كيف أصبح العثور على المستقل المناسب أسهل من أي وقت مضى

وفّرت منصة مستقل لأصحاب المشاريع كثيرًا من الوقت والجهد في البحث عن أصحاب الخبرات والتواصل معهم لمساعدتهم في تنفيذ مشاريعهم وأهدافهم المتعددة. ومن أجل ضمان توظيف المستقلين الأكفاء يحتاج صاحب المشروع لاتباع بعض النصائح لضمان تفاعل شريحة أكبر من المستقلين تتضمّن المُتخصصين البارعين في المجال الذي يبحث عنه، أو في حال بحثه عن مستقلين بشكل خاص. فما هي أهم هذه الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها؟

جدول المحتويات:

إكمال البيانات الشخصية

تتوفر صفحة شخصية خاصة بصاحب المشروع تمامًا مثلما هو الحال في الصفحة الشخصية الخاصة بالمستقل، لذا احرص على تعبئة كافة البيانات المطلوبة وربط حسابك مع حسابات الشبكات الاجتماعية لإعطاء نظرة أوضح للمستقل الذي يرغب بتنفيذ مشروعك عنك، وإن كان لديك مشاريع أخرى يُفضل كتابتها لتشجيع المستقلين أكثر ودفعهم للوثوق بمشروعك بشكل أكبر.

شرح متطلبات المشروع بدقة

يغفل بعض أصحاب المشاريع ضرورة شرح مُتطلبات مشروعاتهم وتناول وظائفها بشكل مُفصّل، حيث يكتفي في بعض الحالات بشرح التصور النهائي دون الخوض في التفاصيل، بالرغم من أن هذا الأمر كفيل بجذب انتباه المُحترفين لمتابعة القراءة وفهم تفاصيل المشروع بشكل أكبر.

تفاصيل إضافة مشروع على مستقل

1. عنوان ووصف المشروع

يعد عنوان ووصف المشروع العنصر الرئيسي الذي سيجذب المستقل الذي تبحث عنه، لهذا كن واضحًا في العنوان أولًا، ثم في وصف مشروعك، واذكر كل التفاصيل الضرورية، فأفضل المستقلين مهارة لا يرغب في إضاعة وقته بتقديم عرض على مشروع غامض، قد يتبين بعد المراسلة ومعرفة المزيد من التفاصيل أنه لم يكن المشروع المناسب له.

تناول في مشروعك تفاصيل مثل: مراحل المشروع – أهدافك من المشروع – وصف للمهمة المطلوبة – شروط للتنفيذ – خبرة سابقة مطلوبة في مجال معين أو مهارات لغوية معينة – إمكانية التعاون طويل الأجل – ملاحظات هامة مثل موعد نهائي للتنفيذ – معلومات ذات صلة (روابط لشرح العمل المطلوب، أمثلة سابقة، جزء من النص المطلوب ترجمته، شعار شركة سيستخدم في تصميم إعلان.. إلخ).

ثم أضف نصًا في وصف المشروع تتأكد من خلاله أن المستقلين قرأوا كامل الوصف، بأن تطلب منهم مثلًا في نهاية وصف المشروع أن يضمنوا في عرضهم كلمة معينة أو رابط من معرض أعمالهم، بحيث تُميز المستقلين الجادين ومن قرأوا الوصف بعناية عن المستقلين الذين كان همهم فقط طرح عروضهم والسير بعيدًا. وبعد الانتهاء من كتابة المشروع، راجعه بنفسك لتتأكد من أنه سهل الفهم ومركّز، أو اعرضه على شخص آخر لإبداء رأيه ومراجعته بدلًا عنك.

2. المهارات المطلوبة

يفضل أن تقوم ببعض البحث عن نوعية المشاريع المماثلة وما هي المهارات التي تتطلبها حتى يمكنك وضع عامل المهارات بالحسبان عند إتخاذ قرارك والاختيار بين المستقلين، وليس العبرة بكثرتها بل العبرة بالمهارات التي يستطيع صاحبها تنفيذ مشروعك على أكمل وجه. وضع مهارات لا حاجة لها أو تظن أنها مطلوبة قد يجلب الكثير من المستقلين الذين يتقنون واحدة ولا يتقنون الأخرى، لهذا السبب احرص على وضع مهارات متوافقة تمامًا مع متطلباتك دون زيادة أو نقصان، ولا يمنع أبدًا سؤال أهل الخبرة عن المهارات المطلوبة لتنفيذ مشروعك لوضعها بشكل صحيح.

