لماذا يحتاج كل متجر إلكتروني إلى مدونة

التدوين ليس رفاهية غير ضرورية؛  مهما كان حجم أي  متجر إلكتروني  فإن إنشاء مدونة ينبغي أن يكون جزءًا لا يتجزأ في الخطة التسويقية التي يضعها صاحب المتجر، فهو من الاتجاهات الأقل كلفة والأكثر تأثيرا على المدى الطويل، وشكل من أشكال التسويق الأكثر ذكاءً، الذي يساعد في تعزيز حضورك على الإنترنت.

ووفقًا لمنصة التدوين ووردبريسWordpress ، فإن أكثر من 409 مليون شخص يشاهدون أكثر من 22.2 مليار صفحة من المدونات كل شهر، مازال التدوين يشكل أحد الاتجاهات القوية في التسويق بالمحتوى  والتي يميل إليها المسوقون وأصحاب الأعمال،53٪ من المسوّقين يقولون أن التدوين يُعتبر أهم أولويات التسويق بالمحتوى، والمسوقون الذين يضعون التدوين كأولوية أكثر احتمالًا بمقدار 13 ضعفًا لتحقيق عائد استثمار إيجابي نظير جهودهم.

يقول رومان داميري، وهو محلل تسويق رقمي: “أعتقد أن أحد الأسباب التي تجعل العديد من الشركات الصغيرة تدوّن اليوم هو بالتأكيد لأنه فرصة حقيقية للنمو؛ سواء كان ذلك في تصنيف محركات البحث، أو تصدر المنافسين، أو  في رحلة تطوير العلاقات مع العملاء، أو الوعي بالعلامة التجارية”.

يعتقد الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية أن إنشاء مدونة للمتجر، أمرٌ ثانوي يمكن تجاوزه، إذا كنت تعتقد ذلك، إليك أهم الأسباب التي توضح ضرورة إنشاء مدونة لمتجرك الإلكتروني:

يمكن لمدونة  متجر  إلكتروني أن تحسن ترتيبه في محركات البحث

المدونة تحسن ترتيب المتجر الإلكتروني في محركات البحث

المدونة أمر ضروري لإنشاء محتوى جديد وحيوي لجلب الزيارات للمتجر الإلكتروني، التدوين يعني  المزيد من الصفحات لمتجرك، المزيد من الصفحات تعني المزيد من الروابط الداخلية التي تشير إلى صفحتك الرئيسية، التدوين المنتظم يشير أيضًا إلى أن موقعك يجري تحديثا، كل صفحة جديدة هي علامة على أن موقعك نشط، محركات البحث تتبع هذه التغييرات ما يساعد على تصنيف موقعك في الرتب الأولى.

 كلما كانت لديك الفرصة للإجابة على أسئلة المستهلكين في مدونة المتجر الإلكتروني، وتثقيفهم، كلما ساعد ذلك في التأثير على تصنيف المتجر في محركات البحث، كلما زادت فرصك في استقطاب أكبر قدر منهم للمتجر وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

ولتسليط الضوء على النتائج السلبية لعدم وجود محتوى ثابت، نشر خبير التسويق نيل باتيل   دراسة بعنوان: “ماذا يحدث للسيو عندما تتوقف عن التدوين“، أظهر دراسة حالة تتناول خطة لإهمال التدوين قام بها مطور ووردبريس وخبير السيو روبرت ريان في عام 2015، حين امتنع عن نشر أي محتوى جديد على مدونته لـ 251 أيام، أي أزيد من ثمانية أشهر، وقد تم التوصل فيها إلى نتائج رئيسية هي:

  • شهدت الحركة العامة للموقع انخفاضا بنسبة 32%
  • انخفض عدد الزيارات العامة بنسبة هائلة بلغت 42 %
  • انخفض عدد الزيارات إلى صفحة اتصل بنا بنسبة 15 %
  • انخفض إجمالي تحويلات الموقع بنسبة 28 %

التدوين يساعد في تثقيف عملائك

التدوين يساعد في تثقيف عملائك

المدونة هي أداة تساعد أصحاب الأعمال في تثقيف المستهلكين وتقديم الفائدة لهم، بالتزامك بتثقيف العملاء، والإجابة على أسئلتهم في مجال ما تقدمه من منتجات، وتقديم المعلومات والمحتوى ذو القيمة لهم، سيتأكدون أنك تتفهم مشاكلهم وتعرف احتياجاتهم وتقضي الوقت وتبذل الجهد في البحث وإيجاد الحلول لمشاكلهم من خلال محتوى ذو صلة عالي الجودة،  ستمنحهم الدافع للعودة مرة تلو الأخرى بحثا عن معلومات قيّمة عندما يكونون بحاجة إليها، وإذا لم يحصل العملاء على ما يحتاجونه من إجابات سيضطرون إلى اللجوء إلى مدونات منافسيك للعثور على إجابات على أسئلتهم.

عن طريق المدونة يمكن أن تستعرض معارفك في مجال عملك من خلال تزويد العملاء بالخبرات التي يريدونها ،استخدم خاصية التعليقات واسألهم عن المعلومات التي يبحثون عنها ويحتاجونها، ثم قدم إجابات ذات مغزى.

بالرغم من أن نشر المحتوى في مدونة المتجر الإلكتروني لا تتعلق بالحديث دوما عن منتجك بل بنشر  المعلومات التي تساعد العملاء على التعلم والنمو وتحسين  حياتهم بطريقة ما، وتثقيفهم إلا أن المدونة تساعد بطريقة غير مباشرة في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، وبالتالي الحصول على المزيد من العملاء المحتملين والمزيد من الفرص لتحويلهم إلى عملاء حقيقيين، فالمستهلكون يشترون أكثر من العلامات التجارية التي تظهر اهتماما أكبر باحتياجاتهم، وتثقيفهم، والتي تضع مصالحهم ومشاكلهم بعين الاعتبار.

