7 بدائل عن Google Analytics لمتابعة إحصائيات موقعك باحترافية

يدرك أصحاب المواقع ومدراء الأنشطة الإلكترونية على اختلافها أهمية متابعة البيانات وتتبع الإحصائيات المتعلقة بأنشطتهم لفهم أعمق وأفضل لجمهور المستخدمين والعملاء وكيفية تفاعلهم مع المحتوى، وبالتالي استخدام هذه البيانات لتطوير أداء مواقعهم وتحسين تجارب المستخدمين من حيث توفير احتياجاتهم وتقديم خدمات أفضل.

Google Analytics واحدة من أشهر الأدوات والخدمات المقدمة من جوجل لتتبع إحصائيات موقعك، فهي مجانية ومتاحة للجميع وتوفر معظم ما قد يحتاجه أصحاب المواقع من بيانات ومعلومات عن المستخدمين زوار الموقع.

ولكنها ليست دائمًا الخيار الأفضل بالنسبة لفئة  من المستخدمين الذين يرون أن طريقة وآلية عرض البيانات فيها مربكة بعض الشيء وليست بذاك القدر من التنظيم والفعالية، يتجنب آخرون خدمات جوجل لأسباب تتعلق بالخصوصية، ويبحث آخرون عن أدوات أفضل تمنحهم تفاصيل أكثر ومزيد من  المرونة والفعالية في تتبع الإحصائيات المتعلقة بمواقعهم.

أيًا كانت المشكلة التي تواجهها مع إحصائيات جوجل، هنا ستتعرف إلى 7 أدوات لمتابعة إحصائيات موقعك كخيارات بديلة.

7 بدائل لـ Google Analytics لمتابعة إحصائيات موقعك باحترافية

1 –  Hitsteps

Hitsteps

البداية مع Hitsteps التي تمتلك واجهة استخدام شبيهة بواجهة Google Analytics من حيث أسلوب عرض وتنظيم البيانات، وإنما هنا ستطلع على المزيد من الخصائص بتقارير إحصائية أكثر تفصيلًا عن زوار الموقع ومستخدميه.

ستجد خيارات تتبُّع عدة، مثل إمكانية تتبع نشاط وسلوك كل زائر على حدة، الحصول على تقرير إحصائي خاص بكل زيارة، التعرف على الكلمات المفتاحية التي تقود المستخدمين إلى موقعك، هذا بالإضافة إلى التقارير الإحصائية الأخرى المتعلقة بأعداد الزيارات ومدتها ومصادرها.

من الخصائص الأخرى التي تميز الأداة عن غيرها:

  • إمكانية إضافة خيار محادثة إلى موقعك ومن ثم يمكن التفاعل مع زوار الموقع من لوحة التحكم على Hitsteps وزر المحادثة الظاهر على صفحات الموقع.
  • خيار حجب مانع الإعلانات للزوار الذين يستخدمونه.
  • إمكانية تتبع إحصائيات القوائم البريدية.

يمكن استخدام الخدمة بشكل مجاني وبخصائص محدود للمواقع التي تملك أقل من ألفي زيارة شهريًا، أو بإحدى الباقات المدفوعة للمواقع الأكبر والتي تبدأ أسعارها من 5 دولار شهريًا.

2 – SE Ranking

 SE Ranking

تعتبر SE Ranking بديل مثالي عن Google Analytics، إلى جانب المزيد من المزايا والخصائص غير المتاحة لدى جوجل الأمر الذي يجعلها أداة مثالية للعاملين في مجال إدارة المواقع وتهيئتها لمحركات البحث.

بل حتى القائمون على الأداة لا يعتبرونها بديل عن إحصائيات جوجل وإنما نظام خاص بمتخصصي التسويق عبر محركات البحث SEO، لذا يمكنك ربط هذه الأداة مع Google Analytics في حال كنت لا تنوي التخلي كليًا عن خدمة جوجل.

