النجاح بالعمل كمستقل يعتمد على أشياء كثيرة، من بداية معرفة كيفية الحصول على العملاء والزبائن وحتى تسليم المشاريع والمهام المُكلّف بها كما يجب حتى يقوم صاحب المشروع بتوظيفك مرة أخرى.

بما أنك مشترك بالفعل بمنصة مستقل فأنت على أول الطريق للحصول على الزبائن والعملاء، ويعتمد هذا كله على كيفية تقديم نفسك ومهاراتك بشكل جيد، بالإضافة لكتابة عرض قيّم يستطيع من خلاله صاحب المشروع التعرف على ما سيحصل عليه عند توظيفك.

الأمر الثاني هو ما يحتاج بعض التفصيل، فكيف تستطيع تنفيذ المشروع بالصورة التي تجلب بها صاحب العمل مرة أخرى؟ في البداية عليك تحديد لماذا يختار صاحب المشروع توظيفك كمستقل بدلاً من تعيين موظف بشكل دائم. ويرجع ذلك لأمرين:

  • إما أنه يحتاجك لزيادة معدّل الإنتاج فيتجه لمستقل يقوم بهذا العمل بشكل مؤقت.
  • يمتلك المستقل مهارات فريدة بتخصصه لا يجدها صاحب المشروع بالموظفين الدائمين.

بالطبع الأمر الثاني هو الأفضل ويحتاج منك الكثير من المجهود والوقت حتى تصبح متميزاً به، إلا أنه في كلا الحالتين تقديمك لقيمة حقيقية للمشروع الذي تعمل به سيضيف لك الكثير برصيدك عند أصحاب المشاريع لتوظيفك مرة أخرى.

الإبداع والابتكارية قد يضيف لك ميزة كبيرة أيضاً لتوظيفك مرة أخرى، حتى في تلك المهارات التي يجيدها معظم المستقلين بنفس تخصصك فإن الإبداع والابتكارية هو ما سيجعلك على قدر عالي من المنافسة.

بوضع هذه الأشياء ببالك فأنت بحاجة لفعل الآتي حتى تحقق النجاح بعملك كمستقل..

1- حقق القيمة المتوقعة

1- حقق القيمة المتوقعة

تذكر دائماً لماذا يقوم صاحب المشروع بتوظيفك وتأكد من الالتزام بتوقعاته، إذا استطعت تقديم جودة أعلى من توقعات العميل أو صاحب المشروع فقم بذلك دون تردد، معرفة احتياجات وتوقعات العميل ستجعلك دائماً تحاول المحافظة على تلك الثقة والتعامل معهم.

تنفيذ المشروع بطريقة دون المستوى سيجعلك تتأخر فعلياً بحياتك المهنية، وربما تنتشر السمعة غير الطيبة عنك، وهو ما لا تريده حتى تحصل على عملاء جدد باستمرار، لذلك تحقيق القيمة المتوقعة من أولى الأشياء التي يجب أن تلتزم بها مهما حدث.

2- استمر بتطوير معرفتك ومهاراتك

2- استمر بتطوير معرفتك ومهاراتك

صاحب المشروع ليس مسؤولاً عن تطويرك لنفسك فكل ما يريده هو أن يتم تنفيذ المشروع بالمواصفات المطلوبة بالوقت المحدد، من أهم الأشياء التي يجب أن تلتزم بها لتضمن نجاحك بالعمل كمستقل حتى تبقى على قدر المنافسة وتحصل على مشاريع ذات تحديات مهنية.

القراءة الدائمة عن التقنيات الجديدة بتخصصك والإطلاع ليس كافياً إنما هي مؤشرات لما يجب أن تطوره من مهاراتك، حدد ما هي المهارات الفريدة التي ستجعلك في الصفوف الأولى عند تقديم عروضك على المشاريع، ثم قم بتعلمها وممارستها قدر المستطاع حتى تصل للاحترافية.

أقرأ أيضاً: 7 نصائح ليتم توظيفك بمشاريع مستقل

3- المتابعة مع صاحب المشروع

3- المتابعة مع صاحب المشروع

المتابعة أثناء تنفيذ المشروع مع صاحب العمل للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على تنفيذ جميع متطلبات المشروع، هذا من جهتك وكذلك من جهة صاحب العمل ليطمئن على سير الأمور كما يريد، ويختلف هذا الأمر طبقاً لنوعية العملاء، فمن العملاء من يريد أن يتأكد باستمرار ومنهم من يدع لك الأمر تماماً ويتابع بين الحين والآخر فقط من باب المعرفة.

من خلال معرفة التفاصيل من البداية ستستطيع التعرف على صاحب العمل والمشروع أكثر لتقوم بالمتابعة بشكل جيد، حتى لا تزعج العميل ولا تظهر فيه بصورة المستقل الذي يحتاج التوجيه في كل شيء.

4- كن مستعداً

4- كن مستعداً

لا أحد يعرف ماذا سيحدث بين لحظة وأخرى، لذا كن مستعد دائماً للأحداث الطارئة، ربما القليل من أصحاب العمل من سيقدر هذه الظروف فلا تضع نفسك بها من الأساس وتحكم فيما تستطيع أن تفعله أنت، أمور كثيرة قد تضطرك للتأخر في تسليم المشروع ومع بعض الاحتياطات ستمر الأمور بسلام.

عوّد نفسك على العمل أوقات طويلة وتعرف على قدرتك القصوى للعمل حتى تستطيع استغلالها بتلك اللحظات، معرفة قدراتك وما يمكنك عمله سيسهل عليك عملية تقدير الأمور والتصرف حيالها، تذكر كذلك ألا تستخدم هذه المعرفة للنقيض كالتكاسل عن العمل وترك المهام لأوقات متأخرة فكما ذكرنا لا أحد يعرف ماذا سيحدث.

بالتأكيد الكثير من المستقلين لديهم إجابات أخرى لهذا السؤال من واقع خبراتهم وتجاربهم السابقة، لا تترددوا عن ذكرها بالتعليقات..

تم النشر في: تعلم كيف، نصائح للمستقلين