قوالب مستقل

تساعد التفاصيل الواضحة لمشروعك على مستقل، في استقطاب أفضل المستقلين المناسبين لتنفيذه. ولأنّ كتابة وصف المشروع تتضمن تفاصيل كثيرة، أضفنا في مستقل نماذج جاهزة للاستخدام، يمكنك الاختيار من بينها واستخدامها في وصف مشروعك. فما هي النماذج الجاهزة؟ وكيف تستخدمها لإنجاز مشاريعك بكفاءة؟

جدول المحتويات:

ما هي النماذج الجاهزة في مستقل؟

كتابة وصف المشروع هي خطوة رئيسية لإضافة مشروع جديد على مستقل، وتتضمن مشاركة جميع التفاصيل الخاص بالمشروع، مثلًا: طبيعة المهام المطلوبة، المخرج النهائي المرغوب استلامه، مواصفات المستقل المناسب للمشروع. وبالطبع يمكنك إضافة ما تريد من التفاصيل حسب احتياجك.

النماذج الجاهزة هي نماذج أُعدت لتسهّل كتابة وصف المشروع على مستقل، لتختر من بينها ما يناسب مشروعك، وتعدل عليها لتكن أقرب شيء لمتطلباتك. إذ بمجرد اختيارك للنموذج الأقرب، سيُضاف إلى الوصف حقول جاهزة يمكنك استخدامها لإضافة تفاصيل مشروعك.

النماذج الجاهزة في مستقل

مثلًا إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية، فبإمكانك إضافة مشروعك إلى مستقل من قائمة “أعمال وخدمات استشارية” ثم اختيار “استشارة قانونية”.

استشارة قانونية

عند اختيارها من النماذج ستجد العناصر التالية قد أضيفت إلى وصف المشروع:

  1. مجال الاستشارة: كتابة مجال الاستشارة القانونية بالضبط.
  2. مدة الاستشارة: تحديد مدة الاستشارة، مثلًا ساعة واحدة.
  3. المطلوب استلامه: ما الذي ترغب في الحصول عليه؟ لقاء صوتي مع المستقل، أو ملخص مكتوب للاستشارة، وغيرها من المتطلبات.

تمنحك هذه النماذج دقة أكبر لوصف ما تحتاج إليه، فهي مجهزة بواسطة خبراء في العمل الحر، يعرفون احتياجات أصحاب المشاريع المختلفة. فبدلًا من التفكير في التفاصيل المطلوب إضافتها، ستجد أنّ النموذج الجاهز اقترح لك الأسئلة المهمة، مع وصف واضح أسفل كل عنصر لمساعدتك على الصياغة.

لماذا يجب عليك استخدام النماذج الجاهزة من مستقل؟

توجد مزايا متعددة من استخدام النماذج الجاهزة في إضافة مشروعك على مستقل، ومن أهم هذه المزايا:

1. توفير الوقت

يمكن أن تستغرق مهمة كتابة وصف المشروع وقتًا طويلًا، سواء للتفكير في الأسئلة المناسبة، أو صياغة هذه الأسئلة بصورة مفهومة تشجع المستقلين على كتابة عروضهم. ومع ضيق الوقت وانشغالك بمهام أخرى، قد تضطر لإضافة مشروعك بتفاصيل غير مكتملة. لذلك تساعدك النماذج الجاهزة على توفير وقتك، وتمنحك الجودة التي تبحث عنها فتضيف مشروعك بتفاصيل كاملة بمجرد اختيار النموذج المناسب.

مثلًا إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني من الصفر؛ اختر “برمجة متجر إلكتروني” من قائمة “برمجة، تطوير المواقع والتطبيقات”.

استخدام النماذج الجاهزة من مستقل

ستُضاف الحقول التالية للوصف:

  1. التقنيات المطلوبة: توضيح لغة البرمجة المطلوبة إذا لديك اختيار معين.
  2. الملفات المتوفرة: الملفات المتاحة التي ستشاركها مع المستقل ليستخدمها في التنفيذ.
  3. أمثلة لمتاجر مشابهة: أمثلة لمتاجر تعجبك وتراها قريبة مما تحتاج إليه.
  4. المطلوب استلامه: مثلًا لوحة التحكم، المتجر بعدد صفحات محدد، وغيرها.
تضمين تفاصيل مشروع متجر إلكتروني

هنا بدلًا من قضاء الوقت والتفكير في الأسئلة وصياغتها، اقترح لك النموذج أهم العناصر، مع وصف يلائم كل سؤال، وإمكانية لإضافة النموذج في ثوانٍ معدودة.

