شراء متابعين تويتر: كيف يضر شراء المتابعين أعمالك؟

عدد المتابعين هو جزء من لعبة الأرقام، حيث تقع الشخصيات العامة والشركات تحت ضغط كبير للحصول على أعداد كبيرة من المتابعين، التي تعدّ أحد مقومات العلامة التجارية القوية. غير أن البعض يقع في فخ الطرق المظلمة، ويلجأ إلى شراء متابعين تويتر Twitter لكي يظهر أكثر تأثيرًا وشهرة مما هو عليه في الواقع. إلى أي مدى تنجح هذه الطريقة وهل توجد لها بدائل مشروعة؟

جدول المحتويات:

ماذا يعني شراء متابعين تويتر Twitter؟

شراء متابعين تويتر هي إحدى خدمات تويتر المدفوعة، يعِد مقدموها بزيادة عدد متابعين العميل على تويتر خلال وقت وجيز، قد يستغرق الأمر بضع ساعات وقد يصل إلى عدة أيام. بدأت هذه الظاهرة منذ عدة سنوات، في الوقت الذي ظهرت فيه العديد من الطرق الأخرى الملتوية، أطلق عليها “طرق القبعة السوداء”، التي تقوم بممارسات غير شرعية تتعارض من إرشادات المنصات الرقمية، مثل محركات البحث والشبكات الاجتماعية المختلفة.

لم تلبث هذه المنصات الرقمية أن حاربت هذه الممارسات الضارة وسنّت العديد من الأنظمة للكشف عنها والتخلص منها، حتى أصبحت ممارسات عفا عليها الزمن وباتت أقل إثمارًا وأكثر ضررًا، حيث يتم التركيز على الكمية أكثر من الجودة. تأخذ خدمة شراء متابعين تويتر أشكالًا مختلفة من حيث الطريقة والسعر:

أولًا: شراء متابعين تويتر حقيقيين

تركز هذه الطريقة على جلب متابعين حقيقيين، إذ تبحث في مستخدمي تويتر عن أشخاص ذوي اهتمامات تشبه اهتمامات المشتري، ثم تتم متابعة عدد كبير منهم كل يوم على أمل أن يردوا على هذا السلوك بمتابعة حساب المشتري في المقابل، وأحيانًا يتم اختيار الحسابات بشكل عشوائي دون اعتبار لاهتماماتهم. إذا لم تسير العملية كما ينبغي، يتم إلغاء متابعة أولئك الذين لم يقوموا بالمتابعة.

ينتج عن هذه الطريقة زيادة كبيرة في عدد المتابعين بشكلٍ مصطنع، وهو ما يتعارض مع شروط وأحكام تويتر Twitter، لا شك أنه أمر طبيعي أن يقوم المستخدم بمتابعة أو إلغاء متابعة عدد كبير من الأشخاص بين الحين والآخر. لكن أن يتم ذلك خلال فترة قصيرة، فهو أمر غير طبيعي يرصده تويتر ويفهمه على أنه محاولة مفتعلة لزيادة عدد المتابعين، فيصبح الحساب مهددًا بالتعليق.

بسبب جودة نوعية المتابعين في هذه الطريقة؛ إذ تتضمن شراء متابعين تويتر حقيقيين، تقدم الخدمة بسعر مرتفع، إلا أنها تعرض حسابك لتهديد كبير، لأنك تضطر إلى منح البائع إذنًا للوصول إلى حسابك من أجل أن يتولى القيام بهذه العملية.

ثانيًا: شراء متابعين تويتر مزيفين

اعتمادًا على قاعدة بيانات لحسابات تويتر غير نشطة أو بأسماء عشوائية وأحرف وأرقام مختلطة، يتم استخدام هذه الحسابات من أجل زيادة متابعين تويتر وهميين، الخدمات المصقلة منها قد تتضمن ملفات شخصية مملوءة جيدًا بسيرة ذاتية وصورة شخصية، غير أن جميع الحسابات تتفق في كونها خاملة ومجهولة الهوية، ما جعلها تقدم بأسعار رخيصة.

كيف يضر شراء متابعين تويتر بأعمالك؟

يمنح شراء متابعين تويتر شعورًا بالرضا الفوري، بسبب الزيادة السريعة في عدد المتابعين وإن كانت مؤقتة وزائفة. لكن رد الفعل العكسي المحتمل لاكتشاف الخداع والاحتيال يقوض أي مزايا سريعًا، ويؤدي إلى تدمير سمعة صاحب الحساب بشكلٍ دائم. فيما يلي أهم الأسباب التي تجعلك تبتعد عن شراء متابعين تويتر:

1. خوارزميات تويتر ستكتشف الأمر

هو السبب الأكثر أهمية، إذ تلاحق خوازميات تويتر على الدوام هذا النوع من النشاط المشبوه في الحساب، وتعرف في النهاية أن زيادة عدد المتابعين على تويتر لم تتم بشكلٍ طبيعي. يشير تويتر صراحةً في شروطه إلى أن شراء المتابعين هو أحد الممارسات الزائفة، التي تحاول أن تجعل الحساب يبدو أكثر رواجًا من الواقع.

