للمستقلين: تعرف على طرق جذب عملاء جدد

يتفق كل من جرب العمل الحر بأن جذب العملاء الجدد هو التحدي الأول الذي يواجه المستقل. فعندما تقضي وقتًا في البحث عن عملاء يساوي أو يزيد على الوقت الذي تقضيه في ممارسة عملك، يعنى ذلك أن وقتك -وهو رأس مالك- كمستقل ضائع وينبغي عليك استخدامه بحكمة. ستناقش السطور التالية مجموعة من الأفكار حول طرق جذب العملاء على مستقل -أكبر منصة عربية للعمل الحر- لتساعدك على الخروج من هذه المعضلة المؤرقة:

1. أنشئ معرض أعمال واضح ومحدث

بناء معرض أعمال احترافي على مستقل هو أحد أهم الدعائم الصامتة في مفاوضاتك مع العملاء. يحسم الظن حول مهاراتك ويكون وجهة أساسية يزورها أصحاب المشاريع ممن يبحثون عن مستقلين مناسبين وممن تلقوا عروضًا منك على مشاريعهم. لذلك من الأهمية بمكان أن تصقل المعرض بأهم أعمالك الاحترافية بطريقة جذابة.

استفد من كل الخصائص المتوفرة في أثناء إضافة الأعمال إلى المعرض مثل الصورة المصغرة والوصف والعنوان. وضمِّنه أحدث أعمالك التي تعكس نموك المهنى ومهاراتك المتطورة. اجعله متنوعًا بما يعكس قدرتك على التكيف مع متطلبات المشاريع المختلفة في مجالك.

2. اربح توصيات العملاء

تختصر توصية الآخرين الكثير من طرق جذب العملاء الجدد. فعندما يرشحك صاحب مشروع إلى آخرين، يثق الآخرون في التوصية أكثر من السيرة الذاتية المصقلة و معرض الأعمال الرائع. لن تحتاج إلى بذل مجهود إضافي في هذه الطريقة، سوى أنه يجب أن تسبقها جودة عمل مميزة ودراية عن فن التعامل مع الزبائن ورضا العملاء، تجعل عميلك يرشحك إلى غيره.

محيطك القريب من العائلة والأصدقاء والمعارف هو ساحة جيدة للحصول على توصيات كذلك، لا يجب أن تخجل من إخبارهم بعملك ومهاراتك، إذ سيفتح ذلك المجال للحصول على فرص عمل جديدة بناء على توصياتهم للآخرين من واقع معرفتهم وثقتهم بك.

3. اكتب مقالات متخصصة في مجالك

الكتابة هي طريقة غير مباشرة أخرى للتسويق لنفسك وخبراتك. عندما تكتب حول الموضوعات ذات الصلة بمجال عملك سيكون ذلك فرصة لإثبات خبرتك ومهاراتك. تأكد فقط من أنك تكتب عن الموضوعات التي ستجذب عميلك المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت مطور ووردبريس سيكون مناسبًا أن تكتب مقالات إرشادية عن ووردبريس.

أكاديمية حسوب هي مكان مؤهل بامتياز لنشر كتاباتك لأنها إحدى أبرز المنصات التي تحتضن المحتوى التثقيفي في مجالات العمل المستقل مثل: البرمجة والتصميم والتسويق، ويرتادها الكثير من العملاء المحتملين. وستتمكن من إضافة مقالك الذي كتبته إلى ملفك الشخصي على مستقل ليراه أصحاب المشاريع المهتمين بمعرفة المزيد عنك. يمكنك الاطلاع على كيفية المساهمة في الأكاديمية من هنا.

4. انضم إلى مساحات العمل المشترك

مساحات العمل المشترك هي أماكن كبيرة يستخدمها رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة والمستقلين لإنجاز الأعمال في بيئة اجتماعية توفر الهدوء والراحة، وتساعد الفرق والأفراد على إنجاز أعمالهم في أجواء عمل تعاونية. إذا كنت لا تمانع العمل بعيدًا عن المنزل لبعض الوقت، فمساحات العمل المشترك هي مكان مناسب لتزوره بشكل منتظم.

بالنسبة لك كمستقل يبحث عن طرق جذب العملاء، توفر هذه المساحات فرصًا للتواصل الشخصي مع روادها، والتعاون وعقد الصداقات  وبناء العلاقات مع الآخرين الذين قد يحتاجون إلى عملك. من المتوقع أن يؤدي توسيع شبكة علاقاتك إلى زيادة فرص الحصول على مشاريع حتى لو كانت هذه العلاقات مع مستقلين فقط، فقد يكونون وسيطًا لتوصيتك للعملاء الآخرين.

5. شارك في الأحداث المهمة

المؤتمرات والفعاليات والندوات المتخصصة هي أشكال مختلفة للأحداث المهمة التي تستقطب عددًا كبيرًا من المشاركين والجمهور، وتفتح آفاقًا للتعرف على رفاق الصناعة والعملاء المحتملين. شارك في الأحداث ذات الصلة باهتماماتك والأهم من ذلك تلك المتعلقة بمصالح عملائك المحتملين مثل أحداث ريادة الأعمال ودعم أصحاب المشروعات الصغيرة.

عندما تقابل أحدهم وجهًا لوجه وتتبادل معه أطراف الحديث بادر بمشاركة بطاقة العمل الخاصة بك لكي تبدو محترفًا وليتمكن من التواصل معك عند الحاجة. وإذا شاركت في هذه الأحداث كمتحدث سيكون ذلك فرصة للوقوف أمام عملائك المحتملين وتسويقًا ذاتيا قيَمًا.

على سبيل المثال في مؤتمر عن التسويق، قد تلقي كلمة عن أحدث اتجاهات التسويق وما تحمله من فرص للشركات للوصول إلى الجمهور بفعالية أكبر. لكي تعلم عن انعقاد هذه الأحداث قبلها بفترة ويتسنى لك المشاركة؛ تابع المواقع المتخصصة في مجالك عن كثب وطالع أخبار الصناعة باستمرار.

6. التشبيك على الإنترنت

الإنترنت ما هو إلا شبكة كبيرة تسمح بالوصول إلى الملايين من الناس. ولا تترك لك عذرًا إذا كنت تعيش في مدينة نائية لعدم بناء علاقات مع الآخرين. الوجه الآخر للطريقة السابقة من طرق جذب عملاء جدد، هي أن تبني شبكة علاقات عبر الإنترنت، خاصة في ظل اتجاه الأحداث إلى الإنعقاد عبر الويب.

ليس ذلك فحسب، بل إن الإنترنت نافذة لتنضم إلى المناقشات وتجيب عن الأسئلة وتشارك في الحوارات وتقدم اقتراحات وتعليقات حول الموضوعات ذات الصلة بمجالك. على سبيل المثال منصات مثل حسوب IO لطرح ومناقشة الأفكار والقضايا التقنية والعلمية المختلفة، ومجموعات فيسبوك ذات الصلة بمجالك. قدم رؤاك وخبراتك وتواصل عبر هذه المنصات مع الآخرين، سيساعدك ذلك على أن تصبح مصدر ثقة للناس وسوف يلجأون إليك عندما يحتاجون خدماتك.

7. عزز صورتك كخبير

في اللحظة التي تملك فيها خبرة حقيقية ستفيد المبتدئين، بمقدورك فعل بعض الأمور لبروزه خبرتك في قالب تعليمي مصقول. على سبيل المثال، ألَف كتابًا إلكترونيًا يمثل خلاصة خبرتك في الموضوع المطروح، أو أطلق دورة تدريبية عبر الإنترنت لحسابك أو من خلال منصات المساقات التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت. قد تتجسد خبرتك في شكل معلوماتي آخر عبر تصوير سلسلة من الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب، مثلًا “سلسلة تعلم برنامج 3d Max”.

الخلاصة

يتضح مما سبق أن بناء العلاقات عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع فضلًا عن إبراز خبراتك وقيمتك هي جوهر طرق جذب العملاء الجدد لك كمستقل. استخدمها وقد يبدأ يومك بإشعار أو أكثر يخبرك بالحصول على عميل جديد! سواء أكنت مستقلًا جديدًا تبحث عن أول عميل أو مارست العمل الحر منذ فترة وتريد تنمية قاعدة عملائك، يوصىَ بقراءة كتاب طريقك إلى العمل الحر عبر الإنترنت، والاطلاع على هذا المزيج الذهبي لزيادة فرص توظيفك على مستقل.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ شهر واحد