دليلك العملي لتعلم تصميم مواقع الويب خطوة بخطوة

تُعدّ المواقع الإلكترونية الواجهة الرقمية الأولى لكل من الشركات والمؤسسات والأفراد، والأداة الأساسية للتعريف عن وجودهم الرقمي والتواصل مع الجمهور. ولأن تصميم الموقع الإلكتروني هو أول ما يُلاحظه المستخدِم؛ أصبح مجال تصميم مواقع الويب ذات أهمية كبرى، ومهارات تصميم المواقع من أهم المهارات في عالم اليوم الرقمي. فكيف تتعلم تصميم مواقع الويب؟

جدول المحتويات:

ما هو الموقع الإلكتروني؟

الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من الصفحات الإلكترونية المترابطة، يكتبها المبرمج بلغات الترميز والبرمجة المناسبة مثل HTML وCSS وJavascript. وتُستضاف على خوادم الويب لتُتاح عبر الإنترنت، ويصل إليها المستخدم من خلال عنوان URL الخاص بهذا الموقع. تحتوي صفحات الموقع الإلكتروني على مختلف أنواع الوسائط المتعددة؛ من نصوص وصور ومقاطع فيديو وملفات صوتية وغيرها، كما تتضمن مكونات تفاعلية، مثل الروابط والأزرار والنماذج.

تعدّ عملية تصميم مواقع إلكترونية وتطويرها عملية معقدة، تشمل العديد من المراحل، مثل برمجة الموقع وتصميم الواجهات وتجربة المستخدم وغيرها العديد من الجوانب التقنية والتصميمية. تختلف استخدامات الموقع الإلكتروني حسب الغرض الذي طُوِّرَ لأجله، فقد يكون واجهة رقمية لمنظمة أو مؤسسة، أو لغرض التجارة الإلكترونية، وقد يكون موقع بسيط شخصي يقدم معلومات حول مجال أو موضوع ما، أو محتوى ترفيهي وتعليمي.

ما هو تصميم المواقع؟

تصميم مواقع الويب هو أولى خطوات تطوير الويب، وهو عبارة عن عملية إنشاء وتطوير الشكل البصري للموقع الإلكتروني. يهدف تصميم المواقع إلى إنشاء واجهة مستخدم مرئية جذابة سهلة الاستخدام، تُعزز تفاعل المستخدم مع المحتوى، وتُسهّل عليه عمليات التصفح والتنقل في الموقع. كما تتضمن تصميم عدة عناصر، وهي:

  • الهوية البصرية: تتضمن العناصر المرئية مثل الشعار، والألوان، والخطوط، والرموز التعبيرية التي تعبر عن هوية الموقع، وهي ما يميّز هذا الموقع عن غيره.
  • تجربة المستخدم: يجب تصميم تجربة مستخدم مريحة وسهلة الاستخدام، تراعي احتياجات المستخدمين وتتناسب مع توقعاتهم، وتوفر لهم تجربة ممتعة أثناء تصفح الموقع.
  • تخطيط الصفحة: يشمل تنظيم طريقة عرض العناصر المختلفة ضمن صفحات الموقع بطريقة مناسبة، مثل تحديد مكان العناصر الرئيسية؛ مثل الشعار وشريط القائمة والعناصر التفاعلية والمحتوى الرئيسي، بحيث يكون التصميم النهائي سهل القراءة والفهم.
  • النصوص والخطوط: يجب اختيار خطوط بسيطة ومقروءة على مختلف الأجهزة، وتهيئة النصوص بطريقة مناسبة للمحتوى؛ من حيث الحجم والتنسيق والتباعد.
  • الصور والوسائط المتعددة: يشمل تضمين الصور والرسومات، ومقاطع الفيديو والعناصر التفاعلية الأخرى التي تساهم في إثراء المحتوى وجعله أكثر جاذبية وفاعلية.

يجري عملية تصميم المواقع مصمم الويب، وقد يكون شخص واحد أو عدة مصممين يعملون كفريق، وغالبًا ما يُخطئ الأشخاص بين مصمم الويب ومطور الويب، ويظنون أنها مهمة واحدة، إلا أن الأمر غير صحيح، ونوضح فيما يلي الاختلاف بينهما.

الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

يتشارك كل من مصمم الويب ومطور الويب في عملية تطوير وبناء المواقع الإلكترونية، التي يعتمد نجاحها على تنسيق الجهود بينهما لتحقيق تصميم جميل، وواجهة مستخدم سلسة، ووظائف متقنة ومتجاوبة مع المستخدم، لذلك يجب أن يكون لكل منهما دور مختلف، وبالتالي تختلف المهارات التي على كل منهما امتلاكها.

تكمن مهام مصمم الويب Web Designer في تصميم وتنسيق المحتوى البصري والمظهر العام للمواقع الإلكترونية، وتحديد تخطيطات الصفحات واختيار الألوان والخطوط والصور والرسومات والعناصر التفاعلية الأخرى، ويستخدم لتحقيق ذلك أدوات التصميم الجرافيكي، مثل Adobe Photoshop وIllustrator وSketch وغيرها. ويعمل مصمم الويب أيضًا على تحسين تجربة المستخدم، وتوفير واجهات مستخدم سهلة الاستخدام ومتناسبة مع أهداف الموقع، وذلك باستخدام لغات تنسيق الويب مثل: HTML وCSS وJavaScript وغيرها.

أما مطور الويب Web Developer، فيهتم بجانب البرمجة والتطوير التقني؛ فيحوّل تصميم الموقع الإلكتروني الذي زوّده به المصمم إلى موقع ويب حقيقي، ويُضفي عليه الواقعية وإمكانية التفاعل من قِبل المستخدم، كما يُعزز من ووظائف الموقع الإلكتروني ويُضفي المزيد من الميزات والخصائص والتفاعلات المتقدمة، كما يربط الموقع بقواعد البيانات في حال الحاجة لذلك. ويستخدم لهذا الغرض لغات البرمجة الخاصة بالواجهات الخلفية، وقد يستخدم أنظمة إدارة المحتوى.

شعار مستقل

وظف أفضل المستقلين لإنجاز أعمالك عن بعد

دليلك إلى تعلم تصميم مواقع الويب من الصفر

يُمثّل تصميم الويب مزيجًا بين الفن والعلوم؛ لذا يتطلب تعلّمه الكثير من الصبر، ولكن بالمقابل يمنحك احترافه قدرات كبيرة وميزة تنافسية عالية عن باقي المصممين، ولا يلزم لذلك سوى الاستثمار في الوقت والجهد، والتركيز على تعلّم العديد من الأفكار والتقنيات والمهارات وتطويرها باستمرار، من أهمها ما يلي:

1. فهم أساسيات الويب

يعتقد البعض أنه لا حاجة لمصمم المواقع بتعلّم أساسيات الويب؛ كونه يعمل على جزء تصميم مواقع الويب فقط، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ؛ إذ يساعد الاطلاع على أساسيات مجال الويب المصمم على فهم المتطلبات الفنية لتصميم موقع الويب، وكيفية تصميمه بدقة وتطوير هذا التصميم بطريقة تتوافق مع المتطلبات المتاحة، وتناسب المعايير العامة وتحقق أهداف الموقع منذ الخطوة الأولى.

من أهم الأساسيات التي على مصمم الويب تعلّمها هي المفهوم العام للويب وكيفية عمله والبروتوكولات المستخدمة؛ ما معنى موقع إلكتروني ومما يتكون، أنواع المواقع الإلكترونية، أهمية امتلاك موقع ويب، ما هي عملية تصميم وبرمجة الموقع الإلكتروني وكيف تتم، التعرف على مستلزمات الموقع مثل: النطاقات واستضافة المواقع والخوادم، برمجة الواجهات الخلفية والأمامية والفرق بينهما، الفرق بين مطور الويب ومصمم الويب ومهامه.

تُوفّر أكاديمية حسوب دورة مميزة حول علوم الحاسوب، تغطي هذه الدورة موضوعات عديدة؛ بدءًا بأساسيات الحاسوب وعلومه، مرورًا بتعريف أساسيات البرمجة وشرح لغة جافاسكربت JavaScript، وصولًا إلى مفاهيم علم الويب، كل ذلك من قِبل مدربين مؤهلين وذوي خبرة في مجال علوم الحاسوب. لذا إن كنت مهتمًا باستكشاف مجال علوم الحاسوب وأساسيات الويب، فهذه الدورة هي الخيار الأنسب لك.