3. ميزانية المشروع

تجنب الوقوع في فخ السعر القليل ولا تغتر بكثرة العروض، فكلما تطلب المشروع مهارات أعلى ينبغي أن ترتفع الميزانية التي تخصصها له، وتذكر أن أفضل المستقلين مهارة بذلوا الكثير من الجهد كي يصلوا لأسعارهم الحالية. لذلك مبدئيًا أجر بحثك جيدًا قبل كتابة مشروعك لتضع ميزانية ملائمة تجذب أفضل المستقلين مهارة، وحدد الميزانية بناء على ميزانية المشروعات الحالية على مستقل، أو بناء على المهارات المطلوبة للمشروع.

وما أمكنك ذلك، خذ مسألة الميزانية على محمل مرن، فإذا اختار المستقل في عرضه سعرًا أعلى بقليل من الحد الأقصى الذي حددته للمشروع، لا مانع من قبول العرض مقابل ضمان الحصول على نتائج رائعة، فالسعر الأعلى في معظم الأحوال ينبغي أن يؤدي إلى جودة أفضل. ولا تخجل من التفاوض على السعر إذا كنت تنوى تعاونًا طويل الأجل، فقد يكون المستقل لديه استعداد لخفض سعره مقابل العمل المستمر.

4. المدة الزمنية للمشروع

يلجأ البعض إلى الضغط مبكرًا على المستقل، حيث يختارون ميزانية قليلة جدًا ومدة تنفيذ لا تكفي لتنفيذ المشروع ظنًا منهم أنها تخفف من المصاريف بشكل عام، لكن على عكس المتوقع قد تؤثر هذه الطريقة على شريحة المستقلين المستهدفين. فالمحترف لن يضيع وقته لقراءة متطلبات المشروع عند مشاهدة مبلغ غير عقلاني بمدة تنفيذ لا تكفي ولن يترك تعليق حتى يتحدث فيه عن عدم منطقية هذه الشروط.

احرص دائمًا على اختيار مبلغ عقلاني متوافق مع حجم المتطلبات، فضلًا عن مدة زمنية مقبولة مع زيادة أسبوع عليها لضمان الوصول إلى أفضل النتائج، فالمحترف بإمكانه تسليم العمل بربع المدة المتفق عليها، لكن ما مدى جودة هذا العمل أو خلوّه من الأخطاء أو توافقه مع المتطلبات بشكل كامل، كل هذه الأسئلة تبقى الأهم والتي يجب أن تبحث عنها دائمًا.

5. ملفات توضيحية

احرص على ارفاق ملف توضيحي به شرح تفصيلي لكل نقطة من نقاط المشروع ورسم بسيط لترجمة الفكرة بشكل أوضح، كإرفاق بعض الصور للتصاميم التي تريدها أو ملفات لمشاريع سابقة تعتقد أنك تريد ما يماثلها لك.

مرحلة استقبال العروض ودراسة المستقلين

لماذا يتجاهل أصحاب المشاريع عروضك على مستقل؟

بعد إضافة المشروع وإيضاح تفاصيله ستستقبل العروض من المستقلين المتحمسين للعمل على مشروعك، وباتباعك للخطوات الأولية من شرح المشروع وإرفاق الملفات التوضيحية ستكون سهلت المهمة عليهم لكتابة عروضهم بشكل جيد يمكنك من خلاله المقارنة والاختيار من بينها. ولكن امنح مشروعك وقتًا كافيًا كي يستقطب عددًا جيدًا من العروض. انتبه لهذه النقاط عند اختيار وتنقيح العروض:

قراءة العروض

تأتي مرحلة قراءة العروض المقدمة وتعتبر منتصف الطريق للحصول على عرض جيد ومستقل كفؤ لإنجاز مشروعك، الأفضل دائماً أن تقرأ العروض كلها دون استثناء حتى تحصل على نظرة عامة على المستقلين المقدمين، وتفقد إذا ما كان يوجد بعض الاستفسارات لديهم جميعًا والتي تحتاج منك لتوضيح. عندما تبدأ في دراسة العروض انتبه للملاحظات الآتية:

  • تجنب العروض التي تحوي عبارات عامة فقط مثل (يمكنني تنفيذ المشروع على أكمل وجه – تواصل معي) من المحتمل أن  المستقل لم يقرأ وصف المشروع جيدًا وسارع بكتابة عرض نمطي.
  • اهتم بالعروض المخصصة التي تدل على أن المستقل فهم مشروعك جيدًا وقدَّم عرضًا ذو صلة مع اقتراحات إضافية مثلًا.
  • إذا ما كان لديك شروط لا يمكن التنازل عنها كموعد صارم للتسليم، أو خبرة سابقة ضرورية، ضيّق نطاق اختياراتك من العروض باستبعاد العروض التي لا تلبي هذه الشروط.

