كيف تسوق لنفسك عبر بيع منتجاتك الرقمية على بيكاليكا؟

الآن، ينمو سوق المنتجات الرقمية أكثر من أي وقت مضى. وهي المنتجات غير الملموسة، التي لا تحتاج إلى تخزين أو توصيل من مكانٍ لآخر، إذ يمكن الوصول إليها وبيعها عبر الإنترنت. تُباع هذه المنتجات غالبًا على هيئة ملفات رقمية يمكن تحميلها وتنزيلها من العملاء، لاستخدامها بالطريقة المناسبة لطبيعة المنتج. كمستقل يمكنك تحقيق فائدة كبيرة من بيع المنتجات الرقمية على متجر بيكاليكا، والاستفادة من ذلك في التسويق لخدماتك.

جدول المحتويات:

ما هي المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها على بيكاليكا؟

قد يحجم الكثير من المستقلين عن بيع المنتجات الرقمية، ظنًّا منهم أنّها خطوة صعبة وتتطلب الكثير من الجهد. في الحقيقة تتعدد أشكال المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها على بيكاليكا، فهي تشمل أنواعًا مختلفة من المنتجات البسيطة إلى المنتجات ذات التفاصيل المتعددة كالتالي:

  • المستندات: مثل الفواتير لتتبع حساباتك، ونماذج السير الذاتية للباحثين عن العمل، ونماذج العروض التقديمية الجاهزة كنماذج التعريف بالشركات أو تقديم الدورات التدريبية.
  • التصاميم: مثل تصاميم مواقع التواصل الاجتماعي، والرسوم الجاهزة، والمطبوعات.
  • القوالب: مثل قوالب الووردبريس، وقوالب HTML، وقوالب المتاجر الإلكترونية مثل ووكومرس.
  • تطبيقات الجوال: سواءٌ كانت على Andriod أو IOS.
  • تطبيقات الويب: مثل إضافات الووردبريس، وإضافات المتاجر الإلكترونية.

يمكن في البدء الاعتماد على بيع المنتجات البسيطة، مثل تطوير قوالب العروض التقديمية أو السير الذاتية، وغيرها من الأمثلة. بالطبع سيعتمد اختيار المنتج الرقمي على طبيعة عملك وتخصصك، لكن في النهاية يمكن استثمار مهاراتك في البدء بتطوير منتجات رقمية بسيطة حسب مجالك.

كيف يسوّق بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا لخدماتك على مستقل؟

يساعدك بيع المنتجات الرقمية على امتلاك مصدر للدخل السلبي، وهو أمر مهم لتعزيز مصادر الدخل الخاصة بك إلى جانب العمل الحر. لكن هذه ليست الفائدة الوحيدة لبيع هذه المنتجات، بل يمكنك من خلال بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا التسويق لنفسك كعامل حر يستخدم موقع مستقل، وذلك للأسباب التالية:

1. بناء قاعدة من العملاء المحتملين لخدماتك على مستقل

يستهدف مستقل العملاء الذين يرغبون في تنفيذ مشاريع كبيرة نسبيًا تتضمن تفاصيل عديدة، بالتالي يبحثون عن المستقل المناسب لتنفيذها، ويحتاجون إلى متابعة التنفيذ مع المستقل. بينما تختلف طبيعة العملاء الموجودين على بيكاليكا، فهم يفضلون بالأساس شراء المنتجات الرقمية الجاهزة مباشرةً، بالاختيار من المنتجات الموجودة على المتجر.

يساعدك ذلك على بناء قاعدة أكبر من العملاء المحتملين لخدماتك على مستقل، فإذا قرر أحد عملاء المنتجات الجاهزة مستقبلًا الحصول على منتج بمواصفات معينة، وقرر الاعتماد على موقع مستقل، ستكون أنت الخيار الأول بالنسبة له وفقًا لجودة المنتج المُباع على بيكاليكا.