بالإضافة إلى متابعة إحصائيات الموقع بشكل كامل، يمكن متابعة ترتيب صفحاتك ضمن نتائج البحث بمقابل منافسيك، تتبع الروابط الخلفية وإدارتها، متابعة أية حملات إعلانية جارية لموقعك، والحصول على تقارير دورية بذلك.

تتميز بواجهة استخدام بسيطة تُسهل من قراءة البيانات والإحصائيات واستيعابها، وستحصل أيضًا على نصائح وإرشادات لتحسين أداء موقعك ككل بناءً على البيانات.

يمكن استخدام الأداة بأسعار تبدأ من 5 دولار شهريًا بالباقة الأساسية، وبأسعار أخرى مع المزيد من المزايا والخصائص.

3 – Kissmetrics

3 – Kissmetrics

بينما تزودك تحليلات جوجل ببيانات وإحصائيات عن معدل عرض الصفحات وقراءتها، Kissmetrics على العكس من ذلك ستتبع الزائر أو المستخدم الفرد على المستوى الشخصي وسلوكه ضمن موقعك الإلكتروني.

وهذا من شأنه أن يمنحك نظرة أوسع وأشمل على طريقة تعامل زوارك مع المحتوى وصفحات الموقع، ومن ثم تحسين تجربة المستخدم بناء على تلك البيانات لرفع معدلات التحويل ومن ثم زيادة المبيعات.

ستجد في هذه الأداة واجهة مستخدم أعقد قليلًا من تلك التي اعتدنا عليها لدى جوجل، وكذلك الأمر بالنسبة لتنصيب الأداة على الموقع، ولكن يمكن تجاوز هذا الأمر باستخدام إحدى الإضافات المتاحة للعديد من أنظمة إدارة المحتوى.

أما عن المزايا الأخرى المتاحة هنا، إمكانية تتبع إحصائيات القوائم البريدية، تصدير تقارير الإحصائيات على شكل رسائل بريد إلكتروني، تحديد الأهداف وتتبعها وكذلك الأحداث، بالإضافة إلى خيار ربط الأداة مع أطراف ثالثة لتصدير أو استلام البيانات وعرض المقارنات.

الأداة متاحة للاستخدام التجريبي حتى 14 يومًا، أما الأسعار بعد ذلك فهي غير محددة، نظرًا لأن المستخدمين سيحصلون على أسعار خاصة بحسب احتياجاتهم.

4 – Woopra

Woopra

إن قررت استخدام Woopra ستجد واجهة مختلفة عن تلك المتاحة لدى جوجل أو باقي الأدوات في هذه القائمة، واجهة استخدام بتصميم أكثر جاذبية وأناقة مع تقسيم واضح للتقارير الإحصائية التي تزودك بها الأداة لتتبع المستخدمين على موقعك وما الذي يفعله أو فعله كل منهم أثناء استخدامه للموقع.

يمكنك إنشاء تقرير إحصائي خاص بكل مستخدم يحتوي كل تفاصيل سلوكه والنشاط الذي قام به أثناء تصفحه لموقعك، ما هي الصفحات التي زارها والمحتوى الذي قرأه والمدة التي قضاها متنقلًا بين صفحات الموقع، وغير ذلك من التفاصيل التي من شأنها مساعدتك لفهم أعمق لجمهورك.

هذا بالإضافة للمزيد من الخصائص والوظائف مثل تتبع التصنيفات والوسوم، تتبع الإحصائيات الخاصة بكل مؤلف أو مساهم على حدا ضمن الموقع، والتتبع المباشر لما يجري على الموقع.

يمكن استخدام الأداة بشكل مجاني للمواقع الصغيرة وبخصائص محدودة، أما بالنسبة للأنشطة الكبيرة ستحتاج إلى اشتراك يبدأ من 1000 دولار شهريًا.

