خطوات للنجاح في التسويق بالمحتوى

قال جايمي ترنر1 ذات مرة: (الطريقة الوحيدة لكي تنجح في التسويق بالمحتوى هي أن تقول للقارئ: “لقد كتبتُ هذه القطعة خصيصًا لأجلك!”)، التسويق بالمحتوى استراتيجية تسويقية عالية الفعالية، ربما تستثمر في هذه الاستراتيجية التسويقية منذ مدة ولكن هل يؤتي استثمارك أُكله بالفعل؟

في هذا المقال جمعنا بعض النصائح الهامة لتساعدك على النجاح في التسويق بالمحتوى.

1. إعداد خطة التسويق بالمحتوى

إعداد خطة التسويق بالمحتوى

وفقا لإحصائيات معهد التسويق بالمحتوى فإن 63% من الأنشطة التجارية لا تمتلك استراتيجية للتسويق بالمحتوى، وبدون أي خطة ستخاطر بضياع جهودك ووقتك في التسويق بالمحتوى، تلك الجهود هي التي ستحدد بشكل واضح من ستتحدث إليه، وما ستقوله، وكيف ستقوله، وكيف سيتم الترويج له، وكيف ستعرف أنك قد نجحت.

الخطة تساعدك على تجنب الفشل والوقوع في الأخطاء، إضافة إلى العمل ضمن إطار منظم ومحسوب، كما أن وضع خطة يمثل فارقًا رئيسيًا بين المسوقين الفعالين وأقرانهم الأقل فعالية.

أهم خطوة تبدأ بها جهودك التسويقية هي تحضير خطة ثاقبة، تتضمن الخطة تحديد المهمة والأهداف، التعرف على جمهور العملاء واحتياجاته، وماذا يريدون منك، معرفة المشاكل التي يواجهونها وكيف ستحلها، اختيار أشكال التسويق بالمحتوى، وأفضل القنوات التي ستستخدمها في التسويق بالمحتوى، وتحديد مواعيد البدء والمواعيد النهائية، والموارد التي ستستخدمها، وتوظيف الفريق المناسب الذي سيعمل معك (كُتّاب محتوى، مسوّقون، محررون على شبكات التواصل، مصممو جرافيك… إلخ).

2. حضّر المحتوى الفريد

حضّر المحتوى الفريد

وفقًا لإحصائيات  ـ Zazzle Media ، تبذل 60٪ من الشركات جهدها لإنتاج المحتوى باستمرار ، و 65٪ تجد صعوبة في إنتاج محتوى جذاب، الخطوة الأخرى الأهم للنجاح في التسويق بالمحتوى هي ابتكار محتوى فريد، جديد ومليء بالمعلومات التي لا يمكن للأشخاص الحصول عليها في أي مكان آخر، مع  توفير محتوى مثير للاهتمام ومبتكر ستضمن أن العملاء سيعودون دوما لطلب المزيد.

المنافسة القوية على المحتوى عالي الجودة بين المسوقين لا تقتصر على تقديم المحتوى المبتكر بالأسلوب الجذاب، ذو الصلة باهتمامات عملائهم، وعلى اختيار المواضيع الحصرية، أو على إضافة  جرعة مناسبة من الإبداع باستمرار، بل تمتد لتشمل تغطية أكثر أشكال المحتوى ملائمة لمجال صناعتك، فالمحتوى لا يتعلق فقط بالمقالات التي تُنشر على مدونتك، بل يتخطاه إلى أشكال مختلفة  مثل إعداد كتب إلكترونية، إنشاء دراسة حالة، تنظيم ندوات عبر الإنترنت (webinar) في مجال عملك، التصميم المختلف مثل الفيديوهات والإنفوجرافيك.. إلخ، احرص على التنويع الذي يضمن ألا يشعر جمهور عملائك بالرتابة، وأن تستهدف كل فئة من المستهلكين بشكل المحتوى الذي يستهويها.

اقرأ أيضا: أخطاء لا ينبغي أن ترتكبها في التسويق بالمحتوى

3. تعلم بعض مهارات السيو SEO

تعلم بعض مهارات السيو SEO

عدد عمليات البحث التي تُجرى سنويا تبلغ 2 تريليون عملية بحث على الإنترنت 2، 48٪ من المستهلكين يبدؤون في إجراء بحث على الجوّال باستخدام محرك بحث3، عدد الزيارات من محركات البحث إلى مواقع التسوق أضخم بـ 10 مرات من غيرها من المواقع4، لا جدل حول أهمية تحسين محركات البحث في رفع عدد الزيارات وتحويل الزوار إلى عملاء، ولكن هناك جدل حول وجود تكاملٍ أو عدمه بين التسويق بالمحتوى والسيو SEO.

يقول الخبير في التسويق بالمحتوى نيل باتيل في إحدى مقالاته عن العلاقة بين السيو والتسويق بالمحتوى: (هناك بعض الارتباك حول تحسين محركات البحث SEO والتسويق بالمحتوى، يأتي الارتباك حول كيفية توحيد كلٍّ من السيو والتسويق بالمحتوى، هل يتلاءمان معًا؟ هل يختلفان؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل من الممكن العمل بجِدّ على دمجهما للعمل معا؟ ويضيف نيل باتيل: جوهر المشكلة هو أنه يتم الفصل بين السيو SEO والتسويق بالمحتوى، كما لو كانا شيئين مختلفين تمامًا، ولكنّ الحقيقة هي أنهما يجتمعان ويتداخلان ويتقاربان ويتمازجان، يعتقد بعض الناس أن التسويق بالمحتوى يُلغي الحاجة إلى تحسين محركات البحث، هذا الكلام لا معنى له بالنسبة لي؛ كيف يمكن لـ “التسويق بالمحتوى” أن يتجاوز تحسين محركات البحث SEO بشكل كامل،عندما تكون الطريقة الوحيدة لنجاح التسويق بالمحتوى هي  تحسين محركات البحث؟ كيف يمكنك أن تفصل بين الاثنين بهذا الشكل؟.)

السيو SEO، والتسويق بالمحتوى يتطلبان الاتساق، ولا يستدعي الأمر أن تكون خبيرا كبيرا في السيو لكي تتمكن من النجاح في التسويق بالمحتوى وتحقيق أفضل النتائج، إذا كنت مبتدئا ولا تمتلك الخبرة في السيو سيمنحك هذا المقال المعارف اللازمة لتنجح في الأمر: دليل السيو: لم تعد هنالك أيّة أسرار!

4. كن مصدرا موثوقا في مجال صناعتك

كن مصدرا موثوقا في مجال صناعتك

لكي تنجح في التسويق بالمحتوى ينبغي أن تتصدر المشهد كخبير في مجال صناعتك، وأن تكون مصدرا موثوقا للمعلومات، والنصائح، والإحصائيات، والأرقام والبيانات، أن تكون مصدرا موثوقا في مجال عملك أمرٌ مهم للغاية، وبذلك ستضمن الحصول على الاحترام والثقة اللازمين لنجاح أعمالك، وللفوز برضا العملاء.

بمجرد أن تصبح صوتًا محترمًا في مجالك، سيطلب منك الأشخاص الحصول على النصائح التي تساعدهم في حل مشاكلهم، وسيشترون منك ما تقدمه من خدمات، أو  منتجات، بل وسيوصون بك، فـ 90%من جمهور العملاء يميلون للشراء من العلامات التجارية التي يوصي بها الأصدقاء، أو المقربون.5

في أي صناعة، يستغرق الأمر عادة من 4 إلى 5 سنوات من العمل الشاق في تخصصك لتصبح خبيرًا، لا توجد حلول عاجلة، أو خبرة يمكن أن تكتسبها بين عشية وضحاها ولكن، أفضل طريقة للتعلم عن مجال عملك هي التواصل مع المستهلكين المستهدفين، وأن تعرف احتياجاتهم، ثم تبدأ بالبحث والقراءة، والاطلاع على أحدث الاتجاهات والأخبار، وأن تحضر الدورات، والفعاليات والمؤتمرات.. وتشارك بفاعلية في التعريف بمجال عملك.

تطويع معارفك وخبراتك في مجال عملك لإنجاح التسويق بالمحتوى هو طريقة رائعة لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، لكي تنجح في ذلك  أظهر مدى معرفتك من خلال تضمين النصائح والأخبار المعلومات القيمة المتعلقة بصناعتك،وضع نفسك كمورد ومصدر ليس للجمهور فقط بل وحتى المنافسين الجدد في الصناعة، سيتعيّن عليك أن تكون سخيا في وقتك ومعرفتك وأبحاثك الخاصة، والإحصائيات التي عملت عليها، واحرص على أن تكون متاحا للرد على الأسئلة والاستفسارات بشكل مفصّل، ومبسط ومفيد.

سوف يدرك الناس أنك تتمتع بوضوح بالخبرة والمعرفة وستصبح أكثر الأسماء ثقة في مجال عملك، تحتاج أيضا أن تُضمن المحتوى الذي تعمل عليه شهادات العملاء، ومراجعات المشاهير والمؤثرين، وأن تهيمن على جميع طرق التواصل مع الجماهير .

عندما تصبح موثوقا بالتأكيد ستسهّل مهمتك في خطة التسويق بالمحتوى.

شركة HubSpot

على سبيل المثال شركة HubSpot والتي توفر للمستخدمين أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة المحتوى، وتحليلات الويب، وتحسين محركات البحث، تستخدم استراتيجية مميزة في التسويق المحتوى، تتضمن أهم مدونة تسويقية في مجال التسويق الداخلي، يقومون فيها بنشر مشاركاتٍ تحدد نتائج أبحاث Hubspot وتجاربها والكثير من التقارير  والإحصائيات السنوية الموثوقة، التي تهم المسوقين لذلك تعتبر  HubSpot مصدرا هاما وجديرا بالثقة للمعلومات والأرقام في مجال تخصصهم، وينتظر المسوقون عبر العالم إحصائياتها وتقاريرها السنوية كل عام بفارغ الصبر.

5. الترويج.. الترويج.. الترويج

الترويج.. الترويج.. الترويج

يقول نيل باتيل: (كتابة المحتوى ليست سوى نصف المعركة، النصف الآخر هو تعزيز المحتوى الخاص بك، يجب أن تقضي الكثير من الوقت في الترويج للمحتوى كما تفعل في كتابته.)

يشير بعض الخبراء إلى أنه من الأفضل قضاء 50٪ من وقتك في كتابة المحتوى، و50% منه في الترويج له، المحتوى الجيّد والمناسب هو جزء هام من معادلة النجاح في التسويق بالمحتوى، ولكن مهمتك لا تنتهي هنا، لكي يتحقق النجاح الكبير يجب أن تكون سباقا للترويج له، من خلال عديد من القنوات، والتي يجب أن تلائم طبيعة عملك، الترويج للمحتوى الذي عملت عليه يزيد من عدد الزيارات، ويرفع نسبة العملاء المحتملين وبالتالي زيادة معدلات التحويل،  إليك بعض أبسط الطرق وأكثرها فاعلية والتي ستساعدك في الترويج للمحتوى الذي تنشئه على أوسع نطاق:

  • أرسل المحتوى عبر النشرات البريدية، القوائم البريدية تتكون من الأشخاص الذين اشتركوا لأنهم مهتمون بعلامتك التجارية ويريدون تلقي آخر التحديثات، وهي من أفضل القنوات للحصول على زيارات أكبر .
  • شارك المحتوى عديدا من المرات على شبكات التواصل الاجتماعي، واحرص على النشر في الأوقات المثالية للنشر.
  • اطلب من المؤثرين في مجال صناعتك، أن يطّلعوا على المحتوى وأن يشاركوه، التعامل مع المؤثرين هو وسيلة فعالة وغير مكلفة لزيادة عدد الزيارات.
  • حسّن ظهور محتواك على محركات البحث وستضمن أنك ستحصل على زيارات من الأشخاص الذين يبحثون عن حلول عن المشاكل التي تعالجها عبر محتواك.
  • حوّل المحتوى الخاص بالمقالات إلى فيديوهات، أو شرائح عرض، أو كتب إلكتروني لكي تستهدف نوعا آخر من الجمهور.
  • أضف خيار المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي في الأماكن الاستراتيجية، لكي تسهّل على المتابعين مشاركة قصصك ومنشوراتك على المدونة مع أصدقائهم ومتابعيهم.
  • شارك محتواك في مجموعات شبكات التواصل الاجتماعي (فيس بوك، لينكدإن..إلخ)، والمنتديات والمجتمعات على الإنترنت مثل مجتمع حسوب IO .
  • حوّل المحتوى إلى إعلانات مدفوعة على شبكات التواصل الاجتماعي، أو من خلال إعلانات الدفع بالنقرة على محركات البحث لكي تحصل على المزيد من الزيارات والعملاء المحتملين.

اقرأ أيضا: 55 إحصائية مهمة عن التسويق بالمحتوى

6. قس عملية التسويق بالمحتوى

قس عملية التسويق بالمحتوى

البيانات ضرورية للتطوير والتحسين المستمر، قياس النتائج وتحليلها يساعدك في قياس جهودك، ومعرفة المحتوى الذي يحقق أفضل النتائج وذلك الذي لا يفعل، وما هو فعال وما هو غير ذلك، ولتفهم الأسباب وراء ذلك، ويمنحك التفاصيل اللازمة لكي تصحح وتعدّل الخطة.

يمكن أن يشمل ذلك مراقبة عدد المشاركات، والمشاهدات، ونسب النقر، وقراءة تعليقات العملاء والردود، وتتبع محادثاتهم، أو حتى تتبع عدد مرات تحميل الكتب الإلكترونية أو الفيديوهات.. إلخ.

كيف حققت أهدافك التسويقية؟ وما هي الطرق التي تتبعها لكي تنجح في التسويق بالمحتوى؟ شاركنا تجاربك في التعليقات أدناه.


مصادر:
(1) مؤسس شركة the 60 Second Marketer وأحد خبراء التسويق، ساعد شركات مثل AT & T و CNN و Motorola و Cartoon Network وشركة The Coca-Cola على زيادة إيراداتها من خلال تقنيات التسويق.

2ـ، 3، 4، 5،

تم النشر في: التسويق، التسويق بالمحتوى