كيف تكتب وصف مميز لمشروعك على مستقل؟

كتابة وصف المشروع بطريقة مميزة هي الخطوة الأهم لاستقطاب أفضل المستقلين للعمل على مشروعك. إذ يساعدهم على فهم طبيعة العمل المطلوب، ويشجعهم على تقديم عروضهم لتنفيذه. فكيف يمكنك كتابة وصف مميز لمشروعك على مستقل؟

1. اكتب عنوان واضح يعبر عن المشروع

عادةً ما يكون العنوان أول ما يجذب المستقل لتصفح المشروع. لذا، اكتب عنوان المشروع بطريقة واضحة تحدد ما تريده، لتضمن جذب المستقلين المناسبين للمشروع. راعي دائمًا تخصيص العنوان إلى أقصى حد حسب طبيعة المشروع، باتباع الممارسات الآتية:

حدد مجال عمل المشروع

الخطوة الأولى في كتابة عنوان المشروع هي تحديد مجال عمله بدقة، مثلًا إذا كنت ترغب في توظيف معلق صوتي، فاذكر كل شيء عن اللغة المطلوبة؛ هل هي اللغة العربية أم الإنجليزية مثلًا؟ فإذا كانت اللغة العربية، هل ستكون فصحى أم تبحث عن لهجة معينة مثل الخليجية. كذلك حدد طبيعة المهمة، هل سيعمل على تسجيل إعلانات تجارية أم كتب صوتية أم غيرها من المجالات؟

وضّح حجم المشروع

تختلف طبيعة كل مشروع عن الآخر، فأحيانًا تكون هناك مشاريع مستمرة، تبحث فيها عن مستقل للعمل معك دوريًا، مثلًا على أساس نصف شهري أو شهري. لذلك، يحتاج المستقل إلى معرفة حجم المشروع وطبيعته، ليحدد الميزانية المناسبة والوقت اللازم لتنفيذه، ويضع عرضه على المشروع الذي يناسب قدراته فقط.

لذا، وضّح حجم المشروع بدقة. مثلًا إذا كنت بصدد توظيف مصمم جرافيك، اذكر في العنوان عدد التصميمات المطلوبة. وإذا كان لمشروعك طبيعة خاصة به، كأن يكون قابل للتجديد مثلًا، فاكتب ذلك في العنوان.

أمثلة على عناوين مشاريع واضحة

  • أبحث عن كاتب مقالات لكتابة 3 مقالات عن العمل الحر.
  • مطلوب مطور ووردبريس لإنشاء متجر إلكتروني لبيع الملابس.
  • نشر محتوى وإدارة صفحة فيسبوك على أساس شهري.
  • مصمم جرافيك لعمل 10 تصميمات لصفحة انستغرام.
  • استشاري أعمال لعمل دراسة جدوى لمشروع عربة طعام متنقلة في السعودية.
  • مطور تطبيقات جوال متخصص في الألعاب للتعديل على لعبة على نظام الأندرويد.
  • مطلوب تصميم داخلي لمنزل مساحته 100 متر.
  • نبحث عن مترجم متخصص في اللغة الصينية لترجمة 100 ورقة للغة العربية.

2. وضّح متطلبات واحتياجات مشروعك بدقة

ينبغي لك توضيح احتياجاتك من المشروع بالضبط، ليفهمها المستقل بسهولة. فأكثر ما قد يُحجِم المستقل عن تقديم عرضه على مشروعك هو الغموض، أو أن يكون وصف المشروع عام جدًا. لذا، امتدادًا للعنوان الواضح الذي كتبته، يفضّل في هذه الخطوة تضمين جميع تفاصيل المشروع.

تعوّد دائمًا على تقديم تفاصيل كاملة للمستقل، ليفهم طبيعة دوره في المشروع وينجزه بكفاءة، ولتتجنب أي سوء فهم يظهر بعد توظيف المستقل. تعامل مع المستقل على أنّه شريك نجاح لمشروعك يحتاج لاستيعاب الفكرة والاقتناع بها، ليضع عرضه ويساهم في نجاحك.

على سبيل المثال؛ في مشروع إدارة صفحة الفيسبوك على أساس شهري، يمكنك توضيح عدد أيام العمل المطلوبة من المستقل أسبوعيًا، وكذلك عدد ساعات العمل بالضبط، وإذا كانت هناك مرونة في تنسيق واختيار هذه الساعات.

لا يعني عدم وجود هذه التفاصيل أنّك لن تتلقى عروض لتنفيذ المشروع، لكن لن يكون المستقل مدركًا لطبيعة المشروع بالضبط، وبالتالي تزيد احتمالية الاختيار الخاطئ. ناهيك عن أنّ فئة كبيرة من المستقلين المحترفين، لا يضعون عروضهم سوى على المشاريع ذات التفاصيل الكاملة، بالتالي قد تخسر هؤلاء من البداية.

3. حدّد مواصفات المستقل المناسب

حدّد مواصفات المستقل المناسب لمشروعك، بما في ذلك الخبرات والمهارات وحتى الصفات الشخصية للمستقل، وأي شيء إضافي من شأنه التأثير على عملية الاختيار. من أمثلة هذه المواصفات:

الخبرة المتخصصة

في بعض الأحيان يحتاج المشروع لامتلاك المستقل خبرة متخصصة في أحد المجالات أو الصناعات. على سبيل المثال، إذا كنت بصدد إنشاء متجر إلكتروني لبيع الملابس، فقد ترغب في توضيح ذلك بصورة مباشرة، من خلال تحديد أنّك تبحث عن مطور ووردبريس لديه خبرة في إنشاء المتاجر الإلكترونية (مجال عمل)، وبالتحديد في متاجر بيع الملابس (صناعة).

مهارات معينة

ادرس احتياجات مشروعك جيدًا، وحدد جميع المهارات المطلوبة في المستقل المناسب لتنفيذه. يتيح لك موقع مستقل اختيار المهارات المطلوبة ضمن بيانات المشروع، ويمكنك أن تزيد على هذه المهارات ما شئت في تفاصيل المشروع.

معرض الأعمال

يُعدّ معرض الأعمال من أهم الوسائل لتقييم جميع العوامل السابقة. لذا، يمكنك التأكيد على ضرورة وجود أعمال سابقة في المعرض، وأنّه بدونها لن يتم الالتفات إلى عرض المستقل. كما يمكنك تحديد العدد إذا أردت، فمثلًا لتوظيف مطور تطبيقات جوال، يمكنك الإشارة لضرورة وجود عدد معين من التطبيقات التي طوّرها في السابق، مع تضمين روابط هذه المشاريع في العرض.

4. ضع معايير وشروط لتقديم العروض

بعد الانتهاء من تحديد التفاصيل، قد تكون هناك بعض الشروط والمعايير التي تحتاج إلى لفت انتباه المستقلين لها، لتسهل عملية تقديم العروض ثم العمل معًا على المشروع لاحقًا.

معايير العرض

معايير العرض هي أمور خاصة تساعد المستقلين على تقديم عروضهم، وفي الوقت ذاته تسهّل عليك تقييم العروض لاختيار أنسب مستقل لمشروعك. مثلًا وجود نماذج الأعمال السابقة ووضع المقابل المادي المتوقع. مثلًا في حالة مشروع الترجمة، إضافة المقابل المادي لكل ألف كلمة، أو لكل صفحة.

شروط العرض

تُعدّ الشروط بمثابة عقد بينك وبين المستقل، وتكون مرجع بينكما في التعامل، وعدم الالتزام بها يعطيك الحق لإلغاء المشروع. مثلًا في حالة مشروع المقالات، يمكنك وضع شرط تجنب النسخ أو الترجمة الحرفية في المحتوى، وضرورة ذكر المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الكاتب في كل مقال. في حالة عدم الالتزام بهذه الشروط، يمكنك إلغاء المشروع.

5. اكتب وصف المشروع

بعد تحديد جميع تفاصيل المشروع، يمكن الانتقال إلى كتابة الوصف. تصفح المشاريع الموجودة على الموقع، سيساعدك ذلك على تطوير طريقة كتابتك للوصف. كما يمكنك كتابة أكثر من نسخة من الوصف لاستخدامها في استقطاب المستقلين، مع نشر المشاريع في أوقات متنوعة، لا سيّما في حالة كنت تهدف إلى توظيف المستقلين بصورة دورية.

أيضًا، من المهم تحديد ميزانية المشروع وفترة تنفيذه بطريقة صحيحة. وفي نهاية وصف المشروع أرفق أي ملاحظات لديك، وأضف أي مرفقات ضرورية قد يحتاج إليها المستقلون. كلّما كانت التفاصيل واضحة ومناسبة للمشروع، ستضمن جذب المستقلين المناسبين للعمل معك.

وصف مشروع واضح

وصف مشروع واضح على مستقل

لماذا يعد هذا الوصف جيدًا للمشروع؟

  • عنوان المشروع واضح ومحدد يصف المطلوب في المشروع.
  • تفاصيل المشروع متكاملة، يوضح المتطلبات الخاصة بالمتجر، مع وجود تصور للصفحات والشكل العام له.
  • يشير إلى مواصفات المستقل المطلوب، ومن يمكنه وضع عرضه على المشروع بالتحديد.
  • يوضح آلية العمل من البداية والاتفاق عليها، ما يجعل التعامل أكثر سهولة عند تنفيذ المشروع.

ختامًا، بالتأكيد لا يوجد محتوى مناسب لجميع المشاريع، فهذه واحدة من مواصفات العمل الحر، وهي أنّ مهامه متغيرة من مشروع لآخر. لذا، في كل مرة ترغب فيها بتوظيف مستقل لمشروع جديد، احرص على كتابة وصف مخصص له، مع تضمين جميع العناصر المذكورة، لتضمن الوصول إلى المستقل المثالي لمشروعك.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع