كيفية تصميم إعلانات سناب شات احترافية

سناب شات من منصات التواصل الاجتماعي ذات الشعبية الكبيرة وعدد المستخدمين الضخم، التي تسمح لك بالوصول إلى جمهورك المستهدف مهما كان نوع المنتج أو الخدمة التي تقدِّمها. فما هي أهمية سناب شات لنشاطك التجاري؟ وكيف يمكنك تصميم إعلانات سناب شات احترافية؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم إعلان سناب شات؟

تصميم الإعلان هي الخطوة التي تسبق إطلاقه لعرض المنتجات والخدمات للجمهور المستهدف. وعملية تصميم إعلانات سناب شات يُقصد بها تصميم المحتوى الإعلاني، المتمثل في الفيديوهات والصور والرسومات والأشكال والعبارات وصور المنتجات، وغيرها من أنواع المحتوى التي تظهر في الإعلان وتجذب العملاء لشراء المنتج أو الخدمة.

أهمية تصميم إعلانات سناب شات

تصميم إعلانات سناب شات هو العمود الفقري للإعلان على سناب شات، إذ يُمثل إحدى الخطوات المهمة قبل إطلاق أيّ إعلان، وبدونه لن يكون هناك إعلانًا بالأساس. يضمن تصميم إعلان سناب شات باحترافية تحقيق الهدف من الإعلان، سواء كان جذب أنظار وانتباه المستخدمين، أو مضاعفة الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، أو حتى مضاعفة النقرات على زر اتخاذ الإجراء وزيادة المبيعات.

في السياق نفسه، تصميم إعلانات سناب شات لديه تأثير كبير على معدل التفاعل على الإعلان، سواء بالنقر أو المشاركة أو التعليق أو غيرها؛ ليحقق الإعلان أفضل النتائج والهدف الذي أُنشئ من أجله، مع التقليل من تكلفة الإعلان وزيادة العائد على الاستثمار.

أنواع إعلانات سناب شات

توفر منصة سناب شات خيارات متعددة للإعلان، وتتيح مجموعة واسعة من أنواع الإعلانات التي تناسب مختلف الأهداف التسويقية، ما يساعدك في الإعلان عن منتجاتك وخدماتك باحترافية، وتحقيق أفضل النتائج. من هذه الأنواع:

1. إعلانات الفيديو أو الصورة الواحدة

إعلانات الفيديو أو الصورة الواحدة

تُعرف هذه الإعلانات بإعلانات سناب شات الفردية Single image or video، إذ تظهر ضمن منشورات سناب شات أو بعدها، بملأ الشاشة لتعرض المحتوى المخصص للجمهور، الذي قد يكون فيديو أو صورة متحركة أو ثابتة للمنتج أو الخدمة، لحث المشاهدين على إجراء فعل معين عن طريق سحب الشاشة لأعلى. الطول المتاح في الإعلانات الفردية هو 3 دقائق، لكن يفضل أن يكون طول الإعلان بين ثلاث إلى خمس ثوان.

2. إعلانات المجموعة

إعلانات المجموعة

إعلانات التشكيلة Collection Ads هي الإعلانات المثالية للعلامات التجارية، التي تريد عرض مجموعة من المنتجات والخدمات في مرة واحدة أو استهداف جمهور مختلف بأذواق متعددة عبر إعلان واحد. إذ تعرض مجموعة من المنتجات أو الخدمات، يصل عددها إلى أربع خيارات مختلفة في نفس صفحة الإعلان، وذلك بترتيبها في الجزء الأسفل من الإعلان، إلى جانب صورة رئيسية أو مقطع فيديو يعمل في الخلفية. وتظهر لاحقًا في كل من القصص والمنشورات الأخرى.

3. إعلانات القصص

إعلانات القصص

تظهر إعلانات القصص في قصص المستخدمين الذين يتابعهم الجمهور المستهدف، إذ يمكن نشر ما يصل إلى 20 صورة للإعلان عن منتجاتك وخدماتك باستخدام إعلانات القصص Story Ads. وعبر التمرير لأعلى سيتمكن المشاهدون من التوجه إلى الموقع أو صفحة تحميل التطبيق أو غيرها من الإجراءات.