2. فاعلية الجهد المبذول في إضافة المشروع

واحدة من أهم التحديات في كتابة وصف المشروع، هي أنه رغم بذل جهد كبير في هذه المهمة، سواء ذهنيًا أو في عملية البحث، فهذا لا يضمن بالضرورة جودة النتيجة النهائية. على سبيل المثال، قد تبذل الكثير من الجهد في كتابة وصف مشروعك، لكن في النهاية لا تصل إلى الوصف المعبّر عمّا تريده.

لهذا تلعب النماذج الجاهزة دورًا في ضمان فاعلية الجهد المبذول في إضافة المشروع، فأولًا ستبذل جهد أقل في هذه المهمة، وثانيًا ستعثر على نموذج يناسب احتياجاتك وأهداف مشروعك فتضمن جودة الوصف لا محالة. وإذا بذلت جهدًا إضافيًا سيكون في سبيل تخصيص الوصف، أو تضمين بعض التفاصيل الإضافية.

3. إنجاز المشروع بفاعلية أكبر

لا تقتصر مزايا النماذج الجاهزة على توفير الوقت والجهد فقط، لكنها تمنحك الفرصة لإنجاز مشروعك بفاعلية أكبر، إذ يمكنك من خلالها مشاركة التفاصيل بسهولة مع المستقلين، وتوضيح المطلوب بالتحديد، بدلًا من ترك الأمور مفتوحة لتقدير المستقل، وهذا ما قد يؤدي لاحقًا لزيادة التعديلات على العمل، ويطيل فترة التنفيذ، مع عدم الحصول على الجودة المطلوبة بسهولة.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن مسوق لإعداد خطة تسويقية لمشروعك، فقد تكون لديك قنوات تسويقية معينة ترغب في التركيز عليها أكثر. ستساعدك النماذج الجاهزة على ذكر ذلك وتوضيحها للمستقل في الوصف.

لإضافة مشروعك اذهب إلى قائمة “تسويق إلكتروني ومبيعات” واختر “إنشاء خطة تسويقية”. ستجد ضمن النموذج عنصر “قنوات التسويق” يمكنك فيها ذكر القنوات المطلوب التركيز عليها. بالتالي يلتزم المستقل بها ضمن خطته، بدلًا من إعداد الخطة التسويقية واستخدام قنوات تسويق أخرى قد لا تناسبك.

قنوات التسويق

4. استقطاب أفضل المستقلين المناسبين لمشروعك

يوجد على مستقل محترفين في مجالات متنوعة، ويسعى كل مستقل لتقديم عروضه على المشاريع التي تتفق مع إمكانياته وقدراته. لذا كلما كان وصف المشروع واضحًا ومتضمنًا للتفاصيل، ساعد ذلك على استقطاب أفضل المستقلين المناسبين لإنجازه.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في توظيف كاتب مقالات من مستقل، اذهب إلى قائمة “كتابة، تحرير، ترجمة ولغات” واختر “كتابة مقالات”. من خلال النموذج الجاهز ستقدر على:

  1. وصف المطلوب بدقة
  2. تحديد نوع المقالات المطلوب كتابتها بالضبط
  3. عدد المقالات وعدد كلماتها
  4. طريقة استلام المقال سواء على ملف وورد أو مستند جوجل بالتنسيق السليم، أو نشره على الموقع مباشرةً.
استقطاب أفضل المستقلين المناسبين لمشروعك

في هذه الحالة سيتقدم لمشروعك المستقلون الذين يمكنهم العمل على إنتاج نوعية المقالات المستهدفة، وتسليمها بالتنسيق المطلوب دون أخطاء. وسيركّز المستقلون في عروضهم على توضيح هذه النقاط، مما يسهل عليك المفاضلة والاختيار فيما بينهم وفقًا لذلك.

كيف تستخدم النماذج الجاهزة في إضافة مشروعك؟

يمكنك استخدام النماذج الجاهزة في إضافة مشاريعك على مستقل، وستساعدك الخطوات التالية على تنفيذ ذلك بأعلى كفاءة ممكنة:

1. اختيار النموذج الجاهز الأقرب لمشروعك

اختر التصنيف المناسب لمشروعك، وافحص قائمة النماذج الجاهزة الموجودة في هذا التصنيف للتأكد من وجود نموذج يلائم احتياجاتك. في حالة لم تجد نموذج يصف بدقة ما تبحث عنه، اختر أقرب النماذج لاحتياجاتك. على سبيل المثال إذا ترغب في الحصول على استشارة معينة، ولم تجد المسمى الخاص بها ضمن النماذج، اختر أقرب نوع استشارات لاحتياجاتك، وخصص النموذج بالصورة التي تناسبك بعد ذلك.

