أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO التي يستخدمها المحترفون

تساعد أدوات تحسين محركات البحث (SEO) أصحاب المواقع بمختلف أنواعهم في تحسين ظهور مواقعهم، وترتيب صفحاتهم في النتائج الطبيعية لمحركات البحث (Organic search results)، أي بغير ترويج. تمنح أدوات السيو المتنوعة أصحاب المواقع إمكانية تحسين وصول صفحاتهم إلى الأشخاص الذين ينشطون في البحث عن معلومات ذات علاقة بالمنتجات أو الخدمات التي يستهدفونها.

لماذا نستخدم أدوات تحسين محركات البحث؟

يمكن لخبراء تحسين محركات البحث الجمع بين أدوات عدة مثل Google Keyword Planner للحصول على البيانات الأولية، وأداة مشرفي المواقع من جوجل (Google Search Console) لمراقبة مواقعهم وتحليلات جوجل (Google Analytics)؛ ثم بعد ذلك اللجوء إلى أدوات ذكاء الأعمال (Business intelligence) مثل Power BI وPentaho لتحليل البيانات المُتحصَّل عليها. إلا أن المشكلة هنا أن هذه الطريقة غير بفعالة لاستغلال الوقت والموارد، علاوة على أنها محدودة بمحرك جوجل، الذي وإن كان مهيمنًا على سوق محركات البحث، إلا أنه ليس الوحيد.

تأتي أدوات تحسين محركات البحث لتحل محل تجميع البيانات وتحليلها يدويًّا، فتجعل عمل محترفي سيو أكثر مهنية وأحسن في استغلال الوقت الثمين.

توجد الكثير من أدوات تحسين محركات البحث التي تختلف في الميزات والوظائف التي تقدمها، والجمهور الذي تستهدفه. نعرض في هذا المقال لعشر أدوات يلجأ إليها محترفو تهيئة محركات البحث لتحسين أداء مواقعهم ومواقع عملائهم.

Ahrefs

Ahrefs

يستخدم محترفو السيو خدمة Ahrefs لمتابعة عملية تحسين ترتيب مواقعهم في نتائج محركات البحث والإعداد لحملات بناء روابط فعالة وشاملة، إذ تعد الأداة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث شهرةً واستخدامًا في هذا المجال.

تتميز أداة Ahrefs بقدراتها العالية في أرشفة مواقع الويب وفهرسة الروابط ومعرفة التالف منها، مما يمكّن من معرفة مرات البحث عن كلمة مفتاحية (عالميًا أو حسب الدولة)، ومعاينة نتائج محركات البحث، وسجل ترتيب المواقع والاستفادة من ذلك في الحصول على أفكار واقتراحات عن الكلمات المفتاحية واستغلالها. كما أن لديها وظائف تشمل كل ما يتعلق بمراقبة النطاقات والمقارنة بينها. يمكن للأداة تحليل أداء إعلانات “الدفع مقابل النقرة” للحصول على أفضل فائدة منها.

تتيح خاصية استكشاف المحتوى (Content Explorer) التعرف على المحتوى الأكثر شعبيةً وانتشارًا على شبكة الإنترنت حسب الكلمات المفتاحية والمواضيع.

على الرغم من بساطة واجهة الخدمة وسهولة استخدامها إلا أن البيانات في لوحة التحكم قد تتسبب في التشويش على من ليست لديه الخبرة في التعامل مع أدوات تحسين محركات البحث، ولذا يجب أن تتعامل مع مجموعات البيانات كل على حدة، لتجنب التشويش والخلط.

تتوفر الخدمة بصيغة اشتراكات شهرية تبدأ من 99 دولارًا للشهر، حيث توجد حدود حسب الخطة على أعداد المستخدمين، والكلمات المفتاحية، والروابط والنطاقات وغيرها. تسمح الخدمة بالتجربة لأسبوع مجانًا، وبتغيير الخطة في أي وقت.

