دليلك إلى تصميم لوجو احترافي خطوة بخطوة

هل رأيت من قبل علامة تجارية بدون شعار؟ بالتأكيد لا، فالشعار هو وجه العلامة التجارية وواجهتها وما يرتبط بأذهان العملاء، وقد يؤثر على قراراتهم فور النظر إليه. ولكن تصميم لوجو احترافي ومميَّز للعلامة التجارية، يتطلّب اتخاذ قرارات هامة، خاصةً بالألوان والخطوط والرموز، وغيرها. كما يتطلّب خطوات علمية مدروسة ومُرتَّبة، فما هي خطوات تصميم لوجو احترافي إذًا؟

جدول المحتويات:

ما هو اللوجو logo؟

كلمة لوجو logo تعني شعار العلامة التجارية، وهو رمز جرافيكي بسيط يمثّل شخصية الشركة وهويّتها وهدفها. يتكوّن من كلمات وصور وألوان، ليكون بمثابة وجه معبّر عنها يتواجد في كافة القنوات التسويقية ومواقع الويب وبطاقات العمل والمنتجات الخاصة بالشركة. إذ يتعرّف الجمهور على العلامة التجارية، ويستحضر المشاعر والانطباعات والصورة المرتبطة بالشركة، بمجرّد رؤية ذلك الشعار الخاص بها.

ما أهمية تصميم لوجو احترافي للعلامة التجارية؟

على الرغم من صغر حجمه وبساطة تصميمه في كثير من الأحيان، إلّا أن الشعار يلعب دورًا كبيرًا في التسويق للعلامة التجارية وتميّزها، ونموّها وتفاعلها مع العملاء، وتتلخّص أهمية تصميم شعار للعلامة التجارية في أربع أسباب رئيسية، وهي:

1. جذب الانتباه

سواء كنتَ في الشارع أو ممسكًا بالهاتف، فإنك ترى الكثير من العلامات التجارية أمام عينيك باستمرار، ولذلك فإن العلامات التجارية تتنافس لجذب انتباه الجمهور، ولكل علامة تجارية ثواني قليلة فقط، للفت انتباههم وإقناعهم بمعرفة معلومات أكثر عن تلك العلامة التجارية، وهنا تظهر فرصة تصميم لوجو احترافي يثير فضول المشاهد من الثانية الأولى، ويجعله يرغب في معرفة المزيد.

2. ترسيخ الهوية البصرية للعلامة التجارية

الهوية البصرية للعلامة التجارية هي مظهرها المرئي الذي يعبّر عن شخصيتها وهويّتها وأهدافها، والتي يجب أن تكون متسقة ومتناسقة ومميَّزة في كل مكان تتواجد فيه العلامة التجارية، حتى تبرز هيئتها ويرتبط بها العملاء من النظرة الأولى. ويُعدّ تصميم لوجو احترافي للشركة هو الخطوة الأولى ونقطة البداية، لبناء وترسيخ هوية بصرية تعبّر عن العلامة التجارية وترتبط بأذهان العملاء.

3. التميّز عن المنافسين

يضم المجال الواحد الكثير من العلامات التجارية، وجميع الشعارات الخاصة بها تشترك في بعض الرموز التي تمثّل المجال أو الصناعة المرتبطة بها. فمثلًا: الكثير من مطاعم البيتزا يحتوي شعارها على دائرة وبعض المثلثات، وهذا منطقي. ولكن على الرغم من ذلك، فإن كل شركة تهتم بإضافة لمسة خاصة بها، وفي ذلك تتنافس الشركات.

لذلك فإن أحد الطرق للتميّز عن المنافسين، هو تصميم لوجو احترافي ومميّز ولا يُنسى، بحيث يستطيع العملاء تمييزه عن بقية العلامات التجارية الموجودة في نفس السوق.

