دليلك الشامل إلى التسويق عبر تيك توك tiktok

على الرغم من مضي 5 سنوات فقط على تأسيس شبكة التيك توك tiktok للتواصل الاجتماعي، إلّا أنّ عدد المستخدمين الشهري بلغ 689 مليون شخص تقريبًا، وهو ما يشير إلى أهمية التطبيق في الوقت الحالي وقيمته بين مواقع التواصل الاجتماعي. لذا، أصبح من الضروري للمشروعات التفكير في استخدام التسويق عبر تيك توك كأحد الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للشركة. إذًا، كيف تبدأ في التسويق عبر تيك توك؟

جدول المحتويات:

ما هو تطبيق تيك توك؟

يعد تطبيق تيك توك أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي المتخصصة في نشر الفيديوهات. يمكن على الموقع نشر الفيديوهات التي تصل مدتها حتى 3 دقائق. اكتسب تيك توك شعبية كبيرة بين منصات التواصل الاجتماعي، إذ نجح في جذب قاعدة جماهيرية واسعة من الجيل زد (generation Z)، أي الشباب من مواليد الألفية الحالية.

توجد العديد من الأسباب التي أدت إلى نجاح تيك توك، وجعلت التسويق عبر تيك توك ضمن الخيارات المهمة للمشاريع. يمكن تضمين هذه الأسباب في طريقة استخدام التيك توك السهلة، التي تتيح الفرصة لأي صانع محتوى في الظهور والتميز، طالما يملك القدرة على تقديم المحتوى الجاذب لمستخدمي المنصة.

إذ يمكن للشخص استخدام تيك توك دون امتلاك حساب على الموقع، وإذا امتلك حسابًا فليس ضروريًا إجراء متابعة لأحد حتى يستمتع بالمحتوى. كل ما يحتاج إليه هو الدخول على الموقع والضغط على استكشاف (Discover)، ليعرض له الموقع المحتوى الأكثر تميزًا وانتشارًا وفقًا لاهتماماته.

يستنتج الموقع هذه الاهتمامات بناءً على طريقة تعامل المستخدم مع الفيديوهات التي تظهر له في بداية استكشافه، سواءً بالاستمرار في المشاهدة، أو تجاوز الفيديوهات سريعًا، فيفهم من خلال ذلك ما يبحث عنه المستخدم. يمكن للمستخدم بعد ذلك البدء في متابعة الحسابات التي يراها مناسبة ليشاهد محتوى ثابت من خلالها.

بالتالي ما يحفز الكثير من صنّاع المحتوى لاستخدام الموقع هو أنّ انتشار محتواهم لا يعتمد على عدد المتابعين، ولكن فقط على جودة المحتوى. إذ يمكن أن ينتشر محتوى لهم ويصل إلى عدد كبير نتيجة لجودته، رغم أنّهم لا يملكون أعداد كبيرة من المتابعين.

لماذا تستخدم تيك توك للتسويق؟

مع بداية ظهور التيك توك، انتشر تساؤل شائع حول قيمة الترويج للعلامة التجارية عبر تيك توك، وإذا كانت الشركات تحتاج إلى استخدامه حقًا أو لا. في الحقيقة توجد العديد من الأسباب التي تجعل التسويق عبر تيك توك حاليًا من الاستراتيجيات التسويقية الفعّالة. يمكن شرح هذه الأسباب في النقاط التالية:

1. النمو المستمر في قاعدة مستخدمي التطبيق

يشهد تيك توك نموًا مستمرًا في قاعدة المستخدمين، إذ تزداد أعداد المستخدمين على التطبيق من حين لآخر، وتشير الإحصاءات إلى هذا الأمر، فالتطبيق تصاعد عدد مستخدميه من 54 مليون في شهر يناير من عام 2018، حتى وصل إلى قرابة 700 مليون وفقًا للتحديثات الأخيرة. إلى جانب كونه التطبيق الأكثر تحميلًا في عام 2020.

بالتالي، يستمر التطبيق في جذب العديد من المستخدمين، الذين يحبون هذا النمط من المحتوى القائم على الفيديوهات، وكذلك مع زيادة الإقبال على المحتوى البصري، فتؤكد هذه الأمور كون التسويق على تيك توك من الاستراتيجيات التي يجب الانتباه إلى أهميتها في السنوات القادمة فعلًا.