4. إعلانات عدسات الواقع المعزّز

يتيح سناب شات أيضًا الاستفادة من الواقع المُعزز (AR) للتسويق للعلامات التجارية والمنتجات والخدمات، عبر إعلانات عدسات الواقع المعزز Lens AR Experiences التي تقدم مجموعة متكاملة مع الرسوم المتحركة والتأثيرات.

5. إعلانات الفلاتر

إعلانات الفلاتر

تشبه إعلانات الفلاتر إعلانات عدسات الواقع المعزّز، لكن بدلًا من أن تكون متحركة على وجه المستخدمين، تكون ثابتة دون تحريك، إذ من الممكن للمستخدمين إضافتها إلى الصور أو الفيديوهات الخاصة بهم. على سبيل المثال، من الممكّن أن تضيف شعار علامتك التجارية أو صورة أحد المنتجات أو الخدمات أو رسومات تشير إليها ليُضيفها المستخدمين إلى الصور الخاصة بهم، ومشاركتها على أكبر جمهور ممكن.

6. الإعلانات التجارية

الإعلانات التجارية

الإعلانات التجارية Commercials هي إعلانات سناب شات غير قابلة للتخطي، يمتد طولها من ست ثوان إلى ثلاث دقائق، وتُعرض ضمن المحتوى المنشور على سناب شات في أثناء تصفحه من قِبل المستخدمين، مع إمكانية تخطيه بعد مرور 6 ثوان.

الأدوات المستخدمة في تصميم إعلانات سناب شات

يحتاج تصميم إعلانات سناب شات إلى أدوات مخصصة للتخطيط وإنشاء المحتوى وتحرير الفيديوهات وإضافة التأثيرات التي تريدها، وعلى حسب نوع المحتوى الذي يُراد استخدامه تتغير هذه الأدوات، التي منها:

  • أدوبي فوتوشوب: أشهر برامج تحرير الرسومات والصور المرئية، يمكن استخدامه بسهولة في تصميم إعلانات سناب شات احترافية والتعديل عليها عبر واجهة المستخدم البسيطة، والأدوات المتعددة بما فيها أدوات إضافة التأثيرات والنصوص والألوان ورسم الأشكال.
  • أدوبي أفتر إفكتس: الفيديو من أنواع تصاميم إعلانات سناب شات الشائعة، سواء في الإعلانات الفردية أو في الصور المجمعة أو الإعلانات التي تظهر في الحالات أو بين الفيديوهات. ويساعدك برنامج After Effects على إنشاء إعلانات الفيديو وإضافة اللمسات الجمالية إليها، لتسويق منتجاتك وخدماتك باحترافية.
  • أدوبي أوديشن: الصوت من العناصر الأساسية لجميع أنواع إعلانات سناب شات، ويأتي جنبًا إلى جنب مع الفيديو أو الصور لجذب انتباه الجمهور. يستخدم برنامج Adobe Audition في تحرير الصوتيات، سواء كان موسيقى أو تسجيل صوتي وإضافة التأثيرات إليها، لتعزيز جودة الصوت ونقاؤه ليحقق الهدف من الإعلان.

خطوات الإعلان في سناب شات

إذا كنت قد استخدمت من قبل إعلانات جوجل أو مدير إعلانات فيسبوك، فإن إنشاء إعلان سناب شات سيكون بالنسبة لك أمرًا سهلًا، لأن الخيارات ولوحات التحكم متشابهة، حتى خطوات إطلاق الإعلان. ومن أجل إنشاء الإعلان، ستحتاج في البداية إلى حساب على سناب شات.

1. إنشاء حساب في سناب شات

حمّل تطبيق سناب شات على الهاتف الخاص بك، وثبته وشغله، ثم انقر على إنشاء حساب.

إنشاء حساب على سناب شات
  • أمنح الأذونات لاستخدام سناب شات على هاتفك بالتحديد على متابعة.
منح الأذونات لاستخدام سناب شات على الهاتف
  • ادخل اسمك واسم العائلة، حدّد على التسجيل والقبول.
إدخال الاسم
  • ادخل تاريخ ميلادك.
إدخال تاريخ الميلاد
  • حدّد اسم المستخدم وانقر على متابعة بالأسفل.
إدخال اسم المستخدم
  • ادخل كلمة المرور التي تريدها للحساب.
تعيين كلمة المرور
  • ادخل بريدك الإلكتروني، وبذلك تكون قد انتهيت من إنشاء حساب سناب شات شخصي.
تعيين البريد الإلكتروني

2. تحويل الحساب الشخصي إلى تجاري

بعد إنشاء حساب سناب شات الشخصي، يجب تحويله إلى حساب تجاري من أجل التمتع بالميزات التي يقدمها للحسابات التجارية، والتمكن من إنشاء إعلانات سناب شات لترويج خدماتك ومنتجاتك. لتطبيق ذلك، توجه إلى صفحة تسجيل الدخول على المتصفح، وانقر على خيار تسجيل الدخول في الأعلى.

تحويل الحساب الشخصي إلى تجاري

أضف البيانات المطلوبة منك من اسم النشاط التجاري والبريد الإلكتروني الخاص بالشركة أو النشاط التجاري واسمك. بعد الانتهاء انقر على التالي.

تعيين اسم النشاط التجاري

أضف البلد ورقم الهاتف التابع للنشاط التجاري وانقر على التالي.

معلومات النشاط التجاري

في الخطوة التالية عليك النقر على خيار إنشاء ملف تعريفي عام، لتكون قد انتهيت من إنشاء الحساب التجاري، وبذلك ستكون جاهزًا لإطلاق إعلانك الأول على سناب شات.

إنشاء ملف تعريفي

3. إنشاء إعلان سناب شات

بعد إنشاء الحساب التجاري عليك التوجه إلى صفحة تسجيل الدخول إلى حسابك في سناب شات. واتبع الخطوات الآتية:

  • أنشئ الإعلان: في الزاوية العلوية اليُسرى انقر على “إنشاء الإعلانات” وفي النافذة التي تظهر بالأسفل انقر على «إنشاء إعلان».
إنشاء إعلان سناب شات
  • اختر طريقة الإعلان: في هذه الخطوة ينبغي تحديد طريقة إطلاق الإعلان، سواء وضع الإعلان الفوري أو وضع الإنشاء المتقدم، إذ يتيح لك الخيار الأول إنشاء إعلان سناب شات بسرعة. في حين سيكون خيار وضع الإنشاء المُتقدم هو المناسب للحصول على المزيد من الخيارات أو التحكم. وهو ما سنختاره هنا.
تحديد طريقة إطلاق الإعلان
  • اختر هدفك من الإعلان: ضمن قسم “اختر هدفك” سيتوجب عليك تحديد الهدف من الإعلان، وما الذي تريد أن ينفذه الجمهور عند مشاهدة إعلانك، وهنا سناب شات يوفر مجموعة من الأهداف الإعلانية، والمتمثلة في:
    • الوعي: للتعريف بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها للجمهور.
    • الترويج للأماكن: لتحويل المستخدمين إلى متجر التطبيقات لتحميل تطبيقك الذي يعمل على أندرويد أو iOS.
    • عمليات تثبيت التطبيقات: لتحويل المستخدمين لتحميل التطبيق من الموقع الإلكتروني.
    • جذب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني: لجذب الزيارات إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني.
    • جذب الزيارات إلى التطبيق: لتحويل الجمهور إلى تطبيقك للتفاعل معه واستخدامها أو التسجيل فيه.
    • التفاعل: في حال كنت تبحث عن المزيد من التفاعل، فهذا نوع الإعلانات المناسب لك.
    • مشاهدة الفيديوهات: للإعلان عن المنتجات والخدمات عبر الفيديو.
    • جذب العملاء المحتملين: للحصول على تحويلات من الإعلان.
    • التحويلات في التطبيق: لتحديد تحويلات بعينها ومتابعة تنفيذها من التطبيق.
    • تحويلات الموقع الإلكتروني: لجذب عمليات شراء مباشرةً من الموقع الإلكتروني.
    • مبيعات الكتالوج: للإعلان عن مجموعة من المنتجات والخدمات.
  • حدد تفاصيل الحملة الإعلانية: في النافذة التالية سيتوجب عليك تحديد اسم للحملة التسويقية، من أجل تمييزها في حال كان لديك مجموعة من الحملات الإعلانية في نفس الوقت، أو تهدف لإطلاق إعلانات في المستقبل.

في الخيار التالي حدّد إذا كنت تريد إطلاق الحملة على الفور أم لا بالتبديل إلى نشطة. والجدير بالإشارة أن هذا الخيار يأتي بشكلٍ افتراضي على التنشيط؛ أي بعد اكمال أعداد الحملة سيبدأ الإعلان على الفور بناءً على الوقت المحدد. في النهاية اضبط وقت بدء الحملة وانتهائها.

تحديد تفاصيل الحملة الإعلانية

ادخل الميزانية التي تريد إنفاقها بشكلٍ يومي وميزانية الحملة الإعلانية بالكامل، وبعد الانتهاء انقر على زر التالي في الزاوية السفلية اليمنى.

تحديد ميزانية الحملة

الآن تكون قد وصلت إلى مرحلة إعداد الحملة الإعلانية وإضافة التفاصيل الدقيقة عنها، ففي البداية ستجد خيار لتمكين Snap Pixel، الذي يساعد على تتبع أهداف الحملة الإعلانية على الموقع الإلكتروني. فسوف تحصل على كود ومن ثم تضيفه في موقعك الإلكتروني للتتبع كافة التفاعلات داخل المحتوى أو الموقع، سواء بشراء المنتجات أو النقر على أحد الأزرار أو حتى الشراء.

تفاصيل المجموعة الإعلانية

مرر لأسفل وستجد قسم الميزانية وجدولتها بما يمكن من تحديد كامل الميزانية والميزانية اليومية المستهدف إنفاقها، وأيضًا تحديد وقت بدء الحملة الإعلانية وانتهائها.

حدّد المكان الذي تريد أن يظهر فيه الإعلان ضمن سناب شات، ولكن الأفضل دائمًا جعل المؤشر على الخيار التلقائي، لإظهار الإعلان في كافة سناب شات وتحسينه لتقديم أفضل النتائج. ثم اضبط مكان جمهورك المستهدف على حسب الدولة أو المدينة المستهدفة.

موضع ظهور الإعلان

القسم التالي هو الخصائص الديموغرافية، والذي يسمح لك بالتعديل على بيانات الجمهور الديموغرافية من العمر وإضافة استثناءات عمرية، وتحديد جنسهم واللغة التي يتحدثونها، وخيار أخير للاستهداف المُتقدم.

تعيين الخصائص الديموغرافية

في الوقت نفسه من الممكن التحسين من الاستهداف عبر تحديد جمهور مُسبق، وسناب شات يوفر لك مجموعة من الجماهير التي تم إنشائها بشكلٍ تلقائي مع استيراد بياناتهم الخاصة من الجهات الخارجية.

بالتمرير لأسفل ستحصل إلى قسم مخصص لاستهداف الجمهور على نظام التشغيل أو نوع الاتصال، سواء عبر الإنترنت أو الواي فاي، حتى تحديد شركة الاتصال المستخدمة.

في الخطوة الأخيرة سيتوجب عليك تحميل المحتوى إلى مدير إعلانات سناب شات، وتخصيص الإعلان الخاص بك ليتناسب مع أهدافك الإعلانية، وهنا ستجد مجموعة من الخيارات المتمثلة في:

  • نوع الإعلان وطريقة عرضه.
  • اسم العلامة التجارية.
  • الوصف الذي يظهر أسفل اسم العلامة التجارية.
  • رابط الموقع أو التطبيق لتوجيه الزوار إليه.
  • رفع المحتوى، سواء كان صورة أو فيديو أو مجمع صور.

بعد الانتهاء من كل ما سبق، انقر على المراجعة والنشر.

مراجعة الإعلان قبل النشر

نصائح لإعلان سناب شات ناجح

الإعلان على سناب شات يحتاج لخبرة ومهارة في إنشاء المحتوى والاستهداف، وغيرها الكثير من الجوانب. ولتحسين حملاتك الإعلانية على سناب شات، لا تهمل النصائح الآتية:

1. اختر شكل الإعلان المناسب لأهدافك

يوفر سناب شات مجموعة من أنواع الإعلانات المختلفة، التي تتناسب مع منتجات وجمهور وأهداف مختلفة. وبناءً على أهدافك والجمهور الذي تستهدفه، يجب عليك البحث وتحديد نوع أو شكل الإعلان المناسب. فعلى سبيل المثال، قد تكون إعلانات الفلاتر أو عدسات الواقع الافتراضي مناسبة إذا كنت ترغب في التعريف بعلامتك التجارية، على عكس زيادة المبيعات المناسب لها إعلانات الكتالوجات.

