لماذا لا ينبغي لأصحاب المشاريع تجاهل تقييم المستقلين؟

تلعب التقييمات دورًا مهمًا في تحسين بيئة العمل في موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، فهي تمثل مرجعًا مهمًا لتعريف أصحاب المشاريع بخبرة المستقلين وأدائهم، وتساعدهم في المفاضلة بينهم واختيار أكثرهم مناسبة لتنفيذ مشاريعهم. كما تُحسِن من فرص نجاح المستقلين وتساعدهم على تطوير أدائهم.

جدول المحتويات:

ما هي تقييمات مستقل؟

تُعد تقييمات مستقل بمنزلة نظام يتيح لأصحاب المشاريع تقييم تجربة العمل مع المستقلين على المنصة، وتظهر هذه التقييمات في حسابات المستقلين على مستقل. ينقسم التقييم إلى مجموعة من المعايير الثابتة، يمكن لصاحب المشروع تقييم كل منها؛ بدايةً من نجمة واحدة، حتى خمس نجوم. هذه المعايير هي:

  • الاحترافية بالتعامل: مدى احترافية المستقل عامةً في إدارة المشروع وتنفيذ المهام المسندة إليه، وكذلك أسلوب تعامله وطريقة استقباله التعديلات المطلوبة على المشروع وتنفيذها.
  • التواصل والمتابعة: مدى التزام المستقل بالتواصل والمتابعة مع صاحب المشروع؛ حسب الاتفاق بينهما من البداية، وحرصه على إجابة تساؤلات صاحب المشروع، ومشاركة التحديثات والتقدم في تنفيذ العمل.
  • جودة العمل المسلّم: مستوى جودة العمل النهائي الذي قدمه المستقل، ومدى توافقه مع احتياجات صاحب المشروع؛ حسب وصف المشروع، وكذلك حرصه على إجراء التعديلات المطلوبة للوصول إلى أفضل جودة ممكنة.
  • الخبرة بمجال المشروع: مستوى خبرة المستقل وتخصصه في مجال عمل المشروع، وأثر ذلك على تنفيذه.
  • التسليم في الموعد: التزام المستقل بتسليم المطلوب منه في الموعد، ويشمل ذلك الالتزام بكل مرحلة في المشروع، حتى الانتهاء بتسليم المشروع كاملًا في الموعد المحدد.
  • التعامل معه مرّة أخرى: وفقًا للتجربة الكاملة، إلى أي مدى قد يرغب صاحب المشروع في إعادة توظيف المستقل مرة أخرى في مشاريع قادمة.

يتيح مستقل أيضًا لأصحاب المشاريع كتابة تعليق مع التقييم، وهو أمر لا يقل أهمية عن نقاط التقييم. إذ يتيح التعليق لصاحب المشروع سرد تجربته بالتفصيل، ومشاركة الأمور المهمة التي حدثت في أثناء التجربة. كما يتيح الموقع للمستقلين الرد على هذه التقييمات، ليكون الأمر منصفًا للجميع.

تقييم المستقلين على منصة مستقل

كيف يستفيد أصحاب المشاريع من التقييمات؟

كلما كانت التقييمات الممنوحة للمستقلين صادقة ومعبّرة فعلًا عن التجربة، حصد أصحاب المشاريع فوائد متعددة، من أهمها:

1. تقدير جودة العمل

تساعد التقييمات في تكوين فكرة مبدئية عن جودة العمل المنتظرة من المستقل. فمن خلال إلقاء نظرة على تقييماته السابقة، يمكنك معرفة تجربة أصحاب المشاريع الآخرين معه، وامتلاك رؤية واضحة عن أدائه، ما يساعدك على تقييم جودة العمل المتوقعة حال توظيفه.

كما تساعد التقييمات على تقليل المخاطر في عملية التوظيف، فبدونها لا يمكنك توقع النتيجة النهائية للتجربة، مثلًا: هل يلتزم المستقل بتسليم المشروع في موعده أو لا؟ لكن يختلف الأمر إذا كان المستقل قد حصل سابقًا على بعض التقييمات التي أجمع أصحابها على التزامه بتسليم الأعمال في الوقت المحدد، فهذا يطمئنك بشأن موعد التسليم ويقلل المخاطرة.

2. معرفة المهارات الشخصية للمستقل

لا خلاف على قيمة المهارات التخصصية في مجال العمل، فهي الأساس لاختيار المستقل لتنفيذ مشروع ما. لكن في الحقيقة، هي ليست كافية لضمان نجاح التجربة، إذ لا بد أيضًا من تقييم المهارات الشخصية للمستقل، مثل التواصل والالتزام والاحترافية في التعامل وغيرها.

تزداد قيمة هذه المهارات في العمل الحر، الذي يتطلب انضباطًا عاليًا من المستقلين لتحقيق النجاح. لذا، يساعد نظام التقييم في مستقل على تقييم جزء أساسي من هذه المهارات، إضافةً لتعليقات أصحاب المشاريع التي يكتبونها مع تقييم المشروع.