2. المحتوى هو الملك حقًا في التسويق عبر تيك توك

يردد العاملون في التسويق عبارات مثل: “المحتوى هو الملك“، وهذا الأمر ناتج عن قيمة المحتوى وتأثيره على نجاح العلامات التجارية. لكن في بعض القنوات التسويقية، يعتمد وصول المحتوى للجمهور على العديد من العوامل، من بينها الخوارزميات التي يستخدمها الموقع، وبالتالي رغم بذل الكثير من المجهود في المحتوى، لكن تؤدي هذه الخوارزميات لعدم وصول المحتوى كما هو مطلوب.

لكن من خلال التسويق عبر تيك توك، فستضمن أنّ كل شيء يتعلق بجودة المحتوى، لا بامتلاك عدد كبير من المتابعين على حسابك. إذ تعمل الخوارزميات على إظهار الفيديوهات التي يحبها المستخدمون فقط، ويساهمون في تحسين ظهورها كنتيجة لذلك، حتى إذا كان الحساب المستخدم انضم حديثًا للتطبيق ولا يملك أعدادًا كبيرة من المتابعين.

3. التفاعل الحقيقي مع المحتوى

كنتيجة للنقطة الماضية، يمكن من خلال المحتوى الحصول على تفاعل حقيقي. إذ سيصل المحتوى إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين بنوعية المحتوى الذي تقدمه، وبالتالي لن تجد أنّ المحتوى يظهر لمستخدمين غير مهتمين بما تقدم، بل المحتوى الناجح يساعدك على امتلاك تفاعل حقيقي من عملاء مهتمين به.

يمكنك من خلال هذا الأمر زيادة معدل التحويل الذي تحققه من الاعتماد على التسويق على تيك توك، وكذلك تحسين معدل العائد على الاستثمار من استخدام تيك توك. بالطبع الشرط الوحيد لحدوث ذلك هو معرفة كيفية استخدام تيك توك لتقديم المحتوى المناسب للجمهور.

4. إظهار تميز العلامة التجارية

يبحث المستخدمون في تيك توك عن المحتوى المتميز فقط، لا المحتوى الرسمي الذي قد تنشره العلامات التجارية في حساباتها على المواقع الأخرى. إذ يتعلق تواجدهم على التيك توك بالرغبة في الحصول على تجربة ممتعة، تحتوي على لمسة شخصية، وهذه واحدة من مميزات تيك توك عن بقية المنصات.

لذا، يمكن من خلال التسويق عبر تيك توك إظهار تميز علامتك التجارية، من خلال ابتكار محتوى متميز ومختلف عن أنواع المحتوى الأخرى التي تستخدمها في أيٍ من المنصات الأخرى. المميز في هذا الموضوع أنّه يساهم في ارتباط الأفراد مع العلامة التجارية، ويزداد شعورهم بالانتماء لها.

ما هي استراتيجيات التسويق على التيك توك؟

توجد العديد من استراتيجيات التسويق على تيك توك، التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أهداف العلامات التجارية سواءً كانت زيادة الوعي أو الترويج للمنتجات أو غيرها من الأهداف. من أهم طرق التسويق عبر تيك توك:

أولًا: التسويق عبر المؤثرين

لا شك أنّ التسويق عبر المؤثرين في تيك توك سيظهر في مقدمة الاستراتيجيات التسويقية، التي يمكن الاعتماد عليها في التسويق على تيك توك. يرجع ذلك لقيمة المؤثرين على التيك توك، ورغبة الجمهور في متابعتهم للاستفادة أو الاستمتاع بمحتواهم.