2. امتلاك نماذج أعمال قوية في مجالك

في الحقيقة لا تقتصر قيمة المنتجات الرقمية على بيعها فقط، لكن يؤكد وجودها امتلاكك لنماذج أعمال قوية في مجالك. بالطبع قد يكون لديك نماذج أعمال فعلية في معرض أعمالك، لكن توجد بعض المميزات التي تتعلق بالمنتجات الرقمية التي تبيعها على بيكاليكا كالتالي:

  • قوة المنتج الرقمي كنموذج للعمل

من أجل النجاح في مجال بيع المنتجات الرقمية، ستحتاج إلى تطوير منتج قوي بتفاصيل متعددة لتقنع العملاء بشرائه، والتغلب على المنافسين الآخرين. كنتيجة لذلك ستملك منتج قوي يمكنك استخدامه كنموذج عمل خاص بك، ليؤكد مدى احترافيتك في مجال عملك.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل كمطور ووردبريس، يمكنك تطوير قالب ووردبريس وبيعه على متجر بيكاليكا. إذ يُعدّ تطوير قوالب الووردبريس دليلًا قويًا على خبرتك في مجال الووردبريس. إلى جانب أنّ متجر بيكاليكا له معايير لقبول نشر المنتجات، ومن ثم فإنّ نشر المنتج يدل على جودته فعلًا.

  • لا توجد تعديلات من العملاء على المنتج الرقمي

يرغب العملاء باستمرار في تنفيذ المشاريع وفقًا لمتطلبات خاصة بهم. وبعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، عادةً ما يكون للعميل تعديلاته التي يطلب منك القيام بها، ومعها يتغير شكل المنتج النهائي.

لا يحدث ذلك عند بيع المنتجات الرقمية، إذ يمكنك تنفيذ المنتج الرقمي وفقًا لرؤيتك دون أي تدخلات. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل كمطور لتطبيقات الجوال، ولديك فكرة تطبيق في ذهنك، ستقدر على تنفيذها بالتصور الذي تريده، وبيعه على بيكاليكا، مما يساعدك على إظهار إمكانياتك في هذا المنتج.

  • حرية عرض أعمالك

في بعض الأحيان قد تعمل على مشاريع على منصة مستقل، وترغب في إضافتها كنماذج أعمال لك بعد نهاية المشروع. لكن يرغب بعض العملاء في الحفاظ على سرية أعمالهم، وعدم عرضها ضمن معرض الأعمال، بالتالي يتفقون معك على ذلك. أمّا المنتجات الرقمية التي تبيعها على بيكاليكا فهي ملك لك بالكامل، فيمكنك عرضها للبيع كما تشاء.

3. التكامل بين بيكاليكا ومستقل يعزز مبيعاتك وأرباحك

عند إنشاء حساب على بيكاليكا، يمكنك إضافة رابط حسابك على مستقل. بالمثل على مستقل، يمكنك إضافة حسابك على بيكاليكا. يؤدي هذا التكامل إلى فتح المجال لتقديم المزيد من الخدمات في مجال تخصصك، سواءٌ بتنفيذ مشروعات جديدة على مستقل، أو لتحقيق المزيد من المبيعات لمنتجاتك على بيكاليكا.

إضافة حساب مستقل على بيكاليكا

على سبيل المثال، عندما يشتري العميل منتجاتك على بيكاليكا، قد يرغب في تخصيص استخدام المنتج بما يناسب احتياجاته، أو يبحث عن المزيد من الإضافات على المنتج، بالتالي يمكنه توظيفك على مستقل للقيام بهذه المهمة.

إمكانية إضافة حساب بيكاليكا على مستقل

حتى إذا لم يشتري العميل المنتج، لكنه سيقدر على معرفة أوجه الاستفادة المحتملة من توظيفك، فمثلًا إذا كنت بيع قوالب ووردبريس، وهو يبحث عن شخص يطوّر له قالب معين، فسيتاح له التواصل معك على مستقل لتطوير القالب الذي يريده.