من خلالهما، تستطيع امتلاك صورة واضحة عن المهارات الشخصية للمستقل، مثلًا أسلوبه في التعامل، ومدى استجابته لتنفيذ التعديلات، والمتابعة الدائمة في أثناء المشروع، وغيرها من النقاط المهمة التي تؤكد على كونه المستقل المناسب فعلًا، أو الأفضل الانتقال للبحث عن مستقل آخر.

3. معيار مهم للمفاضلة بين المستقلين

يقدم الكثيرون من المستقلين عروضهم لتنفيذ مشاريعك على مستقل، ويترتب على ذلك احتياجك إلى معايير محددة للمقارنة بين المستقلين، بدلًا من الاعتماد على التقديرات الشخصية. توجد العديد من المعايير التي يمكن الاعتماد عليها، مثل: معرض الأعمال وقوة عرض المستقل، وكذلك التقييمات السابقة.

إذ يمكنك المفاضلة بين المستقلين حسب هذه التقييمات، واختيار أفضل المستقلين الملائمين لاحتياجات مشروعك الحالي. فعندما تبحث عن مستقل لديه خبرة في مجال محدد؛ وتجد مستقل نفذ مشروعًا سابقًا في المجال نفسه وحصل على تقييم مرتفع في معيار «الخبرة بمجال المشروع»، فهذا قد يمنحه أفضلية على البقية.

4. تطور مستوى المستقلين

تساهم تعليقات أصحاب المشاريع في تطوير مستوى المستقلين، إذ يمكن للتعليق أن يعرّف المستقل بنقاط قوته ليحرص على استغلالها مستقبلًا، أو يكشف له نقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسين وتطوير.

تؤدي استجابة المستقل لهذه التعليقات إلى تحسين مستواه بمرور الوقت، وهو ما يفيد الطرفين؛ المستقل الذي يطور من مهاراته وتزداد فرصه لتنفيذ مشاريع أكثر نتيجة لذلك، وأصحاب المشاريع الذين يمكنهم الاستفادة من تحسن مستوى المستقلين، وبالتبعية زيادة جودة النتائج عند تنفيذ أي مشروع.

5. بناء بيئة عمل موثوقة

تساعد التقييمات الصادقة في بناء بيئة عمل موثوقة بين أصحاب المشاريع والمستقلين. يؤدي ذلك إلى تحسين نتائج عمليات التوظيف، وتقل المخاطر المحتملة منها. إذ يمكنك الاعتماد على تعليقات وتجارب أصحاب المشاريع الآخرين مع المستقلين، والثقة أنّ هذه التقييمات تعبّر عن الواقع فعلًا.

كيف يستفيد المستقلون من التقييمات؟

مثلما يستفيد أصحاب المشاريع من التقييمات، يمكن للمستقلين أيضًا تحقيق فوائد عديدة من وجود تقييمات في حساباتهم، تتمثل في النقاط الآتية:

1. بناء المصداقية والترويج لأنفسهم

تساهم التقييمات في بناء مصداقية المستقل، فالتقييمات الجيدة قد تكون مرجعية للتأكيد على مهارات المستقل وخبرته في مجال عمله، ما يساعده على كسب ثقة العملاء وتوقع الجودة المنتظرة؛ في حال توظيفه للعمل على مشاريعهم.

كما أنّ هذه التقييمات في ذاتها تُعدّ وسيلة مهمة للمستقل للتسويق الذاتي، فهي تمنحه دليلًا مهمًا على مهاراته وجودة عمله. إذ يمكنه مشاركة التقييمات على مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدامها للترويج لنفسه وعرض خدماته كمستقل.

2. جذب العملاء

إلى جانب المصداقية التي يحصل عليها المستقل من التقييمات، فهي وسيلة مهمة تمكّنه من استقطاب وجذب عملاء مهتمين بالحصول على خدماته، ويتمثل ذلك في الآتي:

  • جذب عملاء جدد: يستخدم أصحاب المشاريع التقييمات كوسيلة للمفاضلة بين المستقلين، بالتالي كلما امتلك المستقل تقييمات إيجابية، زادت فرص اختياره وجذب عملاء جدد للعمل معه.
  • الحفاظ على العملاء الحاليين: عندما يحصل صاحب المشروع على تجربة إيجابية مع المستقل، ويترك تقييمًا له يؤكد ذلك، فهذا يعني بنسبة كبيرة احتمالية استمراره كعميل. حتى إذا لم يحتج صاحب المشروع لخدمات المستقل الآن، فإن عاد مرة أخرى ستكون الأولوية لهذا المستقل.

3. تحسين وتطوير الأداء

يهتم المستقلون دائمًا بتطوير أدائهم للأفضل، ويرغبون في معرفة آراء العملاء في مستواهم الحالي ومهاراتهم. لذا، تُعدّ التقييمات واحدة من أهم الطرق لفعل ذلك، فمن خلالها سيعرف المستقل ما الذي يحتاج إلى تحسين في أدائه.