4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

كم مرة رأيتَ صورة لأحد الشباب يظهر بها وهو ممسك بأحد أكواب القهوة؟ وإذا كانت القهوة من ستاربكس، فبالتأكيد أنك تعرّفت عليها فقط من خلال الشعار المتواجد عليها، وهذا تمامًا ما يفعله اللوجو، إنه يعبّر عن انتشار العلامة التجارية ونموّها، فقد ينسى الناس اسم العلامة التجارية لكنهم لا ينسون شعارها، ولذلك فإن تصميم لوجو مميّز وتكراره في الكثير من القنوات التسويقية، يزيد من وعي الجمهور بالعلامة التجارية وارتباطهم بها.

كيفية تصميم لوجو احترافي خطوة بخطوة

تصميم لوجو احترافي ليس فنًّا إبداعيا مُطلقًا، ولا يحتاج إلى الجلوس لساعات طويلة مع نفسك محاولًا ابتكار فكرة شعار من الفراغ، معتمدًا فقط على حسّك الجمالي والإبداعي، بل إنه عملية سهلة، فقط إذا نفَّذتَ كل خطوة من خطوات تصميم شعار logo design بالشكل والترتيب الصحيحين. وتتلخَّص تلك العملية في ثمان خطوات رئيسية، وهي:

أولًا: حدد هوية العلامة التجارية

دائما ما يعبّر الشعار عن شخصية العلامة التجارية ورسالتها، لذا فإن الخطوة الأولى نحو تصميم لوجو احترافي هي فهم هوية علامتك التجارية وكل ما يدور حولها، حتى تستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة في الخطوات القادمة. وفيما يلي أهم الأسئلة التي يجب معرفة إجابات وافية لها:

  • لماذا بدأت هذه العلامة التجارية؟
  • هل هناك قصة خلفَ إنشاء العلامة التجارية؟
  • ما هي أهم المعتقدات والقيَم التي تمثّلها الشركة؟
  • ما الصفة التي تتميّز بها الشركة عن جميع المنافسين؟
  • إذا حاولتَ وصف العلامة التجارية في ثلاث كلمات فقط، فماذا ستكون؟
  • من هو العميل المُستهدَف المثالي؟ وما الذي تريده أن يشعر به فور رؤية الشعار؟
  • وإذا كانت لديها هوية بصرية بالفعل، فما هي الهوية البصرية لتلك العلامة التجارية؟

حدد إجابات تلك الأسئلة واكتبها في ورقة منفصلة واجعلها أمامك طوال الوقت، فستساعدك الإجابات الدقيقة لها على تحديد هوية علامتك التجارية، والتي ستعتمد عليها فيما بعد في تحديد نوع الشعار والألوان والخطوط التي تتناسب مع تلك الهوية، وتعبّر عنها كما سنرى في الخطوات القادمة.

ثانيًا: البحث والعصف الذهني

إن الغرض من البحث والعصف الذهني هو الحصول على أفكار مختلفة ومتنوّعة مهما كان مستوى جودتها، حتى وإن كانت سيئة فإن هناك فرصة لأن تتحول إلى فكرة عبقرية فيما بعد. لذا اجعل في يدك قلم رصاص وورقة، وارسم كل فكرة قد تحصل عليها، وأما عن مصادر تلك الأفكار فيمكنك الحصول عليها من خلال أربع مصادر:

  • اطّلع على الشعارات الخاصة بالمنافسين، وحدّد نقاط التميّز والضعف في كل منها، حتى تستطيع خلق ميزة تنافسية في شعارك.
  • ابحث عن مجال العلامة التجارية على مواقع مثل pintrest و behance، وغيرها. ستجد مئات تصميمات اللوجو المختلفة، التي قد تلهمك ببعض الأفكار.
  • تشاور مع الأصدقاء وزملاء العمل عن فكرة الشعار المحتمَل، فكلما زادت وجهات النظر في هذه المرحلة، كان ذلك أفضل.
  • اجلس مع نفسك بعض الوقت دون أي مشتتات، وارسم أي فكرة قد تخطر على بالك، حتى وإن كانت سيئة أو غير مكتملة.

وفي نهاية هذه الخطوة، ستجد بين يديك ورقة أو اثنتين بهما عدد كبير من الأفكار المبدئية الغير مكتملة، ولا مشكلة في ذلك، فهذا هو المطلوب تمامًا، لأن أحد هذه الأفكار سيتحوّل فيما بعد إلى لوجو العلامة التجارية، بناءً على الخطوات القادمة أو أنك ستصل إلى فكرة جديدة تمامًا.