2. صمم إعلانات عالية الجودة

من أجل جذب جمهورك المستهدف والتميز عن المنافسين، ينبغي لك تصميم إعلانات سناب شات عالية الجودة تتميز بالتفرد والاحترافية، ببساطة لأن كل ما لديك لإقناع الجمهور بالنقر على زر اتخاذ الإجراء أو زيارة الموقع أو تحميل التطبيق، أو غيرها من الأهداف هو 5 إلى 6 ثوان. لذا يفضل الاستعانة بالخبراء، وتوظيف مصمم إعلانات سناب شات محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لإنجاز هذه المهمة على أكمل وجه.

3. استخدام الاستهداف المتقدم

يتميز سناب شات بخاصية الاستهداف المتقدم التي توفر لك إمكانية الوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة. هل تستهدف المستخدمين الذين تفاعلوا مع الإعلان؟ أو حتى ترغب في الوصول إلى جمهور جديد مشابه لجمهورك؟ كل هذا الجمهور وغيره أكثر تخصصية يمكنك استهدافه عبر مزايا الاستهداف المتقدِّم في سناب شات.

4. اختبار الإعلان

يوفر مدير إعلانات سناب شات قسمًا مُخصصًا لاختبار الإعلانات، والتأكد من توافقها مع أهداف الحملة ومدى تناسبها مع الجمهور المُستهدف. مع إمكانية إجراء مقارنة بين أنواع المحتوى المختلفة، للتعرف أيهما أنسب ويحقق نتائج جيدة. لذا لا تهمل خطوة اختبار الإعلان والتأكد من أنه متوافق تمامًا مع أهدافك.

ما تكلفة الإعلان على سناب شات؟

يوفر سناب شات مجموعة من الخيارات لحساب تكلفة الإعلان على حسب ألف ظهور CPM أو التحويلات أو تحقيق الأهداف المُحدّدة. على سبيل المثال، مرات التمرير أو النقر على زر الإجراء، أو زيارة الموقع الإلكتروني، أو تثبيت التطبيق. ويوصى دائمًا بأن تكون عروض الأسعار المقدمة، لتحقيق هذا النوع من الأهداف بين 1$ إلى 3$. وأيضًا مدة الحملة الإعلانية ونوع الإعلان تؤثر على التكلفة بشكلٍ كبير.

كما لديك القدرة الكاملة على تخصيص الميزانية اليومية، وتحديدها بمبلغ معين للتقليل من الإنفاق والتكاليف الكبيرة، بالتالي تكلفة إعلانات سناب شات مختلفة ومتباينة على حسب طريقة حساب التكلفة والعروض المُقدمة والأهداف المُراد تحقيقها، بالإضافة إلى الخيارات الأخرى المتاحة ضمن مدير إعلانات سناب شات.

في السياق نفسه، نجد أنه من الممكن إنشاء إعلان سناب شات بأقل من 5 دولار في اليوم، ولكن كلما زادت الميزانية كان أفضل بالنسبة للإعلان واحتمالية وصوله لأكبر جمهور ممكن. وإليك هذه النصائح للتقليل من تكاليف إعلانات سناب شات:

  • أنشئ محتوى قيم عالي الجودة.
  • ضع الميزانية المناسبة لك.
  • استخدم نوع الإعلان المناسب.
  • استخدم عرض السعر المناسب مع أهدافك.
  • استهدف جمهورك الصحيح وبدقة.

إعلانات سناب شات إحدى الاستراتيجيات التسويقية الفعالة للوصول إلى الجمهور المستهدف، والتعريف بالمنتجات والخدمات وتحقيق المزيد من المبيعات. لذا اهتم بتصميم إعلان احترافي ذو جودة عالية، لتتمكن من تحقيق أهدافك الإعلانية بفعالية.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تصميم جرافيك