كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

سيطر المحتوى المرئي على استراتيجيات التسويق الرقمي خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبحت الشركات تمنحه أولوية قصوى ويسخرون له الموارد والإمكانيات للخروج بنتائج مرضية، وإحدى أبرز وأكثر العناصر المرئية أهمية وطلبًا في السوق هو تصميم فيديو موشن جرافيك بأنواعه وأشكاله المختلفة.

لذا إن كنت ترغب في تبني تصميم الموشن جرافيك في خطتك التسويقية القادمة لمنتجاتك وخدماتك أو تخطط لتعلم والانخراط في هذا المجال المميز وحصد العديد من فرص العمل الذهبية فأنت بحاجة إلى استراتيجية صحيحة ومنظّمة لتعلم تصميم الموشن جرافيك، أنت بحاجة إلى دليل شامل، وهذا ما سنقدمه لك في هذا المقال.

جدول المحتويات:

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك (Motion Graphics) هو عن فيديوهات صُمّمت حاسوبيًّا ولا تتضمن أية شخصيات أو حبكة قصصية أو مشاهد حقيقية مصوّرة على أرض الواقع، والهدف الأساسي منها هي إيصال فكرة معينة أو الترويج والدعاية لمنتج أو خدمة محدّدة.

يشير هذا التعريف إلى ثلاثة نقاط أساسية تميز تصميم الموشن جرافيك عن غيرها من أنواع الفيديوهات، وهي:

  • مقطع الفيديو المُصمّم لا يحتاج إلى ممثلين.
  • العمل لا يتطلب معدات أو مسرح واقعي.
  • الفيديو لا يشترط وجود شخصيات أو قصّة تدور حولها عناصر الفيديو.

قد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي: ما الفرق بين الموشن جرافيك والأنيميشن والإنفوجرافيك؟ حسنًا الفرق الأساسي بين مجال الموشن جرافيك ومجال الأنيميشن هو أن تصميم فيديو الموشن جرافيك لا يتضمن شخصيات ولا حبكة قصصية ولا كتابة سيناريو معينة، بخلاف الأنيميشن الذي يتضمن هذه العناصر الثلاثة ركنًا أساسيًّا في هيكليته.

أما عن الإنفوجرافيك فإن كنت لا تملك فكرة عن ماهية هذا المجال فهو شبيه بالموشن جرافيك إلا أنه يتعمق في ذكر التفاصيل العلمية أو العملية وشرحها ويتضمن في معظم الأحيان الكثير من الصورة التوضيحية والمخططات والجداول وغيرها من وسائل الإيضاح والشرح.

ويمكننا تلخيص الفرق بين المجالات الثلاثة بأن الموشن جرافيك موجه بشكل أساسي للتسويق والدعاية، أما الإنفوجرافيك فهو يتخصص في صنع الشروحات وتصميم الفيديوهات التوضيحية، في حين أن الأنيميشن يجمع بين الاثنين ويضيف إلى ذلك هدف إنتاج عمل فنّي معين، كما حال الرسوم المتحركة التي تعرض على التلفاز والمواقع على الإنترنت.

هل تصميم موشن جرافيك هو ما تحتاجه شركتك؟

إن كنت تملك شركة أو مشروعًا خاصًّا وتمح إلى إنشاء وتصميم فيديو دعائي تعريفي لمنتجاتك أو خدماتك فمتى تختار تصميم موشن جرافيك؟ في الواقع هناك العديد من النقاط التي توضح أهمية فيديوهات الموشن جرافيك والتي تلعب دورًا مهمًّا في انتقاء الموشن جرافيك خيارًا للدعاية المرئية لشركتك، تتمثل هذه النقاط في:

  • فيديوهات الموشن جرافيك ستكون الخيار الأفضل في حال أردت أن تؤكد على حقيقية معينة أو تطرح ميزات ثابتة في منتجاتك أو خدماتك، كأن ترغب في استعراض جودة المنتجات لديك أو كفائتها عبر بعض الإحصائيات عن المستخدمين الراضين عن المنتج، على سبيل المثال.
  • تصميم الموشن جرافيك مناسب في حال لم تحتج دعايتك إلى أسلوب سردي قصصي، بمعنى الفيديو الدعائي الذي أنت بصدد تصميمه لن يتضمن شخصيات أو حوارات أو سيناريوهات قصيرة بين شخصيات تتفاعل بين بعضها، في هذه الحال سيكون فيديو موشن جرافيك هو الخيار المفضل.
  • جوهر فيديوهات الموشن جرافيك يمكن في أنها توضحيات مرئية، بمعنى أنها تستخدم استخدامًا أساسيًّا في توضيح فكرة أو لفت النظر إلى أمر (منتج) معين سيكون من الصعب أن يتخيّله العميل أو المتابع دون عناصر مرئية، لذا يأتي دور الموشن جرافيك هنا موفرًا هذه العناصر لدعم اهتمام العميل بالمنتج.

أما في حال أردت ترسيخ بعض المعاني الشعورية العميقة من خلال الفيديو الدعائي، كأن ترغب في توضيح أهمية منتجك الذي يستهدف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة على سبيل المثال، أو بناء علاقة شعورية قويّة مع عملائك من خلال الفيديو فأنت بحاجة إلى اختيار نوع آخر غير الموشن جرافيك مثل الأنيميشن، لأنه سيكون قاصرًا عن تلبية احتياجاتك في هذه الحالة.

أساسيات الموشن جرافيك

ثمة بعض التفاصيل التي يجب عليك أن تحيط بها لتتمكن من تصميم فيديو موشن جرافيك مناسب وناجح. هناك ثلاثة أنواع أساسية لفيديوهات الموشن جرافيك، لكل نوع عناصر وأهداف محدّدة، هي:

1. فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية

تستخدم عادةً الشركات والعلامات التجارية فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية من أجل إيصال رسالة شركتهم أو الأهداف التي يسعون لتحقيقها من خلال منتجاتهم، بدءًا من مراحل التصنيع وكيفية مراعاة البيئة عند تصنيع المنتج، وصولًا إلى ترسيخ وتوضيح المفاهيم وبناء وعي لدى العملاء حول أهمية المنتج أو كفائته أو أوجه تميزه عن المنتجات المنافسة.

الفيديو التالي مثال جيد عن فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية والذي يسوّق لمنتج متعلق بالقهوة، حيث يرسخ مفهوم أصالة القهوة ويستعرض لمحة موجزة عن التاريخ العريق لهذا المنتج وبعض الحقائق حول كيفية تصنيعها وإنتاجها، مرسّخًا ومسوّقًا للعلامة التجارية لشركة القهوة المعنية كخيار مميز لشراء القهوة منه.

2. فيديوهات الشروحات

تشبه إلى حدّ كبير النوع السابق، إلا أن فيديوهات الموشن جرافيك المتخصصة في الشروحات تتعمق أكثر في التفاصيل التقنية أو العملية لعنصر معين. تستخدم الشركات هذا النوع استخدامًا رئيسيًّا عند إعداد فيديو يشرح كيفية استخدام منتج أو خدمة معينة.

على الرغم من العديد من أصحاب المشاريع والشركات يفضل استخدام فيديوهات الشرح الحقيقية (البشرية) إلا أن إعداد وتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي جذّاب سيكون له وقعٌ أكبر، لأن يحمل طابعًا مختلفًا، والعملاء بشكل عامل يحبّون عنصر الجذب والغرابة في الفيديوهات الترويجية.

فيما يلي فيديو موشن جرافيك مثالًا لفيديوهات الشروحات، حيث تقدم فيها شركة IKEA شرحًا مفصّلًا حول كيفية تطبيق وتركيب الأثاث الذي توفره لعملائها.

3. جرافيك واجهات المستخدم

يتّجه هذا النوع إلى مجال مختلف عن النوعين السابقين، فهو يتخصص في تصميم العناصر المرئية التفاعلية لواجهات المستخدم في التطبيقات والبرامج ومواقع الويب. لذا إن كنت تملك موقعًا لشركتك وترغب في إضافة عامل جذب لزوارك وعملائك فهذا النوع هو الخيار الأمثل.

العنصر التي يمكنك تصمميها عبر الموشن جرافيك في واجهات المستخدم تتضمن كلًّا الأشكال والجداول التوضيحية والعناوين والأيقونات والعلامات التجارية والخطوط والقوائم وغيرها، وكيف تستجيب هذه العناصر عند تفاعل المستخدم معها.

البرامج المستخدمة في تصميم فيديو الموشن جرافيك

تعد برمجيات وتطبيقات التصميم الذخيرة الأساسية التي يعتمد عليها مصمم الموشن جرافيك في إنجاز عمله. إذا كنت عازمًا على تصميم فيديو موشن جرافيك بنفسك فسوف تحتاج إلى إتقان عدّة أصناف من برامج التصميم والخوض جيّدًا في أدوات وإمكانيات كل واحد منها لكي تتمكن من الخروج بعمل فنّي متقن. إليك قائمة بأبرز البرامج التي ستحتاج إليها في رحلة التصميم تصميم فيديو موشن جرافيك:

  • برامج تعديل الصور: وهي أولى البرامج التي ستحتاج إليها، كون المادّة الخام التي سيعتمد عليها الفيديو هي الصور، لذا ستحتاج إلى برنامج احترافي ومرن لإضافة المؤثرات إلى تلك الصور وتعديلها كما يجب، ولعل أبرز هذه البرامج هو العملاق أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop.
  • برامج التخطيط: وهي البرامج المستخدم في رسم الصور التي تعتمد على النقاط والخطوط Vector based، بمعنى أنه يمكنك رسم الصور والأشكال والصور والرموز التي سترفقها ضمن الفيديو بواسطة هذه البرامج، بالإضافة إلى إمكانية إضافة أنيميشن لهذه الأشكال قبل إضافتها في الفيديو. وأبرز البرامج المستخدمة هو برنامج Adobe Illustrator.
  • برامج الأنيميشن: ستحتاج إلى تحريك للصور الجامدة التي في جعبتك لكي تتمكن من الخروج بفيديو موشن جرافيك مميز، وبرامج الأنيميشن هي الأدوات المسؤولة عن هذه المهمة، أبرز هذه البرامج هما العملاقين Adobe After Effects و Adobe Premiere Pro. أما الأول فهو برنامج متخصص بشكل أساسي في تصميم فيديو موشن جرافيك، أما الثاني في برنامج تحرير فيديوهات احترافي يتضمن ميزات وأدوات تصميم فيديوهات الموشن جرافيك.

بالإضافة للبرامج السابقة هناك العديد من البرامج التي تجمع مجمل وظائف تحرير الفيديو والصور في مكان واحد، مثل برنامج Cinema 4D وبرنامج Mocha AE والتي يستخدمها مصمم موشن جرافيك عوضًا عن البرامج الفردية السابقة، إلا أنها لا تصل إلى درجة التخصيص والاحترافية الكبيرة للبرامج الفردية، ولكنها تؤدي الغرض في معظم الأحيان.

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك

بعد الاستعراض الواسع لمجمل تفاصيل تصميم موشن جرافيك ومبادئه وأسسه، سنسلّط الضوء الآن على مراحل تصميم فيديو موشن جرافيك والخطوط العريضة التي يجب أن تقف عندها في رحلة التصميم. تتضمن عملية إنشاء فيديو موشن جرافيك ثلاث استراتيجيات مختلفة يمكنك الاختيار من بينها، هي:

الاستراتيجية الأولى: تصميم الفيديو بنفسك

عملية تصميم موشن جرافيك ليست أمرًا مستحيلًا ولا يشترط بالضرورة أن تكون محترفًا في التصميم لكي تخرج بنتيجة مقبولة. بالطبع هذا الأمر لا ينطبق على تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي، لأنه في هذه الحالة لا بد أن تكون محترفًا في التصميم.

لكن أن تتمكن من تصميم فيديو بسيط بنفسك فالأمر ليس بالمستحيل ولكن ستحتاج إلى تخصيص حيّز كبير من وقتك وجهدك وربما بعض المال لكي تصل إلى نتيجة مضية. بشكل عام، تتألف طريقة تصميم موشن جرافيك من أربع محطّات رئيسية:

أولًا: كتابة نص الفيديو

النص أو الجمل والكلمات التي سترد في الفيديو موشن ستكون بمثابة الأساس الذي سيُبنى عليه مفهوم وفكرة الفيديو بالمجمل، لذا فإن هذه المرحلة هي من أكثر المراحل أهمية ويجب أن تمنحها وقتًا كافيًا. النص سيكون المحرك الأساسي للمشاعر والأفكار والرأي الذي سيكونه العميل أو المشاهد عنك من خلال الفيديو، وحاول أن تجيب على هذه الأسئلة كخطوة أولى لمساعدتك تحديد التوجه العام للنص:

  • من هم العملاء المستهدفون أو ما هي قاعدة العملاء التي توجه منتجك أو خدمتك أو الفيديو بشكل عام؟
  • ما هي الفكرة التي تريد إيصالها عبر الفيديو للمشاهدين؟
  • ما هي المشاعر أو رد الفعل الشعورية التي ترغب في الحصول عليها من المتابع؟ هل تريد مثلًا أن تثير حماس المتابع أو ربما ترغب في إضفاء جوّ من البهجة على الطابع العام للفيديو.

بعد أن تجيب على هذه الأسئلة يمكنك البدء بكتابة نص الفيديو، ولكن ضع في حسبانك أن تصميم فيديو موشن جرافيك يكون عادة قصيرًا لجذب انتباه المشاهد وإبعاده عن الملل والرتابة؛ لذا يجب أن يكون النص قصيرًا بدوره.

ثانيًا: مخطط القصة أو الفيديو

بعد كتابة النص وتحديد طبيعة الصور والأشكال التي تريد إرفاقها في الفيديو تبدأ مرحلة تخطيط وترتيب مجريات الفيديو. ستبدأ معالم الفيديو وفكرته بالظهور واضحةً في هذه المرحلة، ما عليك هو نقل الأفكار إلى ورقة بيضاء أو لوح أبيض والبدء في ترتيب النصوص ومزامنتها مع صور معينة مقسّمًا الفيديو إلى فقرات أو أجزاء.

يمكنك تمثيل أجزاء الفيديو على اللوح الأبيض على شكل مخطط شجري تسلسلي بحيث تمثل كل مشهد بعمود يتضمن أربع مربعات، المربع الأول يتضمن رقم المشهد والنص والصور والفيديوهات والأشكال المخطط لإدراجها، المربع الثاني يتضمن التعليق الصوتي، والثالث الموسيقى في حال أردت إضافتها، وأخيرًا مربع خاص بأي ملاحظات إضافية يجب الانتباه لها عند تصميم الفيديو.

الشكل التالي يمثل مخططًا قصة أو فيديو وكيفية تقسيم المشاهد لكي يسهل العمل عليها في مرحلة التصميم:

مخطط القصة أو الفيديو

ثالثًا: التصميم العام للفيديو

مرحلة بسيطة ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد، لا سيّما عندما يكون الشخص المسؤول عنها هو ذاته المسؤول عن المراحل السابقة. في هذه المرحلة سختار التصميم العام للفيديو، وذلك يتضمن اللون والأسلوب Style، واللذان يلعبان دورًا بارزًا في لفت انتباه المتابع ودعم الفكرة العامة والرسالة التي تحاول إيصالها للعميل.

رابعًا: تصميم الفيديو “الأنيميشين”

في هذه المرحلة سننقل كل العناصر التي عملنا عليها سابقًا إلى ساحة التصميم، وستحتاج هنا إلى برامج التصميم المساعدة، وسنفصّل في القسم التالي أنواع البرامج التي قد تحتاج إليها. هناك بعض العناصر التي يجب مراعاتها في عملية التصميم عمومًا بغض النظر عن نوع أو فكرة الفيديو، مثل المزامنة الصحيحة للصور والنصوص والموسيقى والتعليق الصوتي والتأثيرات الصوتية وغيرها.

الاستراتيجية الثانية: تصميم الفيديو بنفسك عبر الأدوات الجاهزة

إن لم تكن ترغب في الخوض في تفاصيل برامج التصميم والتعرف عليها وتعلم أدواتها وكيفية استخدامها في تصميم فيديو الموشن جرافيك فهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تصميم الفيديو بنفسك مع المحافظة على هامش جيد للإبداع.

هناك العديد من الأدوات والبرامج التي تقدم لك قوالب جاهزة “سكيتشات Sketches” مع الكثير من أنماط الأنيميشن الجاهزة للاختيار منها. يمكنك أن تتخيل الأمر وكأنه منصة جاهزة تتضمن جميع العناصر التي تحدثنا عنها في رحلة تصميم الموشن جرافيك السابقة ولكنها تكون جاهزة وما عليك هو اختيار ما يناسبك منها، والأداة ستتكفل بتفاصيل العمل الأخرى.

السلبية الأساسية لهذه الاستراتيجية هي كبت التنوّع والإبداع إلى حدّ ما، فهناك عدد معين وقوالب محددة للاختيار منها، وعلى الرغم من أن العديد من الشركات تؤمن مئات القوالب المتاحة إلا أن ذلك لا ينفي احتمال وجود تشابه بينك وبين شخص آخر اعتمد على الأداة نفسه وانتقى عناصر وقوالب مشابهة لما انتقيته أنت، وسينتهي المطاف بكون الفيديو نسخة مشابهة لفيديو آخر.

لتجنب الوقوع في فخ عدم الاحترافية والتكرار، وتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي مميز يختلف عن منافسيك، سيكون الخيار الأفضل هو توظيف خبير متخصص في مجال تصميم الموشن جرافيك.

الاستراتيجية الثالثة: توظيف خبير في تصميم الموشن جرافيك

إن كنت ترغب في توفير الوقت والجهد المبذول في تعلم أساسيات الموشن جرافيك، والحصول على فيديو موشن جرافيك احترافي، فيفضل أن توظف متخصص في تصميم فيديو الموشن جرافيك. يمكنك توظيف مصمم فيديو موشن جرافيك محترف من خلال موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية.

منصة مستقل هي ملتقى مميز لعدد كبير من المستقلين المحترفين في شتى المجالات، ويمكنك من خلالها طرح مشروعك الذي تريد إنجازه ضمن قسم خدمات تصميم الموشن جرافيك، وسيقدم المستقلون المؤهلون عروضهم على المشروع ويمكنك اختيار المستقل المناسب والاطلّاع على مؤهلاته وأعمال التصميم السابقة التي قدمها لعملاء آخرين.

أيًّا كانت الاستراتيجية التي ستختارها من أجل تصميم موشن جرافيك، وسواء كنت تهدف إلى التسويق عبر الفيديو موشن جرافيك لشركتك أم كان عملًا تقدمه أنت لشركة أخرى، فإن تبني ميزات تصميم الموشن جرافيك في أعمالك ستكون خطوة مميزة نحو المنافسة في سوق العمل للأفراد والشركات على حدّ سواء.

تم النشر في: تصميم فيديو