2. تعلّم تصميم الجرافيك

لا يُعدّ تعلّم التصميم الجرافيكي شرطًا أساسيًا لتصبح قادرًا على تصميم مواقع احترافية، ولكن يعزز من فرص تميّزك في المجال؛ كونه يجعلك على اطلاع بكل أساسيات إنتاج العناصر البصرية المختلفة، التي تُستخدم في المواقع الإلكترونية والطباعة والإعلان والتسويق وغيرها. تتنوع هذه العناصر البصرية، وتشمل الشعارات والصور والرسومات والأيقونات والأشكال والنصوص، واستخدمها في موقع الويب يُحسّن من جودة الموقع ويزيد من جماليته، مما يجعله أكثر جاذبية وفعالية في التواصل مع الجمهور المستهدف.

للدخول في مجال التصميم الجرافيكي؛ يجب الاطلاع بدايةً على بعض الأمور النظرية مثل: دراسة نظريات التصميم ومبادئه، كنظرية الألوان وتصميم الشعارات والإعلانات، والاستخدام المناسب للخطوط والأشكال والصور ليتلاءم مع المحتوى. يلي ذلك الانتقال إلى القسم العملي في المجال، وهو تعلّم أدوات التصميم الجرافيكي، يوجد عدة برامج تختلف عن بعضها بالإمكانيات والميزات، ويمكن اختيار الأنسب حسب احتياجات المشروع ومهارات المصمم. فيما يلي أشهرها:

  • SketchUp: يتخصص هذا البرنامج بتصميم واجهات المستخدم للتطبيقات والمواقع الإلكترونية، ويمكن استخدامه لتصميم الأشكال والنصوص والرسومات والأيقونات، والتحكم في مظهر ووظائف العناصر البصرية.
  • Figma: يساعد برنامج Figma على تصميم واجهات المستخدم التفاعلية، ويُمكّن المصممين من إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد أيضًا، ويتيح لهم العمل في فرق والتعاون على المشاريع ومشاركة العمل مع الفريق عبر الإنترنت.
  • Adobe XD: يُستخدم في تصميم واجهات المستخدم التفاعلية، يفيد في إضافة الحركة والتفاعل والربط بين الصفحات.
  • Adobe Dreamweaver: بيئة تطوير متكاملة تجمع بين تحرير الشيفرة البرمجية وتصميم الصفحات بأدوات سهلة الاستخدام، يمتلك مجموعة من الميزات مثل: التصحيح التلقائي للشيفرة البرمجية وإدارة الملفات والتكامل مع أدوات Adobe الأخرى.
  • Adobe Photoshop: أكثر برامج التصميم شهرة، يُستخدم على نطاق واسع في مجال تصميم الواجهات والمواقع لإنشاء وتعديل العناصر البصرية مثل: الصور والأيقونات والخلفيات والأشكال والألوان.
  • Adobe Illustrator: برنامج متخصص في تصميم الرسومات المتجهية Vector graphics، ويستخدم لتصميم الشعارات والرسوم البيانية والأيقونات والعناصر البصرية الأخرى التي تستخدم في مواقع الويب.

3. دراسة تجربة المستخدم

فهم تجربة المستخدم UX هو جزء أساسي من تصميم مواقع الويب الناجحة؛ إذ تفيد في توفير تجربة مريحة لجميع أنواع المستخدمين، وذلك بسبب دراسة سلوك المستخدم وتحليل احتياجاته وتفضيلاته؛ لضمان توفير تجربة مستخدم مرضية لتوقعاته. يتحقق ذلك باستخدام أدوات البحث مثل: الاستبيانات والاختبارات الأولية ومراجعات العملاء لفهم ردود فعل المستخدمين واستيعاب ملاحظاتهم.

كما تفيد في أن تتمتع تجربة المستخدم الناتجة بالاتساق مع مختلف منصات الويب والأجهزة المختلفة، بما في ذلك الحواسيب المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وأن يكون التصميم متجاوبًا وقابلًا للتكيف مع مختلف أحجام الشاشات للأجهزة المستخدمة، بحيث يُعرَض المحتوى ضمنها بطريقة مناسبة. تُستخدم لذلك تقنيات تصميم الواجهات المتجاوبة مثل: Media Queries وFlexbox وGrid، والتي يجب الاطلاع عليها وفهمها.

