للمستقلين: 5 خطوات فعالة لكتابة عرض يجذب العملاء

هل سبق وقدَّمت عرض على أحد مشاريع موقع مستقل، لكنه لم يكن جيد كفاية لجذب انتباه صاحب المشروع؟ حسنًا، لا تقلق نحن هنا لمساعدتك على تجاوز ذلك. خلال هذا المقال، سوف نستعرض 4 نصائح مميزة تمكنك من كتابة عرض يجذب العملاء بسهولة.

كيف تكتب عرض يجذب العملاء؟

عندما تنظر إلى حسابات المستقلين الناجحين على مستقل، قد تتساءل كيف حصل كل منهم على أول مشروع له في هذا السوق شديد المنافسة. حسنًا، عندما يقرر صاحب المشروع توظيف مستقل للعمل على مشروعه، فإنه ينظر إلى ثلاثة أشياء في العرض المقدَّم هي: الجودة والسعر والوقت.

ببساطة، يبحث صاحب المشروع عن مستقل محترف ينجز له مشروعه بجودة عالية وأفضل شكل ممكن، وفي فترة زمنية قصيرة، وبأفضل سعر ممكن. ولتحقيق العناصر الثلاثة، وكتابة عرض مميز، انتبه جيدًا إلى النصائح الآتية أثناء كتابة عرضك:

  • اقرأ وصف المشروع بعناية

عادة ما يقوم العملاء بإضافة كافة تفاصيل المشروع مهما كانت صغيرة، لذا يجب عليك تحري الدقة في قراءة تفاصيل المشروع جيدًا. وابدأ بالتساؤل، هل تقدر على إنجاز هذا المشروع بكافة تفاصيله بجودة عالية وأسلوب مميز، أم لا تزال ينقصك بعض الخبرة ولن تتمكن من إنجاز المشروع بأفضل صورة؟ 

هل المدة التي تستغرقها لتنفيذ المشروع تزيد عن المدة التي حددها العميل، أم ستتمكن من إنهاء المشروع في وقت أقل؟ وأخيرًا، هل تقبل بأقل ثمن عرضه العميل لهذا المشروع أم أنك تستحق أكثر من ذلك؟ بعد الإجابة على هذه التساؤلات الثلاث، ستعرف جيدًا هل يجب عليك تقديم عرض على المشروع أم لا، وحينئذ يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

نرشح لك: أكثر 9 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020

  • كف عن مدح نفسك 

جل ما يرغب به العميل هو إنجاز عمله بالشكل المطلوب، وليس معرفة من أنت وكم شهادة اجتزت وعلى كم منحة حصلت. لذا، يجب عليك أن تكف عن مدح نفسك إن كنت ترغب في كتابة عرض يجذب العملاء بفعالية، لأن العميل يرغب فقط بالتأكد من فهمك لتفاصيل المشروع، ومدى قدرتك على تنفيذ المهمة المطلوبة على أكمل وجه.

على سبيل المثال، إن كان العميل يطلب تصميم شعار لمطعم أو مقهى، فيجب أن يكون عرضك مختصرًا، يوضح للعميل قدرتك على تصميم شعار إبداعي، مع تقديم كافة التفاصيل المتعلقة بالتصميم مثل أكواد الألوان المستخدمة ودليل العلامات التجارية وما إلى ذلك. ولا يفضل أن تبدأ بالتعريف عن نفسك وخبراتك ودراساتك الطويلة خاصة إن كانت لا صلة لها بطبيعة المشروع ومتطلباته. 

  • كُن واقعيًا

إذا كنت ترغب في كتابة عرض يجذب العملاء، فعليك أن تكون واقعيًا لا أن تكون آليًا. إن كتابة كلمات نمطية بنفس الشكل مع كل مشروع ستشعر العملاء بأنك آلي لا تفهم المشروع جيدًا، وبالتالي لن تقدر على تنفيذه وإخراجه بالشكل المطلوب. وهذا هو الشعور الذي لا يجب عليك إرساله أبدًا لأي عميل أو صاحب مشروع أثناء تقديم عرضًا على مشروعه. 

كُن واقعيًا، فإن كان الشروع يستغرق 5 أيام عمل مستمر، والعميل حدد مدة التنفيذ 15 يومًا، فعليك أن تختر مدة واقعية تكفي لإنجاز المشروع بجودة عالية. لا تكتب أنك بإمكانك إنجاز المشروع في 5 أيام، لأنك ببساطة لا تعرف ما قد تواجه من تحديات أو ظروف طارئة أثناء عملك.

كذلك كن واقعياً في تقدير سعر المشروع. سيحدد العميل في بطاقة المشروع متوسط الميزانية المقترحة للتنفيذ، لا تكتب أعلى سعر وأنت لم تحصل على أول مشروع لك حتى الآن. على سبيل المثال، إن كانت ميزانية المشروع تتراوح بين 25 و50 دولار أمريكي، فعليك أن تحدد أقل سعر تراه مناسبًا لتنفيذ المشروع، لأنك لو لم تتنازل في البداية لن تحصل على أول مشروع لك إلا بعد وقتِ طويل.

  • قدم نماذج أعمال مناسبة

كيف سيحدد العميل مدى قدرتك على تنفيذ مشروعه وأنت لا زلت لم تنفذ مشروع واحد حتى الآن، ولم تحصل على أي تقييم من العملاء السابقين؟ هنا يأتي دور نماذج أعمالك السابقة، حيث تعرّف العميل بمهاراتك وقدرتك على تنفيذ المشروع. يتيح موقع مستقل إضافة نماذج عملك السابقة في معرض أعمالك على الموقع، حتى يتسنى للعملاء الاطلاع عليها.

أيضًا يمكنك تقديم نموذج عمل مشابه للمشروع في المرفقات أثناء تقديم عرضك، وإن لم يكن لديك أي نماذج سابقة أذكر في عرضك أنك جاهز لتقديم نموذج تجريبي من المشروع يقيس به العميل جودة العمل. فإن نال إعجابه يُحسب ضمن خطة عمل المشروع، وإن لم يعجبه أطلب ملاحظاته وخذها بعين الاعتبار في تنفيذ المشاريع القادمة.

قد يهمك: 12 وظيفة في العمل الحر للطلاب لكسب المال

ختامًا، تُعد هذه الخطوات فعالة للغاية في كتابة عرض يجذب العملاء إن نفذتها بطريقتك التي تميزك عن غيرك من المستقلين وبما يتناسب مع كل عميل ومشروع. أخبرنا عن رأيك في هذه النصائح في التعليقات، هل تراها مناسبة أم لديك خطوات أخرى تتبعها؟

كتابة: ندى عبد الكريم

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ 3 أشهر