ليس ضروريًا في التسويق عبر تيك توك أن يكون التركيز على التعاقد مع المشاهير، بل يوجد العديد من الأفراد العاديين الذين يستخدمون التطبيق، وفي الوقت ذاته يتمتعون بشعبية عالية. بالتالي، من خلال البحث جيدًا عن هؤلاء الأفراد، سيكون بالإمكان التعاقد مع المؤثرين الذين يساعدون العلامة التجارية على تحقيق أهدافها. يمكن أن يشمل التعاقد مع المؤثرين العديد من الأنشطة لتنفيذها في الحملة المشتركة، مثل:

  • نشر أنواع مختلفة من الفيديوهات على صفحاتهم.
  • الظهور في أثناء استخدام منتجات أو خدمات العلامة التجارية، مثلًا إذا كان المشروع لبيع الملابس، فيمكن الاتفاق مع المؤثر على تصوير فيديوهات مرتديًا مجموعة معينة من الملابس.
  • الاشتراك مع العلامة التجارية في الظهور بفيديوهات الثنائيات (TikTok Duets) وفقًا لاتفاق مسبق على المحتوى.

ثانيًا: الاستفادة من أنواع الفيديوهات المختلفة على التيك توك

يقوم التسويق عبر تيك توك على الفيديوهات في المقام الأول، لذا أنت بحاجة إلى معرفة كيفية إنتاج فيديوهات تساعد على جذب انتباه الجمهور إليك. يوجد على التيك توك العديد من أنواع الفيديوهات المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها، من أشهرها مثلًا:

1. فيديوهات الثنائيات (TikTok Duets)

يحظى هذا النوع من الفيديوهات بشعبية كبيرة، إذ يتيح التيك توك للمستخدمين الاستفادة من محتوى فيديو موجود بالفعل على المنصة، من خلال عمل ثنائية معه والظهور بجانبه في فيديو آخر، فيظهر الاثنان معًا جنبًا إلى جنب.

يمكن تنفيذ هذه الطريقة من خلال الاعتماد على الفيديوهات الموجودة على المنصة بالفعل، أو الاستفادة من التسويق عبر المؤثرين في التيك توك لتنفيذ هذا الأمر، فيستفيد المشروع من شهرة المؤثر لصالحه، ويساهم في جذب جمهوره للمشروع.

2. فيديوهات البث المباشر

يحب الناس مشاهدة المحتوى الحصري، لذلك يمكن الاعتماد على فيديوهات البث المباشر في أثناء التسويق على تيك توك، من خلال التواصل مع الجمهور للتفاعل معهم في أمور مختلفة، مثل الإعلان عن نتائج المسابقات، أو الإعلان عن المفاجآت الجديدة في المشروع.

يتطلب الأمر التخطيط جيدًا لفيديو البث المباشر، من خلال نشر محتوى قبل ذلك لتوضيح وجود فيديو بث مباشر، مع الحرص على اختيار الموعد المناسب للجمهور، لضمان تواجدهم في هذا الوقت ومتابعتهم للمحتوى، وتحقيق الهدف من الفيديو.

3. المحتوى الرائج (Trending)

في أثناء تصفح التيك توك ستجد في الكثير من الأحيان بعض المحتوى الصوتي الذي يتكرر باستمرار، الذي يمكن تعريفه بالمحتوى الرائج (Trending). مثلًا أغنية معينة أو مقطع من فيلم، ويقوم الأشخاص بتسجيل محتوى الفيديو الخاص بهم بالاعتماد على هذا المحتوى الرائج.

في أثناء رواج هذا المحتوى، ستجد أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يهتمون بمتابعة المحتوى المنشور عليه. لذا، يمكنك استثماره بالطريقة التي تتفق مع علامتك التجارية، من خلال التفكير في الطريقة المثالية لاستخدامه، وإنتاج المحتوى المناسب لك.

ثالثًا: الاعتماد على التسويق عبر الهاشتاجات المختلفة

يعد استخدام الهاشتاجات من أهم الأمور التي يجب استثمارها في التسويق عبر تيك توك، فهي تعد الأساس الذي يستخدمه الموقع لتصنيف المحتوى وتنظيم صفحة الاستكشاف، بناءً على مدى شيوع الهاشتاجات عليه. بالتالي، حتى تضمن رواج فيديوهاتك، فلا بد من استثمار الأنواع المختلفة من الهاشتاجات على الموقع. من أشهر أنواع الهاشتاجات التي يمكن استخدامها:

1. هاشتاجات التحديات

يعد هذا النوع الأكثر شيوعًا في الهاشتاجات التي يمكن استغلالها في التسويق على تيك توك، إذ واحدة من الأمور التي تنتشر على التطبيق هي فيديوهات التحديات، مثلًا تقليد مقاطع معينة، أو تنفيذ نشاط محدد في الفيديو وفقًا لطبيعة التحدي.

