للمستقلين الجدد: كيف تبني معرض أعمال احترافي على مستقل

تأتي البيضة أولاً أم الدجاجة؟ كغيرها من المعضلات يواجه المستقلون الجُدد مشكلة كبيرة في بناء معرض الأعمال الخاص بهم أول مرة، إذ لم يحالفهم الحظ بعد لإثبات قدراتهم وتعريف أصحاب المشاريع بما يمتلكون من مهارات. في المقابل يريد أصحاب المشاريع دليلاً قويًا على قدرة هذا المستقل على إنجاز مشاريعهم دون غيره من المستقلين. فما الحل للخروج من تلك الحلقة المفرغّة؟

هل امتلاك معرض أعمال قوي أمر مهم؟

تبرز أهمية معرض الأعمال باعتباره الوسيلة الوحيدة التي يمكن لصاحب المشروع أن يقيّمك من خلالها. كل المستقلين يكتبون في فقرة التعريف الخاصّة بهم أنهم قادرون على كذا وكذا، وأنّ لديهم خبرة سنوات في مجالات معيّنة، لكن كيف يضمن صاحب المشروع أنّ المستقل الذي سيختاره يمتلك -بالفعل- تلك الخبرة؟

لا يتحقق له ذلك إلا عبر مطالعة النماذج السابقة للأعمال التي نفذتها. لذلك تكمن نقطة التميز الحقيقية في إنشاء معرض أعمالٍ كامل به نماذج متنوعة لكل مهارة كتبتها في ملفّ التعريف الخاص بك. ليتماشى الوصف الذي تكتبه في ملفّك التعريفي مع معرض أعمالك وجودته، فلا تترك مهارة أو شيئًا ذكرته في ملفك التعريفي دون أن تضع نموذجًا له في معرض أعمالك.

تمتد أهمية امتلاك معرض أعمال لتشمل المهارات المختلفة مثل: التصميم وكتابة المحتوى والترجمة والبرمجة، أو في أي مجال تريد العمل فيه مهما كان. فإن كنت تملك أكثر من مهارة فاحرص على تقديم نماذج سابقة لكل منها. لا تنس كذلك أنّ السوق مليء بمستقلين آخرين، وهؤلاء بدورهم يعملون على إنشاء معرض أعمال قوي خاص بهم.

لا يقتصر بحث أصحاب المشاريع عن الخبراء في المجالات التي يحتاجونها فقط، بل يبحثون كذلك عن مستقلين موثوقين لديهم خبرة سابقة. الثقة مهمة جدًا لأنّها ستكون العامل المرجّح عند صاحب المشروع عندما يختار المستقلين ليعملوا على مشروعه. فإذا كان هناك مستقلان اثنان بنفس الخبرة وجودة معرض الأعمال وقدّما نفس العرض، فحينها سيربح صاحب التقييمات والتعاملات السابقة.

من أجل هذا يجب أن تكون طريقتك الرئيسية في بناء معرض أعمالك هي عبر تنفيذ المشاريع في مستقل ثم الحصول على تقييمات جيّدة من أصحاب المشاريع، لتتمكن من إضافة تلك المشاريع في معرض أعمالك – بعد موافقة صاحب المشروع بالطبع – لتكون دليلاً على خبرتك في المجال وسيكون التقييم متوفرًا في صفحة التقييمات لمن يريد أن يراه.

كيف تبني معرض أعمالك أول مرة؟

يبدأ الأمر بالثقة في مهاراتك وصناعة نماذج أعمال تثبتها ثم التعامل بذكاء لإقناع أصحاب المشاريع بنفسك. مع قليل من العمل الجاد واتباع خبرات الآخرين ستُمكّنك الخطوات التالية من بناء معرض أعمالك على منصة مستقل بسرعة وبشكل لم تكن تتصوره أبدًا.

معرض أعمال

أظهر مرونة في الأسعار

على عكس ما يظنه بعض المستقلين من أنّ عليهم وضع أسعار مرتفعة من الوهلة الأولى ومن أول عرض عمل يقدّمونه،  لا يتحفّز صاحب المشروع للتعامل مع مستقلين لم ينفّذوا أي مشاريع سابقة على المنصّة، مقارنةً بأولئك الذين نفّذوا مشاريع سابقة. يُعد تخفيض السعر بشكلٍ طفيف ليكون أقل من المستقلين الآخرين حلاً مناسبًا لتواجه المنافسة الشرسة من زملائك المخضرمين على المنصة. بهذا تكسب نقطة إيجابية في صفّك مقارنةً بالآخرين فأنت تقدم نفس الجودة وربّما أكثر، لكن بسعر أقل.

بعد أن تربح المشروع وتحصل على تقييم جيد من صاحبه، يمكنك تدريجيًا رفع أسعارك إلى أن تصبح بالشكل الذي يناسبك. فالآن أنت صاحب تقييمات ومشاريع كثيرة على المنصّة ومعرض أعمالك خير دليل، على عكس شخصٍ جديد في المنصّة لم ينفّذ أي مشروع من قبل ويطلب سعر مرتفع. لكن النقطة المهمّة لكي لا تحرق نفسك في تنفيذ مشاريعٍ دون سعر مجزي هي رفع أسعارك بشكلٍ منهجي. فلا تبقي أسعارك طوال الوقت منخفضة ولا ترفعها مباشرةً إلى القمّة من أول مشروع تنفّذه، بل بالتدريج وبشكلٍ مدروس يوازي بين الكفّتين إلى أن تصل إلى ما يرضيك.

ابنِ مشاريعك بنفسك

يخطئ كثير من المستقلين بانتظارهم موافقة أصحاب المشاريع على عروضهم، لكي يبدؤا في ملء معرض الأعمال. لا ريب أنه إضافةً لإضاعة هذا الوقت في الانتظار دون التقدم والتمرس على مهاراتك أكثر، قد يمضي وقتٌ طويل قبل أن تحصل على مشروعك الأوّل، بدلاً من ذلك يمكنك المبادرة بصناعة نماذج لمشاريع تملأ بها معرض أعمالك لتتمكن من الفوز بمشاريع جديدة في وقت قياسي.

سواء كنت متخصصًا في التصميم أو الكتابة أو الترجمة أو البرمجة، يمكنك بناء معرض أعمال كبير دون الحاجة لتنفيذ مشاريع حقيقية لأناس بعينهم. فمثلًا إن كنتَ مصمم شعارات فيمكنك تصميم شعارات شخصية لمدونتك أو لحساباتك الاجتماعية على فيسبوك أو تويتر ثم اعرضها في معرض أعمالك الشخصي على أنّها تصاميم سابقة تثبت قدراتك وما تملك، لهذا فإنّ هذا النوع من النماذج مهمٌ جدًا فوق ما تتصوّر.

كذلك لو كنتَ مترجمًا أو كاتبًا؛ يمكنك ترجمة كتاب أو سلسلة مقالات وعرضها في معرض أعمالك على مستقل، كما يمكنك كتابة أي محتوى تريده وعرضه بنفس الطريقة في معرض أعمالك. وإذا كنت مبرمجًا مثلًا فيمكنك حينها بناء مواقع ويب أو أي شيء أخر مهما كانت طبيعة عملك. المميز في هذه المشاريع فائدتها المباشرة لك وتحكمك الكامل بها بدلًا من أن تكون من أجل الآخرين فقط.

تطوّع في مبادرات مختلفة

التطوع من الطرق الأخرى المفيدة التي يُمكن اتباعها لبناء معرض الأعمال. سواء كانت المبادرة التي تتطوع فيها مجتمعية أو تقنية أو أيًّا ما كانت، تطوّعك فيها وتقديمك أعمالاً ومشاريع لها يُعد رصيدًا قويًا في معرض أعمالك. فإذا انضممت كمصمم إلى مبادرة علمية عربية معروفة مثلًا على منصّات التواصل، وصممت الشعارات والغلافات والتصاميم المختلفة التي يحتاجونها، ستملك نقطة إيجابية قويّة في ملفّك.

حيث يمكن لصاحب المشروع البحث عن هذه المبادرة ورؤيتها مباشرةً ورؤية عملك وتصاميمك على أرض الواقع، بدلًا من أن تكون مجرد أعمال غير مُستخدمة. الشيء نفسه  ينطبق على معظم المهارات الأخرى؛ يمكنك التطوع ككاتب أو مترجم أو تقني في الكثير من المبادرات العربية المتوفّرة على الساحة.

وكلّما قدّمت لهم إنجازًا، كان معرض أعمالك أكبر عند تقديم عروضك المستقبلية. هكذا تضرب عصفورين بحجرٍ واحد؛ فمن جهة تتطوع في المبادرات التي تهتم بها وتريد أن تشاهدها تكبر وتتسع، وفي نفس الوقت، تبني معرض أعمالك الشخصي على مستقل بالتدريج لتزيد من فرص قبولك عند أصحاب المشاريع.

أضف نماذج تدل على مواهبك

لا تكتفي فقط بالمشاريع التي أنت بحاجتها أو التي تتطوع فيها. نعم صحيحٌ أن تلك هي الأفضل ولكن ماذا إن لم تجد حافزًا لعمل مشاريع شخصية أو التطوّع في مشاريع الآخرين؟ حينها لا بأس من إضافة أعمال تظهر مهاراتك حتّى لو لم تحتجها. لا تتقيد بالمطلوب منك في الواقع، بل حاول صناعة نماذج لخبراتك ومهاراتك حتى لو لم يطلبها أحدٌ منك، أو لا تجد لها استخدامًا شخصيًا.

من الأمثلة على ذلك الكتابة الإبداعية الأدبية أو كتابة المحتوى للشركات والمؤسسات، صحيحٌ أنّ معظم المستقلين قد لا يجدون استخدامًا لهذا النوع من الكتابة بأنفسهم، لكن براعة المستقل في صناعة هذا النوع من المحتوى -حتّى لو لم يكن مُطلوب- دليلٌ على قدراته في صناعة مختلف أنواع المحتوى كذلك.

ختامًا، بناء معرض الأعمال أول مرة عملية صعبة قد تحتاج الكثير من الوقت قبل أن يتمكّن المستقل من المنافسة في السوق. لكن بمجرد اكتماله، سيصبح لدى المستقل دليل إقناع قوي لكسب المشاريع الجديدة على المنصّة ومتابعة بناء معرض أعماله بشكل تصاعدي. ابدأ الآن وحوّل مهاراتك إلى مشاريع حقيقة ستلمس صداها على الأرض بنفسك قريبًا.

لا تنس أنّ هذه نصائح لبناء معرض الأعمال، وليست نصائح لبناء الأعمال نفسها ولا العرض الذي تصوغه لصاحب المشاريع. في النهاية حتّى لو كان معرض أعمالك كبيرًا، إن كانت جودته سيّئة أو كانت العروض التي تقدّمها غير مناسبة لأصحاب المشاريع فلن يفيدك معرض أعمالك الكبير. لهذا فأنت بحاجة إلى الموازنة بين مختلف الجهات لتفوز بالمشاريع على منصّة مستقل.

تم النشر في: دليل المستقلين، منذ 3 أشهر