ثالثًا: حدد نوع الشعار المناسب

إن أول شيء يجب التفكير به عند تحديد الملامح الرئيسية للشعار هو تحديد نوع الشعار الأمثل، والأمثل هنا تعني أن الشعار يتناسب مع هوية العلامة التجارية، فلا يوجد نوع شعار مناسب لجميع العلامات التجارية، بل يوجد نوع شعار مناسب لكل علامة تجارية على حِدة، وإليك ستة أنواع رئيسية للشعارات اختر منها:

1. شعار الحروف Lettermarks

هو أسلوب بسيط وسهل في تصميم الشعارات، فقط يمكنك اختيار أول حرف في اسم العلامة التجارية، أو اختيار الأحرف الأولى من اسم العلامة التجارية إذا كان مكوّنا من أكثر من كلمة، مثل شعارات mcdonald’s وHP وCNN وfacebook. ولكن تذكّر أن هذه الشعارات في الكثير من الأحيان لا تعبّر عن مجال تلك العلامة التجارية وما تقدّمه بالفعل.

شعار الحروف lettermarks - تصميم لوجو

2. شعار الكلمات Wordmarks

قد يكون استخدام اسم العلامة التجارية بشكل مباشر كشعار لها هو الاختيار المناسب في حالتين فقط: إذا كانت الشركة في بدايتها وتريد زيادة وعي الناس بعلامة التجارية، أو إذا كان اسم العلامة التجارية مميّزًا وجذّابًا وبسيطًا، وهناك الكثير من الشركات العالمية اعتمدت بالفعل على هذا النوع من الشعارات، مثل coca cola. إنه مجرّد اسم الشركة مكتوبًا على خلفية بلون معيّن.

شعار الكلمات wordmarks

3. الشعار الرمزي Logo symbols

هو النوع الأكثر شهرة، والذي تُقبل عليه معظم العلامات التجارية كاختيار أول أثناء تصميم لوجو خاص بها، وفيه يتكوّن الشعار من رمز واحد يمثّل العلامة التجارية، مثل شعار شركة twitter الذي يتكوّن من رمز عصفورة، وشعار شركة instagram الذي يتكوّن من رمز كاميرا فقط، وشعار شركة apple الذي يتكوّن من تفاحة فقط، ويُمكنك اختيار هذا النوع من الشعارات إذا أردت التميّز والتفرّد.

الشعار الرمزي logo symbols

4. الشعار المُجرَّد Abstract logo

على عكس الرمز المعبّر في الشعار الرمزي، فإن الشعار المُجرَّد يتكون من رسم هندسي فريد، يتكوّن من خطوط مستقيمة أو دوائر أو مثلثات مُصمَّمَة بشكل فنّي وإبداعي. ولا يجب أن تعبّر عن أمر ما بالضرورة، بل يجب فقط أن تخلق شكل فريد وجديد يجذب العملاء، مثل شعار شركة nike، ويُستَخدَم هذا الشعار بكثرة لدى العلامات التجارية العالمية التي لا ترتبط بثقافة شعب أو منطقة جغرافية معيّنة.

الشعار المُجرَّد Abstract logo

5. الشعار المٌركَّب Combination logo

إذا كان هذا أول تصميم لوجو تقوم به، فهذا هو الاختيار الأفضل بالنسبة لك غالبًا، فهو يجمع بين مميزات كلًّا من الشعار الرمزي وشعار الكلمات، إذ يتكوّن من رمز يعبّر عن العلامة التجارية، بالإضافة إلى اسمها مُدمَجا بداخل الشعار، أو الحرف الأول منها. يمكّنك ذلك من تصميم لوجو يسهل التعرّف عليه، مثل شعار شركة master card وdoritos وmicrosoft.

