كيف تحصل على تصميم صور جذاب لأعمالك؟

أصبحت الصور بتصاميمها دافعًا قويًا لمختلف العملاء لاقتناء منتج أو طلب خدمة، فحاسة البصر التي تخاطبها الصور لها دور كبير في التأثير على قرارات الجمهور. لذا، لم يعد تصميم صور جذابة ومؤثرة مهمة سهلة، وأصبح من الضروري اختيار مصمم صور محترف وواعي للفروقات بين العلامات التجارية ودلالات الألوان واهتمامات العملاء المختلفة. فكيف تُصمم صورًا احترافية لعملك التجاري تحقق هدفها؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم الصور؟

يُعرف التصميم على أنه بمثابة وسيط بين الجمهور وقراره؛ إذ ينقل الرسالة ويُروّج لوجهة نظر معينة. أما تصميم الصور فهو إنشاء تراكيب بصرية لخلق اتصال مرئي، بهدف حل المشكلات وتوصيل ومشاركة الأفكار وإقناع الجمهور من خلال الصور وما بها من ألوان وأشكال. يتطلب تصميم صورة مميزة امتلاك عدّة مهارات وتطبيق عدّة تقنيات للتصميم، تختلف وفقًا لكل نوع من أنواع تصميم الصور.

أهمية تصميم الصور لنشاطك التجاري

هناك عدّة أسباب تدفعك إلى تصميم صور احترافية لعلامتك التجارية، أهمها:

1. إعلام جمهورك بنشاطك التجاري

تنتشر مخازن الصور الجاهزة؛ إلا أن استخدام هذا النوع من تصاميم الصور يجعل رسالتك غير مخصصة أو شخصية كفايةً، كما لا تسمح للعملاء بالتعرف عليك. في المقابل، يتيح تصميم صور مصممة خصيصًا لنشاطك التجاري معرفة المزيد حول ما تقدمه من خدمات ومنتجات، وتُشعِر العملاء بمزيد من الثقة حول عملك.

2. تدعيم هوية علامتك التجارية

لا شيء أفضل من تصميم صورًا احترافية لنشر وتدعيم هوية علامتك التجارية، إذ يتيح لك تصميم صور بألوان هويتك التجارية، وتحمل شعارك في تدعيم شخصية وهوية نشاطك التجاري، وتساعد في تثبيتها في أذهان جمهورك. فحينما تتسق الألوان والتصاميم في ملف التعريف بشركتك، وفي موقعك الإلكتروني وصفحاتك الاجتماعية؛ يسهل تعرّف الجمهور على محتواك ويعلق في ذهنه لوقت أطول، ويزداد وعيه بعلامتك التجارية.

3. زيادة نسبة مبيعاتك

أول ما تقع عليه أعين المشتري هو تصميم المنتج، فأحيانًا نشتري المنتجات التي نعرفها من تصاميم وألوان عبواتها، بينما لا نتذكر اسم المنتج بدقة. ويدفع التصميم الجذاب البعض لتجربة منتج بعينه لأول مرة، إذ يعكس تصميم صورٍ احترافية لمنتجاتك مقدار الجودة المتوقعة منها، وبهذا تساهم تصاميم الصور في زيادة التحويل والمبيعات.

4. التحدث من خلالها إلى عملائك

بدلًا من الحاجة لشرح منتجاتك وعروضك للعملاء، يكفي اختيار تصميم صور موفق لتلخيص القصة ببساطة وإخبار العملاء بكل ما تريده، وحينها تصبح الصورة خيرًا من ألف كلمة. ومن خلال تصاميم الصور، يمكنك إيصال رسالة واضحة لعملائك، واستقطاب شريحة معينة من الجمهور أو الفئة التي تهتم بما تقدمه؛ وبهذا تتحدث تصاميم صورك إلى جمهورك المستهدف بدقة وتختصر عليك الكثير.

5. تأكيد قيم علامتك التجارية

تُصوّر كل علامة تجارية نفسها بطريقة تميزها عن غيرها، ومن هذه الطرق استخدام تصميم صور يحدد نغمة علامتك التجارية، مثل: استخدام شركة ليجو لألعاب الأطفال لتصاميم صور ملونة؛ لجذب اهتمام جمهورها من الأطفال. كما تؤثر جودة تصاميم الصور في مدى جدية نشاطك التجاري واحترافيته، فبدون تصميم صور احترافية؛ ستواجه صعوبة في جذب الجمهور.