يشارك تقريبًا ثلث المستخدمين في هذه التحديات، وبالتالي فهي تلقى انتشارًا كبيرًا إذا نجح التحدي في جذب المستخدمين. يمكنك الاستفادة من هاشتاجات التحديات من خلال المشاركة في الهاشتاجات المنتشرة، ومع نجاحك في التسويق عبر تيك توك، يمكنك التفكير بشأن العمل على إنشاء أحد هذه التحديات بنفسك، وتشجيع المستخدمين على المشاركة بها.

2. الهاشتاجات القائمة على موضوع الفيديو

يمكنك اختيار الهاشتاجات بناءً على موضوع الفيديو. قبل ذلك لا بد من البحث جيدًا من أجل معرفة أفضل الهاشتاجات التي يمكنك استخدامها، وفي الوقت ذاته تعرف بأنّها شائعة بين المستخدمين. مثلًا إذا كنت تجهز فيديو عن وصفات طعام معينة، يمكنك استخدام هاشتاج مثل: tiktokrecipe#

3. هاشتاجات العلامة التجارية

تعد هذه الهاشتاجات فريدة من نوعها، إذ تجعلها مميزة لعلامتك التجارية تحديدًا. بالطبع حتى تلقى الرواج المطلوب، فستحتاج إلى جعلها قريبة من الهاشتاجات التي يعتمد عليها المستخدمون في التطبيق، إلى جانب منحهم عوامل التحفيز اللازمة لاستخدام هذه الهاشتاجات في محتواهم.

رابعًا: تشجيع المحتوى الذي ينشئه المستخدم

يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدم أحد الأمور الشائعة في التيك توك، إذ يحب جمهور التيك توك المشاركة بالفيديوهات الخاصة به، ولا يقبل الاكتفاء فقط بدور المشاهدة، لا سيّما مع سهولة إنتاج المحتوى على المنصة. لذا، يجب التفكير في استثمار هذا الأمر لصالح علامتك التجارية.

ستحتاج فقط إلى التفكير في الأمر الذي سيحفز الجمهور للمشاركة معك، مثلًا عمل مسابقة وتقديم جوائز قيمة للمشاركين عند التزامهم بإنتاج المحتوى كما تريد. كل ما تحتاج إليه هو التفكير في الطريقة المناسبة، مثلًا ابتكار فكرة تحدي مميزة، أو عمل مسابقة يحب المستخدمون المشاركة بها لحصد جوائزها.

من المهم وضع الشروط التي تفيدك من المحتوى عندما ينتجه المستخدمون، مثلًا تحديد بعض الهاشتاجات التي لا بد من تضمينها في المحتوى، أو تشجيعهم لاستخدام منتجاتك في أثناء تصوير الفيديوهات. يمكنك استثمار التسويق عبر المؤثرين والاتفاق معهم لتولي هذه المسئولية بدلًا منك، من خلال الإعلان عن المسابقة أو التحدي وشروطه، وتشجيع المستخدمين على المشاركة.

خامسًا: الإعلانات الممولة

لا شك أن إنشاء إعلان ممول على تيك توك، قد يكون أحد الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لاستخدامها في التسويق عبر تيك توك. يتيح التيك توك خيارين أساسيين للاستهداف للاختيار من بينهما، وذلك وفقًا لما يناسب العلامة التجارية وأهدافها من الترويج عبر تيك توك.

الخيار الأول هو استهداف الاهتمامات، من خلال اختيار الاهتمامات ذات الصلة بالجمهور. الخيار الثاني هو الاستهداف السلوكي، وهو يتيح استهداف المستخدمين بناءً على سلوكهم في آخر 7 إلى 15 يومًا. يقدم الموقع خمسة أنواع مختلفة من الإعلانات بمسمياته الخاصة:

In-Feed Ads .1

إعلانات الفيديو التي تظهر في أثناء تصفح المحتوى الذي يرشحه لك التطبيق، وذلك عند الانتقال من فيديو إلى آخر، فيظهر الإعلان بين هذه الفيديوهات بالمحتوى الخاص بعلامتك التجارية.

Brand Takeover Ads .2

تظهر هذه الإعلانات عند دخول المستخدم على التطبيق. يأخذ ظهورها شكل من اثنين، إمّا كصورة ثابتة لمدة 3 ثواني، أو مقطع فيديو مدته 3 لـ 5 ثواني، بهدف توجيه المستخدم لصفحة هبوط أو هاشتاج معين للمشاركة به، وذلك وفقًا للهدف من الحملة الإعلانية التي تنفذها العلامة التجارية.

Top View Ads .3

تظهر هذه الإعلانات عند دخول المستخدم على التطبيق. يمكن من خلالها عرض فيديو لمدة قد تصل حتى 60 ثانية، قبل الانتقال إلى التصفح في الفيديوهات الموجودة على التطبيق، ويتاح بها تضمين دعوة محددة لاتخاذ إجراء، مثل التسجيل أو الانتقال لصفحة معينة تابعة للعلامة التجارية.

Branded Hashtag Challenge Ads .4

تظهر هذه الإعلانات في الجزء العلوي من صفحة الاستكشاف على التطبيق، لتحفيز المستخدمين على المشاركة في تحديات الهاشتاجات التابعة للعلامة التجارية، إذ عندما يدخل المستخدم عليها ينتقل إلى الصفحة التي توجد بها قواعد التحدي، حتى يتاح للمستخدمين المشاركة في التحدي بما يحقق للعلامة التجارية أهدافها.

Branded Effects .5

يتيح التيك توك للعلامات التجارية إنشاء ملصقات وفلاتر ومؤثرات خاصة بهم، يمكن مشاركتها مع المستخدمين على التيك توك، من أجل الترويج للعلامة التجارية، وجذب المستخدمين المهتمين باستخدام هذه المؤثرات، ومعها يمكن الترويج للمنتجات أو الخدمات، وزيادة التفاعل مع العلامة التجارية.

كيف تبدأ في استخدام التسويق عبر تيك توك؟

يتطلب تطبيق استراتيجية التسويق عبر تيك توك العديد من الخطوات، لا سيّما إذا لم تعتد استخدامه من قبل. ستساعدك هذه الخطوات على امتلاك استراتيجية محكمة، تمكّنك من تحقيق الأهداف التي تريدها. إليك الخطوات العشرة للبدء في التسويق على تيك توك.

الخطوة الأولى: التفكير في جدوى التسويق عبر تيك توك لعلامتك التجارية

لا بد من البدء أولًا بالتفكير إذا كان التسويق عبر تيك توك يناسب علامتك التجارية أو لا، مثلًا: هل توجد أي احتمالية لوجود جمهورك على التطبيق أم سيكون من الصعب حدوث ذلك؟ في حال شعرت باحتمالية تواجد الجمهور على التطبيق، فهنا يمكنك بدء التفكير في التسويق على تيك توك.

في هذه الحالة ستحتاج إلى الانتقال لمستوى آخر من التفكير، وهو متى تبدأ التسويق عبر تيك توك؟ إذ لا يوجد داعي للاستعجال في البدء، إلّا عندما تشعر بقدرتك على ذلك، لا سيّما مع وجود العديد من الجهود التسويقية الأخرى التي تبذلها في المشروع.

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج من التسويق عبر تيك توك، وتشعر بأنّك لا تملك الخبرة الكافية لفعل ذلك، أو لديك بعض المسئوليات الأخرى في المشروع. في هذه الحالة يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف من منصة مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، لتنفيذ استراتيجية التسويق على تيك توك بالفاعلية المطلوبة.

الخطوة الثانية: تحديد مواصفات جمهورك المستهدف

إذا قررت البدء في التسويق عبر تيك توك، فستحتاج إلى بدء التفكير في مواصفات جمهورك المستهدف على المنصة، وما هي شخصية العميل المثالي بالنسبة لك. في هذه الحالة لا بد من الانتباه إلى أنّك لا تحدد مواصفات جمهور المشروع ككل فقط، ولكن أيضًا مواصفات هؤلاء الأشخاص عند استخدام التيك توك.

إذ يحدث تغير في سلوك المستخدم لمنصات التواصل الاجتماعي، فمثلًا طريقة تعامل الشخص على الفيس بوك، تختلف عن التيك توك. بالتالي، لا بد من دراسة الجمهور المستهدف جيدًا، ودراسة سلوكه عند استخدام التيك توك، حتى تقدر على توظيف هذه الملاحظات في التسويق على تيك توك.