5 – Gauges

Gauges

Gauges أحد أكثر الأدوات الشبيهة بإحصائيات غوغل من حيث المعلومات والبيانات التي تعرضها، إلا أنها تقدم تجربة مستخدم أفضل من حيث أسلوب عرض وتنظيم البيانات واستخلاص التقارير والنتائج وحتى تصديرها أو إرسالها لأطراف ثالثة.

أما عن الخصائص فهي مثل الأدوات الأخرى في هذه القائمة، يمكنك تتبع إحصائيات الزوار وسلوكهم ضمن الموقع ومصادر الزيارات والإحالات وعمليات البحث والتوزع الجغرافي، بالإضافة إلى خيارات تتبع صفحات الهبوط ومدى وشكل التفاعل مع المحتوى فيها، وأداء الموقع على صفحات محركات البحث.

يمكنك استخدام الأداة بشكل مجاني لفترة تجريبية، ومن ثم يمكن استخدامها بشكل مدفوع بعد ذلك بأسعار تبدأ من 6 دولار شهريًا.

6 – Chartbeat

Chartbeat

بخلاف الأدوات السابقة التي تتابع إحصائيات الموقع ككل بغض النظر عن نوعية الموقع والمحتوى فيه سواء كان مدونة أو موقع خدمات أو متجر إلكتروني، Chartbeat مصممة بشكل أساسي لخدمة ناشري المحتوى والمواقع ذات المحتوى النصي المكتوب.

إذ تزودك بتقارير مفصلة عن تفاعل القراء مع المحتوى لديك، متابعة استراتيجية المحتوى التي تعمل وفقها، الأداء التحريري للموقع والعاملين عليه، متابعة مؤشرات قياس النمو وتجربة المستخدم ضمن الموقع، بالإضافة إلى أدوات أخرى لتحسين أداء الموقع ككل مثل الأدوات التي تقيس مدى قوة العناوين المستخدمة ضمن المحتوى وكيفية تفاعل القراء معها، وخيارات أخرى تتعلق بالمحتوى المرئي والفيديو.

الأداة غير متاحة للاستخدام المجاني بعد انتهاء الفترة التجريبية، ولا تعلن عن أسعارها وإنما يلزم التواصل مع القائمين عليها بشكل مباشر للتعرف إلى الأسعار التي تناسب احتياجك.

7 –  Clicky

Clicky

Clicky بديل آخر عن Google Analytics يتميز بواجهة وتجربة استخدام أكثر بساطة وسهولة، وبالتالي مزيد من المرونة في قراءة وفهم البيانات المتعلقة بموقعك وبنشاط الزوار داخله.

يمكنك تتبع حركة كل زائر على حدا من حيث نشاطه وسلوكه وتفاعله مع الموقع والمحتوى فيه من خلال الأقسام الرئيسية التي تتيحها الأداة في الواجهة الرئيسية مع مزيد من الخيارات للتخصيص والتتبع مثل تتبع الزوار من وسائل التواصل أو من محركات البحث أو من الإحالات.

بالإضافة إلى خيارات تتعلق بالأهداف ومعدلات التحويل والمبيعات في حال كنت تمارس أي نشاط تجاري من خلال موقعك، الأمر الذي جعل من هذه الأداة واحدة من الحلول الشائعة لتتبع إحصائيات المواقع على اختلافها.

يمكنك استخدامها بشكل مجاني في حال كنت تملك أقل من 3000 زيارة يوميًا على موقعك، أما إذ كنت تملك معدل زيارات أكثر من ذلك عليك الاشتراك بإحدى الخطط المدفوعة التي تبدأ من 10 دولار شهريًا.

أخيرًا، لا تنسى بدورك إخبارنا عن الأداة التي تستخدمها لمتابعة أداء موقعك وإذا ما كانت تحوي المزيد من الخصائص والمزايا عن تلك المذكورة في هذه القائمة.

تم النشر في: نصائح لأصحاب المواقع