4. تعلّم لغات تصميم مواقع الويب

تُوجد عدة لغات برمجة تخص تصميم مواقع الويب، تُساعد مصمم الويب على إنشاء صفحات الموقع وتنظيم المحتوى ضمنه، بالإضافة إلى تصميم واجهات المستخدم التي يجب أن تتميز بسهولة الاستخدام والبساطة والوضوح، وتتضمن تعليمات وإرشادات للمستخدمين. لتبسيط هذا الأمر واختصار الطريق، يمكنك الانضمام إلى دورة تطوير واجهات المستخدم المقدّمة من أكاديمية حسوب، التي تتضمن كل المعارف اللازمة لتصبح مطوّر واجهات مستخدم.

من أشهر لغات تصميم مواقع الويب ما يلي:

لغة الترميز HTML

تُعدّ لغة الترميز HTML اللغة الأساسية في تصميم المواقع الإلكترونية، وهي اختصار لمصطلح HyperText Markup Language. إذ تُستخدم لبناء هيكل صفحات الويب، وتتميز ببساطتها وسهولة تعلّمها، تتضمن عناصر ترمز إلى أنواع مختلفة من المحتوى مثل: الفقرات والعناوين والروابط والصور والجداول ونماذج الإدخال وغيرها. تُوضع هذه العناصر داخل ما يسمى بالوسوم.

يمكن تطبيق العديد من الخصائص على جميع العناصر لتعديل شكلها أو سلوكها، وفي النهاية لاستعراض نتيجة ما تم تصميمه؛ يمكن استخدام أي متصفح لفهم وتفسير ترميز HTML، وعرضه كتصميم نهائي للمستخدم. يمكنك قراءة كتاب: نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5 لتحصل على معلومات أكثر تفصيلًا، فهو بمثابة دليل شامل يشرح أساسيات اللغة ونشأتها وأهم معاييره.

لغة التنسيق CSS

لغة التنسيق CSS هي اختصار لمصطلح Cascading Style Sheets وتعني صفحات الأنماط المتتالية، تشير إلى اللغة التي تُستخدم لتحسين المظهر البصري لصفحات الويب المبنية باستخدام HTML. تُحدد لغة CSS تنسيقات الألوان والخطوط والهوامش، والحواف والتأثيرات والتخطيطات، والعديد من العناصر الأخرى التي تؤثر على الشكل لنهائي لصفحة الموقع. كما تعمل على تفصيل التصميم وفصله عن الهيكلية الأساسية للصفحة المكتوبة باستخدام HTML.

تمتلك لغة CSS العديد من المكتبات وأطر العمل التي تُسهّل مهام المصمم، وتوفر الوقت والجهد اللازمين لعملية تصميم مواقع الويب وتُحسّن جودة التصاميم، ومن أشهر هذه المكتبات LESS وSASS وMaterialize، ومن أهم أطر العمل Bootstrap وFoundation وCompass وPure CSS وBulma وTailwind CSS. تُوفّر أكاديمية حسوب كتابي التحريك عبر CSS وملاحظات للعاملين بلغة CSS 1.0.0 لمساعدتك على احتراف لغة التنسيق CSS.

لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript

جافا سكريبت JavaScript هي لغة برمجة سريعة الأداء ومتعددة الاستخدامات؛ فهي تستخدم لتطوير الواجهات الأمامية والخلفية لموقع الويب، تضفي على الموقع الديناميكية وميزات تفاعلية للمستخدمين، وتُعد ضرورية لتنفيذ بعض الإجراءات الأمنية. من أبرز الأمثلة على دورها المهم، هو قيامها بتحقيق التفاعل عندما ينقر المستخدم على زر معين، والتحقق من صحة المدخلات التي يقوم المستخدِم بإدخالها في نماذج الويب.

تتوفر العديد من أطر العمل للغة JavaScript، وأبرزها React وAngular وVue.js وjQuery، وتتميز بدعمها من قِبل أكبر الشركات التقنية، مثل جوجل وفيسبوك ومايكروسوفت. تقدّم أكاديمية حسوب كتاب دليل JavaScript الشامل للتعرف على مختلف التفاصيل الخاصة بهذه اللغة، بالإضافة إلى كتاب أساسيات إطار العمل Vue.js 1.0.0 لتمتلك أشمل شرح حول أهم إطار عمل خاص بلغة جافاسكريبت JavaScript.