الخطوة الثالثة: تحديد الهدف من التسويق عبر تيك توك

يعمل التسويق عبر تيك توك كجزء من استراتيجيتك التسويقية العامة، وبالتالي قد يكون له دورًا مختلفًا عن بقية المنصات التي تستخدمها. لذا، أنت بحاجة إلى تحديد الهدف من التسويق على تيك توك، مثلًا هل ترغب في بناء الوعي بعلامتك التجارية أم ترغب في البيع عبر التيك توك؟

حتى تفعل ذلك، فلا بد من وضع تصور لرحلة العميل، وما هي المنصات المختلفة التي ستحاول استهدافه عليها، وفي أي مرحلة من الرحلة ستستخدم كل منصة. عندما تضع التصور، ستقدر على توظيف التيك توك في الموضع المناسب للتطبيق في الرحلة، وبالتالي يكون هذا هو هدفك من التسويق عبر تيك توك.

الخطوة الرابعة: إنشاء حساب أعمال (Business Account) على التيك توك

يتيح التيك توك حاليًا إنشاء حساب أعمال للشركات وأصحاب المشاريع، بدلًا من الاعتماد على الحسابات الشخصية العادية. يتمثل الفارق في إمكانية الاستفادة من بعض الخصائص الإضافية لحساب الأعمال، مثل تضمين المزيد من المعلومات إلى الملف الشخصي، كإمكانية معرفة إحصاءات الجمهور.

كذلك من المهم عند إنشاء الحساب التركيز على كتابة جميع البيانات التعريفية بنشاطك، وإضافة الروابط المهمة الأخرى الخاصة بك. كذلك من المهم اختيار الموقع الخاص بنشاطك التجاري بطريقة صحيحة، وذلك للاستفادة من خدمات تيك توك المتمثلة في إظهار حسابك للجمهور الموجود قريبًا من موقع المشروع.

الخطوة الخامسة: متابعة التطبيق لفترة من الوقت

من الخطوات التي ستساعدك على زيادة فاعلية التسويق عبر تيك توك، أن تركّز على متابعة التطبيق لفترة من الوقت. سيجعلك هذا تعرف أكثر عن طريقة استخدام التطبيق، والأمور التي تجعله مميزًا لمستخدميه، وكذلك طبيعة المحتوى المنشور عليه، سواءً من الحسابات العادية، أو من المشاريع الأخرى.

من خلال هذا الأمر، ستتكون لديك صورة واضحة عن نوعية المحتوى الذي يمكنك استخدامه، وكيف تقدر على جذب انتباه المستخدمين إليك. ستعرف أكثر كذلك عن طرق استغلال هاشتاجات التحديات والمحتوى الرائج، فتحسّن من فاعلية أدائك من التسويق على تيك توك.

الخطوة السادسة: اختيار أنسب طرق التسويق عبر تيك توك لمشروعك

ليس ضروريًا استخدام جميع طرق التسويق على تيك توك في البداية، بل يمكن اختيار أنسب الطرق لمشروعك، كنتيجة للخطوات الماضية. يمكن تقسيم الاستراتيجيات التسويقية إلى نوعين:

  • استراتيجيات ثابتة: الاستراتيجيات التي ستستخدمها بشكلٍ دائم في الخطة التسويقية.
  • استراتيجيات متغيرة: الاستراتيجيات التي ستستخدمها من حين لآخر، مثل الاستفادة من المحتوى الرائج.

الخطوة السابعة: تعلم إنتاج المحتوى باحترافية

في الوقت الحالي توجد العديد من المشروعات التي تستخدم التسويق عبر تيك توك، إلى جانب المستخدمين العاديين الذين ينتجون المحتوى باستمرار. لذا، أنت بحاجة إلى تعلم كيفية إنتاج المحتوى باحترافية، حتى تقدر على تقديم المحتوى المتميز الذي يجذب الجمهور إليك.

