كيفية تصميم كروت شخصية احترافية ﻷعمالك

سواء كنت موظف في شركة أو رجل أعمال أو مستقل، سيفيدك وجود كرت شخصي خاص بك في إبراز ماهية خدماتك لعملائك المحتملين أو شركائك في العمل، وإعطائهم عبره سبل للوصول إليك فور الحاجة لخدماتك. فما هي طريقة تصميم كروت شخصية احترافية لأعمالك؟

جدول المحتويات:

ما هي الكروت الشخصية؟

الكروت الشخصية أو بطاقات العمل Business Cards، هي بطاقات صغيرة الحجم يمكنك حملها في جيبك أو محفظتك، أو تحميلها وإرسالها رقميًا. تتضمن معلوماتك المهنية الأساسية ووسائل التواصل الخاصة بك أو بشركتك، تستطيع من خلالها التعريف عن نفسك بسهولة واحترافية.

لماذا ينبغي لك تصميم كروت شخصية ﻷعمالك؟

يساعدك تصميم كروت شخصية مميزة على تحقيق الكثير من الفوائد المؤثرة إيجابًا بنمو أعمالك، منها:

1. أداة تسويقية فعالة

تُعدّ الكروت الشخصية أحد الأدوات الفعالة عندما يأتي الأمر للتسويق لخدماتك أو لعلامتك التجارية، فمن خلالها تزيد الوعي بما تقدمه، ويتمكن الآخرون من تذكرك ومعرفة طرق التواصل معك عند الحاجة إليك مستقبلًا، أو للتوصية بخدماتك للآخرين.

كما أن تكلفة تصميم البطاقات المنخفضة يجعلها حلًا مناسبًا للأغلبية، ويميزها عن باقي سبل التسويق، فبإمكانك طباعة عشرات الكروت الشخصية، أو إرسالها رقميًا بشكل غير محدود.

2. ترك انطباع أولي إيجابي

سيخبرك الكثيرون عن أهمية عدم التسرع بالحكم على الكتاب من غلافه، ولكن في الواقع عادةً ما يكون الغلاف العامل الأول في ترك الانطباع الأولي الإيجابي. وهذا ما سيساعدك عليه تصميم كروت شخصية احترافية لأعمالك، فوجودها بتصميم متقن يدل على الاحترافية والمهنية العالية.

3. سهولة الاستخدام

بالرغم من التقدم التقني الكبير، ما زال تبادل بطاقات العمل business cards في ثواني معدودة أسهل حتى من الأدوات الرقمية الحديثة. فتستخدمها في الأحداث المهنية المزدحمة حيث تجري الكثير من محادثات الأعمال بين العديد من الأشخاص، أو حتى لو كنت في مقهى أو أي مناسبة اجتماعية. تساعدك الكروت الشخصية على اقتناص فرص العمل أو العملاء المحتملين في أي وقت وأي مكان.

مكونات الكرت الشخصي

عند تصميم كروت شخصية لأعمالك، عليك وضع معلومات كافية تُعرّف عنك وعما يمكنك تقديمه بشكلٍ واضح. تتمثل هذه المعلومات بما يلي:

1. الاسم الشخصي

اكتب الاسم الذي ترغب في استخدامه عند التعامل مع الآخرين، فلا تحتاج لتعريف نفسك مرة أخرى. يُفضل أن يكون اسمك الشخصي الأول والثاني، لكن قد يكون اسم مختصر أو لقب تفضله، أو اسم شائع غير الموجود في المستندات الرسمية. المهم ألا يكون الاسم طويلًا، ويتكون من شقين أو ثلاثة كحد أقصى.

كما يُفضل إضافة صفة مهنية بجانب الاسم إن وُجد، فإن كنت طبيبًا أضف هذا المسمى في بداية اسمك. لا تكتب الكثير من الألقاب لمحاولة صنع الانبهار، عرف عن نفسك بإيجاز.

2. بيانات العمل

تشمل بيانات العمل تخصصك المهني والمؤسسة التي تعمل بها إن وُجدت. كن محددًا في كتابة مجالك، فإن كنت تقدم خدمات التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا تكتب “التسويق الإلكتروني” فقط، بل وضح أن خبرتك تتركز في حسابات التواصل الاجتماعي.

3. الشعار

يساعد الشعار الآخرين على تمييز هوية أعمالك بسهولة وسرعة، لذا يجب وضعه في مكان بارز عند تصميم كروت شخصية لعملك. لا يقتصر وضع الشعار في الكروت الشخصية على الموظفين والعاملين في الشركات، كذلك المستقلين ورجال الأعمال يمكنهم وضع شعار خاص بهم.

يجب تصميم الشعار بدقة لا تقل عن 300DPI, لضمان ظهوره بوضوح عند الطباعة، ويفضل عدم وجود نصوص أخرى بالقرب منه. عدا العبارة الترويجية التي تلخص الخدمات والمنتجات المقدمة، والتي لا تزيد عن 5 أو 6 كلمات ويستحسن أقل من ذلك، لتكون بسيطة وقابلة للتذكر بسهولة.

4. العنوان وأرقام التواصل

إذا كان لأعمالك موقع جغرافي، عليك بكتابة وصف له لتساعد الآخرين على الوصول إليك. إضافةً لذلك، يجب إضافة أرقام التواصل من الهاتف أو الجوال للتواصل معك مباشرةً. تجنب كتابة رقم المنزل أو أي رقم ليس تحت إدارتك الدائمة. من المهم أيضًا توضيح إن كان الرقم أرضي أم رقم جوال أم متاح عبر الواتس اب، عادةً ما تستطيع توضيح ذلك بسهولة عبر الأيقونات المعبرة.

5. الروابط الخاصة بك على الويب

إن كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا، فستكون إضافته عند تصميم كرتك الشخصي أمرًا ضروريًا ومفيدًا، فهو أهم رابط وصول لك عبر الإنترنت، ويزيد من احترافيتك عند الآخرين. اجعل الرابط إلى موقعك قصيرًا، فلا يكون الأمر مزعجًا عند كتابته على المتصفح.

كذلك يمكنك إضافة حساباتك على المنصات المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي أو المنصات التي تُظهِر معرض أعمالك، مثل معرض أعمال مستقل لأصحاب العمل الحر. اهتم بإضافة الحسابات التي تتعلق بأعمالك فقط.

يُنصح باستخدام اسم موحد لحساباتك على مختلف المنصات، لتتمكن من الإشارة لجميع الحسابات بوضع اسم واحد مع إضافة أيقونات الحسابات، دون الحاجة لكتابة عدة أسماء مختلفة.

6. رمز الاستجابة السريعة QR

عوضًا عن إضافة عدة روابط أو أسماء للوصول إليك عبر الإنترنت، يمكنك إضافة رمز استجابة سريعة QR في الكرت الشخصي الخاص بك، ليساعد على الوصول السريع إلى حساباتك وموقعك الإلكتروني. فبدلًا من نقل رابط الموقع كتابةً من الكرت إلى الجهاز، يمكن عبر كاميرا الجوال مسح الرمز لينتقل الشخص مباشرةً إلى موقعك عبر الإنترنت.

7. المساحة البيضاء

كثيرًا ما تحتاج لتدوين ملاحظة سريعة على كرت العمل عند تقديمه لشخص آخر، لذا من المهم ترك مساحة خالية عند تصميم كروت شخصية لك، ليست بالضرورة بيضاء. كذلك تُستخدم المساحات الخالية للحفاظ على توازن التصميم والتقليل من الضوضاء البصرية في الكرت، فلا يكون مزعجًا للناظر إليه.