SEMRush

SEMRush

منصة تحسين محركات بحث تتوفر على أدوات فعالة للبحث عن الكلمات المفتاحية وتحليلها، ومراقبة النطاقات، وأرشفة المواقع؛ فضلًا عن فحص الروابط واستكشاف فرص الاستفادة المادية من الموقع، والتركيز على البحث حسب نوعية الجهاز المستخدَم (حاسوب مكتبي أو هاتف متنقل). تشترك المنصة مع أدوات أخرى في كثير من الوظائف التي تقدمها، إلا أنها اكتسبت شهرةً كبيرة في السنتين الأخيرتين بسبب تميزها في مجال تحليل المنافسين واستخدام المعلومات المتحصَّل عليها لإعداد حملات تسويقية تؤتي أكلها بسرعة.

تستخدم منصة SEMRush أدوات تحسين محركات البحث في الحصول على كلمات مفتاحية منخفضة التكلفة من المنافسين، وتحديد الإعلانات ذات المردودية العالية على محركات البحث وصفحات الهبوط الأقدر على رفع نسبة التحويل، وشرح إستراتيجيات المحتوى التي يتبعها الآخرون وميزات أخرى تصب جميعها تقريبًا في تحليل أداء المنافسين المتميزين والاستفادة من تجاربهم الناجحة. غالبية مستخدمي المنصة من الشركات الصغيرة والناشئة.

توفر الخدمة اشتراكات شهرية تبدأ من 99 دولارًا للشهر، مع تخفيض في حال الالتزام السنوي.

Screaming Frog

Screaming Frog

يختلف Screaming Frog عن أدوات SEO الأخرى في كونه برنامجًا مكتبيًّا يُثبَّت على الحاسوب وليس خدمة سحابية كما هي حال غالبية أدوات السيو المتوفرة، كما أنه من أوائل أدوات تحسين محركات البحث ظهورًا في السوق.

يتخصص Screaming Frog في فحص بنية الموقع على نحو سريع وفعال، حيث يعمل على الزحف عبر الموقع والعثور على كل صفحة واستخراج بيانات مفيدة يقدمها بصيغة تقرير يعدِّد المشاكل المختلفة في بنية الموقع مثل الروابط المكسورة، ووسوم Meta الغائبة، وإعادات التوجيه، وغيرها كثير؛ علاوةً على إمكانية تكامله مع أدوات أخرى مثل تحليلات جوجل Google analytics. لا يشتمل البرنامج على ميزة تحليل الإعلانات على محركات البحث.

قد يبدو البرنامج مربكًا للمبتدئين، نظرًا لواجهته ذات المظهر القديم وتقاريره المتخصصة، إلا أن الكثير من المحترفين يعدّونه مرجعًا في مجال فحص بنية المواقع. يتطلب Screaming Frog جهازًا بمواصفات جيدة للعمل على المواقع الكبيرة.

تكلف رخصة البرنامج 149 جنيهًا إسترلينيًّا للسنة، مع توفر رخصة مجانية بميزات محدودة. يمكن الحصول على تخفيض في حال شراء عدة رخص.

Moz Pro

Moz Pro

تعد خدمة Moz Pro  واحدة من أكثر خدمات تحسين محركات البحث انتشارًا، إلا أنها في الواقع ليست أداة SEO واحدة، بل هي مجموعة أدوات شاملة لجوانب كثيرة من السيو مثل بناء الروابط، وتحليل أداء المنافسين، واستكشاف كلمات البحث، وتحليل الإعلانات على محركات البحث مما يساعد في حل المشاكل التي تواجهها المواقع، وبالتالي الرفع من ترتيب الموقع في نتائج البحث وتطوير إستراتيجيات تهيئة محركات البحث.

على الرغم من أن واجهة المستخدم أقل بداهة من خدمات أخرى، ومسار التعلم أطول لمن ليست لديهم خبرة كبيرة بالمجال، إلا أن Moz Pro خيار جيد للكثير من المتخصصين والوكالات بمختلف أحجامها.