للمساعدة في توجيه العملاء المحتملين والحاليين من خلال عملية شراء المنتجات العشبية، قام متجر Bulk Herb Store بإنشاء مدونة، لنشر مقالات إعلامية، هدايا، إعلانات عن المنتجات، وتعليمات   في المدونة جميعها مرتبطة بالأعشاب والحياة الطبيعية.

التدوين يساعد في رفع نسب المبيعات

التدوين يساعد في رفع نسب المبيعات

يفضل جمهور العملاء الحصول على أفضل الخدمات والمنتجات من أصحاب الأعمال الأكثر دراية وخبرة في المجال،  المدونة هي منبر يمكنك من خلاله أن تخاطب جمهورك، من أسهل الطرق لجذب العملاء إلى متجرك،  ومن أهم الأدوات التي تُظهر مدى خبرتك في مجالك وتضمن ميل العملاء للتسوق من متجرك الإلكتروني.

يبحث العملاء عن إجابات على أسئلتهم وحلول لمشاكلهم، عندما تكون على اطلاع ومعرفة بما يريده العملاء وتتصدر منافسيك بالإجابة على أسئلة العملاء فأنت لا تكسب ولاء العملاء الحاليين فقط، بل وستستقطب مزيدا من العملاء الجدد وتبني علاقات الثقة معهم،  المدونة تساعد في بناء مجتمع تفاعلي حول علامتك التجارية، ينبغي أن يكون المحتوى الذي تنشره مفيدا يلبي احتياجات العملاء، يساعد في تحسين حياة العملاء، متنوع، تعليمي وترفيهي، يحمل قيمة ليحظى بأكبر قدر ممكن من التجاوب، عندما تقدم محتوى يجذب العملاء لقضاء الوقت دوما في موقعك سيتحولون إلى عملاء.

التدوين من أفضل أدوات زيادة المبيعات إذا استخدمته بالشكل الصحيح، بعد حصولك على المزيد من الزيارات إلى المتجر الإلكتروني عبر النشر في المدونة، ينبغي أن تستخدم العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء الشراء والتي تساعد في تحويلهم إلى عملاء محتملين.

المدونة مكان مناسب لنشر أخبار متجرك وجديد منتجاتك

المدونة مكان مناسب لنشر أخبار متجرك وجديد منتجاتك

يمكن أن تستثمر 70% من محتوى مدونتك في تثقيف العملاء والإجابة على أسئلتهم لكن ذلك لا يمنع أن تترك مساحة للحديث عن علامتك التجارية وعن منتجاتك وما تقدمه في متجرك الإلكتروني بنسبة قد تقدر بـ 30% من المحتوى المنشور، المدونة هي أداة مفيدة للغاية لتعزيز التسويق عبر الإنترنت، ووسيلة قوية لبناء التأثير وتوفير تسويق مجاني لمتجرك، وتسليط الضوء على مزايا وسمات أنواع منتجاتك، وحتى كيفية استخدامها وما هي الفوائد التي سيحصلون عليها.

باستخدام المدونة يمكنك إعلام المستهلكين المستهدفين أو عملائك الحاليين عن إطلاق أي منتج جديد من خلال كتابة مراجعات عن المنتج أو  نشر تسليط الضوء على الميزات الرئيسية للمنتج الجديد، يمكنك القيام بذلك باستخدام الصور أو الفيديو ، واحرص على تشجيع عملائك على إرسال صور لهم وهم يستخدمون منتجاتك التي اشتروها من المتجر.

يمكن أيضا نشر العروض الحصرية، أو المسابقات، ولكن تذكر أنه من غير المناسب أن تفرط في التسويق لمتجرك الإلكتروني على المدونة لأن ذلك يُفقد المدونة قيمتها بسبب شعور العملاء بالملل من حديثك الدائم عن علامتك التجارية.

إنشاء مدونة للمتجر الإلكتروني ونشر محتوى قيم ذو صلة عالي الجودة، يُظهرك كخبير في مجال عملك يمكن أن يساعد في تثقيف وجذب العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم، وبناء علاقة أفضل مع العملاء الحاليين، مع أن النتائج تأخذ وقتها لكي يثق العملاء بك وبالمحتوى الذي تقدمه عبر المدونة وستحتاج إلى صبر، إلا أنك كصاحب متجر إلكتروني لا ينبغي أن تتأخر أكثر في إنشاء مدونة تعزز الوعي بعلامتك التجارية، فالتدوين يستمر في الحصول على قدر أكبر من التنافسية وتفضل محرك البحث جوجل المحتوى المتعمق الذي يوفر الكثير من القيمة المحتوى القصير (متوسط ​​عدد الكلمات في المحتوى ذي التصنيف الأعلى في جوجل يتراوح بين 1،140 و 1،285 كلمة).

إذا لم يكن لديك الوقت، أو الخبرة اللازمة لإعداد المحتوى القيّم والجذاب لمدونة متجرك الإلكتروني يمكنك الاستفادة من خبرات المستقلين في إعداد المحتوى المميز على منصة مستقل والاستفادة من مزايا التدوين دون الحاجة إلى قضاء الوقت في صناعة محتوى المدونة بنفسك.

الكاتب: منجية إبراهيم