك إلى موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ستصبح في قلب بيئة عمل مصممة خصيصًا لربطك بأصحاب المشاريع وبناء نجاح مهني في العمل الحر على المدى الطويل.

كيف يمكنك الاستفادة من كل هذا؟ لا يتحقق ذلك بالمصادفة أو العشوائية، بل يحتاج إلى إدارة جيدة لكل خصائص منصة مستقل لضمان العمل على مشاريع جديدة باستمرار. خصصنا هذا المقال لإرشادك إلى أفضل استراتيجية للنجاح الدائم عند العمل في منصة مستقل وليس الحصول على أول 25 دولار فقط.

كيف تبدأ العمل على موقع مستقل للعمل الحر

يلتزم مستقل بمساعدتك على النجاح، بحيث يسهل إبراز مهاراتك وعرض أفضل أعمالك وبناء علاقات عمل في أجواء آمنة مفعمة بالثقة، وفي الأخير تحقيق أهدافك من العمل الحر التي كنت تصبو إليها من البداية. إذًا، كيف تبدأ عملك الحر على منصة مستقل؟

1. تعرف أولًا إلى كيفية عمل موقع مستقل

ما هو موقع مستقل؟ موقع مستقل للعمل الحر هو منصة رقمية تُستخدم لإنجاز المشاريع عبر الإنترنت، تعمل كوسيط بين أصحاب المشاريع الذين يبحثون عن مستقلين لحل المشاكل التي تواجههم في مختلف الصناعات، وبين المستقلين المحترفين ذوي المهارة الذين يبحثون عن فرص للعمل الحر مع ما يحمله من مزايا لهم.

كيفية عمل موقع مستقل

مزايا مثل التحكم في أسلوب العمل، حرية العمل من أي مكان وفي أي وقت، مصدر دخل إضافي بجانب الوظيفة الثابتة، وغيرها من المزايا. ستلمح من تصفح موقع مستقل، أنه يحتوي على مكونين أساسيين هما:

  • صفحة “تصفح المشاريع” وتتضمن المشاريع الجديدة التي بحاجة إلى مستقلين للعمل عليها.
  • صفحة “ابحث عن مستقلين” التي تُعدّ دليلًا يجمع الملفات الشخصية لكل المستقلين على الموقع.

عندما تبدأ العمل على موقع مستقل ستتمكن عبر صفحة “تصفح المشاريع” من العثور بسهولة على المشاريع التي قد تهمك، وتقديم العروض الخاص بك، التي إذا لاقى أحدها إعجاب صاحب المشروع واستحسانه، فقد فزت بالمشروع الأول لك.

ستباشر العمل على المشروع بعد الاتفاق على تفاصيله مع صاحب المشروع عبر الرسائل. وفور الانتهاء من تنفيذه وفقًا للاتفاق وقبول صاحب المشروع استلامه، تنتقل أرباح المشروع إلى حسابك على مستقل على الفور، لتتمكن بعدها من استلام الأرباح بتحويلها إلى حسابك البنكي أو حساب باي بال الخاص بك.

الميزة الرئيسية التي تقدمها لك منصة مستقل هي حماية جهدك وخبرتك من الاستغلال أو الاحتيال. لأنها تُحتَجز في بداية المشروع الميزانية التي تم الاتفاق عليها مع صاحب المشروع، ثم تسليمها لك فور تنفيذه. على غرار العملاء الذين يدفعون مقدمًا للمستقلين – وهو أمر نادر الحدوث خارج منصات العمل الحر- فإن العمل على مستقل يضمن لك أن أرباحك من المشروع الذي تعمل عليه مدفوعة مقدمًا دون أي شكوك أو مخاطر.

على الناحية الأخرى، تكفل منصة مستقل لأصحاب المشاريع حماية أموالهم من الضياع، فإذا لم ينجز المستقل المشروع وفقًا للاتفاق الذي تم مع صاحب المشروع، سيرفض صاحب المشروع استلامه ولن يحصل المستقل على المال في نهاية المطاف.

أتوقع أن تخطر بذهنك تساؤلات الآن حول خلاف أو حالة سوء فهم أو نية بين المستقل وصاحب المشروع، لكن في ظل وجود “مركز المساعدة” الذي يقدم خدمة دعم فني قوية يتم حل أي نزاع قد يطرأ بعدالة وسرعة.

2. ادرس سوق العمل الحر

سوق يعني عرض وطلب، كمستقل أنت في جانب العرض مع منافسة مع عارضين آخرين. لذا من المهم أن تتجول لبعض الوقت في موقع مستقل للعمل الحر فاحصًا السوق قبل البدء. على وجه التحديد لاحظ أمورًا مثل:

  • ما هي مجالات العمل الحر؟ من القائمة المنسدلة أقصي يمين الصفحة الرئيسية، انقر على “التصنيفات”، ستعثر على عشرات المجالات المطلوب أن يعمل عليها مستقلون. فكر في أكثر مجال تحترفه ليكون تخصصك على الموقع.
تصنيفات مستقل
تصنيفات مستقل (2)
  • ما هي مشاريع العمل الحر؟ من صفحة “تصفح المشاريع” في الشريط العلوي للصفحة الرئيسية، استخدم خيارات البحث الجانبية لتضييق نطاق البحث بحيث تظهر المشاريع في مجال تخصصك. اقرأ وصف المشروع، ولاحظ العروض المقدمة على كل منهم، إلى جانب ميزانية المشروع ومدة التنفيذ.
  • مَن هم المنافسون؟ من صفحة “ابحث عن مستقلين” في الشريط العلوي للصفحة الرئيسية، استخدم خيارات البحث الجانبية لتضييق نطاق البحث بحيث يظهر مستقلون من تخصصك. تصفح الملفات الشخصية للمستقلين التي ستظهر في نتائج البحث الأولى. لاحظ النبذة التي يكتبونها، معرض أعمالهم، التقييمات التي حصلوا عليها، عدد المشاريع المكتملة وغيرها من الإحصائيات.

كيف تختار تخصصك؟

منصة مستقل للمحترفين فقط، دون أي مواربة، لن تتمكن من النجاح في هذا السوق الغني بالمشاريع والمحترفين على حدٍ سواء دون أن تكون متخصصًا في أحد مجالات العمل الحر. التخصص مفيد لك للغاية لأنه من ناحية يظهرك كخبير متخصص في مجالك، من ناحية أخرى يشجع أصحاب المشاريع على دفع أجرًا أعلى لك تقديرًا لخبرتك.

لكي تبدأ بداية قوية على الموقع اختر أكثر مهارة تحترفها أو المهارة الأكثر طلبًا -حتى وإن كنت صاحب مهارات متعددة- لتكون هي “المسمى الوظيفي” لك على الموقع، الذي على أساسه ستبني ملفك الشخصي ومعرض أعمالك وتقدم عروضك …إلخ.

“مبرمج ومحاسب” ليس مسمى احترافي في العمل الحر لأن يتضمن مهارتين مختلفتين، على النقيض من ذلك “مطور أندرويد” و”مسوق إلكتروني” هي مسميات تركز على مهارة أساسية واحدة لكنها أكثر احترافية. إذا كنت لا تمتلك أي مهارة من المهارات التي تحظى بنسبة طلب مرتفعة، فعليك ببدء رحلة تطوير مهاراتك، سواء عبر الدراسة أو التعلم الذاتي.

3. أنشئ حسابًا على منصة مستقل

سنشرح في هذه الخطوة كيفية التسجيل في موقع مستقل. زر Mostaql.com ثم انقر على زر “حساب جديد” في الزاوية اليسرى العليا. أنشئ حسابك باستخدام حساب جوجل أو مايكروسوفت الخاص بك، أو باستخدام البريد الإلكتروني. إذا استخدمت البريد الإلكتروني ستحتاج إلى إضافة بعض التفاصيل الشخصية: اسمك واسم العائلة، البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

إنشاء حساب على منصة مستقل

اختر اسم المستخدم الخاص بك، الذي سيظهر في عنوان URl الخاص بملفك الشخصي. وفي خانة نوع الحساب اختر “مستقل”.

4. صمم ملفك الشخصي

بمجرد إكمال إنشاء الحساب، سيظهر لك الجزء الثاني من عملية التسجيل وهي صفحة “الملف الشخصي”. الملف الشخصي هو واجهتك على الموقع، عندما تقدم عرضًا على مشروع، أو يعثر عليك أصحاب المشاريع في نتائج البحث، فإن الملف الشخصي الخاص بك هو الطريقة التي يتعرفون من خلالها عليك، لذا ينبغي أن يمنحهم صورة كاملة عنك كمستقل مسلطًا الضوء على مهاراتك.