5. تطوير التصاميم العملية

بعد المرور بكل المبادئ السابقة؛ يجب البدء بالممارسة العملية الفعلية في المجال، ولا يوجد دافع لذلك أكثر من أن يكون لديك مشاريع خاصة تحوي تصاميمك الفريدة. لذا عليك تطبيق المهارات التي تعلمتها وبناء مشروعك الشخصي الأول، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال محاكاة نماذج أخرى مميزة، ومحاولة الوصول إلى نفس النتيجة مع إضافة لمسات خاصة بك.

كما يمكنك الاستعانة بالآخرين من خلال المشاركة في المجتمعات المهتمة بمجال تصميم مواقع الويب، والاطلاع على تصاميم المصممين الآخرين والتعلم من خبراتهم لتحسين مهاراتك وتطويره، أو الاستفادة من النقاشات والآراء حول مختلف تفاصيل عملية التصميم.

كيفية تصميم موقع إلكتروني

يشمل تصميم موقع إلكتروني ناجح وجذاب المرور بعدة خطوات لضمان الحصول على نتيجة مُرضية، هذه الخطوات هي:

تحديد الهدف من الموقع

يجب التحديد من هدف الموقع بوضوح ودقة، إذ تختلف الأهداف من موقع لآخر، وتختلف معه الآلية الصحيحة لتصميم واجهات هذا الموقع ومحتواه. فتصميم موقع ويب موجّه للأطفال يختلف اختلافًا كليًا عن تصميم آخر مخصص لأغراض التجارة الإلكترونية.

تحليل الجمهور المستهدف

من الضروري تحليل الجمهور المستهدف بهدف فهم سلوك المستخدمين ومتطلباتهم، بالإضافة إلى التعرّف على احتياجاتهم لضمان تصميم موقع ويب يلبّي هذه الاحتياجات، ويتيح لهم استخدام الموقع بكل سهولة وراحة.

تخطيط التصميم والمحتوى

يجب تحديد تخطيطات صفحات موقع الويب المختلفة، وبناء هيكل الصفحة وتنسيق العناصر ضمنها، وإضافة الوظائف التفاعلية والأنماط المرئية والمحتوى المطلوب لكل صفحة؛ بما في ذلك الصور والنصوص والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية، وأي عناصر أخرى تدعم الرسالة المراد إيصالها، مع الأخذ بالحسبان مبادئ تصميم المحتوى وتوافقه مع الهيكل العام للموقع. وذلك باستخدام أدوات التصميم المناسبة، مثل برامج التصميم الرسومية.

كتابة الشيفرة البرمجية

يلي عملية التخطيط تحويل التصميم المرئي إلى واجهات وصفحات، من خلال لغات الويب المختلفة مثل HTML وCSS وJavaScript، وذلك بالاعتماد على برامج تحرير الشيفرة البرمجية، ويجب إيلاء هذه المرحلة الكثير من الدقة؛ كون الشيفرة تؤثر على النتيجة النهائية للتصميم، ولتجنب الأخطاء التي قد تتطلب الكثير من الوقت لإصلاحها.

اختبار التصميم

بعد كتابة الشيفرة البرمجية باستخدام اللغات البرمجية، تُختبَر واجهات المستخدم وصفحات الموقع على المتصفحات والأجهزة المختلفة؛ للتأكد من عملها بشكلٍ صحيح، وبهدف التحقق من خلوها من الأخطاء والمشكلات، وفي حال وجود أي خطأ من أي نوع، من الضروري إصلاحه وتطوير التصميم باستمرار وتحسينه، حتى الوصول إلى أفضل تجربة مستخدم وتحسين الأداء الكلي للموقع.

كما يجب اختبار تناسق جميع العناصر ضمن الصفحات وتحديد مدى قابليتها للاستخدام العملي، والجاذبية البصرية وتحسينها إن لزم الأمر، يمكن الاستعانة بمجموعة من المستخدمين لتقييم تجربة المستخدم على الموقع وتحديد المشكلات والصعوبات التي يواجهونها أثناء استخدام الموقع.

إرسال التصميم

في المرحلة النهائية لعملية تصميم مواقع الويب، وبعد التأكد من تحقيقه للأهداف الموضوعة وتوافقه مع المعايير المختلفة، يُرسِل مصمم الويب التصميم النهائي إلى مُبرمج الويب ليحوّله إلى موقع فعلي، ويبدأ ببرمجة الواجهات الخلفية.

