كيف تحصل على استشارات تسويقية فعالة لمشروعك الناشئ؟

الحصول على استشارات تسويقية فعالة لمشروعك الناشئ ليس رفاهية أو أمر ثانوي يمكن تجاهله، إنما يُعدّ مفتاح النجاح لتطوير شركتك، وبخاصةٍ إذا كانت تفتقر إلى استراتيجية قوية متسقة مع علامتك التجارية، ولا تجني عائد استثمار جيد رغم جهودك الترويجية الضخمة. ومن هنا تكمن أهمية التعاون مع خبير استشارات تسويقية محترف؛ يمنحك المشورة اللازمة لزيادة مبيعاتك، وتحقيق أهدافك العامة.

جدول المحتويات:

ما هي الاستشارات التسويقية؟

الاستشارات التسويقية Marketing Consulting، واحدة من الخدمات التي تُركز على تحليل استراتيجيات التسويق الحالية وتطويرها، وإنشاء وتنفيذ الخطط التسويقية الأكثر فعالية لدى العلامات التجارية، إضافةً إلى تقديم الحلول التسويقية المناسبة والأكثر ملاءمةً للجماهير المستهدفة؛ لمساعدة الشركات على النمو والازدهار وتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

يتولى مستشار التسويق الرقمي دراسة عمليات الشركة وفحص ملفها التعريفي، وقياس مدى فعالية خططها، إضافةً إلى تقديم المشورة اللازمة حول استراتيجيات التسويق، وإجراء أبحاث السوق، والعمل على اكتشاف الفرص التجارية، وفهم احتياجات العملاء.

أهمية الاستشارات التسويقية

الاستشارات التسويقية أمر في غاية الأهمية للأعمال التجارية؛ لأنها تقود شركتك نحو النجاح والصدارة، وتمكّنك من المنافسة بقوة في السوق المستهدف، لا سيما أنها تلعب دورًا كبيرًا في جذب العملاء، وإنشاء الحملات الترويجية الفعالة التي من شأنها زيادة المبيعات، وتوليد عملاء جدد، والاحتفاظ بالمستهلكين الحاليين. إذًا، كيف تستثمر الاستشارات التسويقية في تنمية أعمالك؟

1. التخطيط لأهدافك بدقة

عندما تحصل على استشارات تسويقية فعالة، تستطيع تحديد أهدافك الذكية بدقة، وتعرف كيف تطورها وتنفذها. إذ يمنحك مستشار التسويق الرقمي أفضل الممارسات والنصائح؛ لتبسيط الأهداف طويلة الأمد وتحويلها إلى أهداف صغيرة ومُركزة، بحيث يُسهل إنجازها. ويجعلك تُركز على الأولويات الأكثر إلحاحًا، وتتجاهل الأهداف الإضافية التي تشكل عبئًا كبيرًا على شركتك، ولا تؤدي إلى نتائج ملموسة.

2. تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية

يتعمق مستشار التسويق الرقمي في تتبع وتحليل مؤشرات الأداء الرئيسية KPI والمقاييس الفرعية، لقياس مدى فاعلية الاستراتيجيات التي تنتهجها شركتك، ومستوى تحقق الأهداف. وفي أثناء ذلك، يتمكن من معرفة أبرز التحديات التي يواجهها العمل، ويكتشف نقاط القوة والضعف في الخطط التسويقية، ثم يقدم التوصيات والحلول التي تُسهم في تحسين الأداء، وتضمن نجاح النشاط التجاري.

3. تشكيل هوية علامتك التجارية

التعاون مع خبير استشارات تسويقية فعالة، يُعدّ فرصة ذهبية لبناء علامتك التجارية وتشكيل هويتها، وجعلها أكثر احترافية. فهو يساعدك على تعزيز وجودك عبر الإنترنت، ويبتكر طرق جديدة لزيادة تفاعل العملاء مع شركتك، وربما يوصي بإعادة هيكلة متجرك الإلكتروني وتطوير شعار علامتك التجارية؛ ليكون أكثر شعبية وأُلفة بين جمهورك المستهدف.

4. تطبيق استراتيجيتك بأحدث التقنيات

واحدة من فوائد الاستعانة بخبير استشارات تسويقية عبر الإنترنت، تتمثل في إمكانية تطبيق استراتيجيتك بأحدث الأدوات والتقنيات التي يستخدمها في التسويق الإلكتروني، مثل برامج إدارة الشبكات الاجتماعية، وإنشاء قوائم العملاء المحتملين، وأدوات تحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر البريد الإلكتروني. وجميعها يحتاج إلى خبرة ومهارة كبيرة؛ لتحقيق أقصى استفادة منها.

5. معرفة أحدث اتجاهات التسويق

إذا كنت شغوفًا بمعرفة أحدث اتجاهات التسويق الرقمي، وكيفية تطبيقها في مجال عملك، فإن الخيار الأفضل هو توظيف خبير استشارات تسويقية على دراية بجميع التغيرات والتطورات المرتبطة باستراتيجيات التسويق الرقمي. فمن خلال مواكبة الاتجاهات الحديثة يمكنك تنفيذ خطتك بفعالية، وتمنحك فرصة سانحة لتصدر المشهد التسويقي، وفرض شركتك في سوق العمل.

6. التركيز على الأنشطة المدرة للدخل

ربما تقضي بعض وقتك في مراقبة أداء الحملات الإعلانية وغيرها من المهام التسويقية، وذلك يمنعك من التركيز على الأنشطة المُدِرة للدخل. لكن عندما تتعاون مع خبير استشارات تسويقية، يزيل الحمل عن عاتقك، ويساعدك على توجيه جهودك نحو الأنشطة التي تزيد الإنتاجية، ويرشدك إلى الخطط والتكتيكات التي تحقق أهدافك، وبالتالي تستثمر وقتك في إنجاز الأعمال المهمة.

7. رصد السيناريوهات المحتملة

تمنحك الاستشارات التسويقية المعرفة الكافية حول المخاطر والسيناريوهات المحتملة، فقد يساعدك مستشار التسويق في تحديدها وتقديم حلول وخطط مرنة لمواجهتها. لذا، فهي مهمة للغاية إذا كنت تشكو من عدم فاعلية حملاتك التسويقية، أو غير قادر على توقع الأحداث المستقبلية، أو تخشى من تأثر عملك بالأزمات الاقتصادية وحالات الركود.

ما هي أنواع الاستشارات التسويقية؟

قبل التفكير في الحصول على أي استشارات تسويقية لمشروعك، يجب أولًا معرفة أنواعها لاختيار أكثرها ملاءمةً لاحتياجاتك ومتطلباتك، خصوصًا أن دورة حياة الأعمال التجارية تمر بمراحل متعددة، وتتضمن استراتيجيات مختلفة؛ مما يستلزم تقديم استشارات تسويقية محددة ومناسبة حسب طبيعة كل مرحلة.

استشارات العلامات التجارية

هناك استشارات تسويقية تساعد رواد الأعمال على إنشاء وتطوير العلامة التجارية، وتحسين سمعتها وتقوية صورتها الذهنية بين العملاء، بما في ذلك إدارة الهوية التجارية، مثل: تصميم الشعار، واللافتات، والملصقات، وغيرها من العناصر الأخرى التي تُحدد رؤيتك ورسالتك. وغالبًا ما يُشرف مستشار العلامة التجارية على أبحاث السوق لفهم احتياجات الجمهور فهمًا أفضل.

استشارات تسويق المحتوى

يقدمها مستشار تسويق داخلي Inbound Marketing Consultant، ويقع على عاتقه مسؤولية توليد العملاء الجدد وإشراكهم وإسعادهم؛ من خلال استراتيجية كتابة المحتوى القيّم بمختلف أشكاله. إذ يعتمد على الإبداع والابتكار عند توجيه الرسائل إلى الجمهور، سواء عن طريق المنشورات المُخصصة للمنصات الاجتماعية، أو الرسوم البيانية أو الكتب الإلكترونية، وغيرها. لذا، يهدف هذا النوع من الاستشارات إلى تطوير وتنفيذ خطط تسويق المحتوى التي تستفيد منها شركتك وجمهورك على حدٍ سواء.

استشارات عمليات التسويق

الحصول على استشارات تسويقية قوية حول عمليات الشركة، يجعل استراتيجيات التسويق أكثر اتساقًا وتناسقًا مع أهداف المؤسسة. فهي مهمة للتأكد من أن نشاطك التجاري يحقق عائد استثمار إيجابي، إضافةً إلى تطوير عمليات التسويق ومجموعة الأدوات التكنولوجية؛ لتعمل بسلاسة وكفاءة عالية، إلى جانب تقديم أفضل مزيج تسويقي لعملك عمومًا.

استشارات تسويق محركات البحث

تُركز هذه الاستشارات على الممارسات المتبعة لتحسين المتاجر الإلكترونية ومواقع الويب، لتتصدر صفحاتها النتائج الأولى في محركات البحث، مما يعزز الزيارات المجانية. كما تمنحك المشورة اللازمة للوصول إلى عملائك من خلال التسويق عبر محركات البحث SEM، وبذلك تضمن زيادة معدلات التحويل ونمو المبيعات.

استشارات المنصات الاجتماعية

غالبًا ما يحتاج رواد الأعمال إلى استشارات تسويقية ترتبط مباشرةً بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإدارة الحملات الإعلانية المدفوعة، والتعاون مع المؤثرين في هذه الشبكات. ومن خلالها، تستطيع بناء هويتك عبر المنصات الاجتماعية، إلى جانب زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتعزيز ثقة الجمهور بمنتجاتك وخدماتك، وما إلى ذلك.

استشارات أتمتة التسويق الرقمي

يتيح مستشار أتمتة التسويق لشركتك، تبسيط المهام وإدارة العمل بسلاسة، وضمان تنفيذ الاستراتيجيات بأتمتة تسويق صحيحة ومُحسنة، من خلال اختيار التقنيات المناسبة والأكثر تماشيًا مع بيئة عملك. ويلعب دورًا كبيرًا في تزويد فرق التسويق والمبيعات بالبيانات والتحليلات الشاملة عن العملاء المحتملين، والتكامل مع أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM، وتمكين الشركة من التكيف مع متغيرات الرقمنة.

مهارات خبير الاستشارات التسويقية

تقديم خدمة الاستشارات التسويقية يتطلب اكتساب مزيج من المهارات الفنية والشخصية، ومنها:

  • القدرة على إنشاء الاستراتيجيات: ينبغي لمستشار التسويق الرقمي التمتع بالمهارات التي تؤهله إلى إنشاء الاستراتيجيات والخطط التسويقية وإدارتها، وتقييمها وتقويمها بموضوعية، واكتشاف العيوب والثغرات التي من شأنها التأثير سلبًا على تحقيق الأهداف.
  • مهارات تحسين محركات البحث SEO: تساعد استشاري التسويق في تهيئة المواقع لمحركات البحث، وتحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة بنشاطك التجاري، فضلًا عن إتقان أدوات السيو مثل: Google Keyword Planner، وSEMrush، وما إلى ذلك.
  • فهم خوارزميات القنوات التسويقية: تختلف خوارزميات الوسائط الرقمية عن بعضها، وتتغير من حينٍ لآخر، مما يتطلب من أي خبير استشارات تسويقية فهم خوارزميات كل قناة تسويقية؛ لتحقيق أقصى استفادة منها، والوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور المستهدف.
  • إدارة الإعلانات المدفوعة: يحتاج رواد الأعمال أحيانًا إلى مستشار تسويق متخصص في إدارة الحملات المدفوعة أو إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC، فهذه المهمة تتطلب مهارات فنية وخبرة عالية لتحقق الحملات التسويقية أهدافها مثل: القدرة على إجراء اختبارات A/B، وإنشاء صفحات الهبوط، وتحديد الجمهور المستهدف بدقة.
  • مهارات الكتابة: أي استشارات تسويق إلكتروني تستدعي التمتع بمهارات الكتابة والتحرير؛ لأنها وسيلة ضرورية لنقل المعلومات إلى الآخرين، ويستخدمها مستشار التسويق في الترويج للعلامة التجارية أو لبيع الخدمات والمنتجات، ومن خلالها يقدم خدمة معرفية للجمهور.
  • إجراء بحوث التسويق: يتقن مستشار التسويق المحترف إجراء البحوث جيدًا، فهو يعرف أدوات جمع البيانات، وكيف ينظم المقابلات المتعمقة، ومجموعات النقاش، أو استطلاعات الرأي مع العملاء المحتملين، ولديه القدرة على مراقبة سلوك العميل، وفهم متطلباته.
  • تحليل البيانات: تحتاج العديد من الشركات إلى استشارات تسويقية تستند إلى تحليلات البيانات والمنافسين، أو دراسة تحليلات الأداء السابقة؛ لاتخاذ قرارات صائبة وفعالة. وغالبًا ما يتولى مستشار التسويق تحليل بيانات الحملات الإعلانية وتحديد عناصر نجاحها. وبذلك، تتمكن من تحقيق أهدافك الاستراتيجية.
  • التواصل مع الآخرين: مهارات الاتصال الفعال جزء لا يتجزأ من خدمات الاستشارات التسويقية، فهي تساعد في تطوير عمليات التسويق، وتصميم استراتيجيات المحتوى وتطويرها، إضافةً إلى التواصل مع العملاء وأصحاب المصلحة، وبناء العلاقات الجيدة مع الجمهور، ومعرفة احتياجات السوق.
  • المهارات الشخصية: تتضمن القدرة على حل المشكلات، والذكاء العاطفي، والتكيف مع التغيرات، والاستماع النشط، والتفكير النقدي والإبداعي، والعمل الجماعي، وما إلى ذلك. ويتيح هذا المزيج من المهارات تقديم استشارات تسويقية فعالة، وإنشاء استراتيجيات ناجحة لشركتك الناشئة.

ما تكلفة الاستشارات التسويقية؟

تختلف تكلفة الحصول على استشارة تسويقية من مشروع لآخر، ويمكنك تحديدها بناءً على عدّة عوامل، من أبرزها:

  • نوعية الاستشارات التسويقية وحجمها: على سبيل المثال، إذا احتجت استشارات تسويقية متعددة حول تقييم استراتيجية شركتك وتطويرها، وإنشاء الخطط الفعالة، ستكلفك ميزانية أعلى من مشروع يحتاج إلى تقييم حملة إعلانية واحدة.
  • خبرة استشاري التسويق: كلما زادت خبرة المستقل في تقديم استشارات تسويقية فعالة للشركات، ارتفعت تكلفة المشروع. ويمكنك تحديد مستوى خبرته من خلال دراسة وتقييم المشاريع السابقة التي نفذها، إضافةً إلى معرفة مؤهلاته العلمية وعدد سنوات الخبرة.
  • نتائج الاستشارات التسويقية: ربما تتفق مع خبير استشارات تسويقية على تقاضيه نسبة محددة من المال، مقابل النتائج التي تحصل عليها.

وحتى لا تهدر أموالك في تنفيذ المشاريع دون تحقيق عائد إيجابي، عليك وضع قائمة بالأهداف التي ترغب في تحقيقها من الاستشارات التسويقية، واختيار جمهورك المستهدف بعناية، وتحديد احتياجاتك بوضوح.

كيفية الحصول على استشارات تسويقية فعالة

مهما كانت طبيعة شركتك وحجمها، فإنك ستحتاج دومًا إلى استشارات تسويقية ناجحة وفعالة تُحقق أهدافك النهائية. فإذا كنت تريد تحليل استراتيجيتك التسويقية الحالية، أو تطوير هويتك التجارية عبر الإنترنت، وتطمح إلى نمو مبيعاتك، وتعزيز عائد على الاستثمار إيجابي لشركتك، فمن المهم توظيف خبير استشارات تسويقية محترف عبر مستقل، أكبر منصة للعمل الحر عربيًا، لمساعدتك في إنجاز أهدافك وتلبية تطلعاتك المستقبلية.

عند إضافة مشروعك على مستقل، يجب أولًا تحديد نوع الاستشارة التي تحتاجها لعملك، لا سيما أن مجالات التسويق الإلكتروني متعددة. واجعل هدفك دقيقًا ومحددًا، إلى جانب توضيح احتياجات شركتك والمهام المطلوب تنفيذها من خبير الاستشارات التسويقية.

وقبل اختيار أي مستشار تسويق متخصص عن بُعد، يجب دراسة الملفات الشخصية للمستقلين الذين تقدموا بعروض على مشروعك، وتقييم معرض أعمالهم؛ للتحقق من أي خدمات تسويقية نفذوها، وقياس مدى جودتها. إضافةً إلى التأكد من تخصصاتهم ومهاراتهم الفنية وخبراتهم التكنولوجية، ومعرفة ما إذا كان أحدهم قد أنجز مشاريع مشابهة لما لمشروعك أم لا.

بعد فحص معارض الأعمال، راجع آراء العملاء السابقين وتقييماتهم، وضع قائمة لأفضل المتخصصين حتى تتواصل معهم عبر خدمة الرسائل التي توفرها منصة مستقل قبل توظيف أحدهم. إذ يمكنك طرح أسئلة عليهم حول المنهجية التي يتبعونها عند تقديم أي استشارات تسويقية، وكيفية قياس أهدافهم ونجاحهم، والتأكد من قدرتهم على تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لعملك، وتقديم المشورة المناسبة لاحتياجاتك.

أخيرًا، التعاون مع خبير استشارات تسويقية مستقل يمنحك منظور جديد لأعمالك، ويجعلك أكثر فهمًا لتعقيدات السوق والمنافسين، إضافةً إلى مواكبة أحدث الاتجاهات وتكنولوجيا التسويق المثالية لشركتك، ومساعدتك في اتخاذ قرارات مصيرية مستنيرة تدعم أهدافك الاستراتيجية.

تم النشر في: استشارات أعمال