من الناحية الأخرى، عندما يتصفح أصحاب المشاريع في مستقل حسابات المستقلين، فيدخل إلى حسابك على بيكاليكا، قد يجد المنتج الذي يريده بالفعل، فيقرر شراء منتجك. مثلًا، إذا كان العميل يبحث عن مستقل لينفذ قالب معين له، فيدخل لحسابك على بيكاليكا ويجد أنّك تبيع القالب الذي يريده، فيقرر توفير الوقت وشراء منتجك الرقمي من بيكاليكا مباشرةً.

4. الظهور خبيرًا في مجال عملك

من أهم طرق التسويق الذاتي التي تساعد على بناء ثقة حقيقية مع الجمهور، هي أنّ تكون خبيرًا حقيقيًا في مجال عملك. كلّما كانت لديك مشاريع متعددة وقوية تثبت خبرتك، ساهم ذلك في تعزيز ثقة الجمهور بك. لذا، من خلال بيع منتجات رقمية متخصصة على بيكاليكا، ستروّج لنفسك كشخص خبير فعلًا في مجال عمل هذه المنتجات.

سيساعدك ذلك على أن تصبح الخيار الأول للعملاء للحصول على خدماتك الأساسية، كما سيفتح المجال أمامك لتقديم خدمات أخرى إضافية، كالخدمات الاستشارية في تخصصك. مثلًا، إذا كنت تعمل في بيع التطبيقات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، يمكنك الترويج لنفسك كشخص يمكنه تقديم استشارات تقنية في مجال التجارة الإلكترونية.

ما هي مواصفات المنتج المميز الذي يسوّق لك؟

لتتمكن من بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا، توجد بعض المواصفات التي يُفضل تحققها في هذا المنتجات. من أهم مواصفات المنتج المميز التي تزيد من فرص بيعه:

  • له عملاء محتملين فعلًا ويحل مشكلة حقيقية لهم

يتميز المنتج المميز بوجود قاعدة من العملاء المحتملين له، وأن يحل مشكلة حقيقية لهم، إذ يُعدّ هذا الدافع الذي يشجعهم على اقتنائه، ومن ثم تكون لديك فرصة لتحقيق مبيعات جيدة من هذا المنتج.

  • في صلب تخصصك

قد تكون لديك العديد من المهارات التي يمكنك توظيفها لإنتاج مجموعة مختلفة من المنتجات الرقمية. عند المفاضلة بين هذه المنتجات، احرص على اختيار منتج في صلب تخصصك، ليساعدك على الظهور كخبير في مجالك فعلًا، ويصل بك إلى العملاء المستهدفين.

  • يظهر إمكانياتك الكاملة

يفضل أن يظهر المنتج المثالي كل إمكانياتك قدر الإمكان، وذلك لتنتج منتج رقمي قوي فعلًا، يساعدك على كسب ثقة الجمهور. في الوقت ذاته لا يجب أن يجعلك ذلك تطور منتجًا معقدًا بسبب كثرة التفاصيل، بل احرص على توظيف مهاراتك بما يتوافق مع المنتج.

  • يقدم تجربة استخدام سهلة للعملاء

تذكّر أنّ العملاء المحتملين ليسوا متخصصين بالضرورة. لذا، تأكد من أنّ منتجك يقدم تجربة استخدام سهلة لهم، إذ سيساعدهم ذلك على استخدامه بسلاسة دون أي مشكلة، ويجعله يحصل على تقييمات عالية منهم بعد الشراء.