يريد تويتر Twitter أن يقدم لمستخدميه محتوى رائع حقًا، يتمتع معه المستخدمون بتجربة جديدة قوامها الأصالة والثراء، تقود إلى نمو طبيعي ومنطقي في شعبية الحساب، بالتالي يتعارض شراء متابعين تويتر مع هذا المبدأ، لذا يحاربه تويتر بضراوة. بمجرد أن يكتشف تويتر ذلك، يصبح الحساب مهددًا بهذه العقوبات:

  • انخفاض مفاجيء ومحرج في عدد المتابعين.
  • تراجع تصنيف الحساب.
  • الحد من عدد المستخدمين الذين تصلهم تغريداتك.
  • غلق الحساب.

2. شراء متابعين تويتر يفقدك الثقة والنزاهة

إذا كان البعض يهدف إلى كسب دليل اجتماعي من شراء متابعين تويتر، فهو دليل اجتماعي أجوف يأتي بنتائج عكسية، ففضلًا عن كونه فعلًا غير أخلاقي، يسهل اكتشاف وملاحظة ذلك أيضًا من قِبل الجمهور العادي والمتابعين الحقيقيين. فمثلًا الانتقال من 40 متابعًا إلى 40 ألف في غضون يومين لا بد وأن يثير الشكوك، خاصةً إذا كان المحتوى الجديد المنشور قليلًا أو منعدمًا.

كما أن المقارنة بين التفاعل المتدني مع التغريدات وبين العدد الكبير من المتابعين، يكشف بسهولة عن وجود أمر مريب. فضلًا عن ذلك، أصبح قياس شعبية أي شخص الحقيقية أمرًا سهلًا بمجرد إجراء بحث بسيط على جوجل، حيث من اليسير موائمة المعلومات التي يوفرها محرك البحث عن صاحب الحساب مع عدد المتابعين، ليكتشف الباحث بذكائه إذا كان هذا الرقم متسقًا مع سيرته الذاتية أم أنه رقم غير مبرر.

طريقة أخرى سهلة للتحقق من متابعي أي حساب هي فحص ملفاتهم الشخصية، إذ تشير علامات مثل غياب الصورة الشخصية وضآلة المحتوى أو انعدامه وانخفاض أعداد المتابعين، إلى أن هذه الحسابات مزيفة وغالبًا تم شرائها، في أحيانٍ أخرى يستخدم المتخصصون أدوات مؤتمتة لاكتشاف عدد المتابعين الوهميين لدى حساب معين.

خلاصة القول، لا تستهن بذكاء الآخرين لأنه عند اكتشاف شراء متابعين تويتر، سيضر ذلك بنزاهة وسمعة الحساب ويترك انطباعًا بالمراوغة، ما يهدد مصداقيتك ويفقدك ثقة الجمهور، وهو أمر خطير للغاية في التسويق الإلكتروني، إذ يفضل الناس شراء المنتجات والخدمات من العلامات التجارية التي يثقون بها، وتعدّ الثقة عاملًا حرجًا بدرجة أكبر في المنتجات والخدمات الموجه إلى الشركات B2B.

3. مشاركة منخفضة

لا يعدو شراء متابعين تويتر كونه شراء للأرقام فقط دون أي اهتمام أو رغبة في التفاعل مع تغريداتك، ففي الأغلبية الساحقة من عمليات شراء المتابعين لا يحصد صاحب الحساب أي تفاعل أو مشاركة من جراء زيادة متابعين تويتر الوهميين، الأمر الذي يتعارض كليًا مع الهدف من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق وبناء العلامة التجارية، حيث يقاس مدى قوة الحساب بدرجة التفاعل وإعادة التغريد التي تحظى بها تغريداتك.

4. وسيلة محبطة لزيادة المبيعات

يظن البعض أن شراء متابعين تويتر حقيقيين قد يؤتي ثماره في زيادة المبيعات، وهو أمر غير صحيح بالمرة، فهم يتابعونك فقط لأنهم يتابعون أي شخص يصادفهم أو لأنهم يحصلون على منفعة مادية من ذلك، كما أنهم على الأرجح بعيدين عن التركيبة السكانية التي تستهدفها، وفي ظل عدم وجود اهتمام حقيقي منهم بعلامتك التجارية، فلن يقرروا الشراء منك مهما كان عرضك مقنعًا.

تحتاج زيادة المبيعات والنمو الحقيقي إلى بناء مجتمع من متابعين مهتمين بالفعل بمتابعتك، ويحبون علامتك التجارية ويشاركون تغريداتك مع أصدقائهم، ما يوسع رقعة الوعي بمنتجك أو خدمتك ويعزز جهودك التسويقية.

5 طرق زيادة متابعين تويتر Twitter

ما دام المتابعين الذين ستشتريهم سيختفون بعد بضعة أسابيع، ويمثلون هدرًا للمال لا يساعدك في جهودك التسويقية، إذًا ما هو الحل؟ الحل يكمن في الجودة، جذب متابعين ذوي جودة عالية يهتمون فعلًا بمنتجك أو خدمتك. فيما يلي أهم طرق جذب هذه النوعية من المتابعين بشكل طبيعي:

أولًا: غرد بنشاط أكثر من المعتاد

تشير الأبحاث إلى أن ربع الحسابات الأفضل أداء على تويتر تغرد ما يصل إلى 12 مرة أسبوعيًا، يعني مرتين في اليوم تقريبًا. تويتر Twitter هي المنصة الاجتماعية الأكثر اشتباكًا وشغبًا، ما يعني أنها تحتاج إلى مشاركة محتوى أكثر من المنصات الأخرى انستقرام وفيسبوك مثالين، قد يكون ذلك بسبب طبيعتها اللحظية في مشاركة الأخبار والتحديثات، وبالتالي تتحرك التغريدات في الخلاصة بسرعة أكبر ليحتل الجديد مكان القديم.

التغريدات المتعددة في الحساب فضلًا كونها تعيد إبراز حسابك أمام المتابعين، تخبرهم أيضًا بأن الحساب نشط وجذاب ويستحق المتابعة. بحثًا عن أفكار لتغريداتك، من حسن الحظ أن الأفكار عديدة لا حصر لها، يسهل معها ملء جدول تغريدات حسابك الأسبوعية أو الشهرية. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، تغريدات شخصية على لسانك أنت، أخبار عاجلة، إحصائيات، مقالات ذات صلة بالصناعة، إعادة تغريد محتوى المتابعين.

ثانيًا: اجعل حسابك أكثر جاذبية للجمهور الجديد

يضمن حساب تويتر محكم التفاصيل ترك انطباع أول إيجابي لدى المستخدمين الجدد، الذين يعرفون الحساب للمرة الأولى. والعكس بالعكس، افتقار الحساب إلى الاحترافية غالبًا ما يؤدي إلى انصرافهم عن الاهتمام بالحساب، وفقدان عدد لا بأس به من المتابعين المحتملين. يتضمن حساب تويتر الاحترافي ثلاث تفاصيل أساسية تحتاج إلى صقل:

  1. صورة الحساب: بالنسبة للشركات فالصورة المناسبة هي شعار الشركة بجودة عالية الدقة، وبالنسبة للأفراد فالصورة المناسبة هي صورة شخصية تظهر الوجه بوضوح، يفضل أن لا تكون رسمية لتكوين روابط شخصية أقوى مع الجمهور.
  2. النبذة التعريفية: تصف ما تبيعه الشركة متضمنة الوسوم والكلمات المفتاحية ذات الصلة بالصناعة، بالإضافة إلى موقع الويب والموقع الجغرافي. بالنسبة للحسابات الشخصية، ينبغي أن تتضمن ما تفعله بوضوح والمسمى الوظيفي لك، والشركات التي تعمل أو سبق لك العمل معها.
  3. لمسة شخصية: سواء في الصورة أو النبذة احرص على ترك بصمتك الشخصية، لأنه أحد مفاتيح زيادة متابعين تويتر التي تجعلهم يعرفونك بدرجة أكبر، أخبرهم ما الذي من المتوقع أن يروه عندما يصبحوا متابعين، ولا تتردد في استخدام إبداعك.

ثالثًا: شارك في المحادثات الشائعة

المحادثات هي تغريدات شائعة من مؤثرين أو في مجتمعات تستخدم وسوم مخصصة، وتحظى بردود عديدة من مستخدمين آخرين، تعمل بمنزلة غرفة دردشة لكنها مرئية لجمهور واسع بسبب استخدام الوسم. تعدّ المحادثات مكانًا مثاليًا لعرض آرائك، وإعلانًا صامتًا عن حسابك أمام المتابعين الجدد. استخدم الوسوم المناسبة للعثور على هذه المحادثات على سبيل المثال: #نادي_محبي_القراءة.

شارك بردودك في المحادثة وأبد إعجابك بردود المشاركين الآخرين المميزة وأعد تغريدها، تمثل هذه الممارسات طريقة ناعمة لبناء العلاقات على تويتر، ما يعزز من قرار متابعتك، وقد يستقطب رد فعل مماثل من الآخرين يعكس تفاعل الآخرين مع ردودك، ويدل على شعبيتك ويمنح انطباعًا قويًا عنك بشكلٍ عام.

تساعدك المشاركة الدورية في هذه المحادثات في أن تصبح شخصية مألوفة، سواء في المحادثات نفسها أو في مجتمع الصناعة الأكبر، وتحتل هذه الطريقة أهمية أكبر بالنسبة للحسابات الجديدة، لأنها تمكن من الوصول لشرائح جديدة من المستخدمين من الصعب الوصول إليها بأي طريقة أخرى.

رابعًا: تفاعل مع المتابعين

جاء التفاعل مع المتابعين كأهم صفة على مواقع التواصل الاجتماعي تشجع المتابعين على الشراء من العلامة التجارية، ليس الشراء فقط، بل تشجعهم أيضًا على مشاركة المحتوى الخاص بك مع أصدقائهم على تويتر، فيرى متابعوهم هذا المحتوى وينمو لديهم فضول حول حسابك لأن المشاركة تعني التأييد، يؤدي ذلك إلى اتساع رقعة انتشار تغريداتك، ما يقود إلى زيادة في عدد المتابعين.

ليس كافيًا أن تنشر تغريدات بانتظام ونشاط، بل ينبغي أيضًا أن تتفاعل مع المتابعين لكي لا يبدو حسابك وكأنه بوق لنشر التحديثات فقط، انخرط مع المتابعين والعملاء والمؤثرين في الصناعة عبر الإشارات (mentioning@) والرد على المتابعين الجدد، لكي يشعروا بالتواصل المتبادل. فيما يلي أبرز النصائح التي تكون معا صورة جذابة للمتابعين الجدد:

  • رد بشكل مفصل مدروس على المتابعين وإشاراتهم إليك أفضل من الرد المختصر بكلمة واحدة، لا تخجل من إبراز شخصيتك إذ يبرز ذلك سماتك الذاتية ويدل على اهتمامك بالمتابعين، ويؤدي إلى جذب متابعين محتملين أكثر.
  • أشر (mentioning@) إلى العلامات التجارية الأخرى والمشاهير في تغريداتك عند الحديث عنهم كلما أمكن ذلك، يعدّ ذلك أسلوبًا لبق لمجاملة الآخرين في مجال العمل وإظهار الدعم لهم.
  • أعد تغريد محتوى المتابعين في اجراء لن يستغرق سوى ثوان، لكنه يظهر تقديرك لهم ومشاركتك النشطة على تويتر.

خامسًا: اجعل حسابك مصدرًا للمحتوى القيم

المحتوى القيم هو البديل الأكثر قوة من شراء متابعين تويتر، فكر في الشيء الذي يجعل الحساب ذا قيمة كافية لكي تتم متابعته؟ عادةً ما تكون نوعية الحسابات التي تنشر محتوى قيم بشكل منتظم هي النوعية التي يزداد عدد متابعيها بشكلٍ أسرع، لأنها تنال عدد مرات إعادة تغريد أكبر. للقيمة أكثر من منظور، على سبيل المثال:

  • سلاسل التغريدات: فرصة لمشاركة معلومات مفيدة كبيرة الحجم بتقسيمها إلى تغريدات جزئية، تبدأ كل تغريدة في السلسلة برقم مثلًا التغريدة الأولى (1\5) وتنتهى بـ (5\5).
  • المحتوى المعلوماتي: مثل المقالات والإنفوجرافيك والاحصائيات.
  • المحتوى الترفيهي: مثل الميمز والصور المتحركة ومقاطع الفيديو المضحكة.
  • المحتوى الملهم: مثل اقتباسات من أقوال المشاهير والقصص الحقيقية الملهمة الإنسانية أو التحفيزية.
  • المحتوى التفاعلي: مثل استطلاعات الرأي والأسئلة.
  • المحتوى الترويجي: يأتي في أشكال قيمة غير تقليدية، مثل دراسات الحالة وشهادات العملاء والعروض الجذابة.

يتطلب إعداد محتوى قيم والتغريد بإنتظام خبرة ممتازة في التسويق عبر تويتر، يمكنك توظيف مسوق إلكتروني محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لينوب عنك في أداء هذه المهمة الحيوية، من حيث تجهيز المحتوى ونشره بانتظام والتفاعل مع المتابعين.

خاتمة

كلما ازدادت أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في مشهد التسويق الإلكتروني، اتجهت الأنظار ناحية مجموعة من الأرقام الدلالية من بينها عدد المتابعين، إلا أن الاعتماد على شراء متابعين تويتر لا يُسفر إلا عن نجاح أجوف سريع التبخر. ركز بدلًا من ذلك على الجوانب المثمرة فعلًا طويلة المدى على تويتر، مثل التواصل وبناء العلاقات مع شرائح الجمهور، التي من شأنها أن تساعدك على النمو أو متهمة بشراء منتجك أو خدمتك. واستعن بخدمات شراء متابعين.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر