دليلك الشامل إلي تسويق المنتجات عبر الإنترنت

إذا أردت النجاح في مجال التجارة الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى تطوير استراتيجيات تسويقية مناسبة، سواءً من أجل التسويق لمتجرك الإلكتروني، أو من أجل تسويق المنتجات عبر الإنترنت، للوصول إلى جمهورك المستهدف. فما هي الطرق المناسبة لتسويق المنتجات عبر الإنترنت؟

فهرس المحتويات:

5 خطوات لا بد من القيام بها قبل تسويق المنتجات عبر الإنترنت

تختلف طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت عن طرق التسويق المعتاد لأنها أكثر تضييقًا بكثير في التركيز، فبدلًا من الترويج لموقعك أو لمتجرك بالكامل، فأنت تروج للمنتجات بشكل فردي. يركز تسويق المنتجات على منتج واحد أو مجموعة من المنتجات، مما يتطلب فهم عميق لنوعية المنتجات وفئتهم (Niche)، والجمهور المستهدف.

1. ركّز على منتج محدد

التركيز على تسويق منتج محدد هو أفضل طريقة لإظهار منتجك للمستهلكين أو العملاء الذين يحتاجون لهذا المنتج. لذلك، عندما تضع منتج معين أمام المستهلك الذي يحتاجه، فأنت بذلك تكون قد قطعت خطوات شراء هذا المنتج لمجرد نقرة بسيطة فقط.

على سبيل المثال، عندما يبحث أحد العملاء عن شاحن هاتف ويري المنتج الخاص بك في نتائج البحث، فهذا أفضل بكثير من رؤية موقع الويب الخاص بك أو متجرك، فيحتاج إلى الدخول للمتجر لمشاهدة قائمة المنتجات. أمّا ظهور المنتج مباشرةً يساعد على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين.

2. حدد الجمهور المستهدف لمنتجك

قبل القيام بعمل أى خطة تسويقية لمنتجاتك، عليك فهم جمهورك المستهدف أولًا، لتعرف كيف تلبي منتجاتك احتياجات جمهورك، وما هي أفضل الطرق لاستهدافهم.

إذا كان لديك متجر لبيع أجهزة الهاتف المحمول، فأنت بالتأكيد تستهدف العملاء الذين يحتاجون لهواتف جديدة، وذلك عن طريق تسويق متجرك على المنصات المختلفة. ولكن عندما يتعلق الأمر بتسويق المنتجات ذاتها، فعليك أن تكون أكثر تحديدًا من ذلك.

على سبيل المثال، عندما تقرر الترويج لهاتف محدد من ضمن قائمة المنتجات، ستبدأ في الترويج لخصائصه والمميزات التي سيحصل العميل عليها من خلال هذا الهاتف. بالتالي فهمك للجمهور سيجعلك تعرف من يناسبه هذا الهاتف تحديدًا. إذ أحدهم يبحث عن أداء عالي، والآخر يبحث عن السعر المنخفض، والتسويق لكل منتج على حدة سيركّز على ما يريده الجمهور.

فيما يلي بعض الخصائص الهامة والتي يجب عليك وضعها فى الحسبان عند تحديد الجمهور المستهدف لمنتجاتك:

  • التركيبة السكانية: مثل العمر والجنس والمهنة والحالة الاجتماعية، والدخل.
  • عمليات الشراء السابقة: هل اشترى جمهورك المستهدف منتج مشابه لمنتجك من قبل؟ وإن قاموا بذلك، من أين اشتروا هذا المنتج؟ وما هى المشاكل التى واجهتهم مع المنتجات الأخرى التي جعلتهم يريدون تجربة منتجك؟

3. ابحث عن منافسيك

مثل التسويق التقليدي، تسويق المنتجات عبر الإنترنت هو منافسة بين العلامات التجارية والمتاجر الإلكترونية لمعرفة من يمكنه الوصول إلى العملاء والتفاعل معهم والاحتفاظ بهم بطريقة أفضل. لذلك، من المفيد معرفة ما يفعله منافسوك، حتى تتمكن من القيام بكل ما تم ذكره والتفوق عليهم في الأداء.