الشعار المٌركَّب Combination logo

6. الشعار الديناميكي Dynamic logo

وهو الشعار المرن القابل للتغيّر والتكيّف، إذا يمكن تغيير لونه وشكله حسب السياق المناسب، ومن أشهر الأمثلة على ذلك هو شعار شركة google والذي يتغيّر باستمرار وفقًا للأحداث الجارية أو الأيام العالمية التي تحتفل بذكرى ما، ومع ذلك فإنه يظل محافظا على هويّته الأصلية.

الشعار الديناميكي Dynamic logo

اختر أي تلك الأنواع مناسب لهوية العلامة التجارية وأهدافها، وبعدما تقرّر ذلك، فقد حان الوقت لاختيار وتصميم المكوّنات الداخلية للشعار خطوة بخطوة، وهي عبارة عن ثلاث مكونات: الألوان والخطوط الكتابية والرموز.

رابعًا: اختر الألوان

تعبّر الألوان عن الكثير من المعاني والمشاعر والأفكار المختلفة، لذا فإن اختيار لون مناسب يعبّر عن هوية العلامة التجارية وعملائها، أحد أهم خطوات تصميم لوجو احترافي، فمثلا:

  • اللون الأحمر: يعبّر عن الإثارة والعاطفة والغضب، لذا فهو مناسب للعلامات التجارية الشبابية والصاخبة.
  • اللون الأخضر: يعبّر عن البيئة والنمو والثراء، لذا فهو مناسب للعلامات التجارية الصديقة للبيئة أو التي تتعامل مع الأموال.
  • اللون الأزرق: يعبّر عن النضج والثقة، لذا فهو مناسب للعلامات التجارية التي تبحث عن ثقة العملاء في المقام الأول.
  • اللون الأسود: يعبّر عن الأناقة والبساطة، لذا فهو مناسب للعلامات التجارية الفاخرة والجمالية.
  • اللون الأصفر: يعبّر عن التودّد وسهولة الوصول، لذا فهو مناسب للعلامات التجارية الشبابية المبهجة.

هذه بعض الألوان ودلالاتها، اختر اللون المناسب الذي يوصّل المشاعر التي تريد للعميل أن يشعر بها بمجرّد النظر إلى شعارك، أمَّا عن عدد الألوان التي ستختارها، فإن للشعارات ثلاث أنواع فيما يخص عدد الألوان:

  • شعار أحادي اللون: وهو الأنسب مع شعارات الحروف أو الكلمات، حيث يتكوّن من لون واحد مكتوب به الحرف أو الكلمة، بالإضافة إلى لون آخر في الخلفية يتغيّر بتغيّر الخلفية.
  • شعار الأبيض والأسود: وهو الأنسب في تصاميم لوجو يعبّر عن الكلاسيكية والعراقة والأناقة.
  • شعار مُختَلَط: وفيه يضم الشعار أكثر من لون واحد، حيث يعبّر كل لون عن دلالة معيّنة.

وإذا اخترت تصميم لوجو مُختَلط، أي أنه يحتوي أكثر من لون، فإن اختيار هذه الألوان يجب أن يخضع إلى أحد هذه التقنيات في عجلة الألوان:

  • الألوان التكميلية: وفيها يتم اختيار لونين متقابلين، لخلق مظهر ديناميكي وحيوي.
  • الألوان المتقاربة: وفيها يتم اختيار ألوان متجاورة، لخلق التناغم أثناء تصميم الشعار.
  • الألوان الثلاثية: وفيها يتم اختيار ثلاث ألوان، وعند التوصيل بينهما على عجلة الألوان ينشأ مثلث متساوي الأضلاع، لخلق تأثير محفِّز وجريء.

وفي نهاية هذه الخطوة، يجب أن تكون قد حدّدت بالفعل اللون المُستَخدَم في شعارك إذا كان شعار أحادي اللون، أو حدَّدت مجموعة الألوان التي ستستخدمها في شعارك باستخدام عجلة الألوان، بحيث لا تتعدى ثلاثة ألوان؛ حتى لا تُربك المشاهد وتحافظ على بساطة الشعار. وفي كافة الأحوال، يجب أن تكون ألوان اللوجو مُتسقة مع الهوية البصرية للعلامة التجارية.