إضافةً إلى ما سبق، يساعد الملف الشخصي موقع مستقل للعمل الحر على مواءمتك مع المشاريع الأكثر صلةً بتخصصك. لذلك ينبغي أن يؤكد كل مكون من مكونات الملف الشخصي؛ سواء نبذة أو مهارات أو معرض أعمال، على تخصصك وموهبتك. كما أنك لن تتمكن من تقديم عروض على المشاريع قبل أن تكمل خطوات بناءه. دعنا نراجع الآن مكونات الملف الشخصي:

تفاصيل الملف الشخصي
  • التخصص: التخصص هو فئة العمل الشاملة التي يندرج تحتها مسماك الوظيفي، مثال: المسمى الوظيفي “مصمم جرافيك” يندرج ضمن التخصص “تصميم، فيديو وصوتيات”.
  • المسمى الوظيفي: اختر مسماك الوظيفي بحيث يكون قصيرًا، ستظهر لك قائمة منسدلة تتضمن المسميات الأكثر شيوعًا، هي مجرد اقتراحات لا تتقيد بها واكتب المسمى الوظيفي الذي تراه مناسبًا.
الملف الشخصي
  • المهارات: فكر في المهارات التي تحتاجها المشاريع التي ترغب في العمل عليها، ثم اختر من بينها المهارات التي تمتلكها بالفعل. لمساعدتك على تذكر هذه المهارات، استعن بقائمة المهارات المعدة مسبقًا، واختر منها ما يلائمك، انتقِ ما لا يقل عن 5 مهارات كبداية لكي يبدو ملفك احترافيًا.
  • تأكيد رقم الجوال: أضف رقم الجوال الخاص بك لكي تصلك عليه رسالة نصية الغرض منها تأكيد هويتك. ستجد حقولًا أخرى في الصفحة نفسها هي الدولة واللغة والجنس وتاريخ الميلاد، تأكد من ملئها جميعًا.
تفعيل الجوال
  • الصورة الشخصية: تعزز الصورة الشخصية من ثقة أصحاب المشاريع كما أنها تمنحك أولوية الظهور في نتائج البحث عن المستقلين. لذلك أضف صورة شخصية لك يظهر فيها وجهك بوضوح. راعِ هذه الاعتبارات عند التقاط صورة احترافية:
    • اختر مكانًا خارجيًا في الظل في يوم مشمس أو داخليًا ذا إضاءة طبيعية.
    • اضبط الكاميرا على أعلى دقة ممكنة وركزها مباشرةً على وجهك أو بزاوية طفيفة.
    • قص الصورة بحيث يظهر الوجه والكتفان فقط.
  • فيديو تعريفي: هو حقل غير إلزامي لكنه يمثل إضافة فريدة لملفك لا شك، صور فيديو تعريفي لا تتجاوز مدته الدقيقة بحيث تخبر المشاهد من خلاله من أنت؟ وما هو عملك؟ وما هي خبراتك؟
  • توثيق الهوية: الثقة إحدى مقومات علاقة العمل القوية، لذلك فهي مهمة في منصة مستقل. أكمل عملية توثيق الهوية بإضافة صورة لبطاقة الهوية الحكومية السارية الخاصة بك، خطوات التوثيق سريعة وسهله، سيتم مراجعة بياناتك في غضون ساعات وإشعارك بإتمام التوثيق بنجاح.

5. اكتب نبذة مهنية

نستكمل في هذه الخطوة بناء الملف الشخصي الخاص بك ونركز على حقل مهم هو النبذة التعريفية. قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تصف فيها نفسك كمستقل في بضع عبارات، لكن ليس من قبيل المبالغة القول بأن النبذة التعريفية هي أساس التسويق لذاتك على منصة مستقل لأنها تتصدر ملفك الشخصي.

أبسط صيغة لكتابة النبذة التعريفية هي أن تقدم فيها إجابات لهذه الأسئلة: ما هي وظيفتك؟ ما هو مستوى الخبرة الذي وصلت إليه؟ ما هي أنواع المشاريع التي تعمل عليها؟ ما هي الميزة التي يحصل عليها صاحب المشروع بتوظيفك؟

يمكنك الإشارة إلى المؤهل الدراسي الذي حصلت عليه إن كان ذو صلة بالوظيفة، كما يمكنك الإشارة إلى اللغات التي تتقنها إن كانت ذا مغزى في عملك، ومجالات العمل التي تملك بها خبرة، الشركات التي عملت معها من قبل أو عدد عملائك السابقين.

ضمّن الكلمات المفتاحية المناسبة لمجالك وتخصصك التي قد يبحث عنها العملاء المحتملون لكي يظهر حسابك في نتائج بحث منصة مستقل، مثلًا إن كنت كاتب فاستخدم كلمات مثل “محتوى” و”مقال”. احرص على أن تكون العبارات محددة والنبذة موجزة، يكفي القليل من الفقرات فقط لكي لا تتوه المعلومات الأكثر أهمية بين ركام العبارات.

6. ابنِ معرض أعمال احترافي

كيف تثبت لأصحاب المشاريع أنك مؤهل بالفعل ولديك المهارات اللازمة للمشروع الذي ترغب في العمل عليه؟ معرض الأعمال هو الدليل الملموس الذي يثبت للعملاء المحتملين أنه على الرغم من أنك جديد في موقع مستقل للعمل الحر، إلا أنك لست عديم الخبرة.

معرض الأعمال أحد أهم مكونات ملفك الشخصي التي يهتم أصحاب المشاريع بتصفحها، خاصةً في المهن الإبداعية مثل التصميم والكتابة. لذا، أضف أعمالًا متنوعة أنجزتها بنفسك سابقًا بحيث تعكس كل المهارات التي تجيدها، على سبيل المثال، يتضمن معرض أعمال مصمم الجرافيك، شعار وبروشور وإعلان …إلخ.

بناء معرض أعمال احترافي

لا تتردد في إضافة المزيد من الأعمال إذا شعرت أن لكل عمل شخصيته التي قد يبحث العميل المحتمل عنها تحديدًا. ذلك لأن الكثير من العملاء يرغبون في التأكد مما إذا كان لك خبرة في الصناعة التي يعمل بها أو عملت على مشروع مشابه لمشروعه أم لا، والمزيد من الأعمال يعني المزيد من احتمالات رؤية هذا التقاطع.

إذا لم تكن لك سابقة أعمال مع عملاء فعليين، فلا مشكلة، استخدم مشاريع عملت عليها لأهلك أو أصدقائك، لكي تكون نواة معرض الأعمال مؤقتًا لحين اكتساب المزيد من الخبرة. وإن لم تتوفر هذه المشاريع أيضًا، اطلع على مقالنا: للمستقلين الجدد: كيف تبني معرض أعمالك باحترافية؟ سيرشدك إلى كيفية بناء معرض أعمال متميز.

بإتمام الخطوات السابقة تكون أكملت ملفك الشخصي، راجعه أولًا قبل الانتهاء منه وتأكد أنه مكتمل ويصف مهاراتك وخبراتك جيدًا. لا تبخل بوقتك وتأكد أن ملاءمة الملف لأصحاب المشاريع يستحق كل دقيقة من وقتك، بحيث تضمن أنه يعبر عنك بصورة مناسبة. قد لا يتسنى لك إكماله كله دفعة واحدة، في هذه الحال نقحه على فترات لحين إتمامه بنسبة 100%.

7. اختر مشاريعك بعناية

مع الانتهاء من إنشاء حسابك على منصة مستقل، أصبحت الآن مهيأ لبدء العمل نحو مشروعك الأول. لنيل أفضل فرص النجاح وإدارة وقتك وجهدك بشكلٍ فعال، ستحتاج إلى أن تكون انتقائيًا بشأن المشاريع التي تقدم عليها عروضًا.

لا فائدة من إضاعة وقتك وجهدك في التقدم للمشاريع التي لا تناسبك، وقد ينفد رصيد المشاريع التي يمكنك تقديم عروض عليها دون أن تفوز بأي منها، إذ تقيد منصة مستقل عدد العروض التي يمكنك تقديمها بـ 10 عروض فقط في الوقت نفسه. اتبع الإرشادات التالية لكي تختار أكثر المشاريع ملائمة:

  • كن واقعيًا بشأن مهاراتك واختر المشاريع التي تثق في قدرتك على تنفيذها ببراعة.
  • لا تختر مشروع حظي بعشرات العروض، فمثلًا من الصعب عليك كمبتدئ منافسة 50 مستقلًا الكثير منهم سبقوك بتقييمات رائعة بالفعل.
  • المشروع السهل وإن كان صغير الميزانية هو الأكثر ملائمة ليكون مشروعك الأول، إذ تضمن به الحصول على أول تقييم إيجابي. لا تفكر في الأجر المرتفع لحين تجاوز عقبة أول مشروع.
  • تجنب المشاريع التي يتضح من الوصف أنها غير محددة المعالم، أو أن صاحب المشروع غير واقعي في أهدافه.

8. اكتب عرضًا لا تشوبه شائبة

أفضل نصيحة لكتابة عرض رائع هي أن تراه من منظور صاحب المشروع، فهو لا يهتم بمن أنت، لكنه يهتم بكيف تساعده في تحقيق ما يريد. ربما لا يتسنى له قراءة كل العروض بالتفصيل، لذا سيكون لديك بضع ثوان فقط لجذب انتباهه، فكن مباشرًا وموجزًا لكن لبقًا.

ابتعد تمامًا عن العروض الجاهزة المعلبة التي تناسب أي مشروع واكتب عرضًا مخصصًا لكل مشروع على حِدة، دون مقدمات. يهتم صاحب المشروع بالعروض المخصصة إذ يراها دليلًا على جِدية واهتمام المستقل كما أنها تمنحه ما يريد تحديدًا بدلًا من من العبارات العامة والكليشيهات.

أجر بحثًا أوليًا عن موقع الويب الخاص بصاحب المشروع إن كان متاحًا، وألق نظرة على المنتجات أو الخدمات التي يقدمها، وصفحة من نحن. ثم استخدم هيكلًا منظمًا في العرض بحيث يتضمن الآتي:

  • مدة تنفيذ المشروع وميزانيته، من الأفضل ألا تتجاوز ما اختاره صاحب المشروع في الوصف.
  • إشارة إلى أنك فهمت ما يريد تحديدًا باستخدام الألفاظ التي جاءت في وصف المشروع.
  • الحديث عن خبرتك في تنفيذ مثل هذا العمل من قبل، مع الإشارة إلى النتيجة النهائية التي تحققت.
  • لمحة عن خطوات التنفيذ أو كيفيته.
  • يمكنك تعزيز العرض بتقديم اقتراح من وحي رؤيتك الخاصة بما يرفع مستوى جودة المشروع.
  • أجب عن الأسئلة الإضافية التي قد يطرحها، وامنحها جل اهتمامك. إذ غالبًا ما تكون هي المحدد إذا كان سيقرأ عرضك أم يتجاهله.
  • عِد بجودة أداء تستطيع الوفاء بها لكي تتجنب شعور صاحب المشروع بالإحباط والحصول على تقييم سلبي في نهاية المطاف.

9. تجاوب مع رسائل صاحب المشروع

إذا أثار عرضك اهتمام صاحب المشروع، قد يراسلك على “رسائل المشروع” طارحًا بعض الأسئلة عن تفاصيل العمل أو أعمالك السابقة أو لمنحك مزيد من المعلومات أو ليتأكد من استعدادك للتنفيذ. لا تقل مراسلة العميل في هذه المرحلة أهمية عن العرض الذي كتبته، لأنه قد يراسل أكثر من صاحب عرض ثم يختار المستقل المناسب في ضوء ردوده.

عندما يبدأ في مراسلتك، ستظهر معلومات ملفه الشخصي لك بوضوح. قبل أن ترد عليه، تصفح ملفه الشخصي لتجمع عنه قدر المستطاع من المعلومات، مثل وظيفته ومجال عمله، المشاريع الأخرى التي أضافها على منصة مستقل. فقد تفيدك هذه المعلومات في فهم السياق العام للمشروع دون الحاجة إلى طرح الكثير من الأسئلة. أعد قراءة وصف المشروع والعرض الذي قدمته قبل الرد لكي تقدم معلومات متسقة ولتتأكد من معرفة المطلوب جيدًا.

احرص على أن تكون ردودك متفهمة وواضحة دون تباطؤ. كن مستعدًا للحديث عن هذه الأمور التي من المتوقع أن يدور الحديث على الرسائل عنها:

  • المشروعات المشابهة أو الصناعات المشابهة التي عملت عليها، تناول ما الذي كان يحتاجه العميل بالضبط وما تحديات التنفيذ وماذا كانت النتيجة.
  • ملاحظاتك عن المشروع أو موقع الويب الخاص بالشركة وأفكار جديدة خطرت ببالك، ستثير هذه المبادرة إعجابه بلا شك.
  • التفاصيل الفنية لما ستفعله (على سبيل المثال إذا كان مشروع كتابة مقال، اطرح الأفكار الفرعية المقترحة والكلمات المفتاحية المستهدفة)، وما أهميتها في جودة المشروع.
  • أسئلة محددة منك حول تفاصيل العمل.
  • النقاش حول الميزانية أو مدة تنفيذ المشروع.