خطوات تصميم كروت شخصية احترافية

لتحصل على تصميم احترافي لكرت البزنس الخاص بك، احرص على اتباع الخطوات الآتية:

1. حدد المعلومات اللازمة

بعد استعراض مكونات الكرت الشخصي، حدد المعلومات التي تود تضمينها. فإن كنت ستضيف رمز QR لموقعك مثلًا، لا داعي لإضافة اسمه أو الرابط الخاص به. تذكر أن تكون المعلومات موجزة، فالكرت الشخصي صغير الحجم وينبغي ألا يكون متخمًا بالعناصر. أيضًا استخدم الأيقونات والرموز بدلًا عن العبارات ما أمكن، ليساعدك على تقليل الكتابة على الكرت.

2. اطلع على نماذج تصميم كروت شخصية

سيساعدك الاطلاع على نماذج أخرى لتصاميم كروت شخصية في مجال أعمالك على استلهام أفكار إبداعية في نمط التصميم الذي ترغب به أو تفضله. ستجد الكثير من النماذج على مواقع مثل بينترست وUpLabs.

3. حدد محتوى الجانب الخلفي لبطاقة العمل

عند تصميم كروت شخصية، سيكون هناك جانبين، الجانب الأمامي الذي يحمل معلوماتك الأساسية، والجانب الخلفي. يفضل البعض وضع الشعار على الجانب الخلفي بأكمله، وقد تفكر بجعل الجانب الخلفي لعرض معلوماتك بلغة أخرى، بأن يكون الجانب الأمامي لمعلوماتك باللغة العربية، والخلفي بالإنجليزية مثلًا. ضع في الحسبان عدم إمكانية الطباعة على الجانبين في بعض الخامات، مثل الكروت المصنوعة من النسيج أو المصنوعة بتقنيات النقش والبروز.

4. اختر الخطوط والألوان

إذا كنت تمثل مؤسسة أو علامة تجارية، فاحرص على استخدام عناصر الهوية البصرية للمؤسسة في الخطوط والألوان عند تصميم كروت شخصية. أما إن كنت لا تمتلك هوية بصرية خاصة بك بعد، فاحرص على استخدام ألوان وخطوط متناسقة، وتجنب استخدام أكثر من لونين متجانسين أو ثلاثة كحد أقصى.

لا يوجد حجم محدد لخط الكتابة عند تصميم بطاقات العمل business cards، المهم أن يكون واضحًا للقراءة بسهولة. ولكن يفضل ألا يقل حجم الخط عن 10 لكتابة العناصر البارزة كالاسم والوظيفة، ولا يقل عن 8 لمعلومات التواصل.

5. نفّذ التصميم

ارسم البطاقة على اسكتش، موضحًا فيها توزيع العناصر المختلفة لتنفيذ التصميم. يجري تصميم البطاقات عبر عدة برامج، مثل الفوتوشوب والاليستريتور، والتي تحتاج خبرة ومهارة في التصميم. لذا ننصحك بتوظيف مصمم كروت شخصية محترف عبر مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية؛ ليساعدك على تصميم كرت شخصي احترافي يعبر عنك بأفضل ما يمكن.

خامات وأنواع الكروت الشخصية المطبوعة

بعد تصميم البطاقات، يمكنك طباعتها على خامات متنوعة تختلف في تكلفتها ومميزاتها وتحملها للعوامل المختلفة المسببة للتلف. أهم الخامات التي يُصنع منها بطاقات العمل business cards:

الورق والكرتون

الكرتون هو أكثر خامات الكروت الشخصية شيوعًا وتوفرًا، وأقلها تكلفة. إذ يناسب أنواع الأعمال كافة، يمكن عمل كل التصاميم عليه بسهولة، لكنه أقل متانة من غيره من الأنواع. يوجد من الكرتون أنواع متعددة:

  • الورق العادي: الأقل تكلفة والأكثر انتشارًا.
  • الورق اللامع Glossy: عليه طلاء مائي شفاف سريع الجفاف يمنحه وملمس ناعم ولمعان. تحمي هذه الطبقة الكرت من التلف والتمزق مما يطيل عمره، لكن تجعل الكتابة عليه أكثر صعوبة.
  • الورق المطفي Matte: من أكثر الأنواع انتشارًا، يمكن الكتابة عليه بسهولة. يتوفر بكل الألوان، ولكن بعضها قد يبهت لاحقًا.
  • الورق النسيجي Texture: يصنع من مواد كالنسيج الكتاني واللباد، وله مظهر فاخر جميل، يصعب العثور عليه وعادةً ما يطبع الكرت على جانب واحد عليه.

البلاستيك

يُعدّ البلاستيك أعلى تكلفة من الكروت الورقية وأقل من بقية الخامات، وهو أكثر أناقة ومتانة من الورق، وسطحه أكثر نعومة، ومقاوم بشكل جيد للماء والأوساخ. باستخدام البلاستيك، يمكن تصميم كروت شخصية شفافة، كما يمكن صناعتها بحواف منحنية ما يزيد أناقتها، أبرز سلبياته صعوبة الكتابة عليه لاحقًا باليد.

المعدن

تتميز الكروت المعدنية بمتانتها وأناقتها، إذ تظهر بشكل رائع حتى في التصاميم البسيطة. من عيوبها التكلفة العالية فيصعب إنتاج كميات كبيرة، وقد تكون غير عملية في الأحداث الكبيرة التي تتطلب حمل عدد كبير من الكروت في الجيب.

الخشب

للكروت الخشبية شكل مميز وجذاب، وملمس أنيق، ويمكنك الحصول على شكل كرت رائع حسب نوع الخشب المستخدم. الكروت الخشبية أقل تكلفة من الكروت المعدنية، لكنها غير متوفرة بكثرة كما أنها عرضة للتحلل.

الفلين

يصنع الفلين من لحاء الشجر، ويتميز بخفته ومرونته، كما أنه مقاوم للرطوبة مما يجعله أقل عرضة للتحلل من الكرت الخشبي. يكون الكرت الشخصي المصنوع من الفلين مناسبًا للأعمال المتخصصة في الأكل والتغذية. لكن يصعب العثور عليه، ويُعدّ غير مناسب لكل أنواع الأعمال.

تقنيات طباعة الكروت الشخصية

  • الطباعة العادية: وهي الأرخص والأكثر انتشارًا وفيها تُطبع الكروت الشخصية على الخامة المحددة ثم تُقطع.
  • النقش والبروز: ويكون عبر استخدام الضغط الحراري بدون حبر، ويعطي ذلك للكرت مظهر ثلاثي الأبعاد.
  • لتربرس Letterpress: يستخدم كذلك الضغط الحراري لكن مع استخدام الحبر، ويعطي الكرت مظهر كلاسيكي راقي.
  • الأشعة فوق البنفسجية UV: تُستخدم لجعل أجزاء من الكرت أكثر بروزًا ووضوحًا.

البطاقات الشخصية الرقمية Digital Business Cards

مع تطور التقنيات الرقمية، ظهرت البطاقات الشخصية الرقمية التي يمكن تبادلها عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو تقنية NFC. أو حتى عن طريق رمز الاستجابة السريعة QR الذي يمكن وضعه على أي مستندات أو بطاقات أو أوراق خاصة بالشخص أو الشركة.

ما يميز البطاقات الرقمية أنها منخفضة التكلفة وغير معرّضة للتلف، كما يمكن التعديل عليها بسهولة. لكن بالرغْم من ذلك، لا زالت البطاقات العادية أكثر شيوعًا لسهولة تبادلها بين الناس في الأحداث المختلفة، ولأن البطاقات الرقمية تفتقد جانب التواصل البشري الموجود في البطاقات العادية.

ختامًا، تعكس الكروت الشخصية احترافيتك وجاهزيتك لإتمام العمل. لذا احرص على تصميم البطاقات الخاصة بالعمل بشكل مميز وبسيط؛ لتكون ملفتة وقابلة للتذكر. وينصح ألا تطبع كميات كبيرة من الكروت في المرة الواحدة، خاصةً إذا كانت أول مرة أو إذا كنت تستخدم عبارات ترويجية متغيرة عليها.

تم النشر في: تصميم جرافيك