خامسًا: حدد الخط المناسب للكتابة

إذا اخترت تصميم لوجو به حروف أو كلمات، فإن اختيار خط يعبّر عن هوية العلامة التجارية مهم بقدرِ أهمية اختيار الألوان، فالخطوط أيضًا تؤثر على مشاعر العملاء وتُثير اهتمامهم، ولكنّها مهمة صعبة، فمع وجود آلاف الخطوط المُتاحة، كيف يمكنك اختيار الخط الأنسب أثناء تصميم لوجو احترافي؟ لذا فهذه بعض النصائح التي يجب أن تتوافر في خط الكتابة الذي ستختاره:

  • يجب أن يكون بسيط وسهل القراءة.
  • ابتعد عن الخطوط العامة والقياسية مثل Times new roman أو Arial.
  • يجب أن يتناسب نوع الخط مع هوية العلامة التجارية، إذ تعتمد الشركات الشبابية وشركات الموضة على الخطوط المُزَخرَفة، في حين تتجنّبها شركات العقارات والتقنية.
  • اجعله مختلفًا ومثيرًا للإهتمام بإضافة بعض الزوائد للحروف، أو تغيير شكل الحرف ليصبح إبداعيًا ومبتَكَرًا.
حدد الخط المناسب للكتابة

وبعيدًا عن الخطوط الجاهزة، يمكنك تصميم الكلمة المُراد كتابتها بنفسك من خلال رسمها بالشكل الإبداعي الذي تريده، أو يمكنك الاستعانة بأحد الخطاطين المحترفين لتصميم الكلمة المُراد كتابتها أثناء تصميم الشعار.

سادسًا: ارسم رمز الشعار

هذه هي الخطوة الأكثر إبداعية أثناء تصميم لوجو احترافي، إذ أن رمز الشعار هو العنصر الأكثر ظهورًا وتميّزًا وارتباطًا بأذهان العملاء، لذا يمكنك الاستعانة هنا بالأفكار التي دوّنتها في الخطوة الثانية أثناء البحث والعصف الذهني.

فقط اطّلع على الأفكار وتصاميم لوجو التي دوّنتها ورموز الشعارات التي اطلعت عليها عند المنافسين وعلى الإنترنت، لتستطيع في النهاية تصميم رمز فريد ومُمَيّز وإبداعي لشعار العلامة التجارية.

فإذا اخترت تصميم لوجو رمزي أو مُجرَّد، أو شعار مُركَّب أو ديناميكي، فستحتاج حينها إلى رمز مُميَّز وجذاب للشعار، والذي قد يتراوح من رمز بسيط كما في لوجو شركة NIKE إلى شكل مُعقَّد وصعب كما في لوجو شركة starbucks، وفي كلتا الحالتين يجب أن يكون الرمز ذو قيمة، وله معنى، والأهم أن يكون معبِّرا عن المجال المرتبط بالعلامة التجارية.

ارسم رمز الشعار

فمثلًا إذا كانت العلامة التجارية هي صالة ألعاب رياضية، فإنه من غير المنطقي أن يكون الرمز المتواجد في الشعار هو سيارة، ولكن قد يكون استخدام رمز جسم رياضي أو أحد الأدوات الرياضية هو الاختيار الأمثل لهذه العلامة التجارية.

سابعًا: ابدأ في تصميم لوجو احترافي الآن

حتى هذه اللحظة، فإنك تعرف نوع الشعار الذي ستصممه، وقمتَ باختيار عناصره الأساسية مثل لون الشعار وخط الكتابة والرمز الذي يتضمّنه، والمعلومات المُتعلِّقة بهوية العلامة التجارية، لم يتبقَّ شيء سوى تجميع هذه العناصر المُنفَصِلة في تصميم رقمي واحد، وتصميم لوجو متناسق باستخدام أحد برامج التصميم، مثل: adobe photoshop وadobe illustrator. مُعتَمِدًا على مباديء التصميم الجرافيكي.