لذا، قم بالبحث عن منافسيك، واعرف ما المنتجات التي يقدمونها، وكيف يقدمونها، وكيف يقومون بتسويق منتجاتهم ومن هو جمهورهم المستهدف. ومن ثم، عدّل استراتيجية تسويق المنتجات الخاصة بك بناءً على البحث الذي قمت به. بالإضافة إلى أن فهم الجمهور المستهدف لمنافسيك يمكن أن يكشف أيضًا عن أي فجوات بين منتجاتك ومنتجات منافسيك، وكيف يمكنك معالجة هذه الفجوات.

4. اعثر على السعر المناسب لمنتجك

واحدة من تكتيكات تسويق المنتجات الأكثر  فاعلية وتأثير هي التسعير الصحيح للمنتجات. يمنح سعر المنتج منتجك مكانة معينة، وجمهور محدد بناءً على الدخل المناسب ومستوى المنافسة. مثلًا هل منتجك يباع بأسعار معقولة؟ أو عالية نتيجة احتوائه على جودة عالية؟

استخدم تفاصيل المنتج الخاص بك، إلى جانب بقية الخطوات الأخرى كالجمهور المستهدف والمنافسين، وذلك من أجل تحديد الأسعار المثالية لمنتجاتك. كذلك من المهم أن تضع في الحسبان التكاليف الخاصة بالمنتجات، والإيرادات المتوقعة منها، فتضمن امتلاك استراتيجية تسعير تساعدك في تحقيق الأرباح.

هناك العديد من استراتيجيات تسعير المنتجات للاختيار من بينها، ولكن أكثر الإستراتيجيات شيوعًا هي بيع منتجاتك بأسعار تنافسية تمنحك أفضلية على منافسيك، أو تسعير منتجاتك بناءً على القيمة -التي تبرز الفوائد- من المنتجات الخاصة بك.

5. أنشئ استراتيجية تسويق المنتجات عبر الإنترنت

من خلال جميع المعلومات يمكنك البدء في تسويق المنتجات عبر الإنترنت، من خلال إنشاء الاستراتيجية التسويقية المناسبة، والحملات التسويقية المناسبة لكل منتج. يتطلب إنشاء الاستراتيجية التسويقية المناسب بعض الأساسيات كالتالي:

  • الهدف: ما هو الهدف العام من تسويق منتجك؟
  • الجمهور: من الذي تستهدفه من الحملات التسويقية الخاصة بك؟
  • الأدوات: ما الأدوات التي تحتاجها لتنفيذ خطة تسويقية؟
  • القنوات: ما المنصات التي يتفاعل معها جمهورك؟ وهل يمكنك استخدامها من أجل ترويج المنتجات عبر الإنترنت؟
  • المحتوى: ما هي المنشورات والرسائل التي تثير اهتمام جمهورك؟
  • الجدول الزمني: ما هو المخطط الزمني للبدء في تسويق المنتجات عبر الإنترنت؟

ضع فى الحسبان أن أي خطة تسويقية لمنتجاتك تحتاج إلى تحسين مستمر، فالأذواق والأحداث الرائجة (Trends) تتغير بصفة مستمرة، مما يعني أنك بحاجة إلى العمل باستمرار على خططك التسويقية، حتى يبقى منتجك ذو صلة (Relevant) بآخر الأحداث والصيحات والتطورات.

لذلك يتعين عليك مراجعة أداء الحملات التسويقية الخاصة بمنتجاتك، والاستفادة من النتائج في اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين استراتيجيتك التسويقية في المستقبل، وضمان استخدام الطرق المناسبة لترويج المنتجات.

6 طرق تسعدك في تسويق المنتجات عبر الإنترنت

ينقسم زوار المواقع إلى ثلاث أنواع: الأشخاص الذين يبحثون عن نوعية المنتج الذي تقدمه، والأشخاص الذين سيرغبون في منتجك إذا عرفوا ماهيته، والأشخاص الذين تسوقوا من متجرك من قبل، أو لديهم فكرة عن متجرك الإلكتروني. يساعدك امتلاك أكثر من طريقة لتسويق المنتجات عبر الإنترنت في الوصول إلى جميع أنواع الزوار المحتملين.