كيف تبدأ في بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا؟

لا يتعلق النجاح في بيع المنتجات الرقمية بتطوير المنتج فقط، إذ يتضمن الأمر عملية متكاملة الخطوات، ولا بد من تنفيذ كل خطوة بطريقة صحيحة لتنجح في البيع، وفي الوقت ذاته تحقق هدفك من التسويق الشخصي. تشمل هذه الخطوات:

1. دراسة سوق المنتجات الرقمية جيدًا

قبل أي شيء، لا بد من دراسة سوق المنتجات الرقمية جيدًا، لا سيّما إذا كانت هذه التجربة الأولى لك في المجال، وذلك لفهم الفرصة المتاحة لك في هذا المجال بالضبط. تشمل الدراسة تحديد العملاء المحتملين والمنافسين المتوقعين لمنتجاتك:

  • تحديد العملاء المستهدفين

لا بد من تحديد العملاء المحتملين بالنسبة لك، لأنّ ذلك سيساعدك على اختيار فكرة المنتج المناسب لتطويره، الذي سيمكنك من حل مشكلة العملاء فعلًا، بما يضمن لك وجود فرصة حقيقية لتحقيق المبيعات. يمكنك تحديد شخصية العميل المثالي لك، من خلال تحليل العملاء الحاليين الذين تستهدفهم بمشاريعك على مستقل، والتفكير في احتياجاتهم ومتطلباتهم في الخدمات التي تقدمها لهم.

  • تحديد المنافسين المتوقعين لمنتجك

لست وحدك من يعمل في مجال بيع المنتجات الرقمية، إذ يوجد العديد من المنافسين الذين يقدمون منتجات مشابهة وبجودة عالية أيضًا. لذا، لا بد من تحليل المنتجات المنافسة جيدًا، ومعرفة نقاط التميز الموجودة بها، لتتغلب عليها فتقدر على الفوز بالعملاء.

2. تطوير منتجك الرقمي

بعد الانتهاء من دراسة السوق جيدًا، سيكون لديك تصورًا أكثر وضوحًا بشأن المنتج الرقمي المناسب، لتطوره بما يتوافق مع احتياجات العملاء، مع تضمين المميزات الذي ستجعله يتغلب على بقية المنافسين المحتملين.

قد تستغرق هذه الخطوة بعض الوقت، ليظهر المنتج بصورته المطلوبة. لذا، لا تتعجل الأمر، بل ضع جدولًا زمنيًا للتنفيذ حتى تصل إلى المنتج النهائي. في نهاية هذه الخطوة تأكد من اختبار المنتج، لتضمن بيع منتج قوي خالي من الأخطاء.

3. إضافة المنتج إلى بيكاليكا

بعد الانتهاء من تطوير المنتج، يمكنك الانتقال إلى خطوة إضافة المنتج إلى بيكاليكا. من المهم التركيز على النصائح التالية عند إضافة المنتج:

  • الحرص على رفع المنتجات بجودة عالية، مع إضافة جميع المعلومات المتعلقة بالمنتج.
  • تضمين جميع الخطوات الخاصة بكيفية استخدام المنتج، لتضمن الإجابة على تساؤلات العملاء قبل طرحها.
  • التأكد من سهولة استخدام المنتج، مع إجراء التحديثات عليه دوريًا.
  • إرفاق فيديو في صفحة المنتج، يتضمن شرحًا توضيحيًا لآلية استخدام المنتج بسهولة.

4. البدء في بيع المنتجات الرقمية

عندما تحصل على فرصة لبيع المنتج، فمن الضروري الحرص على التواصل مع العملاء باحترافية. ذلك من خلال تقديم الإجابة على استفساراتهم، ومساعدتهم على استخدام المنتج بطريقة صحيحة، مع الإشارة إلى إمكانية تقديم المزيد من الخدمات على مستقل، إذا سنحت لك الفرصة لفعل ذلك.

ختامًا، يساعدك بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا في التسويق الذاتي كمستقل محترف في مجال تخصصك. لذا، احرص على اقتناص هذه الفرصة، وفكّر في المنتج المناسب لبيعه على بيكاليكا، وابدأ في تطبيق الخطوات الأربعة الآن.

تم النشر في: المنتجات الرقمية