المواقع التجارية ومواقع الأعمال على الويب أصبحت الآن من الضروريات، إذا لم يكن لدى شركتك موقعًا على الويب فهذا يعني ضياع فرص كبيرة وضخمة للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين وبميزانية أقل بكثير من الطرق التسويقية العادية.

أما إذا كان لديك موقع بالفعل، فيوجد دائمًا طرقًا لإظهار موقعك بشكل إحترافي يزيد من عدد الزوار والعملاء وإبراز مدى مصداقيتك ووثوقيتك لديهم. إذا كنت تريد تحسين موقعك شركتك على الويب فهذه 10 نصائح يمكنك أن تبدأ بتنفيذها ومراقبة النتائج.

1- التحديث المستمر للمحتوى

بعض الشركات تقوم بإنشاء مواقعها لمجرد الحضور الرقمي، ولكنها لا تُحدِّث أية معلومات بالموقع، لا المعلومات الخاصة بالمنتجات أو الخدمات ولا المعلومات الخاصة بتوسع الأعمال وحجم أعمال الشركة.

في الغالب تقوم هذه الشركات بإنشاء مواقع الويب للظهور بالمظهر الإحترافي، لكن بتجاهلها لتحديث المحتوى الموجود على الموقع وعدم تحديثه فهذا يُعرِّض الشركة لخسائر كبيرة منها على سبيل المثال فقدان المصداقية لدى أي زائر يقوم بمشاهدة الموقع.

التحديث المستمر لمحتوى الموقع هو من الضروريات لأي عمل تجاري لديه حضور رقمي. إذا لم يكن لدى أي من موظفي الشركة الوقت للقيام بالمهمة فيمكنك الاستعانة بأي وقت ومن أي مكان بكُتَّاب وصناع المحتوى للقيام بهذه المهمة.

2- ربط الموقع بالشبكات الإجتماعية

معظم العملاء والمستخدمين لا يقضون أوقاتهم في زيارة موقعك ولكنهم متواجدون بشكل شبه دائم على الشبكات الإجتماعية، ربط الموقع بشبكاتك الإجتاعية يعني أن أي عميل أو زبون يمكنه الوصول دائمًا في أي وقت وشراء أو الاستعانة بخدماتك.

ربط الموقع بالشبكات الإجتماعية يجب أن يكون من الجهتين، فعلى موقعك تظهر روابط حساباتك الإجتماعية لإمكانية متابعة الشركة وخدماتها، وعلى الشبكات الإجتماعية من خلال المنشورات والمعلومات المتوفرة عن الشركة وروابط تؤدي للموقع بالنهاية.

كذلك فإن الإستعانة بمتخصص في الشبكات الإجتماعية لزيادة عدد زيارات الموقع يعتبر من أسرع الحلول للوصول للزبائن والعملاء عبر الإنترنت.

3- لا تتجاهل الهواتف الذكية

إذا كانت نسبة كبيرة تقضي أوقاتها على الشبكات الإجتماعية والويب فإن النسبة الأكبر من هؤلاء يتصفحون الويب من خلال الهواتف والأجهزة الذكية. عدم تلاؤم موقعك مع الهواتف الذكية أو عدم وجود تطبيق لعملك التجاري يعني أن عدد كبير من سوقك المستهدف لا يستطيع الوصول إليك.

الحل الأسرع والأرخص دائمًا هو أن تجعل موقعك متوافقًا مع الهواتف الذكية، حتى إذا تصفح المستخدم الموقع عبر المتصفح بالهاتف ظهر الموقع بشكل مناسب غير مزعج.

ولكن هذا يعني أنه فقط يمكنه الوصول إليك فقط إذا أراد، ما تريده أنت الوصول إليه في كل وقت .. لذا فتطبيق الهاتف الذكي متضمنًا عدة خصائص مميزة كالإشعارات. ستجعلك على تواصل دائم مع المستخدم.

4- لا تنس المدونة

معظم الشركات الكبرى والصغرى الآن تستخدم التدوين كأداة تسويقية جالبة للزيارات والزبائن. فالشركات الكبرى تجد أن المدونة الرسمية هي الوسيلة الأفضل لمخاطبة الجمهور، والشركات الصغرى ترى أن التدوين هو الوسيلة الأسرع للوصول إليهم.

التدوين قد يكون لتعليم المستخدم أو تثقيفه حول منتجاتك، قد يكون تسويقيا بالدرجة الأولى والإستحواذ على رتبة جيدة بمحركات البحث. لذا أيا كان حجم أعمالك التجارية فإن وجود مدونة بجانب الموقع هو من أفضل الوسائل لزيادة تواجدك بالعالم الرقمي .. ليس لديك الوقت!

يوجد المئات من المستقلين كُتَّاب المحتوى الذين يمكنهم تزويد مدوناتك بالمحتوى المناسب.

5- صفحة تواصل معنا

معلومات التواصل بشركتك هي من أهم المعلومات التي يجب أن تهتم بها، إظهارها وتخصيص صفحة مميزة لهذه المعلومات هو الوسيلة الأنسب حتى يستطيع أن يتواصل مع شركتك من يريد.

تحتوي هذه الصفحة على رسالة ترحيبية موجهة لكل من يريد أن يتواصل مع الشركة بخصوص أية مقترحات أو استفسارات. تحتوي أيضًا على وسائل التواصل المختلفة مثل العنوان، رقم الهاتف، بريد الدعم الفني، وربما توفير نموذج للمراسلة، لتشجيع المستخدم على سرعة الفعل وأنه لا يحتاج لفتح بريده حتى يتواصل مع الشركة.

6- أظهر الدليل الإجتماعي

الدليل الإجتماعي هو بإختصار رأي الزبائن والعملاء فيما تقدمه من خدمات أو منتجات، من خلال الدليل الإجتماعي قد يجذب موقعك الزوَّار ويساعدهم على إتخاذ القرار بالإعتماد عليك كشركة يثق بها الكثيرون.

أهم طرق إظهار الدليل الإجتماعي بموقعك هو الإستعانة بآراء العملاء المميزين ممن لديهم ولاء وإيمان بشركتك وما تقدمه من خدمات فهم الأجدر على صياغة جودة منتجاتك وخدماتك في جمل بسيطة تقوم بتصميمها ووضعها بمكان مناسب بالموقع.

7- ابدأ الرئيسية بفيديو دعائي

ربما قد تظن أن العملاء والزبائن يريدون فقط أن يقرأوا عنك، لكنهم الحقيقة يريدون أن يسمعوا منك ويشاهدونك وأنت تشرح لهم ما هي شركتك وما الذي يمكن أن تقدمه لهم من خدمات.

قد يبدو هذا صعبًا أو لا يستسيغه الكثير من أصحاب الشركات والأعمال التجارية إلا أن الفيديوهات الدعائية من أفضل الوسائل التي قد يبدأ بتصفحها المستخدم على الموقع. فيمكن للفيديو الدعائي أن يزيد من نسبة الزوار بمعدل كبير.

لهذه الفيديوهات أنواع كثيرة ويمكنك توظيف شخص متخصص لتحريرها فالبنهاية هذا الفيديو سيكون بالواجهة الرئيسية للموقع وسيظل هناك فترة ليست بالقليلة وخروجه إحترافيا ولائقًا بحجم أعمالك هي من الأولويات.

8- تحسين محركات البحث

حضورك الرقمي على الويب يعني أنه يمكن الوصول إليك في أي وقت، حتى إذا قام أحدهم بإدخال كلمات بمحرك البحث ترتبط بالمشكلة التي تقوم بحلها فإنه يجب أن يجدك في النتائج الأولي.

إذا لم يجدك هذا يعني أن موقعك به مشكلة وأنه يجب أن تهتم حالًا بتهيئته لمحركات البحث. معرفة الأساسيات هو أمر ضروري لكن خيار الاستعانة بمتخصص سيو هو خيار مطروح أيضًا.

9- ابنِ قائمتك البريدية

عدد زوار كبير لموقعك لا يعني الربحية بالضرورة ولكن يعني فرصة عالية للربحية. يمكنك زيادة هذه الفرص بالحصول على عناوين البريد الخاصة بهم. حينها يمكنك استهدافهم بالتسويق البريدي.

بناء قائمة بريدية ليس بالأمر الصعب، وتوجد الكثير من الأدوات التي تمكنك من ذلك يمكنك العثور عليها عبر محرك البحث. لكن المهم هو التكتيكات والإستراتيجيات التي ستستخدمها عند مراسلتهم أو بدء حملة تسويقية عبر البريد.

10- بإعتقادك كيف يمكنك تحسين موقع شركتك أكثر؟ شارك أصحاب المواقع والمشاريع الناشئة نصائحك بالتعليقات.