6. تحسين ظهورك على محركات البحث

يُساهم المحتوى الاحترافي المخصص والمتجدد في تحسين الظهور على محركات البحث، إذ يرفع تصميم صور احترافية من ترتيب ظهورك، وبخاصةٍ حينما تحافظ تصاميم صور موقعك الإلكتروني على انتباه المستخدمين لوقت طويل. وبهذا يكتشف محرك البحث أن موقعك الإلكتروني يتمتع بنسبة تصفح كبيرة، وبالتالي يمنحه ترتيبًا أفضل في الظهور في نتائج البحث.

7. إعادة استخدامها أكثر من مرة

ربما تبذل وقتًا وجهدًا إضافيًا لتنجح في تصميم صور مخصصة لنشاطك التجاري، إلا أن هذا يعطيك قيمة كبيرة لوقتٍ أطول؛ إذ يمكنك إعادة استخدام هذه التصاميم مرة أخرى أو إضافة تعديل بسيط عليها ونشرها كمحتوى جديد. كما تستطيع استخدام تصاميمك على أكثر من منصة، فالتصاميم المنشورة على موقعك الإلكتروني يمكن استخدامها في إعلانٍ على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي أنواع تصميم الصور؟

توجد عدّة أنواع من تصاميم الصور، إلا أن أبرزها وأكثرها شيوعًا التالي:

تصميم الهوية البصرية

أول ما يحتاجه أي نشاط تجاري من أنواع تصاميم الصور هو تصميم الهوية البصرية، فهي التي تخلق العلاقة بين الشركة وجمهورها، وتُعنى بتوصيل شخصية ولغة وجوهر العلامة التجارية، كما تعبر عن الذكريات والعواطف والخبرات المرتبطة بها. إذ تعمل كوجه يعكس تلك الصفات غير الملموسة من خلال الصور والأشكال والألوان.

تصميم الهوية البصرية

تشمل تصاميم الهوية البصرية كلا من تصميم شعار العلامة التجارية (اللوجو)، وتصاميم المطبوعات الأساسية كورق الشركة الرسمي وبطاقات العمل وتصاميم الأظرف، وكذلك إضافة الهوية البصرية على الأدوات المكتبية والمساحات المختلفة بما في ذلك الأكواب ومقاعدها (الكوستر) وأدوات نقل الملفات (CD وUSB).

تصميم صور تسويقية

أحد أشهر أنواع تصاميم الصور وأكثرها شيوعًا هي تصميم صور الحملات الإعلانية والتسويقية، فأكثر المحتوى الإعلاني جذبًا هو المحتوى المرئي، لذا يساعد تصميم الصور المؤسسات على الترويج والتواصل بشكلٍ أكثر فعالية مع الجمهور. ولا حصر للأمثلة هنا، على سبيل المثال: تصميم صور إعلانات المجلات أو تصميم صور إعلانات منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية أو تصميم صور الإعلانات المطبوعة.

تصميم صور تسويقية

تصميم واجهة المستخدم

تصاميم واجهة المستخدم هي تصاميم صور معنية بكيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق أو موقع إلكتروني، عن طريق تصميم صور الواجهات، لتوفير تجربة استخدام سهلة. إذ تشمل جميع العناصر التي يتفاعل معها المستخدم، مثل كل ما يظهر على الشاشة من أزرار وأيقونات وقوائم. إذ يركز مصمم صور تجربة المستخدم على التجربة المرئية للمستخدم، وتصميم جميع العناصر البصرية التي يتعرض لها أثناء الاستخدام؛ لتحقيق التوازن بين المظهر الجمالي للموقع الإلكتروني أو التطبيق والوظائف التقنية المختلفة.

تصميم واجهة المستخدم

تصميم صور المطبوعات

تُعد المطبوعات والمنشورات أحد تصاميم الصور التقليدية، وهي عبارة عن رسائل طويلة تصل إلى الجمهور من خلال النشر والتوزيع العام. وأبرزها تصميم أغلفة الكتب والتخطيط الداخلي للكتب والصحف والمجلات والكتالوجات، وبدأ النشر الرقمي في تقليص حصة تصاميم المطبوعات المطلوبة وحل محلها تصميم النسخ الإلكترونية منها، والتي تكون أبسط وأسرع في التصميم.

تصميم صور المطبوعات

تصميم عبوات التغليف

تقدم معظم المنتجات إلى السوق في عبوات تغليف مختلفة، لحمايتها أثناء عمليات التخزين والنقل والبيع. ويجدر الاهتمام بتصاميم هذه العبوات لاستغلالها في التسويق للمنتجات بفاعلية أكثر. وتأتي عبوات التغليف في أشكال عديدة، مثل: العلب والزجاجات والصناديق والحقائب، مع توفير مساحة لتضمين معلومات عن المنتج أو سرد قصة معينة. كما تُعدّ تصاميم عبوات التغليف أحد العوامل الأساسية التي يتعرف بها العملاء على منتجاتك ويميزونها، من التصميم المميز وعبوة التغليف الفريدة.

تصميم عبوات التغليف

تصميم موشن جرافيك

ارتفعت شعبية تصاميم الموشن جرافيك مؤخرًا، ولم تعد قاصرة على التلفاز والسينما فقط. يركز تصميم الموشن جرافيك على تصميم صور ورسوم متحركة مع أصوات وتأثيرات مختلفة. ومن أنواع تصاميم الموشن جرافيك: الإعلانات وصور GIF والشعارات المتحركة وألعاب الفيديو وغيرها. وظهر تصميم الموشن جرافيك؛ لإضفاء الحيوية والحركة إلى الرسوم والقصص.

تصميم موشن جرافيك

تصميم الجرافيك البيئي

ينتشر التصميم الجرافيكي البيئي في معظم مقرات العلامات التجارية، إذ يظهر هوية العلامة التجارية بالمكان. وتتعرض لهذا النوع من تصاميم الصور عندما تذهب إلى شركة سياحة، وترى الحوائط مليئة بصور الطائرات ووجهات السفر المختلفة وأشهر المعالم السياحية، مع تضمين قيم الشركة وشعارها التجاري وألوانها في معظم هذه التصاميم.

بدأ إنتاج التصميم الجرافيكي البيئي بتصاميم مطبوعة وثابتة، لكن أصبح يشمل مقاطع الفيديو المتحركة والمعاد تشغيلها بعرض الحائط أو على شاشة عرضية أو طولية، وتظهر عليها العروض الحالية أو آخر أعمال الشركة. ويشمل التصميم البيئي أيضًا المطبوعات التي تملأ القاعة وتعبر عن مؤتمر أو معرض معين، وتمتد حتى المعالم المرئية والإشارات التي تدلك على طريق القاعة.

تصميم الجرافيك البيئي

المهارات اللازمة لأي مصمم صور محترف

لا بد من أن يمتلك أي مصمم صور محترف عدّة مهارات فنية وشخصية، وأهمها:

  1. مبادئ التصميم: يتقن مصمم الصور الناجح استخدام المساحة البيضاء والألوان في تصاميمه والتسلسل الهرمي وعدّة مبادئ أخرى للتصميم؛ ليتمكن من الخروج بتصاميم متوازنة ومريحة للعين ومتوافقة مع جوهر العلامة التجارية ونشاطها.
  2. مهارات الطباعة: يجب أن يتمكن مصمم الصور من ترتيب الكلمات والحروف والأشكال في الصورة بطريقة جذابة بصريًا، ويكون ملمًا بكل فنيات عملية الطباعة وعواملها المختلفة، مثل: آلية خروج الألوان بدرجاتها المختلفة والألوان الأساسية في الطباعة ودرجات التشبّع.
  3. اختيار الخطوط: يختار الخط المناسب لكل مشروع، إذ يؤثر كل من نوع الخط وحجمه ووزنه على مظهر تصميم الصورة النهائي، وقد يؤثر على طريقة إدراك الناس لرسالتك. فمثلًا: الخطوط العربية المائلة للرقعة قد تعبر عن عراقة وأصالة العلامة التجارية وخبرتها.
  4. استخدام الألوان: يحسن اختيار مجموعة الألوان المناسبة لكل مشروع، إذ تُعد ألوان CMYK مثالية لمشاريع الطباعة، بينما تستخدم ألوان RGB عادةً للتصميمات الرقمية، ولا بد من ضبط درجات الألوان عند الرغبة في طباعة أي مشروع؛ لتظهر نفس الدرجة اللونية في النسخة الرقمية.
  5. التقاط وتحرير الصور: قد يضطر مصمم الصور إلى دمج الصور في مشاريع التصميم أو يجري تعديلات على تصاميم سابقة، لذلك من المهم معرفة كيفية تحرير الصور المخزنة، وتقنيات التقاط صور عالية الجودة؛ لتوجيه المصوّر لالتقاط الزوايا التي يحتاجها.
  6. مهارة الإبداع: أحد أهم المهارات الشخصية اللازم توافرها في أي مصمم صور، والتي تساعد في تجسيد مشاعر العملاء كاحتياجاتهم ورغباتهم في التصاميم. لذا، لا بد أن يطلع المصمم على أحدث اتجاهات التصميم ويتقن توظيفها، ليستطيع الخروج بأفكار إبداعية جديدة ولا يكرر أفكاره.
  7. مهارات الاتصال: يقدر مصمم الصور على التواصل والتعاون بفاعلية مع الزملاء والعملاء لتحقيق الهدف، خصوصًا عند إدارة عمله عن بعد. ويبحث أصحاب العمل دائمًا على من يتمتع بمهارات اتصال قوية، مما يعني قدرته على التعبير عن أفكاره بوضوح وثبات.
  8. إدارة الوقت: تعتمد مهنة تصميم الصور على المواعيد النهائية لتسليم تصاميم الصور، لذلك يجب أن يتمكن مصمم الصور من إدارة وقته بفعالية. وبخاصةٍ عند العمل الحر، والذي يتطلب التحلي بمهارات إدارة الذات أيضًا.

خطوات تصميم صور احترافية

لكي تحصل على تصميم صورة احترافية، عليك المرور بعدّة خطوات بسيطة، وهي:

حدد هدفك من تصميم الصور

قبل البدء في تصميم الصور، عليك أن تحدد الهدف والغاية من تصميمها من البداية. قد يساعدك أن تحدد نوع تصميم الصور في تحديد الهدف قليلًا، ما إذا كنت ترغب في إعلام جمهورك بمنتجاتك الجديدة، أو ترغب في زيادة مبيعاتك بنشر أحد الإعلانات، وربما ترغب في تصميم صور كتالوج تعريفي، أو تسعى لزيادة التفاعل على صفحاتك الاجتماعية وعدد متابعيك.

حدد موضع نشر الصور

بعد أن عرفت هدف ونوع تصميم الصور الذي ترغب في إنتاجها، حان وقت تحديد موضع نشرها أي الوسيلة أو المنصة التي ستطلق عليها هذه الصور لتصل إلى الجمهور المعني. فإذا رغبت في إطلاق إعلان، فهل ترغب في نشره على انستقرام أم فيسبوك أو حتى في صحيفة مطبوعة. وحينما تنتج كتالوج منتجاتك، هل تنشره على موقعك الإلكتروني أم تسعى لطباعته واستخدامه في مقر شركتك أو ترسله لعملائك.

اختر فكرة التصميم

مع مراعاة هدفك ونوع التصميم وموضع نشره، عليك أن تبدأ في اختيار فكرة تصاميم الصور، وما إذا كنت تحتاج لتصوير بعض اللقطات لدمجها بتلك التصاميم؛ لتصبح كل عناصر التصميم التي يحتاجها مصمم الصور جاهزة لبدء العمل. مثل أن تشارك تصاميم صور لفريق عملك أثناء اندماجهم في العمل أو أثناء فترة الاستراحة، أو تصاميم صور لأجزاء المنتج مع الحاجة للكتابة عليها لتوضيحها.

وظّف مصمم صور محترف

أصبحت كل عناصر تصميم الصور جاهزة لبدء العمل على التصميم، لذا عليك اختيار مصمم صور محترف من موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر؛ حيث ستجد مئات المصممين المحترفين لمختلف أنواع التصاميم التي قد تحتاجها. وكل ما عليك فعله هو إضافة مشروع على مستقل، موضحًا تفاصيل العمل وحجمه، وكذلك تحديد الوقت والميزانية المناسبة للمشروع، لتبدأ بتلقي عروض المصممين الخبراء، واختيار المستقل الأكثر مناسبة للعمل على المشروع.

ختامًا، تدخل تصاميم الصور في جميع الأعمال التجارية، سواء كنت تمتلك مشروع تجاري صغير أو علامة تجارية عملاقة. فأول ما تحتاجه لمشروعك التجاري تصميم شعار، ثم تتوالي حاجتك لتصاميم عديدة للتعبير عن مشروعك، وتوصيل فكرته وطبيعة منتجاتك وخدماتك للعملاء من خلال الصور والتصاميم المختلفة. ويظل أفضل خيار لضمان الجودة المرجوة أن تتعاون مع مصمم صور محترف ومتخصص في نوعية الصور التي تحتاجها.

تم النشر في: تصميم جرافيك