كيف تبدأ العمل كمصمم مواقع إلكترونية؟

من أهم مزايا مهنة تصميم مواقع الويب هو الديناميكية، إذ تتوفر عدة خيارات لطبيعة العمل، فقد يناسبك أن تعمل بدوامٍ كامل، بينما شخص آخر لا يناسبه سوى نمط العمل الحر، بالطبع لكل خيار متطلباته وتحدياته الخاصة. نوضّح فيما يلي مجموعة من سبل العمل المتاحة للعمل كمصمم مواقع إلكترونية، والمتطلبات المحتملة لكل منها:

العمل في شركة بدوامٍ كامل أو جزئي

يمكنك العمل في شركات تصميم مواقع الويب بدوامٍ كامل أو جزئي، سواء من مقر العمل أو عن بعد. في هذه الحالة؛ يجب عليك إظهار مهاراتك وخبراتك في تصميم المواقع، والتعامل مع العملاء وفهم متطلباتهم والعمل ضمن فريق.

يتطلب منك الأمر إعداد سيرتك الذاتية ومحفظة تضم أفضل أعمالك، ثم البحث عن فرص الوظائف من مقر العمل في شركات تصميم الويب أو وكالات الإعلان أو الشركات التقنية، أو البحث عن فرص العمل عن بعد كمصمم مواقع في موقع بعيد. يلي عملية البحث إجراء المقابلات والاختبارات، لتقييم مهاراتك وقدراتك التصميمية.

العمل كمستقل عن بُعد

يُعدّ العمل كمستقل الخيار المُفضّل لكثير من مصممي الويب، وبخاصةٍ في حال كان مصمم الويب جديد في المجال. لكي تقدم خدماتك كمصمم مستقل للعملاء من خلال الإنترنت؛ عليك بناء محفظة رقمية قوية تتضمن أفضل أعمالك لتعرض قدراتك وأسلوبك الفريد، كما يجب التأكد من وجود تنوع في نماذج التصاميم وأنواع المشاريع؛ لتناسب طلبات أصحاب المشاريع المختلفة.

يلي ذلك الترويج لنفسك وخدماتك على الإنترنت، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثلًا، ثم البحث عن فرص عمل على منصات العمل الحر مثل منصة مستقل، من خلال تقديم عروضك على مشاريع التصميم المناسبة والمتابعة المستمرة ومراقبة المنافسين، لذلك قد تحتاج إلى قدرة على تنظيم الوقت وإدارة المشاريع بفاعلية، بالإضافة إلى مهارات التواصل والتفاوض مع العملاء.

تقديم خدمات مصغرة

أسهل خيار لتبدأ بالعمل الفعلي في مجال تصميم مواقع الويب هو تقديم خدمات مُصغّرة على منصة خمسات، بدلًا من استلام مشاريع ضخمة لفترة طويلة. بعد إنشاء حساب على سوق خمسات، يمكنك تقديم خدماتك المتنوعة مباشرةً، مثل تصميم صفحات الويب وغيرها من الخدمات. كل ما عليك هو تجهيز نماذج للخدمات التي تقدمها تكون بمثابة أعمال سابقة لتوثيق مهاراتك، وتحديد سعر كل خدمة ومدة تسليمها، واستخدام استراتيجيات تنافسية لجذب العملاء.

إنشاء منتجات رقمية تخص تصميم مواقع الويب

يمكن لمصممي المواقع الإلكترونية إنشاء منتجات رقمية تتعلق بتصميم المواقع، مثل قوالب الموقع وثيمات ومكونات وأدوات تصميم المواقع والشيفرات البرمجية، ثم بيع هذه المنتجات على منصات المنتجات الرقمية الجاهزة مثل منصة بيكاليكا. يتطلب منك ذلك معرفة تقنية عالية وقدرة على إنشاء منتجات ذات جودة عالية، وتوجيه العملاء لاستخدامها بشكلٍ صحيح، والانتباه إلى توافق المنتج النهائي مع احتياجات المصممين والمطورين.

أهم الأسئلة الشائعة حول تصميم مواقع الويب

توجد العديد من الأسئلة الشائعة التي تراود مصممي الويب الجدد، أو من يرغبون بالدخول إلى مجال تصميم مواقع الويب، فيما يلي أمثلة على أكثر هذه الأسئلة شيوعًا وإجاباتها الوافية.