تستغرق تلك الخطوة من عدة ساعات إلى عدة أيام، فإذا لم تكن تمتلك المهارات الفنية الكافية للتعامل مع برامج التصميم، أو ليس لديك الوقت الكافي لتصميم ذلك الشعار بنفسك، فيمكنك توظيف مصمم لوجو محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليقوم بتصميم لوجو احترافي لعلامتك التجارية دون أن تستهلكَ وقتَك أو مجهودك.

ثامنًا: انشر الشعار

بعد ساعات من العمل على برامج التصميم، ستحصل على شعار نهائي مُمَيَّز وفريد، حان الوقت إذًا لاستخدامه وتضمينه في كافة القنوات التسويقية والتشغيلية المرتبطة بالعلامة التجارية، مثل مواقع الويب والمواد المطبوعة والمنتجات وبطاقات العمل، ومواقع التواصل الاجتماعي، وكل ما له علاقة بالعلامة التجارية.

ما هي صفات الشعار الجيّد؟

الشعار الجيّد يُعرَف من النظرة الأولى، إذ ينبهر به العملاء بمجرّد النظر إليه ويرونه معبّرًا عنهم وعن العلامة التجارية. ولكي تصل إلى هذه النتيجة، على الشعار أن يتمتّع بعدة المواصفات، يجب أن تحرص عليها أثناء تصميم لوجو للعلامة التجارية:

1. بسيط وسهل القراءة

إذا لم يُفهَم شعارك خلال العشر ثواني الأولى، فهذا يعني أن الشعار مُعَقَّد بالنسبة للمستخدمين، لذا تأكد أثناء تصميم لوجو الشركة أن الشعار بسيط وسهل القراءة، أي أنه لا يعج بالكثير من الرموز والكلمات والألوان، ويمكن فهم معناه وفهم مجال الشركة من اللحظة الأولى؛ حتى يسهل على العملاء التعرّف عليه والارتباط به.

2. معبّر عن العلامة التجارية والمستخدمين

إن أفضل الشعارات ليست تلك الأكثر ابتكارًا وإبداعًا، بل أكثرها استهدافًا وتعبيرًا، إذ يستهدف العملاء ويعبّر عنهم وعمَّا يروقهم، وفي نفس الوقت يعبّر عن العلامة التجارية وأهدافها وقيمها وصناعتها، لذا يجب أن يعبّر كل عنصر من مكوّنات الشعار عن العلامة التجارية وعملائها.

3. خالد

أي أنه مناسب لكل زمان، فلن يغدو قديمًا في المستقبل، ولن تضطَّر إلى تحديثه أو تغييره بعد فترة، ويمكنك جعل الشعار خالدًا فقط من خلال تجنّب الشعارات العصرية المرتبطة بحدث ما في الحاضر، لأن الأحداث ستمر وتُنسى، لكن الشعار سيظل معك للأبد.

4. قابل لتعدد الاستخدام

أثناء تصميم لوجو احترافي للعلامة التجارية، ستتخيَّل مظهره على لوحة إعلانية في الشارع، ماذا عن مواقع التواصل الاجتماعي إذًا؟ وماذا عن بطاقات العمل؟ وماذا عن المطبوعات؟ هل سيبدو الشعار بشكل جيّد عليهم؟ هذا هو السؤال الأهم.

لذا فإنك تحتاج إلى تصميم لوجو احترافي، يمكن تغيير حجمه وأماكن تواجده دون أن يسبب ذلك أي خلل في مفهومه أو سهولة التعرّف عليه، كما تحتاج أيضًا الحصول على ملف الشعار بكل الصيغ التي يمكن استخدامها فيما بعد، مثل: Jpg وpng وeps.

ختامًا، سيظل شعار العلامة التجارية هو واجهتها وما يرتبط بأذهان العملاء من اللحظة الأولى، لذا فإن تصميم لوجو احترافي ومميّز لم يعدّ اختيارًا، بل أن العلامة التجارية نفسها ستبدأ في التواجد الحقيقي -خصوصًا على الويب- وتحقيق النمو متى وُجِدَ شعار جيِّد معبِّر عنها.

تم النشر في: بناء هوية العلامة التجارية