2. إضافة التفاصيل للنموذج

بعد اختيار النموذج المناسب، ستُضاف مجموعة من العناصر لوصف المشروع. استعِن بالوصف الموجود أسفل كل عنصر، لمعرفة أفضل الممارسات لكتابة محتواه. تتميز هذه الأوصاف بقدر عالي من التخصيص وفقًا لطبيعة النموذج الذي وقع اختيارك عليه.

كما تعد هذه الأوصاف هي الفارق الأساسي الذي يميز كل نموذج عن البقية. فعلى سبيل المثال، من المألوف أن تجد في أغلب النماذج الجاهزة عنصر باسم “المطلوب استلامه”، لكنك في كل مشروع ستجد أن الوصف المكتوب أسفل العنصر مطابق لطبيعة النموذج.

مثلًا لإنشاء دورة أو حقيبة تدريبية، ويمكنك الوصول إلى النموذج الخاص بها من قائمة “تدريب وتعليم عن بعد”. ستجد وصف المطلوب استلامه هو: “مخطط المنهج، أنشطة التعلم والمواد وطرق التقييم. الملفات النهائية بصيغة DOCX, PPT”.

إضافة التفاصيل للنموذج

أمّا إذا كنت ترغب في تصميم الهوية البصرية لمشروعك، فالنموذج الخاص بها متاح ضمن قائمة “تصميم، فيديو وصوتيات”. ستجد وصف المطلوب استلامه هو: “الشعار، بطاقة الأعمال، الأوراق الرسمية Letterhead، تصميم الأغلفة والمطبوعات”.

تصميم هوية

لذا لا تفوّت خطوة قراءة الوصف الموجود أسفل كل عنصر، بسبب افتراضك أنّه سيكون نفس الوصف في جميع النماذج، بل في كل نموذج ستجد الوصف مختلف وأقرب لطبيعة المشروع نفسه.

3. تضمين المزيد من التفاصيل حسب الاحتياج

تهدف النماذج الجاهزة لتقديم المساعدة، لكن ليس شرطًا الاكتفاء بالموجود، بل بإمكانك دائمًا إضافة ما تريده من التفاصيل لتحسين الوصف. ويشمل ذلك:

  • تعديل المهارات

بمجرد اختيار النموذج الجاهز تُضاف في خانة المهارات المطلوبة قائمة بالمهارات التي تناسب المشروع كما في الأمثلة السابقة. راجع هذه المهارات وتأكد من كونها الأكثر ملاءمة لاحتياجك، واحذف ما لا تراه ضروريًا،  أو أضف المزيد من المهارات.

تعديل المهارات
  • إضافة المزيد من الأسئلة

في بعض الأحيان قد تكون أفضل طريقة لاستقطاب المستقلين المناسبين، هي أن تفسح المجال لهم لإجابة بعض تساؤلاتك المتعلقة بالمشروع، فهذا يساعدك لاحقًا في المفاضلة بينهم واختيار أفضلهم لمشروعك. لذا، عبر الإعدادات المتقدمة في نهاية صفحة وصف المشروع، اختر “إضافة سؤال جديد”، واكتب الصياغة المناسبة له، مع تحديد إذا كان السؤال إجباريًا لا بد أن يجيب عنه المستقلون أو لا.

مثلًا، إذا كنت تفكر في إنشاء موقع إلكتروني، ولا زلت لم تحدد لغة البرمجة المناسبة له. يمكنك إضافة سؤال للمستقلين مثل: ما اللغات البرمجية التي تجيدها؟ بالاطلاع على الإجابات ستملك معرفة جيدة عن اللغات التي يتقنها كل مستقل، وهذا سيساعدك في عملية الاختيار.

إضافة المزيد من الأسئلة في نموذج مستقل

ختامًا، يمكن للنماذج الجاهزة مساعدتك على إنجاز مشاريعك بكفاءة، لكن يتطلب الأمر فحص النماذج جيدًا واختيار أقربها لمشروعك، وتضمين التفاصيل المناسبة للوصف. فاحرص على استخدامها مستقبلًا عند إضافة مشروع جديد على مستقل، ما يضمن لك توفير وقتك وجهدك، واستقطاب أفضل المستقلين القادرين على تنفيذ المشروع بأعلى جودة.

تم النشر في: تحديثات مستقل