5 نصائح لتبني معرضَ أعمالك وتجذب العملاء لاختيارك

يعد معرض أعمال المستقل أفضل طريقة للتواصل مع أصحاب المشاريع على منصة مستقل، فأصحاب المشاريع يبحثون عن المستقل الذي سيقدم لهم الجودة الأعلى. ومع أن هذا لا يلغي بقية العناصر من تعامل المستقل واحترافيته وسرعة تنفيذ العمل، إلّا أن العنصر الذي ينال اهتمام أكثر العملاء هو بلا شك معرض أعمال المستقل، ومن هنا تنبع أهمية هذا القسم وضرورة تطويره والعمل المستمر على تحسينه. فما هي أهم النصائح التي قد تفيدك في بناء ورفع معرض أعمال جذاب على مستقل؟

نصائح لبناء معرض أعمال قوي على مستقل

لبناء معرض أعمال جذّاب عليك التركيز على الجودة والتناسق والإقناع. فالجودة في معرض أعمالك هي مهارة تحسين المستوى النوعي لأعمالك، أما التناسق فهو مهارة تنسيق أعمالك مع بعضها وخلق توازن فيما بينها، في حين أن الإقناع هو مهارة تحفيز العميل على اختيار عرضك بسبب معرض أعمالك.

استفد من خصائص مستقل

رفع عمل في أعمالي - مستقل

توفر منصة مستقل خيارات متنوعة لاستخدامها وتخصيصها أثناء رفع عملك، كلّما استخدمت عددًا أكبر من هذه الخيارات كلّما أظهرت للعميل شغفك بالعمل الذي تستعرضه، فإن أظهرت للعميل أنك حدّدت تاريخ العمل وتفاصيله مثلًا فإنه سيجد فيك مستقلًا يعامل كلّ مشروع يستلمه بكل أهتمام واحترافية. ومن أهم هذه الخيارات أثناء رفع العمل هو الوصف، والصور ورابط المشروع، إن اعتنيت بهذه الثلاثة فهذا مُجزئ، وحتى إن لم تمتلك رابطًا للمشروع -كأن يكون مشروعك هو تصميم قالب لم يبرمج- فجرّب رفع صورة تحتوي على المزيد من تفاصيل المشروع وإضافة رابطها المباشر.

صف عملك بوضوح

لا شك في أن وصف العمل أساس مهم لإعطاء الانطباع المطلوب لعميلك، في وصف العمل ركّز على أن تتكلّم عمّا حدث لهذا المشروع، فكّر في كل التفاصيل، وإن لم تخرج بأفكار بعد هذا فعمّق تفكيرك بأن تتخيل أنك تعرض عملك لشخص لا تتوفر لديه حاليًا مقدرة رؤية ما تتكلم عنه وتحاول إيضاح معالمه له. ابدأ بما عملت عليه، أهو تطبيق أم مقالة أم تسجيل صوتي؟ إنها البادئة الأكثر وضوحًا وسهولة في أغلب الأحيان، بعدها ستتدافع التفاصيل، فإن كانت مقالة فلصالح من؟ وبهدف ماذا؟ وإن كان موقعًا فبأيّ لغة برمجته؟ وكيف كانت صعوبة العمل؟ أضف قدرًا كافيًا لا تزيد عنه من التفاصيل، والأفضل فيه هو أن يتكوّن من حوالي خمس أسطر.

نسق صورة خارجية مناسبة

مثال لصورة مصغرة

الصورُ الخارجيّة هي بالغالب ما تكوّن الانطباعَ الأوّلَ وتولد الرغبة في تصفح باقي تفاصيل المشروع. من أجل هذا، ركّز في تصميم الصورة الخارجية على تحفيز مشاعر الرغبة والتشويق كأن تظهر أفضل جزء من العمل أو شعار يعبر عن العمل، وابتعد عن إظهار النصوص -خاصةً الصغيرة منها- فهي على الأغلب لن تكون واضحة. أما إن كنت كاتبًا أو مُترجمًا أو متخصصًا بمجال بعيد عن المرئيّات، فابحث عن صور حول موضوع المقال أو العمل عمومًا، أو استخدم شعار الموقع الذي عملت عنده، والمهم هنا هو أن لا تترك عملًا بلا صورة خارجية.

لا تعرض كل ما تملك

إن معرض الأعمال هو لعرض أفضل الأعمال لديك، لا عرض كل ما لديك، لأن العميل ذو الوقت الضيّق قد لا يتمكّن من إيجاد الوقت الكافي لمراجعة كل عمل لديك. من أجل هذا، التصق بعدد أعمال محدد، كمثال: عشرة أعمال مناسبة لك لا تزيد عنها ولا تنقص كثيرًا. وتذكّر أن المطلوب هنا ليس تقليل عدد الأعمال لديك إلى عدد منطقي فحسب، بل تحسين هذه الأعمال أيضًا، كُلّ ثلاثة أسابيع تقريبًا اختر أكثر عملين لديك لا يعجبانك واستبدلهما بأعمال جديدة لك، بهذه الطريقة ستُبقي ملفّ أعمالك حديثًا معبرًا عن قدراتك الحقيقية.

كيف أقوم برفع عمل في معرض أعمالي على منصة مستقل؟

أعمالي

إن رفع عمل على منصة مستقل يعتبر من الأمور السهلة والواضحة، اختر قائمة “أعمالي” من الشريط العلوي، ثم اضغط على “أضف عمل جديد” ثم ابدأ بملئ النموذج بما يناسب كل مشروع. تأكد من إضافة عنوان يعبر عن طبيعة المشروع المنفذ وأن تضع في الوصف ما يلخص جميع جوانب العمل وطريقة التنفيذ، بالإضافة إلى البرامج والأدوات التي استخدمتها في إخراج المشروع.

مهارات أعمالي

من الأمور التي ستساعد أصحاب المشاريع على إيجادك هو أن تضع المهارات التي استخدمتها في العمل المحدد حتى يظهر لهم عملك أثناء بحثهم وتصفحهم لصفحة “معرض الأعمال” العامة لديهم. لهذا، احرص على وضع المهارات لكل عمل تضيفه للمعرض.

في الختام، معرض أعمال المستقل من أهم الأدوات التسويقية المستخدمة لاقتناص المشاريع وتحقيق دخل ثابت من العمل الحر، فاحرص على تحديثه باستمرار بأعمال نفذت بمهارات وجودة عالية. الأمر الذي يجعلك تطور مهاراتك باستمرار لتستطيع المنافسة مع باقي المستقلين في مجالك. هل يوجد ما تنصح به المستقلين أيضًا بخصوص معرض أعمالهم في مستقل؟

تم النشر في: دليل المستقلين منذ 5 سنوات