وكلما حرص المستقل على الاستفادة من التقييمات وتطوير مستواه وفقًا لها، ساعده ذلك على تحسين جودة أعماله، ما يمكّنه لاحقًا من تنفيذ المشاريع بصورة أفضل، إلى جانب فرصة العمل على مشاريع بمستوى أعلى من السابق بفضل تطور مستواه.

4. اقتناص مزيدًا من المشاريع

يسعى المستقل إلى الفوز بالعديد من المشاريع المميزة التي تُعرض على منصة مستقل، لكنه يواجه تحديًا في ذلك؛ بسبب صعوبة المنافسة في مستقل نتيجة لوجود أعداد كبيرة من المستقلين المميزين، وكذلك بسبب حاجته إلى إقناع صاحب المشروع به وإثبات أحقيته في نيل هذا المشروع.

تساعد التقييمات في إثبات ذلك، فامتلاك المستقل العديد من التقييمات الإيجابية في حسابه سيمنحه ميزة تنافسية على بقية المستقلين، كما أنها تُعدّ دليلًا على جدارته واستحقاقه الفوز بالمشروع.

كيف يستخدم أصحاب المشاريع التقييمات باحترافية؟

يعتمد نجاح منظومة تقييمات مستقل على الاستخدام الصحيح لهذه التقييمات، وهذا ما يمكنك تحقيقه عبر الالتزام بالنصائح الآتية:

1. إدراك أهمية التقييم

لا بد من إدراك أهمية التقييم ودوره في تحسين بيئة العمل أولًا، إذ تؤدي قناعتك بذلك دورًا مهمًا في نجاح منظومة التقييم. ينبغي لك تقييم المستقل بحيادية وفقًا لأدائه، ولا تنظر للتقييم كمهمة غير ضرورية أو ثانوية يمكنك تجاهلها بعد تنفيذ المشروع، أو تضع تقييمًا لا يعبّر عن الواقع فعلًا.

من المهم هنا إدراك كيف ساعدتك التقييمات السابقة في اختيار المستقل الذي نفذ لك مشروعك الحالي. بالتالي اهتمامك بالتقييم بطريقة صحيحة هو وسيلة لمساعدة أصحاب المشاريع الآخرين، في حين قد يخدعهم التقييم الخاطئ ويؤثر على نجاح تجربتهم في التوظيف.

إضافةً إلى ذلك، يجب ألا تتأثر بضغط المستقل إذا طلب منك تقييمًا جيدًا مغايرًا لأدائه في تنفيذ المشروع. ففي حالة حصوله على تقييم عالي غير مستحَق، قد يسبب ذلك ضررًا أكثر من المنفعة، إذ يضع توقعات معينة عن أداء هذا المستقل قد لا تكون حقيقية.

2. الاتفاق على التفاصيل

في بداية المشروع، من المهم الاتفاق مع المستقل على أهمية التقييم، وأن التقييم النهائي سيعتمد على أدائه في تنفيذ المشروع بعيدًا عن المشاعر والعواطف، مع الاتفاق على جميع التفاصيل لتكون مرجعية لكلاكما.

مثلًا أسلوب وتوقيت التواصل المفضل، ومعايير الجودة في المشروع، وغيرها من النقاط ذات الأهمية. بالتالي يعمل المستقل وفقًا لهذه التفاصيل، ويعرف أنّها أساس التقييم. على سبيل المثال، إذا اتفقت مع المستقل على التواصل يوميًا في موعد محدد لمناقشة آخر المستجدات في المشروع، مع تقديمه تقرير دوري عن الأداء كل 3 أيام.

في هذه الحالة تكون تفاصيل التواصل والمتابعة واضحة، ويمكن تقييم المستقل في إطار التزامه بها، وكونه يعرف كل هذه التفاصيل يجعل عملية التقييم عادلة كليًا، ويضمن جودة التقييم النهائي الذي ستكتبه.

3. الالتزام بالتقييم الموضوعي

من الضروري التزامك بالتقييم الموضوعي للمستقل، وذلك في إطار التفاصيل المتفق عليها مسبقًا، وامتلاك معايير واضحة ومحددة لكل جزئية ضمن نظام التقييم. مع الحرص على كتابة تعليق يصف التجربة وأهم النقاط الواردة بها، والثناء على النقاط الجيدة في أداء المستقل، والإشارة إلى النقاط التي تحتاج إلى تحسين.

مثلًا، إذا قدم المستقل عملًا احترافيًا، لم يحتج منك أي تعديل، في هذه الحالة من المتوقع حصول المستقل في معيار جودة العمل المسلَّم على خمس نجوم. بينما إذا تطلب العمل تعديلات كثيرة، في هذه الحالة يمكن أن يقل التقييم حسب الجودة النهائية وحجم الجهد المبذول في التعديل والمتابعة.

ختامًا، تساهم تقييمات مستقل في بناء بيئة عمل ناجحة ومنصفة لجميع الأطراف، وتتعدد مزاياها لتتجاوز كونها خطوة في المشروع، لتصبح عملية مهمة ومتكاملة تعزز فرص المستقلين وتساعدهم على النجاح في مستقل، وتضمن لأصحاب المشاريع الحصول على الجودة المنشودة في الوقت ذاته.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع