إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية

لاشك أن إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية من أنجح المشاريع الناشئة حالياً، إلا أنه قبل كل شيء وإذا كنت تخطط لبناء موقع تجارة إلكترونية يجب أن تمتلك خطة واضحة للقيام بالأمر.

تبدأ هذه الخطة بأهدافك من بناء الموقع، من تستهدف بهذه المنتجات؟ ما هي احتياجات الفئة المستهدفة؟، هل كل ما سيتحصلون عليه من الموقع هو فقط المعلومات، أم بإمكانهم الشراء مباشرة؟ هذه بعض الأمور الهامة التي تحتاج أن تراجعها قبل البدء.

اقرأ أيضاً: 5 قواعد للنجاح في التجارة الإلكترونية

الخطوة الثانية وهي تقرير نوع المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها، كيف ستعرضها بالموقع؟ هل ستُتيح الشراء عبر الموقع والمتاجر الفعلية معًا؟ كيف ستقوم بتدبر أمر الشحن وإرسال المنتج للمستهلك؟

ثم يأتي بعد ذلك تحديد شركاءك الذين سيدعمونك وعمليات الدفع الإلكتروني، كم طريقة ستوفر للدفع؟ هل هي متاحة لمن تستهدفهم؟ كيف يمكن استرداد الأموال؟ وغيرها من الأمور الحيوية الخاصة بالبيع والشراء عن بعد.

إذا كانت لديك بعض الأفكار الريادية للقيام بموقعك الخاص .. فدعنا نشرح لك ما يجب القيام بعمله لبناء موقع تجارة إلكترونية.

اختر اسمًا مناسبًا للموقع وخدمة استضافة جيدة

بعد اتخاذ قرار إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية خاص بك، فأُولى مهامك وهي أن تضع قائمة بأفضل الأسماء التي تقترحها للموقع، قم بالبحث على الويب عمّا إذا كانت متوفرة.

يمكنك البحث مباشرة بأشهر خدمات بيع اسماء النطاقات (name.comGoDaddyRegister) والتي ستقودك عبر خطوات بسيطة، موفرة لك عدة بدائل إذا لم تكن الاسماء التي تبحث عنها متاحة.

المهم أن تختار اسمًا مناسبًا، سهل التهجئة، متعلق بنوع الأعمال التي تقدمها، ثم بعد الاستقرار على اسم مناسب لموقعك، يمكنك أن تبدأ بطباعة هذا الاسم على بطاقة العمل الخاصة بك، وعلى المطبوعات التسويقية وإرساله لبعض الصحف للبيانات الصحافية. ويمكنك الإطلاع على مقالة “دليلك الكامل لبناء موقعك باستخدام ووردبريس” لمعلومات أكثر عن الاستضافة واسماء النطاقات.

أساسيات إنشاء موقع

بعد تسجيل اسم موقعك واختيار خدمة استضافة جيدة، ووضع خطة لكيفية عرض منتجاتك/خدماتك عبر الموقع، الخطوة التالية هي تصميم وبناء الموقع.

أساسيات إنشاء موقع تجارة إلكترونية

أي موقع على الويب يحتوي على الآتي:

المحتوى: عامل رئيسي لنجاح أي موقع هو المحتوى. قم بتزويد الزوار بمعلومات شيقة، محفزات للزيارة والشراء، وطرق للوصول إليك، بعد أن يصبح موقعك أونلاين قم بتحديث وإضافة المحتوى بشكل دوري لتشجع الزوار على العودة وتكرار الزيارات والشراء. يمكن تصنيف التسويق بالمحتوى على أنّه من أفضل طرق التسويق.

الهيكل: عليك أن تقرر كم عدد الصفحات التي تريد أن يحتويها الموقع، وكيف ستقوم بربط تلك الصفحات بعضها البعض، ما هي الشعارات الرئيسية للصفحات والمنتجات. يمكنك إعداد الصفحات الرئيسية أولًا وصفحة جديدة لكل منتج بها كل التفاصيل الخاصة به.

التصميم: مع المحتوى وهيكل الموقع يأتي التصميم بالمرتبة الثالثة في الأهمية، سواء كنت ستقوم بتوظيف مستقل أو ستقوم بالأمر بنفسك .. ركِّز على البساطة، والتناسق، الإنقرائية وقابلية الاستخدام.