ما هي أنواع المواقع الإلكترونية؟

تُصنّف مواقع الويب حسب مستوى تعقيدها إلى عدة فئات، وفيما يلي بعض الأمثلة:

  • مواقع الويب البسيطة: تشمل هذه الفئة مواقع الويب الأساسية والبسيطة التي تتكون من صفحات HTML الثابتة، والتي لا تحتوي على الكثير من العناصر التفاعلية أو الديناميكية، من الأمثلة عليها المدونات الشخصية والمجلات الإلكترونية.
  • مواقع الويب الديناميكية: تستخدم مواقع الويب هذه لغات البرمجة النصية، مثل JavaScript وPHP وغيرها لتوليد موقع ديناميكي يتيح للمستخدمين التفاعل مع المحتوى، وإدخال البيانات والتحكم في العناصر الموجودة على الصفحة، من الأمثلة عليها المنتديات والمواقع الاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية والإخبارية والسياحية.
  • مواقع الويب المتقدمة: تتطلب مواقع الويب المتقدمة مهارات عالية جدًا في التصميم والبرمجة وقواعد البيانات، وتتضمن مثل هذه المواقع المتاجر الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الخاصة بالأعمال والمشاريع الكبيرة.

ما هي مكونات صفحة الويب؟

تضم صفحة الويب عادةً عدة مكونات مثل عناصر HTML، وهي العناصر التي تستخدم لبناء صفحة الويب وتحديد كيفية عرض المحتوى، مثل:

  • عنوان الصفحة Page Title
  • الشعار Logo
  • الصور والرسومات Images and Graphics
  • الروابط الداخلية والخارجية Internal and External Links
  • الأقسام والفروع Sections and Divisions
  • الجداول Tables
  • قائمة التصفح Navigation Menu
  • نماذج الاتصال Contact Forms
  • المحتوى Content

ما هي البرامج المستخدمة في تصميم المواقع؟

توجد العديد من البرامج التي يمكن استخدامها في تصميم المواقع، بما في ذلك:

  • برامج تحرير الشيفرة البرمجية: مثل ++Notepad وSublime Text وAtom وVisual Studio Code.
  • برامج التصميم الجرافيكي: مثل أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop وسكتش Sketch.
  • برامج تحرير الصور: مثل GIMP وPaint.NET.
  • إطارات العمل (Frameworks): مثل Bootstrap وFoundation.
  • أنظمة إدارة المحتوى (Content Management Systems): مثل ووردبريس WordPress ودروبال Drupal وجوملا Joomla وماجنتو Magento.
  • برامج تحرير الفيديو: مثل أدوبي بريمير Adobe Premiere وفاينال كت برو Final Cut Pro وiMovie.

هل مجال تصميم المواقع مربح؟

نعم، يُعد مجال تصميم المواقع مجالًا مربحًا من الناحية المادية، خصوصًا مع تزايد الاعتماد على الإنترنت في حياتنا اليومية، وازدياد عدد الشركات والأفراد الذين يحتاجون إلى تفعيل وجودهم الرقمي على الإنترنت. تتوفر فرص عمل كثيرة في هذا المجال، ويمكن للمصممين الماهرين في هذا المجال تقديم خدماتهم للعملاء وتحقيق دخل جيد.

كما يمكن لمصممي الويب العمل على مشاريعهم الخاصة، كبناء مواقع ويب خاصة بهم، وتحقيق الأرباح من خلال الإعلانات أو بيع المنتجات أو الخدمات. ولكن مع زيادة المنافسة في هذا المجال، يتطلب النجاح فيه الحفاظ على مستوى عالٍ من الابتكار والإبداع، والتحديث المستمر للمهارات والتقنيات المستخدمة.

ختامًا، يتطلب تصميم مواقع الويب مزيجًا من المهارات الفنية والتقنية، فإذا كنت ترغب في العمل في مجال تصميم المواقع الإلكترونية، فأنت تتجه نحو مستقبل واعد ومليء بالتحديات والفرص، وبخاصةٍ مع ازدياد الطلب على المواقع الإلكترونية، فإن فرص العمل المتاحة للمصممين الإلكترونيين تتزايد باستمرار، لذا عليك المرور بالمسار الكامل لتعلم تصميم المواقع، لتضمن حصولك على المعلومات اللازمة لتتميز وتبدع في هذا المجال.

تم النشر في: تصميم الويب