الطريقة الأولي: تحسين السيو

إذا كنت تبحث عن أفكار تسويقية لزيادة المبيعات على متجرك الإلكتروني، ستجد أن تحسين محركات البحث (SEO)، أحد أكثر الطرق فاعلية لتوليد الزيارات لمتجرك وتسويق المنتجات عبر الإنترنت وبالتالي زيادة المبيعات. يرجع هذا لأن الأشخاص الذين صادفوا هذه النتائج العضوية، هم بالفعل في عملية البحث عن المنتج الخاص بك.

يمكنك بسهولة الاستفادة من أفضل استراتيجيات تحسين السيو، وذلك عن طريق إجراء بعض الخطوات مثل البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بك، والاهتمام بالسيو الداخلى والخارجي لمتجرك، وغيرها من الممارسات المناسبة. يمكنك توظيف أفضل خبراء السيو من خلال موقع مستقل لمساعدتك في تنفيذ هذه الطريقة.

الطريقة الثانية: نشر منشورات كضيف على المواقع الأخرى

يعني تدوين الضيف نشر محتوى أصلي خاص بك على موقع ويب آخر، يجب أن يكون هذا المحتوي متعلق أو ذو صلة بالمنتجات التى تقوم ببيعها على متجرك الإلكتروني، مع الحرص على إبراز المشاكل التي تواجه المستخدمين وكيف تحل منتجاتك هذه المشاكل بطريقة غير مباشرة. احرص في المحتوى على إظهار خبراتك في مجال عملك، حتى يثق قراء المدونة في المحتوى الذي تقدمه ومن ثم يثقون بمنتجاتك التي تقدمها لهم.

في نهاية المحتوى، ضع معلوماتك الشخصية كاسمك وموقعك الإلكتروني وكافة معلوماتك في السيرة الذاتية للمؤلف. كما يمنحك الموقع الذي يقبل مساهمتك عادةً رابطًا ينتج عنه حركة مرور مجانية على موقعك الخاص، أي أنّك تحصل على زيارات كلما نقر شخص ما على هذا الرابط.

نتيجة لذلك، يكتسب اسمك وعلامتك التجارية مصداقية كبيرة من خلال الظهور على المواقع المعروفة. يمكنك البدء بزيارة مواقع الويب المفضلة التي تعمل ضمن مجال موقعك الإلكتروني، ومعرفة ما إذا كانت تقبل مساهمات الضيوف أم لا. أو ببساطة، يمكنك البحث عن المواقع التي تقبل مساهمات الضيف ضمن مجال عملك، والتواصل معهم لتقديم المحتوى الخاص بك على هذه المواقع.

الطريقة الثالثة: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة أفضل

عندما يتعلق الأمر بتسويق المنتجات عبر الإنترنت، ستجد أن النشر والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي أمر مهم جدًا. إذ يعد زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني أمرًا صعبًا للغاية إذا لم يكن لديك وجود على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و انستقرام وغيرها.

احرص على نشر المنشورات المناسبة، والتفاعل مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة منها في تسويق المنتجات عبر الإنترنت. من أهم الطرق التي تساعدك في تعزيز تفاعلك مع المستخدمين:

عمل المسابقات

استخدم حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك في عمل المسابقات، وتشجيع متابعيك على مشاركة المسابقات مع أصدقائهم كجزء من شروط المسابقة، للحصول على فرصة للفوز بالمسابقة، الأمر الذي بدوره سيؤدي إلى زيادة عدد متابعيك.

احرص في هذه المسابقات على تقديم الهدايا المجانية (Giveaways) وسحوبات الجوائز (draws) إلى الفائزين. يمكنك الاستفادة من هذه المسابقات في الترويج للمنتجات الموجودة في متجرك الإلكتروني، بالتالي يزداد إقبال الجمهور على شراء هذه المنتجات بالتحديد.

تقديم الخصومات

تشير الإحصاءات إلى أن معظم الأشخاص يحبون الخصومات، حتى أصغر الخصومات يمكن أن تولد زيادة كبيرة في المبيعات إذا تم استهدافها بالطريقة الصحيحة. بالتالي ركز على إنشاء خصومات على المنتجات التي ترغب في تسويقها عبر الإنترنت، حتى تشجع العملاء على شرائها.

الطريقة الرابعة: اطلب من عملائك ترك تقييماتهم على منتجاتك

تظهر الإحصاءات الحديثة أن 93٪ على الأقل من المستهلكين يعتبرون التقييمات عبر الإنترنت، جزء من عملية صنع القرار الخاص بهم عند شرائهم لأى منتج. لذا، اجعل طلب التقييمات من عملائك أحد أهم أولوياتك، لتستفيد منها في التأثير على العملاء المحتملين.

يمكنك تشجيع العملاء على ترك التقييمات عن طريق تقديم خصومات أو كروت هدايا. في حالة حصولك على تقييم سيء، فمن المهم ألا تتجاهل ذلك التقييم، وأن تبدأ في المتابعة من أجل اقتراح حل مناسب مثل تعويض العملاء بمنتج آخر، وهو الأمر الذى يمكن أن يكسب متجرك سمعة جيدة، ويجعل العملاء راضون عن خدماتك بدلًا من شعورهم بالغضب في المرة الأولى.

الطريقة الخامسة: بناء قائمة البريد الإلكتروني

تعد قوائم البريد الإلكتروني وسيلة رائعة لبناء قاعدة بيانات للعملاء المحتملين، ويمكنك استخدامها في معظم الحملات التسويقية لزيادة عدد الزيارات إلى المتاجر الإلكترونية. إذ يمكنك إرسال نشرات بريدية بشأن المنتجات الجديدة، والعروض والخصومات المستمرة، والشحن المجاني، لتشجيع المشتركين في قائمتك على زيارة متجرك الإلكتروني، بما في ذلك العملاء الحاليين الذين اشتروا منك في الماضي.

لكي تبدأ في بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك، فيمكنك استخدام تطبيقات البريد الإلكتروني العديدة المتاحة لاستضافة المشتركين وأتمتة الرسائل المرسلة مثل:

جميع هذه التطبيقات مجانية للاستخدام حتى عدد محدد من المشتركين ورسائل البريد الإلكتروني. بعد اختيارك واشتراكك في أحد أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك البدء في إنشاء القائمة البريدية، عن طريق وضع نماذج التسجيل على موقعك، وعلى صفحاتك بمواقع التواصل الاجتماعي، لتشجيع العملاء على الاشتراك.

الطريقة السادسة: إنشاء حساب على جوجل نشاطي التجارى

تمتلك شركة جوجل بعض الأدوات الذكية التي يمكنها مساعدتك في الترويج لموقعك أو متجرك، ومن بينها جوجل نشاطي التجارى. يتيح لك حساب “جوجل نشاطي التجارى” التواصل بسهولة مع العملاء عبر بحث وخرائط جوجل.

تساعدك هذه الأداة في إدارة معلومات متجرك، بما في ذلك وصف النشاط التجاري، وتفاصيل منتجاتك أو خدماتك، والصور، ومقاطع الفيديو، والعروض الخاصة بمتجرك. بالتالي عندما يبحث العملاء عن المنتجات المشابهة لما تقدمه في المنطقة المحيطة بك، تظهر لهم معلومات المنتج من خلال صفحتك على جوجل نشاطي التجاري، وهو ما يساهم في تسويق المنتجات عبر الإنترنت والوصول إلى عملائك المحتملين.

ختامًا، يمكنك اختيار ما يناسبك من هذه الطرق من أجل تسويق المنتجات عبر الإنترنت، من خلال تحديد الأفضل لمنتجاتك، مع توظيف مسوق رقمي محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية ليعد الاستراتيجية التسويقية المناسبة لعملك، حينها ستكون قادرًا على تسويق وبيع منتجاتك بنجاح.

تم النشر في: التسويق عبر الإنترنت منذ أسبوعين