10. ابدأ بتنفيذ المشروع

إلى الآن قطعنا معًا منتصف الطريق، بدءًا من هنا سيكون دورك هو إنجاز العمل كما تم الاتفاق عليه مع صاحب المشروع. عندما يقبل صاحب المشروع عرضك، سينتقل المشروع من “مرحلة تلقي العروض” إلى “مرحلة التنفيذ” وسيظهر ذلك في صفحة المشروع.

أهم ما ينبغي أن تعرفه عن هذه المرحلة هو أن تقتنصها كفرصة للحصول على تقييم إيجابي، ومفتاح ذلك بناء علاقة عمل إيجابية. تعاون مع صاحب المشروع لكي يحقق أهدافه من المشروع وليس من أجل إتمام العمل فقط. لا تنظر للمشروع كصفقة فردية بل كشراكة متجددة طويلة الأمد مع صاحب المشروع، تصبح معها المستقل المفضل لديه فيعيد توظيفك مرارًا وتكرارًا.

قبل أي شيء أتم عملك على أكمل وجه وبأعلى جودة، إلى جانب ذلك حافظ على التواصل المستمر مع صاحب المشروع عبر الرسائل، تقبّل تساؤلاته وأفكاره بصدر رحب، وسارع بالرد عليها. قد يطلب منك إرسال نسخة أولية لما تم إنجازه من المشروع، وقد يترك ملاحظة أو تعديلًا بشأن العمل، كن إيجابيًا حيال ذلك.

11. استلم أرباحك

بعد إنجاز العمل كما تم الاتفاق عليه وموافقة صاحب المشروع على استلام المشروع، سيتم تحويل الأرباح الخاصة بالمشروع، بعد اقتطاع عمولة مستقل من ميزانية المشروع، إلى رصيدك على منصة مستقل وسيصلك إشعارًا فوريًا بذلك.

ستتمكن من سحب هذا الأرباح بعد مرور 14 يومًا. تضمن فترة التعليق (14 يومًا) حماية صاحب المشروع من أي محاولة للاحتيال وتساعد في توفير بيئة عمل آمنة. توجد طريقتين لسحب الأرباح يمكنك الاختيار من بينهما:

  • إرسال المال إلى حساب باي بال الخاص بك، في حال كان المبلغ 25 دولار أو أكبر.
  • إرسال المال إلى حسابك البنكي، في حال كان المبلغ 250 دولار أمريكي أو أكبر.

12. استمر في تطوير نجاحك

تفرض المنافسة على منصة مستقل أن تتقدم دائمًا خطوة للأمام، كأن تخطط للفوز بالمشروع التالي، أو تواكب أحدث الاتجاهات في مجال عملك، أو تصقل خبرتك بحيث تقدم أعلى قيمة لعملائك. أهم الأسباب التي تشجع على توظيف مستقل موازنة بالموظف الدائم هي امتلاكه المهارات الحديثة في مجاله، حيث تمكّنه المرونة التي يتميز بها العمل الحر من تطوير مهاراته، وعلى الأرجح أنه تعلم شيئًا جديدًا مؤخرًا.

لذلك عندما تبدأ في تبني العمل الحر كأسلوب عمل لك، خصص وقتًا دوريا للتعلم والاستزادة في مجالك، واستمر في تعديل ملفك الشخصي بما يلائم احتياجات سوق العمل الحر وأصحاب المشاريع، حتى لو كان التغيير يطول جملة واحدة فقط، أو عملًا جديًا تضيفه إلى معرض الأعمال.

لا تفقد حماسك سريعًا، قد تشعر بالإحباط إذا واجهت صعوبة شديدة في مشروع ما، لكن افسح له وقتًا كافيًا وابذل جهدًا أكبر من المعتاد، وغالبًا ما ستتعلم منه الكثير بما يضيف لخبرتك ويفتح لك مجال العمل في مشاريع متنوعة.

ختامًا، الانضمام إلى مستقل هو رحلة، تبني فيها نجاحك لبنة وراء الأخرى، تنتظرك العديد من الموارد المفيدة التي تسلحك بكل ما ينبغي أن تعرفه عن العمل على منصة مستقل، بدءًا من كيف تدير مشروعاتك بكفاءة وتسوق لنفسك إلى قصص نجاح المستقلين الآخرين.

اطلع على دليل المستقلين في مدونة مستقل، وقاعدة المعرفة، بالإضافة إلى نقاشات المستقلين على حسوب I/O. نأمل أن يساعدك هذا المقال على تعزيز ثقتك كمستقل جديد، ونتمنى لك رحلة عمل مثمرة ملؤها النجاح والتميز.

تم النشر في: دليل المستقلين