تعرّف على كيفية تصميم جرافيك احترفي

الصورة تساوي ألف كلمة، وفي عالمنا الرقمي الحالي فإن الصورة هي أهم ما يعبّر عن الأشخاص والعلامات التجارية ويميّزها عن غيرها. لذا أصبحت الشركات تهتم باحترافية المحتوى المرئي الخاص بها، وتعتمد عليه في إيصال رسائلها بنجاح، عبر التصميم الجرافيكي للأعمال. فما هو تصميم الجرافيك Graphic Design؟ وما هي أنواعه؟ وما هي أهم الخطوات لاحترافه؟

جدول المحتويات:

ما هو فن الجرافيك Graphic Art؟

فن الجرافيك Graphic Art هو فن واسع وشامل، وقديم بقدم الوجود البشري، بدليل النقوش والرسومات الموجودة على الآثار التاريخية. هذا فيما يخص التاريخ، أما عن عصرنا الحالي، فإن فن الجرافيك يشمل أي شكل من أشكال التعبير الفنّي المرئي، والذي يهدف إلى نقل رسالة، أو قصة، أو فكرة، أو عاطفة إلى الجمهور بمساعدة جميع العناصر المرئية المُتاحة.

ويضم فن الجرافيك الكثير من أشكال الفن المرئي، مثل: التلوين، والرسم، والفنون الزخرفية على الأثاث والمنسوجات، والديكورات الداخلية، والرسوم الكاريكاتيرية، والرسوم المتحركة، ورسومات الحائط، الكتب والروايات المُصوّرة، وتصميم الجرافيك، وهو النوع الأهم للعلامات التجارية والأكثر شيوعًا. فما هو تصميم الجرافيك؟

تعريف تصميم الجرافيك Graphic Design

يُقصد بتصميم الجرافيك عملية إنشاء محتوى مرئي من خلال دمج النصوص والصور والأشكال والألوان والكلمات، لتوصيل فكرة أو رسالة ما. يتضمن مصطلح “تصميم جرافيك” الكثير من أنواع المحتوى المرئي، مثل: تصميم الشعارات، تصميم واجهات التطبيقات، الإعلانات، الملصقات، المطبوعات، الأغلفة، وغيرها. وغالبًا ما يتم ذلك باستخدام برامج التصميم الجرافيكي مثل: Adobe photoshop وInDesign.

يمكنك إيجاد الكثير من تصميمات الجرافيك في كل مكان، فقط أنظر حولك. مثل اللوحات الإعلانية والملصقات في الشارع، أو منشورات المواقع والإعلانات التي تراها كل يوم.

أهمية تصميم جرافيك احترافي

تشير الإحصاءات أن 80% من العلامات التجارية حول العالم تؤمن بأن تصميم جرافيك عالي الجودة أمر بالغ الأهمية، فتصميم الجرافيك لم يعدّ خيارًا في عصرنا الحالي، بل أصبح شكلًا من أشكال التواصل التي لا غنى عنه، وإن كنت تتساءل لماذا؟ فهذه أربعة أسباب تشير إلى أهمية التصميم الجرافيكي:

1. توصيل الرسائل أو الأفكار

أثبتت الدراسات أن 40% من الناس تستوعب المحتوى المرئي أكثر من المقروء، وأن الشخص يتذكر التصميم المرئي بنسبة 65%، بينما المحتوى المقروء لا تتعدى نسبة تذكره 10%. نستنتج أن حاجة علامتك التجارية لإيصال رسائلها وأفكارها للجمهور باستمرار، يستدعي وجود تصاميم فعالة بدلاً من كتابة الكثير من الكلمات والنصوص التي قد يملّ القارئ منها، فتصميم جرافيك واحد من شأنه أن يوصّل الكثير بكلمات قليلة ويجذب عملائك، مستغلاً في ذلك الألوان والخطوط والرسومات التي تعكس مشاعر مختلفة.

2. خلق انطباع إيجابي لدى الجمهور

بالنسبة لأي علامة تجارية، فإن خلق انطباع إيجابي لدى الجمهور هو أول خطوات النجاح، والمواجهة الأولى بين العميل والعلامة التجارية هي ما تحدد هذا الانطباع، فعندما يزور العميل موقعك الإلكتروني أو حسابات نشاطك التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي، سيتأثر بمدى احترافية التصاميم الموظفة ومقدار جاذبيتها، مما يخلق انطباعًا إيجابيًا في ذهنه ينم عن جودة أعمالك.

3. ترسيخ هوية العلامة التجارية

يُعَد تصميم الجرافيك أحد أهم عناصر تأسيس الهوية المرئية للعلامة التجارية، والتي تعكس قيم الشركة وأهدافها، فمثلاً: تستخدم كل شركة شعار العلامة التجارية وألوانه المعبرة في كل المنصات الإلكترونية الخاصة بها، كموقع الويب والتطبيق، أو في منتجات الشركة المطبوعة مثل التغليف والكتيّبات وغيرها، مما يساعد على تكوين صورة العلامة التجارية في أذهان العملاء، ويجعل التعرّف عليها واستحضار هويتها بمجرّد رؤية أي تصميم خاص بها، أمرًا سهلاً.

4. التأثير على قرارات العملاء

يتخذ العملاء القرارات طوال الوقت مثل: ما هو المنتج الأفضل؟ أي العلامات التجارية تلك جديرة بالثقة؟ أيشتري من هذا أم ذاك؟ وسواء كان بشكل مُتعمّد أو تلقائي، فإن التصميم الجرافيكي والصورة المرئية التي تقدّمها العلامات التجارية تؤثر بشكل كبير على اختيارات العملاء إيجابًا أو سلبَا، فالعملاء يلتفتون للأشياء حسنة المظهر، وينظرون إلى العلامة التجارية التي تقدّم تصميم جرافيك عالي الجودة على أنها الأكثر جدارة بالثقة.

8 أنواع رئيسية من تصاميم الجرافيك

يعبر مصطلح تصميم الجرافيك Graphic Design عن الكثير من أنواع وفروع المحتوى المرئي، وكل نوع منها هو تخصص قائم بذاته يتطلّب مهارات ومعرفة مختلفة، فما هي أنواع الـ Graphic Design؟

1. تصميم الهوية البصرية

الهوية البصرية

هوية العلامة التجارية هي شخصيتها وجوهرها واللغة التي تتحدث بها، وما يصاحبها من عواطف وذكريات ورسائل تبثّها العلامة التجارية، والهوية البصرية جزء رئيسي من هوية العلامة التجارية، إذ تساعد على توصيل صفات العلامة التجارية الغير ملموسة إلى العملاء من خلال الصور والأشكال والألوان.

وتتمثّل الهوية البصرية في شعار العلامة التجارية الذي يعبر عنها، وخطوط الكتابة والألوان التي تُستَخدَم في معظم التصميمات، والإرشادات الفنية لأدلة الأنماط المُستَخدَمَة في إنشاء تصاميم جرافيك متسقة مع بعضها البعض للعلامة التجارية.

2. تصميم جرافيك للتسويق والإعلان

الإعلانات التسويقية

مصدر الصورة

إنه أحد أكثر أنواع تصاميم الجرافيك شيوعًا، ويُستَخدَم لبيع المنتجات والخدمات من خلال التأثير على رغبات واحتياجات العملاء، بهدف مساعدتهم في عملية صنع القرار الخاص بالشراء، ويتمثّل ذلك في عدة أمثلة، أهمها:

  • تصاميم مواقع التواصل الاجتماعي.
  • صور المواقع والمدونات.
  • قوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الملصقات ولافتات اللوحات الإعلانية.
  • تصميم الإنفوجرافيك Infographic.
  • الكتيّبات والنشرات الإعلانية Brochures.
  • إعلانات المجلّات والصحف.
  • العروض التقديمية.

3. التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم UI

تصميم واجهة المستخدم UI

واجهة المستخدم User Interface هي الهيئة والطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع التطبيق أو موقع الويب، ويجب أن تجمع بين سهولة الاستخدام وجمالية المظهر، لتوفير تجربة مستخدم مثالية للعملاء. ويعتني التصميم الجرافيكي بالجانب المرئي والجاذبية، عبر تخطيط وبناء مظهر صفحات الويب أو التطبيق وهيكلتها، وتصميم العناصر الرسومية التي تظهر على الشاشة والتي يتفاعل معها المستخدمين، مثل الصور والإشعارات والقوائم المنسدلة والأزرار.

4. تصميم جرافيك المطبوعات

تصميم المطبوعات

على الرغم من ازدهار النشر الرقمي عبر الإنترنت، إلا أن تصميم جرافيك المطبوعات يظل نوع كلاسيكي هام من أنواع التصميم، يتعاون فيه مصمم الجرافيك مع المحررين والناشرين لإنشاء تصميمات جرافيك عالية الجودة ثم طباعتها. وتضم تصميمات المطبوعات كلاً من الصحف والكتب والمجلات والنشرات الإخبارية والتقارير والكتالوجات.

5. تصميمات التعبئة والتغليف

تصميمات التعبئة والتغليف

تتطلّب جميع المنتجات شكلًا من أشكال التغليف، لحمايتها قي أثناء التخزين والتوزيع والبيع. ولا يقتصر دور التغليف على الحماية فقط، بل هو شكل من أشكال التسويق أيضًا، فهناك دراسة تشير إلى أن 72% من المستهلكين يعترفون بأن تغليف المنتجات يؤثر على قرارات الشراء الخاصة بهم. ويعدّ تصميم شكل الأغلفة والعبوات جزءًا أساسيًا من التصميم الجرافيكي.

6. تصميم الموشن جرافيك

الموشن جرافيك Motion Graphic هو مجموعة ن الرسومات المتحركة، التي تكوّن فيديو من خلال دمجها مع الصوت والصورة والتأثيرات التقنية، حيث يصمم مصممو الموشن جرافيك المشاهد كقصص مصوّرة Storyboard في البداية، ومن ثمَّ يحرّكونها بواسطة برامج التحريك لإنشاء فيديو موشن جرافيك جاهز للنشر، مثل برانامج After Effect وCinema 4D.

ويتدخّل الموشن جرافيك في تصميم كلًّأ من الشعارات المتحركة والفيديوهات الترويجية والتعليمية، والعروض التقديمية ومواقع الويب وتطبيقات الألعاب وصور GIF.

7. تصميم الجرافيك البيئي

تصميمات الأماكن الواقعية

تصميم الجرافيك البيئي هو استخدام تصميمات الجرافيك في الأماكن الواقعية المختلفة لربط الناس بصريًا بالعلامة التجارية في البيئة المحيطة، وجعل تجربتهم في المكان أكثر تفاعلية ومثيرة للاهتمام. يضم تصميم الجرافيك البيئي تصميم جرافيك اللافتات وورق الحائط واللوحات الجدارية وعلامات الطريق، والتصميمات الداخلية للمتاجر ووسائل النقل والفعاليات والمؤتمرات، وغيرهم.

8. تصميم الجرافيك الفنّي

التصميم الفنّي

في تصميم الجرافيك الفني ينشئ مصمم الجرافيك أعمال فنية أصلية يوصّل فيها رسالة أو فكرة أو قصة معيّنة بشكل مختلف، ويتّخذ العديد من الأشكال، مثل: تصميمات الملابس، والتصميم المرئي للشخصيات في الأفلام والألعاب الإلكترونية، وتصميم أغلفة الألبومات والكتب والروايات المصوّرة.

عناصر تصميم الجرافيك

تُعرّف عناصر التصميم الجرافيكي على أنها الأنواع والأشكال المختلفة، التي يتعامل معها أي شخص يريد أن ينشئ تصميم Graphic Design، وهي:

1. اللون

هو العنصر الأهم والأكثر وضوحًا في تصميم الجرافيك، ويساعد في تكوين الحالة المزاجية للمشاهد. مثلًا: يعبّر اللون الأحمر عن الشغف والحماس، بينما يعبر اللون الأخضر عن النمو والطبيعة. إضافةً لذلك، يجب الاعتناء بآلية اختيار الألوان المناسبة، فالتناسق بين الألوان أمر ضروري ويوحي بالتناغم وتماسك التصميم، وتوازنه البصري.

2. الكتابة

لا يقتصر عنصر الكتابة Typography على تكوين الكلمات فحسب، فهو معني أيضًا بشكل الحروف وتصميمها، لأنه يعبّر عن مدى قابلية قراءة التصميم ويشكل انطباعًا عند المشاهد. ولذلك فمن المهم أن يكون نوع وشكل الخط المُستَخدَم في الكتابة مفهوم ومناسب لموضوع التصميم، فلا نعتمد خطوطًا مزخرفة للتصاميم التعليمية. وحتى يبدو تصميم الجرافيك بسيطًا بعيدًا عن تشتيت القارئ، نتجنب استخدام أكثر من نوعين من الخطوط في نفس التصميم.

3. الأشكال

الأشكال Shapes هي أساس كل المرئيات وجوهر كل تصميم في إعطاء طابع حيوي له، ويضم الأشكال الهندسية المضمنة كالدوائر والمربعات وغيرها، والأشكال المجردة التي ترمز لشيءٍ ما، كالأيقونات والرموز وما إلى ذلك. وتُوظف الأشكال في تصميم الجرافيك كبديل للنصوص أحيانًا، أو لتعزيز معنى النص وتوضيحه.

4. الخطوط

تُستَخدم الخطوط Lines لتنظيم الأشكال والمساحات والفراغات في أي تصميم جرافيك، وتساعد في توجيه العين إلى نقطة معيّنة، حسب رغبة المصمم. وتتخذ الخطوط عدة أشكال، فتوجد الخطوط المستقيمة التي توحي بالاستقرار، والخطوط المتعرجة أو المتقطعة التي تعبر عن الحركة والحيوية.

أساسيات التصميم الجرافيكي

بعد التعرف على العناصر التي يتكوّن منها أي Graphic Design، كيف تستخدمها؟ هذا ما تصفه مبادئ تصميم الجرافيك، والتي تحدد كيفية ترتيب تلك العناصر لتكوين تركيبة جمالية ومناسبة:

1. التوازن والمحاذاة

التوازن والمحاذاة هما المبدأ الأهم في عالم تصميم الجرافيك، فلا يصحّ أن يكون التصميم مزدحمًا في زاوية وفارغًا في زاوية أخرى، سينفر المشاهد من هذا التصميم. لذا يجب أن تكون جميع العناصر مُوزَّعة بشكلٍ متوازن على جميع مساحات التصميم، مع استخدام المساحات الفارغة على الأطراف.

كما يجب أن تكون جميع العناصر، مثل النصوص والأشكال في محاذاة مثالية في التوزيع بين الجزء الأسفل والأوسط والأعلى للتصميم، حتى يشعر المشاهد بالاستقرار والاتزان في أثناء رؤية التصميم.

2. التسلسل الهرمي

ليست جميع العناصر بالأهمية ذاتها، لذا فإن أول ما يتم في أي تصميم جرافيك هو ترتيب المعلومات ذهنيًا في شكل تسلسل هرمي من حيث الأهمية، فالمعلومة الأهم هي ما يجب التركيز عليها وجعلها النقطة المحورية في التصميم، ومن ثمَّ تترتب المعلومات الأخرى بتواجدها وظهورها حسب مدى أهميتها.

فمثلاً إن كان التصميم الجرافيك خاص بمحاضرة تعليمية، فإن المعلومة الأهم هي اسم وعنوان المحاضرة، ولذلك توضَع في المنتصف وبخطٍ كبير، يليها شرح لماهية الندوة ومن ثم المعلومات الأخرى مثل الموعد والمكان وباقي التفاصيل، حيث يتم توزيعهم على أجزاء التصميم حسب أهميتهم.

3. التباين

يحدث التباين عندما تضع عنصرين متضادين مقابل بعضهما البعض، مثل: الظلام والضوء، الطويل والقصير. إذ تساعد هذه العناصر المتباينة على إبراز الأجزاء المهمة في أي تصميم جرافيك، فإذا كانت العناصر جميعها بنفس النمط، فكيف سيدرك المشاهد الشيء الأكثر أهمية؟ ولذلك يجب استخدام التباين في التصميمات للإظهار الفكرة بوضوح وإبراز عدة عناصر عن غيرها. فمثلاً أن تكون الخلفية للنصوص داكنة ولون الخطوط فاتح.

4. التناسب

إذا لاحظتَ أي تصميم جرافيك، ستجد أن عناصر التصميم متفاوتة في الحجم، بعضها صغير وبعضها كبير والآخر سميك وهكذا، وهذا ما يُسمّى بالتناسب، ونعني به الحجم المرئي للعناصر في التصميم وعلاقتهم ببعضهم البعض. وهذا التمييز بين العناصر هو ما يجعل بعض الأشياء أكثر أهمية وديناميكية في التصميم من غيرها، فحجم العنصر الأهم يتخذ مساحة أكبر في التصميم، وهكذا.

5. التكرار

يلجأ مصممو الجرافيك في بعض الأحيان إلى تكرار بعض العناصر في تصميم جرافيك واحد أو خلال تصميمات متتابعة، وهو مبدأ أساسي وفعّال في الثلاث مواقف الآتية فقط:

  1. تكرار الشعار الخاص بالعلامة التجارية والألوان المعبرة عنها في جميع تصاميم الجرافيك، لتعزيز هويتها البصرية.
  2. تكرار استخدام شخصية العلامة التجارية في التصميمات التي توجّه فيها العلامة التجارية رسالة أو قصة ما، كالنمط والألوان.
  3. تكرار بعض الخطوط والنقاط بشكل إبداعي في العنصر الواحد، لإضافة الحيوية والحركة إلى التصميم.

6. الفراغ

الفراغ في التصميم الجرافيكي هو المساحة الفارغة في أطراف التصميم أو المساحات البيضاء داخل تصميم جرافيك نفسه، وهو أمرٌ بالغ الأهمية، فالمساحات البيضاء على الأطراف تعزز من رغبة العين في قراءة التصميم، وأما المساحة الموجودة بين العناصر، فإنها تعطي لتلك العناصر مساحتها الضرورية ليكون كل عنصر قائم بذاته وواضح، وتجذب بذلك الانتباه إلى العنصر الأكثر أهمية.

أهم البرامج والأدوات لتصميم الجرافيك في 2022

تتعدد برامج تصميم الجرافيك، يستخدمها المصممون لإنشاء وترتيب العناصر وفقًا للمبادئ والأساسيات، لتكوين تصميم Graphic Design عالي الجودة، وهي:

1. أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

وهو البرنامج الأشهر في عالم تصميم الجرافيك، ولا يقتصر على المحترفين فقط، بل للمبتدئين أيضًا، حيث يحتوي على عدد كبير من أدوات التصميم ومكتبات متكاملة وجاهزة لخطوط الكتابة والتأثيرات، ولذلك يُستَخدَم لإنشاء تصميم جرافيك أو تحرير الصور أو معالجتها أو إنشاء ملفات GIF.

2. سكتش Sketch

يعدّ أحد أهم برامج تصميم الجرافيك على نظام التشغيل Mac، ويُستخدم بشكل أساسي في تصميم الرموز والعناصر المرئية لمواقع الويب والتطبيقات وواجهات المستخدم، ويُستَخدَم بشكلٍ أقل في تصميم اللافتات وتصميمات مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى كونه غير مناسب لتصميمات الطباعة.

3. أدوبي اليستيريتور Adobe Illustrator

يتشابه الاليستريتور مع أدوبي فوتوشوب في بعض الخصائص، لكنّه يتميّز بإنشاء تصميمات جرافيك بنوع الفيكتور vector، مما يعني إمكانية تغيير حجم التصميمات وإعادة قياسها دون فقد وضوح الصورة، ولذلك يُستّخدم في أغلب الأحيان لإنشاء الشعارات.

4. إن ديزاين InDesign

البرنامج الأنسب لتصميم جرافيك للمبتدئين، إذ يمكنك اختيار قالب مرئي جاهز ثم كتابة المحتوى عليه. ويُستخدم في تصميمات المجلات والصحف والكتيبات، حيث يمتلك مجموعة ضخمة من خطوط الكتابة، وميزات خاصة في تنظيم النص وتنسيقه وتجهيزه للطباعة.

5. أفتر إيفيكت After Effect

برنامج رسومات متحركة ومؤثرات بصرية، يستخدمه مصممو الجرافيك المحترفين ومنتجين الفيديو، لإنشاء فيديوهات رسومات متحركة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، وذلك عن طريق تحريك الرسومات وتصميمات الجرافيك، ودمجها بالأصوات والتأثيرات البصرية.

كيفية تصميم جرافيك احترافي في 6 خطوات

تُعدّ عملية تصميم الجرافيك أكثر من مجرّد إلقاء الصور والكلمات والفراغات على صفحة فارغة في برامج التصميم الجرافيكي، حتى تندمج تلك العناصر وحدها لتنشئ Graphic Design متناسق. هذا لا يحدث أبدًا.

فسواء كانت المرة الأولى لك في تصميم جرافيك أو لا، فإنك تحتاج إلى منهجية علمية وخطوات واضحة وعملية، للانتقال من مرحلة التفكير في تصميم الجرافيك إلى مرحلة إنشاء Graphic Design مثالي يحقق النتائج المطلوبة منه، فقط اتبع تلك الخطوات:

أولًا: كتابة موجز التصميم الجرافيكي

بمجرّد التفكير في تصميم جرافيك لعمل ما، فإن أول خطوة يجب القيام بها هي جمع المعلومات، بهدف الحصول على أكبر قدر يساعدك في إعداد التصميم المطلوب، اطرح عدة أسئلة تتمكن من خلالها من شمول جميع الجوانب المؤثرة في التصميم ليحقق النتائج المرجوة:

  • ما هي تفاصيل الشركة وهويتها البصرية؟
  • من هو الجمهور المُستهدَف؟
  • ما هو هدف التصميم الذي تريد تحقيقه؟
  • ما هو المنتج الذي تريد تصميم له؟
  • ما الذي تريد أن يشعر به المُشاهِد عندما يرى التصميم؟
  • ما هو المحتوى المكتوب للتصميم؟
  • ما هو الشكل المتوقَّع للعمل النهائي؟

احصل على تلك المعلومات بشكلٍ مكتوب في ملف يسميه المصممون الموجز (Brief)، واحرص عليه جيّدًا، لأن هذا الموجز هو ما سيحدد فكرة التصميم وعناصره وآلية العمل عليه.

ثانيًا: البحث

لا تحصل على معلوماتك من الموجز فحسب، قم بإجراء بعض البحث على الإنترنت بنفسك، لتتعرّف أكتر على هذا المجال والشكل العام لتصميماته. فمثلًا: يحب العاملين في مجال التكنولوجيا استخدام خطوط San-serif، بينما يحب العاملين في شركات البناء والآلات المزج بين اللون الأسود والأصفر. بالطبع لن تقوم بمحاكاة هذه التصاميم، لكن يجب أن تكون على دراية بما يفضّله عملاء هذا المجال.

ولكي تكون عملية البحث فعّالة، اجعل رحلة البحث تلك تدور حول 3 محاور:

  1. التصميمات السابقة للعلامة التجارية: توحي بالهوية البصرية ونمط التصميمات الخاص بالشركة، والذي يجب الحفاظ عليه لترسيخ هوية العلامة التجارية.
  2. تحليل تصميمات المنافسين: استلهم من أعمال السوق، وتعرف على نقاط القوة والضعف للمنافسين، لاستغلالها في التفوّق عليهم.
  3. فهم الجمهور المُستهدَف: ادرس بعناية طبيعة جمهورك وتفضيلاته، وحدد النمط الأنسب الذي يجذب انتباهه، فمثلاً التصميمات التي تستهدف الأطفال تتطلب ألوانًا وعناصر حيوية وكرتونية.

ثالثًا: العصف الذهني

بعد الوصول إلى هذا الكم الكبير من المعلومات عبر الموجز والبحث، كيف ستتعامل معه؟ هنا يأتي دور العصف الذهني، وهو الخطوة الأولى لتحديد ما ستصممه بالفعل، وسواء كنت تقوم بذلك وحدك أو مع فريق عملك، فإن الهدف من العصف الذهني هو الوصول إلى عدد من الأفكار التي تراها مناسبة لتصميم جرافيك مناسب. قم بالتالي:

  • اقرأ الموجز ونتائج بحثك أكثر من مرة.
  • قم بالتغذية البصرية برؤية الكثير من تصميمات الجرافيك المشابهة على مواقع تصميم الجرافيك مثل pintrest وBehance.
  • استقر في النهاية على عدة أفكار تخدم هدف التصميم، من المفضل ألا تتجاوز خمسة أفكار لتقارن بينها.

رابعًا: رسم الأفكار

بالتأكيد أن الثلاث خطوات السابقة أعطتك شرارة الإلهام، وكوّنت في عقلك بعض العناصر والأفكار التي يمكن أن تدمجها في تصميم الجرافيك الخاص بك. لذا أحضر ورقة وقلم، وامنح نفسك وقتًا صافيًا بعيدًا عن كل مصادر التشتيت، ثم حاول رسم جميع العناصر المناسبة لتصميمك في الورقة، مثل: الصور التي ستستخدمها، والأيقونات، وماهية العنصر الرئيسي وكيفية تواجده، والهوامش، وهكذا.

أعد الرسم أكثر من مرة، حتى تتوصّل في النهاية إلي فكرة واحدة ومفهوم واحد لتصميم الجرافيك الذي ستقوم بتنفيذه، ثم خذ ورقة جديدة، وارسم التصميم النهائي بشكل دقيق، هذا هو التصميم الذي ستقوم بتنفيذه، كل ما تبقّى الآن هو نقله من الورق إلى الحاسوب.

خامسًا: التصميم الجرافيكي

بالتأكيد أنت تنتظر هذه الخطوة من البداية، لكن الآن هو الوقت المثالي لها، فبين يديك الآن ورقة تحتوي على تصميم جرافيك مرسوم ستقوم بتنفيذه، استخدم أحد برامج تصميم الجرافيك المذكورة، بما يتناسب مع نوع التصميم. واعتمد على مبادئ وأساسيات التصميم في تحديد الألوان والتسلسل الهرمي للمعلومات والمساحات السلبية والإيجابية، لتصميم جرافيك احترافي عالي الجودة.

تتطلب هذه الخطوة معرفة دقيقة بأدوات التصميم الموجودة في البرنامج وكيفية استخدام كل منها على حدة، بالإضافة إلى الوقت الذي تستهلكه تلك العملية أمام الحاسوب. لذا فالاختيار الأفضل هو توظيف مصمم جرافيك محترف عبر منصة مستقل، ليوفّر عليك عناء البحث والعصف الذهني وخلق الأفكار المناسبة والتعامل مع برمجيات التصميم.

سادسًا: المراجعة والتعديل

ظهور تصميم الجرافيك أمامك لا يعني أنك انتهيت، تريّث قليلًا، وقم بالقليل من النقد الذاتي لتصميمك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة:

  • هل التسلسل الهرمي للعناصر داخل التصميم يدعم الهدف الرئيسي له؟
  • هل هناك أي عناصر تبدو في غير محلّها؟
  • هل يلبي التصميم متطلّبات الموجز التي حصلتَ عليها في البداية؟
  • هل التصميم متوازن؟ أم أنه مزدحم في منطقة واحدة؟

إذا كانت هناك تعديلات أو أخطاء، اعمل عليها، واستمر في التعديل حتى يبدو التصميم مثاليًا لك. ثم أصدر صيغ الملفات التي تحتاجها، مثل صيغة PDF أو الصور مثل JPG.

ختامًا، لا تتردد بتوظيف تصميم الجرافيك في أعمالك، لتزدهر هيئتها أمام الجمهور وتخلق طابعًا احترافيًا في عرض نشاطك التجاري. اعتن بالخطوات السابقة، وولِّ كل مرحلة الاهتمام اللازم لإنتاج عمل متكامل وجذاب. وراقب ردود أفعال الجمهور وتعليقاتهم لتناسب تفضيلاتهم في المستقبل.

تم النشر في: تصميم جرافيك