تسويق الغوريلا

يُعد البحث عن استراتيجية التسويق الأكثر نجاحًا وابداعًا بمنزلة ضرورة وحاجة مستمرة تسعى الشركات دومًا إلى تحقيقها. إحدى هذه الاستراتيجيات الإبداعية هي تسويق الغوريلا أو الغوريلا ماركتنج “Guerrilla Marketing” أو كما يطلّق عليه البعض التسويق الإبداعي. 

يعد تسويق الغوريلا أو التسويق الإبداعي بمنزلة إحدى الاستراتيجيات التسويقية التي لم تأخذ شكلًا محددًا بمرور الزمن، بل استطاعت أن تتطور بشكل مرن لتلائم التغيّر المستمر في بيئة الأعمال. خلال هذا المقال، سنناقش مفهوم تسويق الغوريلا ونشأته، وما يميزه عن غيره من الاستراتيجيات التسويقية، وكيف يمكن استخدام الغوريلا ماركتنج لترويج المنتجات والخدمات من خلال طرح بعض الأمثلة لحملات اعلانية اعتمدتها.

نشأة تسويق الغوريلا

يمكن القول أن مصطلح تسويق الغوريلا أو التسويق الإبداعي بمفهومه المعروف حاليًا ظهر على يد المسوق Jay Conrad Levinson في كتابه”Guerrilla Marketing”، الذي يناقش استخدام استراتيجيات تسويقية تستند إلى الاستراتيجيات القتالية المصغرة المستخدَّمة في حروب العصابات وتعتمد على عناصر الإثارة والمفاجأة. 

الغوريلا ماركتينج

صدَّر هذا الكتاب في نهايات القرن العشرين متزامنًا مع حاجة الشركات إلى اعتماد أساليب تسويقية أكثر جذبًا للعملاء، في الوقت الذي كان يتعرض العميل الى ضغط مستمر عبر الحملات الدعائية المكررة التي تستهدف تعريفه بمنتجات الشركات بدلًا من كسب اهتمامه وإمتاعه. استطاع الكتاب تقديم طرق غير تقليدية وأساليب متنوعة يمكن للحملات الاعلانية تضمينها، بما يحقق أهدافها ويجعلها أكثر إمتاعًا لشريحة العملاء المستهدفة.

نرشّح لك: كيف تستخدم القمع التسويقي لتعظيم مبيعاتك؟

ما هو الغوريلا ماركتنج؟

يمكن تعريف مفهوم تسويق الغوريلا على أنه استراتيجية تسويقية تعتمد على أساليب غير تقليدية قليلة التكلفة من أجل تحقيق نتائج أكثر تأثيرًا. إذ تعتمد على استخدام الحيل التسويقية المبتكرة التي تحدّث ضجة إعلامية وتثير دهشة العميل وتفاجئه، ما يترك انطباعًا لا يمكن محوه بسهولة لدى الجمهور.

يحدث هذا من خلال التركيز على دراسة واستهداف الجوانب الشخصية لدى العميل، ما يصعب عليه تجاهل الحملة الإعلانية التي تتبع منهجية الغوريلا ماركتنج. يستطيع تسويق الغوريلا التكّيف مع جميع الشركات على اختلاف أحجامها وأهدافها وميزانيتها. فرغم أنه استراتيجية محببة للشركات الناشئة التي تسعى إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء بأقل التكاليف، إلا أنه يناسب الشركات الكبيرة التي تسعى إلى إحداث ضجة دعائية كبيرة ومستمرة. 

التسويق

من الجدير بالذكر أن الشركات الكبيرة يلزمها الحذر أكثر عند اعتمادها على تسويق الغوريلا، حيث أن اسمها المعروف وشريحة عملائها الكبيرة قد يجعلها أكثر عرضة للنقد اللاذع وخسارة عملائها في حال فشلت الاستراتيجية في تحقيق الأهداف المنوطة بها. كذلك يمكن للأفراد اعتماد التسويق الإبداعي من أجل تقديم أنفسهم بشكل أكثر اثارة أو ترك بصمة مميزة، ما يساعدهم على الحصول على عمل أو التسويق لمهاراتهم.

أساليب مختلفة لتسويق الغوريلا

جميع أساليب التسويق المختلفة التي تشملها استراتيجية الغوريلا ماركتنج تقوم على مبدأ أساسي وهو ضرورة أن يتواءم السياق الإعلاني مع طبيعة الفئة المستهدفة، وما قد يختلف هو الطريقة والمكان التي تطبق فيه الاستراتيجية. فيما يلي عدة أساليب باستراتيجية تسويق الغوريلا:

    • التسويق الخارجي: يعتمد على إضافة عامل جذب محدد في البيئة الخارجية، بحيث يلتفت إليه الجمهور في الأماكن العامة المفتوحة والمتنزهات والشوارع.
    • التسويق الداخلي: يتشابه مع التسويق الخارجي، لكنه يعتمد على أن عامل الجذب سيكون ضمن موقع محدد مثل: المحال التجارية والجامعات ومحطات الباصات والقطارات.

التسويق الإبداعي

    • الفخ التسويقي: يعتمد هذا الأسلوب على الاستفادة من تجمهر عدد من الأشخاص في احتفالية أو مؤتمر للتسويق لمنتج أو خدمة، بحيث يُنشر الإعلان أو عامل الجذب في تلك الأماكن بشكل مفاجيء دون تنظيم مسبق.
    • التسويق بالتجربة: يمكن لجميع الأنواع الثلاثة السابقة أن تندرج تحت هذا النوع في حال حققت القدرة على جذب الجمهور وتفاعله مع الإعلان. إذ أن تجربة الجمهور هي ما يحقق الحملة وليس فقط الاستعراض أو النموذج الدعائي الذي يشاهده الجمهور.

قد يهمك أيضًا: 7 خدمات تسويق إلكتروني ضرورية لأصحاب المشاريع

حملات اعلانية اعتمدت الغوريلا ماركتنج     

تنوعت الحملات الاعلانية التي استثمرت مفهوم الغوريلا ماركيتنج واعتمدت التكنيك البصري لجذب أنظار العملاء، وفيما يلي عدد من الأمثلة لتوضيح الاستراتيجية.

    • يونيسيف UNICEF

استطاعت اليونيسيف بالاعتماد على تسويق الغوريلا أن تلفت الأنظار في حملتها التوعوية التسويقية حول حاجة أماكن كثيرة في العالم للمياه النظيفة للشرب. ذلك من خلال اطلاع الجمهور على الحقائق التي قد تغيب عنهم لأنهم لم يمروا بهذه التجربة. حيث قامت بملئ آلة تعبئة المياه في مدينة نيويورك بزجاجات من المياه غير الصالحة للشرب.

استطاعت الحملة إثارة التساؤلات لدى الجمهور حول دورهم الاجتماعي في حل هذه القضية، وأنه يمكن توفير المياه النظيفة لمن يحتاجون إليها إذا استطاعوا التقليل من استهلاك زجاجات المياه البلاستيكية، والتبرّع لتوفير مياه صالحة للشرب لمن يحتاج إليها. وقد نجحت الحملة في تعزيز مفهوم المقارنة بين حياة الرفاهية والحياة في الدول النامية وإيصال الرسالة المقصودة بطريقة ذكية ومقنعة.

    • كوكا كولا Coca Cola

تعتبر شركة كوكاكولا واحدة ضمن كثير من الشركات التي تعتمد على تسويق الغوريلا بين الفينة والأخرى. في عام 2010 خاطبت كوكاكولا في حملتها الدعائية التي ارتكزت على التسويق الإبداعي، الجانب النفسي لعملائها، فاستطاعت تصوير ردود فعل الطلاب في جامعة سانت جون في نيويورك حينما قاموا بالشراء من إحدى آلات بيع مشروبات كوكاكولا تسمّى ” آلة السعادة”.

كانت الآلة تقدم منتجات مجانية وهدايا مختلفة حين يقوم الطلاب بشراء مشروبهم، مثيرة بذلك الدهشة والفرحة وجالبة الأنظار والمزيد من الأرباح بالطبع. وذلك بالاعتماد على استراتيجية تسويقية إبداعية منخفضة التكلفة لكنها كان لها أثر كبير فى تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

    • ريد بول Red Bull

في عام 2012، وفي محاولة  الرياضي النمساوي فيليكس بومغارتنر لكسر حاجز الصوت في السقوط الحر، قام بالقفز على ارتفاع أكثر من 125 ألف قدم، ما يُعد التحدي الأول من نوعه. استثمرت شركة ريد بول هذا الحدث لجذب نظر الجمهور وحصلت على مشاهدات تجاوزت الـ 8 مليون مشاهدة. ما فعله فريق التسويق في ريد بول هو الاعتماد على استراتيجية الغوريلا ماركتنج للربط بين موقعها ريد بول ستراتوس Red Bull Stratos وتجربة القفز، ما أسهم في زيادة معدل التفاعل على منصتها على اليوتيوب وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

ربما اتضحت لك الصورة الآن ولو قليلًا حول كيفية استثمار تسويق الغوريلا أو التسويق الإبداعي أو أيًا كان المصطلح الذي يطلق عليه، لصالح شركتك ومنتجاتك بدون تحمل عبء تكاليف تسويقية كبيرة. يمكنك البدء الآن في التفكير حول طبيعة حملتك التسويقية القادمة التي تعتمد على الغوريلا ماركتنج، وتوظيف أفضل المحترفين المتخصصين فى التسويق الإلكتروني من خلال موقع مستقل.

تم النشر في: التسويق، نصائح لأصحاب الأعمال