كيفية عمل فيديو تعريفي في 10 خطوات على مستقل

لقد ازداد الإقبال على العمل الحر عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، لما يتمتع به هذا الأسلوب في العمل من مميزات تجعله خيارًا مثاليًا للكثيرين، ولكن إحدى الصعوبات التي قد تواجهنا كمستقلين هي أن التواصل مع العملاء محدود، من خلال النقر فقط على لوحة المفاتيح. فكيف يستطيع المستقل التعريف بنفسه بشكل أفضل؟ واحد من أهم هذه الطرق هي عمل فيديو تعريفي شخصي لك. تعرف على كيفية عمل فيديو تعريفي لك ونشره في 10 خطوات:

أهمية عمل فيديو تعريفي

هنالك عدد من الأسباب التي تجعل عمل وإضافة فيديو تعريفي في ملفك الشخصي على مستقل أمرًا ضروريًا، فهو طريقة رائعة لبناء علاقة مع العملاء الذين يبحثون عن مستقلّين لديهم مواهب مميّزة. بالإضافة إلى أنه:

  • يقدّم لمحة عن صفاتك الفريدة ويعطي العملاء فكرة عن شكل علاقتهم المستقبليّة معك.
  • يوظّف أصحاب المشاريع المستقلّين الذين يجدون متعة في الحديث معهم، والذين يتعاملون مع مجال عملهم بحب وشغف.
  • يسمح لك عمل فيديو تعريفي ببناء صلة تمهّد الطريق نحو تعاملك مع عميل مثالي، بحيث تكون في المقابل المستقل المثالي بالنسبة له.

من أجل هذا، أتحنا في مستقل خاصية جديدة تسمح للمستقل بإضافة رابط فيديو تعريفي شخصي أسفل النبذة الشخصية، لتتمكن من التعريف عن نفسك ومهاراتك أكثر، وليتعرف عليك أصحاب المشاريع بشكل أفضل.

كيفية عمل فيديو تعريفي شخصي لك على مستقل؟

إن ما يكتبه المستقلون عن أنفسهم في ملفّاتهم الشخصية قد لا يكون كافيًا لأنه لا يظهر أي جانب من جوانب شخصياتهم، وبالتالي فقد يصعب على أصحاب العمل معرفة فيما إذا كانوا مناسبين للعمل أم لا. ونظرًا لأهميّة الصوت والصورة وقدرتهما على إيصال الأفكار بشكل أفضل، فإنه يمكنك اتّباع هذه الخطوات لتنشر أفضل فيديو تعريفي في ملفك الشخصي على مستقل:

1. خطط لما تريد أن تقوله

من الضروري أن يكون لديك نص مميز لتجذب العملاء وتجعلهم يوظفونك. ومن خلال النص، وفي مدة يفضل أن لا تتجاوز 30 ثانية، يجب أن تُظهر أهدافك وخبرتك العمليّة وأبرز مهاراتك. وينبغي أن تتدرّب على ما تريد قوله عدّة مرّات قبل أن تبدأ في التسجيل، وذلك حتى تتمكّن من الحديث بسلاسة ووضوح. يمكنك تخصيص عدة ثوان لكل فكرة تريد أن تذكرها كما يلي:

  • يمكنك خلال 5 إلى 10 ثواني تقديم نفسك والخدمات التي تعرضها وعدد سنوات خبرتك في هذا المجال.
  • قم بعرض أهدافك كنوع المشاريع أو العملاء الذين تريد التعامل معهم في 10 إلى 20 ثانية.
  • لخّص أبرز مراحل حياتك المهنيّة والتي تظهر فيها عمق خبرتك في 10 إلى 20 ثانية.
  • يمكن إنهاء الفيديو في 5 إلى 10 ثواني توضح فيها ما يجب على المشاهد فعله بعد أن شاهد الفيديو التعريفي الخاص بك.

2. اختر ملابسك بعناية

لا شك بأن اختيار الملابس المناسبة يترك انطباعًا جيدًا لدى من يشاهد الفيديو التعريفي بأنك تأخذ العمل على محمل الجّد وتحترم ما تؤديه، ويمكن القول بأن هذا الفيديو أشبه بمقابلة العمل حتى وإن كان طول الفيديو لا يتجاوز ثلاثين ثانية. من أجل هذا، اختر ملابس مناسبة تظهرك بشكل احترافي.

3. استخدم كاميرا رقمية

يمكنك استخدام خيار الفيديو في الكاميرا الرقميّة الخاصة بالصور، أو هاتفك الذّكي أو كاميرا الويب إذا لم يكن لديك كاميرا فيديو رقميّة. ومن الأفضل أن يكون الفيديو عالي الجودة أو بدقة 1080 بكسل ليبدو جيدًا.

4. استخدم إضاءة جيدة

للإضاءة تأثير كبير في جودة الصورة ووضوحها وفي كيفية عمل فيديو تعريفي احترافي. ومن الأفضل أن يكون الضوء من مصدر ضوئي تضعه أمامك أو إلى جانبك، تجنب أن يكون مصدر الضوء خلفك. كما احرص على ألّا يعكس الضوء ظلالًا على وجهك إذا كان الضوء في سقف الغرفة.

5. رتب خلفية مناسبة للفيديو

يجب أن تكون التفاصيل التي تظهر في الفيديو مرتبة ومحدودة لتجذب انتباه المشاهد إليك وليس إلى الأشياء التي تحيط بك. يمكنك مثلًا وضع لمبة أو نبتة إلى جانبك لتكون الخلفية بسيطة ومرتبة. واحرص على أن يكون المكان هادئًا تمامًا لأن الميكروفون يلتقط الأصوات بسهولة والتي قد تؤثّر على جودة عمل الفيديو التعريفي.

6. حدد إطار الفيديو

بعد أن تنتهي من إعداد العدّة للتّصوير، يجب عليك أن تحدد إطار الفيديو. تعد هذه الخطوة من أهم كيفيات عمل فيديو تعريفي، حيث تثبّت الكاميرا بشكل يجعلك تظهر أقرب إلى جهة اليمين أو اليسار بدلًا من منتصف الفيديو، لأنّ ذلك يجذب انتباه المشاهد أكثر. واحرص على أن يظهر وجهك وتعابيرك بشكل واضح في الفيديو.

7. استعد لعمل فيديو تعريفي وابدأ

جهز نفسك قبل أن تبدأ التسجيل، وحاول أن تكون على سجيتك حين تبدأ الكاميرا بالتصوير ليتعرف أصحاب المشاريع عليك بشكل أفضل ويدركوا القيمة التي سوف تضيفها إذا عملت معهم على إنجاز مشاريعهم. ولا تنس التأثير الساحر للابتسامة والذي يسهم في عمل فيديو تعريفي احترافي.

8. راجع الفيديو التعريفي

قد تحتاج لإجراء عدّة محاولات قبل أن تحصل على الفيديو المثالي الذي تبدو فيه مرتاحًا وتتحدث بسلاسة أمام الكاميرا. ويجب عليك التحقق من عدة أشياء قبل أن تنشر الفيديو، فإذا أجبت على جميع هذه الأسئلة بكلمة “نعم”، فقد أصبح الفيديو المناسب جاهزًا للنشر:

  • هل يظهر وجهك بشكل واضح؟
  • هل صوتك واضح في الفيديو؟
  • هل تحدّثت بشكل واضح وبسرعة مقبولة؟
  • هل يخلو الفيديو من التلعثم أو التلكّؤ؟
  • هل ابتسمت؟
  • أليست هناك أخطاء في خلفيّة الفيديو، كظهور أشخاص آخرين أو أشياء شخصية؟
  • هل الصورة ثابتة وليس فيها اهتزاز؟

9. ارفع الفيديو على YouTube أو Vimeo

يمكنك اتّباع الخطوات التالية لتتعرف على كيفية رفع الفيديو من الكمبيوتر إلى موقع YouTube بعد تسجيل دخولك في الموقع أو إنشاء حساب إذا لم يكن لديك حسابٌ من قبل:

كيفية عمل فيديو تعريفي ورفعه على اليوتيوب

  1.  انقر على إنشاء في أعلى الصّفحة.
  2.  اختر تحميل فيديو من القائمة التي تظهر.
  3.  قم باختيار الفيديو من الكمبيوتر.
  4.  غيّر عنوان الفيديو إلى “اسمك الكامل – تعريف”.
  5.  في الإعدادات “Advanced” احرص على أن يكون اختيار السّماح بالتضمين “Allow Embedding”.
  6.  انقر على إنهاء “Done”.

ومن أجل رفع الفيديو من خلال Vimeo، فإنه عند عمل الفيديو التعريفي من المهم أن يُحفظ بصيغة يدعمها الموقع، مثل: MP4 – MPEG – MPG – MOV – AVI. ثم بعد تسجيل دخولك أو إنشاء حساب جديد إذا لم يكن لدي حساب فاتبع الخطوات التالية:

  1.  انقر على رفع الفيديو “Upload Video” الموجود في الصّفحة الرئيسيّة والذي يوصلك إلى صفحة الرّفع.
  2.  اختر الملف: انقر على اختر ملفًا لرفعه “Choose a File to Upload” والذي يفتح نافذة الرّفع.
  3.  احرص أن تكون إعدادات الخصوصية بحيث يمكن للجميع مشاهدة الفيديو، من خلال الإعدادات “Settings” تحت الفيديو، ثمّ انقر على Privacy Tab واختر Anyone.
  4.  بعد الانتهاء من رفع الفيديو وتحويله، يرسل الموقع رسالة إلى بريدك الإلكتروني.

10. اضف الفيديو التعريفي إلى ملفك الشخصي في مستقل

نشر الفيديو التعريفي الشخصي على مستقل

لإضافة الفيديو لصفحتك على مستقل، انقر على إعدادات الحساب في ملفك الشخصي ثمّ انسخ رابط الفيديو وألصقه في حقل الفيديو التعريفي، ثمّ قم بحفظ التّعديلات. وتأكد من أن الفيديو التعريفي لا يخالف شروط الاستخدام لموقع مستقل قبل نشره على ملفك الشخصي وأن خيار الإعلانات التجارية الخاصة ببرنامج يوتيوب الإعلاني ومشاركة الأرباح مع الناشرين غير مُفعل.

ختامًا، تعد كيفية عمل فيديو تعريفي احترافي لملفك الشخصي وإضافته أمر مهم لك كمستقل، وحتى تتمكن من الاستفادة من هذه الميزة يجب أن تنشأ فيديو عالي الجودة يبرز مهاراتك وخبراتك، إن كان الفيديو غير احترافي أو خارج السياق فسيؤثر سلبيًا على فرصك في التوظيف أكثر مما يساعدك كما هو المفترض. هل قمت بعمل فيديو تعريفي بعد؟ يمكنك الاستعانة بخدمات تحرير الفيديو من محترفين في إخراج الفيديوهات وبسعر مناسب.

تم النشر في: دليل المستقلين منذ 5 سنوات