من أهم العوامل التي تساعد على إنتاج المحتوى، أن تفكر في توليد أفكار محتوى تيك توك إبداعية، مع المحاولة في الوقت ذاته لإنتاج فيديوهات قصيرة لا تتجاوز 10 ثواني، لضمان تفاعل الجمهور مع المحتوى. لذا، خذ وقتك في تنفيذ الفيديوهات، حتى تحقق النتائج المطلوبة من خلالها.

الخطوة الثامنة: تجهيز خطة المحتوى لبدء العمل

بعد اختيار طرق التسويق عبر تيك توك، وتعلم كيفية إنتاج المحتوى بالجودة المطلوبة للمنصة، يمكن الانتقال إلى مرحلة تجهيز خطة المحتوى لبدء العمل الحقيقي على التطبيق. تشمل خطة المحتوى:

  • المستهدفات الشهرية: ما هي الأهداف التي ترغب في تحقيقها من استخدام التسويق على تيك توك؟
  • عدد الأفكار الشهرية: ما هو عدد الفيديوهات التي تنوي نشرها خلال الشهر؟
  • طبيعة الأفكار: ما هي طبيعة أفكار هذه الفيديوهات؟ وكيف ستعمل على إنتاجها؟
  • تاريخ النشر: لا بد من تحديد أجندة المحتوى، من خلال تحديد تواريخ النشر، إلى جانب معرفة أفضل وقت لنشر فيديو تيك توك، حتى تنشر فيديوهاتك في هذا الوقت.

من أهم الأشياء لضمان نجاح التسويق عبر تيك توك، أن تحافظ على تواجدك الدائم بالتطبيق، من خلال نشر المحتوى باستمرار. إذ حتى مع إنتاج محتوى بجودة عالية، لكن بلا نشر ثابت، فسيضر ذلك باحتمالية نجاح استراتيجية التسويق على تيك توك.

الخطوة التاسعة: محاولة نقل المستخدمين إلى المنصات التسويقية الأخرى

من الأشياء التي يستخدمها صانعو المحتوى بكثرة في أثناء التسويق عبر تيك توك، هي محاولة نقل المستخدمين إلى المنصات التسويقية الأخرى التابعة لهم. مثلًا ينشر صانع المحتوى فيديو يحكي به قصة، وفي النهاية يوجّه المشاهدين لمتابعة المحتوى على منصة أخرى مثل اليوتيوب أو الانستغرام.

لذا، يمكنك استثمار هذا الأمر لصالحك في التسويق على تيك توك، لتقدر على جذب العملاء المحتملين لمشروعك، وتحويلهم إلى المنصات الأخرى التي تعتمد عليها في البيع. سيفيدك هذا الخيار إذا كنت تستخدم التسويق عبر تيك توك لبناء الوعي بمشروعك، وكل ما تريده هو تحويل العملاء المهتمين للمراحل التالية في قمع المبيعات.

الخطوة العاشرة: التحليل والمتابعة المستمرة للمحتوى

بعد إنتاج خطة المحتوى، يمكن البدء في نشر المحتوى. في أثناء ذلك لا بد من الحرص على تحليل النتائج، بهدف تطوير أداء التسويق على تيك توك، واتّخاذ إجراءات التحسين المناسبة للمحتوى، بهدف الوصول لأفضل الأفكار التي تتفق مع الجمهور، وتضمن لك تفاعله مع نشاطاتك في المستقبل.

من المهم أيضًا المتابعة المستمرة لما يُنشر على التطبيق يوميًا، حتى تعرف بالمحتوى الرائج والتحديات الجديدة التي تظهر، لتفكر في كيفية ضمها إلى خطتك للمحتوى سريعًا، بدلًا من خسارة الفرص المحتملة لإنتاج محتوى، يقدر على تحسين النتائج المحتملة من التسويق عبر تيك توك.

ختامًا، يعد التسويق عبر تيك توك من الاستراتيجيات التسويقية المتصاعدة حاليًا، التي لا يمكن تجاهل قيمتها بالنسبة للعلامات التجارية في الوقت الحالي. لذا، لا بد من التفكير في الاعتماد عليها كجزء من الاستراتيجية التسويقية لمشروعك، لتضمن زيادة فاعلية أنشطة التسويق بما يساهم في رواج وانتشار ونجاح علامتك التجارية.

تم النشر في: أدلة شاملة، التسويق الرقمي، منذ أسبوعين