تصفُح الموقع: اجعل أمر التنقل بين الصفحات سهلًا وممتعًا على الزائر ، على سبيل المثال لا تستخدم أكثر من ثلاثة أو أربع روابط للاتجاه للصفحات الرئيسية، ولا تترك الزائر أبدًا يصل لنهاية مسدودة.

المصداقية: إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية يعتمد بشكل أساسي على المصداقية. من المهم أن تصل المنتجات التي يشتريها الزوار بالمواصفات المُعلَن عنها بالموقع وألا تقل جودة المنتجات عن توقع المستهلكين أثناء تصفحهم الموقع.

أخبر بصفحة المنتج بكل أمانة لماذا يجب عليه شراء منتجك عن دونه من المنافسين، يجب أن يظهر الموقع بطريقة احترافية ويبرز وثوقية ومصداقية تمامًا كالبيع وجهًا لوجه. وفِّر وسائل الاتصال بك على أرض الواقع كعنوان الشركة أو المتجر، أرقام الهواتف الرسمية للشركة ليتذكر دائمًا الزائر أنك لست مجرد موقعًا على الويب وأن وراء هذا الموقع كيان محترم يمكن الوثوق به.

تسويق الموقع: ربما هذه لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببناء الموقع، لكن لا يوجد موقع بدون زيارات، ولا يوجد عمل تجاري دون عملاء. لذا يجب إعداد كذلك الخطة التسويقية للموقع وكيف ستصل للسوق المستهدف وكيف يمكن كسب ثقتهم عبر قنوات التسويق المختلفة.

احتياجات مواقع التجارة الإلكترونية

كثير من روّاد التجارة الإلكترونية يتجهون لشركات الاستضافة للحصول على احتياجاتهم بمواقع التجارة الإلكترونية. كتعاملات البطاقة الائتمانية، وتحويل الأموال، إرسال رسالة آلية بتأكيد الشراء وعرض منتجات مرتبطة وغيرها من الأمور.

متطلبات إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية

الخيار الثاني وهو دمج نموذج “سلة التسوق الإلكترونية” بالموقع، والذي يسمح للزائر بالتعامل مع مشتراوته عبر الموقع ومتابعة عمليات الدفع عبر بطاقته الائتمانية. هذا النموذج يتكون من أربع أجزاء رئيسية ..

  • كاتالوج: يمكن للزبائن أن تتصفح المنتجات، تقرأ معلومات كل منتج وتقارن بين الأسعار.
  • عربة التسوق: وهي تتتبع كل الطلبات التي يقوم بها العميل، ويمكن حذف أو إضافة طلبات جديدة من خلالها.
  • مراجعة الطلب: وهي العملية التي يقوم بها العميل مراجعة المشتريات التي قام بإضافتها للعربة، ومراجعة أية خصوم أو عروض يعرضها الموقع، مع إضافة أية تكاليف إضافية كمصاريف الشحن.
  • تنفيذ الطلب: يقوم البرنامج بمراجعة البطاقة الائتمانية أو وسيلة الدفع المستخدمة، يقوم بالتأكد من جميع المعلومات ثم يحفظ كل شيء بقاعدة البيانات.

إلى هنا أنت لديك الأساسيات التي تُمكّنك من بناء موقع تجاري، لديك خياران لتنفيذ كل ما تحدثنا عنه سابقًا، إما أن تقوم بتوظيف فريق من المستقلين، كل منهم يقوم بتنفيذ جزء من رؤيتك للموقع كالتصميم، التطوير، التسويق، وغيرها وهو خيار مُكلِّف قليلًا لكن نتائجه مضمونة واحترافية وسيتم بجدول معين.

أو يمكنك أن تسلك طريق (أفعلها بنفسك) وهو الخيار الأقل سعرًا ولكنه يحتاج وقتاً أطول، وربما تخرج النتائج بجودة متدنية.

إذا كانت لديك أي تساؤلات بخصوص الأمر فيمكنك دائمًا طرحها عبر التعليقات.

تم النشر في: نصائح لأصحاب المشاريع