7 نصائح ليتم توظيفك بمشاريع مستقل

تتجه الشركات الآن إلى توظيف مستقلين بدلًا من توظيف أشخاص بدوام كامل لأسباب عدّة، الأمر الذي وفر العديد من الفرص الجيدة للمستقلين التي يستطيعون من خلالها إثبات قدراتهم وبناء سمعتهم بسوق العمل في شتى المجالات. لكن الحصول على فرصة للعمل على مشروع ليس بالأمر السهل، وخصوصًا مع المنافسة الشديدة في سوق العمل. فأصحاب المشاريع الآن يستقبلون العديد من العروض، فما الذي يمكن أن يجعل عرض توظيفك مختلفًا عن باقي المستقلين في مجالك؟

1. أضف مهاراتك في تخصصك باحترافية

إضافة مهارات على مستقل

عند تسجيلك بمنصة مستقل سيُطلب منك إكمال ملفك الشخصي وإضافة مهاراتك التي تجيدها في مجال تخصصك والتي تكون بحد أقصى 20 مهارة. في هذا القسم عليك وضع المهارات التي تمتاز بها في مجالك وقد لا يملكها الجميع، الأمر الذي يشير إلى مدى تطورك في مجالك ووسعِ معرفتك واطلاعك على مجالك بشكل سليم.

ما يجب التنبيه إليه هنا، هو ألا تضع مهارة لا تجيدها بملفك الشخصي أو تعرف عنها القليل، لأن هذا سيؤثر بشكل كبير في سمعتك وتقييمك من قبل أصحاب المشاريع عندما يتعاملون معك. من أجل هذا، بحثك عن المهارات المطلوبة في مجال تخصصك والسعي في صقلها سيجعلك أكثر ثقة فيما تملك وما تستطيع فعله. اختر من المهارات ما تجيده بالفعل والنادر منها أظهره بعروضك للمشاريع، وبجانب هذا طوّر مهاراتك باستمرار لمواكبة سوق العمل.

2. انشر أهم إنجازاتك في معرض الأعمال

إضافة أعمال في معرض الأعمال على مستقل

معرض الأعمال من أكثر الميزات التي يمكنك استغلالها لإظهار مهاراتك واحترافيتك بمجالك في مستقل، فهو بمثابة دليل عنك يثبت ما تدعيه من مهارات عن طريق عرض سابقة أعمالك. من أجل هذا، احرص على وضع أعمالك ذات الثقل مع وصف دقيق يبين مدى مهاراتك وإنجازك لها، كذكر المدة التي استغرقتها تلك الأعمال السابقة وما هي المهارات التي استخدمتها وهي سمات توفرها لك منصة مستقل لإضافتها بسهولة.

ويمكنك عند إضافة أعمالك مشاركة معرضك في مختلف منصات التواصل المهمة في مجالك. كما يجب عليك الانتباه إلى أن معرض أعمال المستقل هو بمثل أصل (Asset) يستثمر فيه لبناء مكانة له في سوق العمل، فاحرص دائمًا على تحديثه وإضافة أجود أعمالك.

3. قارن بين المشاريع

يتاح للمستقلين التقديم على عدد محدد من المشاريع شهريًا، لذا ينبغي استثمار هذا العدد جيدًا عن طريق التقديم في المشاريع التي تشعر أنك متميز بها وتستطيع إنجازها بشكل مختلف، استعرض المشاريع واختر ما يناسبك منها. مقارنة المشاريع سيعطيك فرصة في تقدير أي المشاريع الأفضل للتقديم بها عن غيرها وهذا بالطبع بعد تنفيذ النصائح السابقة، ولا تنس أن تضع باعتبارك مواعيد تنفيذ المشاريع وتهيئة نفسك إذا قدمت بأكثر من مشروع لتحقق النجاح في العمل كمستقل.

4. اقرأ تفاصيل المشروع بدقة

تفاصيل المشروع على مستقل

لتقدم عرض جيد فيجب أن تنتبه إلى كل كلمة بوصف المشروع والمهارات المطلوبة التي يضعها صاحب المشروع، ثم تقدير قدراتك وإمكانياتك بالنسبة لها. فإذا كانت بعض المطالب مبهمة بالنسبة لك فاستفسر عنها من خلال عرضك، حتى يمكن لصاحب المشروع أن يجيبك عليها إذا اختارك. ولا تتقدم على مشروع أنت لم تفهم وصفه بالجمل، فهذا سيعطي انطباع سيئ عنك إذا اُخترت.

5. اجعل عرضك مميزًا

كتابة العرض طبقًا لتفاصيل المشروع سهل على كل مستقل، ولكن جذب انتباه صاحب المشروع لعرضك هو المهم، قبل كتابة عرضك أسأل بعض الأسئلة التي يمكنها أن تساعدك على صياغة العرض بشكل احترافي ومميز عن الآخرين، ما الذي يمكنك إضافته مختلفًا عن بقية المستقلين؟ ما هي المهارة التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بشكل مختلف ومميز؟

اعرف المواصفات القياسية للعروض ثم ميّز نفسك ببعض الاختلافات والتي قد تكون في المدة أو السعر، والأفضل أن تكون في طريقة إنجاز المشروع وجودة إكماله.

6. حدد السعر المناسب

قبل أن تبادر بكتابة السعر الذي يناسبك، تذكر أن اقتراح السعر الأقل لن يمكنك من الاستئثار بالمشروع، بل يجب أن تأخذ في حسبانك عدة معايير. فمثلًا عند التقدم لمشروع تصميم شعار، وضح في العرض أن التصميم سيشمل على الهوية البصرية للشركة كاملة وتضمين كروت الأعمال وأغلفة الصفحات الاجتماعية وغيرها. وبعد تفصيل ما ستنفذه اقترح السعر المناسب حسب سوق العمل في تخصصك والمناسب لنوعية المشروع. فمثل هذا الشرح المبسط والدقيق ربما يجعل صاحب المشروع يختارك، بالأخص في حالة لم يكن لديه خبرة كافية بكيفية تنفيذ ما يطلبه ولا بأسعار الخدمة التي يطلبها.

7. تواصل جيدًا

بالطبع تواصلك مع أصحاب المشاريع سيعطي عنك انطباع جيد للعمل على تلبية طلباتهم والحرص على خروج المشروع كما يجب بالنهاية. المتابعة والتواصل من الأمور المحورية التي سترفع من تقييمك وربما تجعل أصحاب المشاريع يقصدوك بأي مشاريع مستقبلية من خلال توظيفك بشكل خاص بواسطة زر وظفني في ملفك، فإذا أثبت مرونة بالتعامل وحل المشكلات التي ربما قد تطرأ في أثناء مرحلة التنفيذ فسيضيف هذا كثيرًا إلى رصيدك وسمعتك في العمل الحر.

في الختام، عملية حصولك على تنفيذ المشاريع تعتمد على شيئين؛ الأولى هي طريقة العرض ووضوحها لدى صاحب المشروع وكيفية إبراز مهاراتك وقدراتك من خلال الكلمات التي تضعها سواء بالعرض أو بملفك الشخصي، فكل مهارة أو عمل سابق أو تحديد للسعر يجب أن يكون لسبب مقنع، والثانية هي في أثناء التنفيذ وكيفية كسب ثقة العملاء وتوفير المعاملة الجيدة والكفاءة في التنفيذ. ابدأ الآن رحلتك في على منصة مستقل وبناء اسمك في مجال تخصصك.

تم النشر في: دليل المستقلين