تتوفر الخدمة بصيغة اشتراكات تتراوح أسعارها بين 99 و599  دولارًا شهريّا.

Majestic

Majestic

تتوفر خدمة Majestic على أدوات متعددة لأرشفة الروابط ومراقبتها وتحليل النطاقات، مع قدرات متقدمة على التغلغل عميقًا في بنية المواقع. من مميزات الخدمة توفيرها لقياسات خاصة تمكن من أخذ فكرة عن موثوقية الموقع وسجل الروابط التي تحيل إليه؛ إلا أنها لا توفر إمكانية تحليل أداء الإعلانات على محركات البحث، ودراسة مردوديتها.

ينقص الخدمة غياب وظائف مثل إدارة الكلمات المفتاحية وتحليل أداء المنافسين، إلا أنها متميزة في ما يتعلق ببناء الروابط، وتعد مرجعًا في هذا الجانب.

تُقدَّم الخدمة بصيغة اشتراكات شهرية على خطتين تتراوح أسعارهما بين 49 و99  دولارًا، إضافة إلى خطة خاصة بالمطورين تبدأ بـ 399 دولارا.

BuzzSumo

BuzzSumo

تتخصص خدمة BuzzSumo في تحليل المحتوى والبحث عن المقالات والمواضيع الأكثر انتشارًا على صفحات المواقع وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. يلجأ محترفو تحسين محركات البحث لهذه الخدمة للحصول على أفكار للمحتوى وتحليل تأثير العناصر التي ينشرونها أو التي ينشرها منافسوهم، والتعرف على اتجاهات اهتمام الجمهور (Trends) عند بدء ظهورها، والاستفادة منها في اختيار المحتوى الذي سيكتبون عنه.

تتيح الخدمة كذلك العثور على المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي مما يسمح بتكوين علاقات معهم وبالتالي إظهار علامتك التجارية ضمن ما ينشرونه، ويمكن للأداة إرسال إشعارات عند ذكر كلمات مفتاحية تختارها على مدونة أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

لا تتوفّر كثير من الميزات المهمة – مثل العثور على المؤثرين – إلا في خطط الاشتراك المتقدمة، وهو ما يجعل الخدمة غالية نوعًا ما.

تُقدَّم الخدمة بصيغة اشتراكات شهرية تتراوح أسعارها بين 79 و239 دولارًا للشهر، مع تخفيض في حال الالتزام السنوي.

Searchmetrics Essentials

Searchmetrics Essentials

مجموعة أدوات سيو شاملة تساعد المستقلين والشركات الصغيرة في إنشاء إستراتيجيات البحث الطبيعي وتطويرها. تشمل ميزات الخدمة تحليل المواقع، والبحث عن الكلمات المفتاحية وسجل الترتيب في نتائج البحث، وتحليل أداء المنافسين، وتحليل الإعلانات على محركات البحث. طورت الخدمة لتلك الأغراض أداة زحف على الشبكة تساعد في فحص الموقع والحفاظ على إجراءات تهيئة محركات البحث.

تتوفر الخدمة على أدوات تحرير لتطوير تجربة كتابة المحتوى والتعاون بين المسوقين وكتاب المحتوى. تتميز الخدمة في كمية الكلمات المفتاحية التي يمكن الوصول إليها واستخدامها، إلاأن  بياناتها عن الروابط أقل من حيث الكثافة.

توجد حزمتا اشتراك في Searchmetrics Essentials تكلفة الأولى 69 دولارًا للشهر، والثانية 149. كما توجد حزم اشتراك مُخصَّصة باسم Searchmetrics suite مُصمَّمة للشركات المتوسطة والكبيرة.

SpyFu

SpyFu

خدمة تحسين محركات بحث توفر الكثير من الخيارات لإدارة الكلمات المفتاحية للبحث، ومتابعة المواقع ومراقبة تطورها، وإعداد التقارير التفاعلية عن المواقع. تركز SpyFu على دراسة المنافسين وتحليل مواقعهم عبر مقاييس خاصة بالإعلانات في نتائج البحث ومقارنتها، ومن ثم الحصول على أفكار لمنتجات واقتراحات لوسائل الإعلان الأنسب لتحقيق منتج بمردودية عالية.

لدى خدمة SpyFu تجربة مستخدم متميزة، كما أن لديها أدوات لحساب العائد على الاستثمار والتكامل بين فريق التسويق وفريق المبيعات؛ لكن عدد المواقع والروابط المؤرشفة أقل من أدوات سيو أخرى.

تتراوح تكلفة الاشتراك الشهري بين 33 و299 دولارًا مقسَّمة على خمس خطط. تشترك خطط التسعير في الوصول إلى نتائج بحث غير محدودة، ولكنها تختلف في الحدود المفروضة على الميزات الأخرى مثل توليد قوائم بالعملاء المحتملين، وعدد كلمات البحث المتابعة.

Yoast SEO

Yoast SEO

عرفت هذه الأداة في السابق باسم WordPress SEO، وهي ملحق للمواقع العاملة بووردبريس، تساعد على أن يكون المحتوى الذي تكتبه متوافقًا تمامًا مع الممارسات الأفضل ليتصدر نتائج محركات البحث. يتحقق ملحق Yoast SEO أثناء كتابة المقالات على ووردبريس من احترام معايير تحسين محركات البحث الخاصة بكتابة المحتوى من قبيل طول عنوان المقالة، واحتواء النص على الكثافة المناسبة للكلمة المفتاحية، والوسوم الوصفية (Meta)، وتوصيف المقال.

يعمل ملحق Yoast SEO على إظهار لائحة بمعايير التهيئة لمحركات البحث ضمن لوحة الإدارة أسفل المقال، مع وضع  لون يبرز احترام المعيار المذكور، وتلميحات تشرح الإجراءات اللازمة.

يتوفر ملحق Yoast SEO بنسختين، مجانية تحوي الوظائف الأساسية، ومدفوعة باشتراك سنوي يبلغ 89 دولارًا للسنة، وتشمل الوظائف المتقدمة مثل استهداف أكثر من كلمة مفتاحية واحدة في نفس الوقت، معاينة المقال على فيسبوك وتويتر إضافة إلى جوجل، واقتراح روابط داخلية.

AWR Cloud

AWR Cloud

تقدم خدمة AWR Cloud مجموعة من أدوات تحسين محركات البحث التي تركز على الجمع بين سهولة الاستخدام وتتبع الترتيب في محركات البحث. تتطلب خدمة AWR Cloud الربط مع أدوات جوجل للحصول على وظائف مثل إدارة الكلمات المفتاحية والحصول على أفكار حولها وتحليل الروابط والنطاقات.

ما يميز الخدمة عن أدوات سيو المنافسة هو قدرتها العالية على مقارنة نتائج المواقع والكلمات المفتاحية وتتبع التغيرات الحاصلة عليها، ومعرفة أي تغيير على ترتيب كلماتك المفتاحية أو مواقعك فور حدوثه، بفضل الوظائف المؤتمتة التي تتوفر عليها المنصة. إضافة إلى ذلك تتيح الخدمة توطين الترتيب في نتائج البحث حسب بلدان أو لغات محددة.

من الأمور المميَّزة في الخدمة نشر أخبار وموارد تثقيفية عن التغييرات الحاصلة على خوارزميات جوجل فور نشرها، إضافة إلى رسومات توضيحية عن تأثيرات تلك التغييرات على الزيارات، والترتيب.

يناسب تسعير خدمة AWR Cloud الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث تتوفر خطط اشتراك تبدأ بـ 49  دولارًا للشهر. تختلف الخطط في الوظائف المتاحة ومن حيث عدد الكلمات المفتاحية التي يمكن متابعتها (تبدأ بألفي كلمة للأسبوع)، وتشترك في عدم فرض حدود على استخدام الوظائف المتاحة للخطة (في ما عدا الكلمات المفتاحية).

تم النشر في: نصائح لأصحاب المواقع