النبذة الشخصية

بعد فلترة العروض التي تناسب مشروعك، توجه لملفات المستقلين الشخصية وتفقد النبذة الشخصية، حيث يصف كل مستقل في نبذته الشخصية أهم مهاراته وخبراته، تمثل النبذة موجزًا لسيرته الذاتية المهنية والتي تمنحك معلومات مفصلة أكثر عنه بلا شك. يفضل بعض المستقلين تقديم أنفسهم عبر فيديو تعريفي يمثلهم، شاهده لتكوّن انطباع شخصي حقيقي عن المستقل.

الإحصاءات

تخبرك الإحصاءات ببيانات مهمة تثري معرفتك بالمستقل، وتساعدك في العثور على المستقل المناسب، مثل:

لقطة شاشة لإحصائيات أحد المستقلين
  • معدل إكمال المشاريع: يعبر عن مدى جدية والتزام المستقل بإكمال تنفيذ المشاريع التي بدأ العمل عليها. يوحي المعدل المرتفع باحتمالية أكبر لإتمام المستقل تنفيذ المشروع، ويوفر عليك كصاحب المشروع هدر أي وقت أو مجهود.
  • متوسط سرعة الرد: يعد مؤشرًا مهمًا يدل على جاهزية المستقل للتواصل واهتمامه بالرد السريع، وعندما تتواصل معه سيجيبك في وقت وجيز دون تأخير أو تسويف.
  • عدد المشاريع المكتملة: ينم هذا المعيار عن خبرة المستقل في تنفيذ مشاريع العمل الحر على الموقع. كلما زاد هذا العدد تمرس المستقل في تنفيذ المشاريع عبر الإنترنت وأصبح أكثر قدرة على تنفيذها بسلاسة.
  • آخر تواجد: كلما كان هذا المؤشر منذ فترة قصيرة أشار إلى تسجيل المستقل دخوله مؤخرًا، وربما اهتمامه بالبحث عن فرص عمل جديدة.

التقييمات وتوصيات العملاء السابقين

تقييم المستقل هو رأس ماله الأهم على الموقع، يخبر بصراحة عن جودة أدائه ومدى خبرته ويمنح شهادة تصديق لما يقوله عن نفسه. لاحظ التقييمات التي تركها أصحاب المشاريع الآخرين ممن عمل معهم سابقًا، واقرأ التعليقات التي تعبر عن رأيهم في العمل. وإذا كنت مهتمًا بمعيار محدد ستتمكن من التعرف عليه بدقة من هذاا القسم، إذ يتكون التقييم من ستة معايير هي:

تقييم المستقلين للعثور على المستقل المناسب
لقطة شاشة لتقييم أحد المستقلين
  • الاحترافية بالتعامل: الدأب واللياقة والتنظيم، تحمل المسؤولية وحل التحديات جميعها مهارات تشير إلى درجة احترافية المستقل في التعامل.
  • التواصل والمتابعة: يدل هذا المعيار على مدى اهتمام المستقل بالتواصل ومتابعة سير العمل مع صاحب المشروع وتجاوبه مع الرسائل طوال مدة التنفيذ.
  • جودة العمل المسلم: كيف كان أداء المستقل في التنفيذ ومستوى الجودة التي خرج بها العمل المطلوب؟
  • الخبرة بمجال المشروع: يتضح في أثناء المشروع مدى خبرة المستقل بتنفيذ مثل هذه النوعية من المشاريع، ومعرفته المسبقة بمتطلباتها الأساسية وإنتاج عمل احترافي من المرة الأولى للتسليم.
  • التسليم في الموعد: لكل مشروع مدة تنفيذه التي تم الاتفاق عليها مع المستقل، فهل التزم المستقل بالموعد أم لا؟
  • التعامل معه مرة أخرى: كانطباع ختامي بعد انتهاء المشروع، هل يفضّل صاحب المشروع تكرار تجربة العمل مع المستقل مرة أخرى أم لا؟

معرض الأعمال

لا تغادر الملف الشخصي للمستقل قبل أن تشاهد معرض الأعمال الذي يضيف إليه المستقل نماذج عملية من الأعمال والمشاريع التي سبق له تنفيذها، بحيث تعاين العمل بنفسك وقد تجد عملًا يشابه النمط الذي تبحث عنه. يساعدك معرض الأعمال على التأكد إن كانت جودة التنفيذ مناسبة أم لا. وقد تكتشف منه قدرة المستقل على التكيف مع المشاريع المختلفة واستيفاء معايير ومتطلبات العملاء المتنوعين بما يمثل علامة على قدرته على التكيف مع مواصفات مشروعك الجديد.

إذا أردت التأكد من مدى ملائمة المستقل الذي أعجبك عرضه وملفه الشخصي لمشروعك، لا تكتفي بالنظر في معرض أعماله فقط وإنما أرسل له رسالة واطلب خلالها أعمال سابقة ذات صلة بمشروعك كي تقيّمه بشكل أعمق، وأخبره في ثنايا الرسائل بأي تفاصيل إضافية مثلًا (استخدام برامج معينة لإدارة المشروع- العمل مع أحد أعضاء فريقك- آلية وأسلوب العمل). كذلك يمكنك فتح نقاش مع المستقل حول طريقته في تنفيذ مشاريع سابقة، وآراءه في أصحاب المشاريع السابقين، كي تتعرف على مهاراته في العمل والتعاون مع أصحاب المشاريع.

توظيف المستقلين بشكل خاص

ما هي تكلفة تعيين الموظف غير المناسب

طوّر موقع مستقل نظامه الأساسي مضيفًا خصائص جديدة لجعل عملية توظيف المستقلين أكثر سهولة وسرعة ومصداقية. فإذا أردت توظيف مستقل لتنفيذ مشاريع محددة دون الاضطرار إلى تعيين موظف بدوام كامل، فبإمكانك البحث بدقة عن المستقل المناسب بين آلاف المستقلين العرب.

ميزة البحث بخياراته المتنوعة

يتيح موقع مستقل خيارات متعددة للبحث، يمكنك تضييق نطاق النتائج  بالمزج بين أكثر من معيار في الوقت نفسه من أجل بحث دقيق، مثلًا البحث عن مسوق إلكتروني من مصر، أو مهندس برمجيات PHP. ابحث في صفحة “ابحث عن مستقلين” وفقًا للخاصية التي تفضلها أو امزج بين أكثر من خاصية معًا بعد تسجيل الدخول إلى الموقع:

خيارات البحث
لقطة شاشة لخيار البحث عن المستقلين
  1. الكلمة المفتاحية: اكتب الكلمة المفتاحية وثيقة الصلة بمشروعك، قد تكون مجال أو مهارة أو وظيفة أو عنوان المشروع .. إلخ.
  2. التخصص: اختر التخصص المناسب من بين العديد من التخصصات المدرجة، على سبيل المثال: أعمال وخدمات استشارية، أو برمجة تطوير المواقع والتطبيقات، أو تصميم وأعمال فنية وإبداعية.
  3. المسمى الوظيفي: ابحث عن الوظيفة المطلوبة، إما من القائمة المنسدلة التي ستظهر متضمنة العديد من المسميات الشائعة، أو اكتب عنوان الوظيفة التي ترغب بها.
  4. المهارات: استخدم هذه الخاصية من أجل البحث عن مهارة دقيقة تريد أن يتمتع بها المستقل. تتسع هذه الخاصية لمئات المهارات المهنية سواء مهارات تقنية، مثل: إجادة استخدام برنامج معين. أو مهارة إبداعية في التصميم والكتابة مثلًا، أو مهارة تسويقية مثل: التسويق عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعية، أو مهارة لغوية مثل الانجليزية والتدقيق اللغوي.
  5. الدولة: ربما تفضل العثور على مستقل من دولة معينة قد تكون دولتك أو دولة أخرى تستدعيها طبيعة المشروع، في هذه الحالة اختر البلد المطلوب واكتشف المستقلين ممن ينتمون إليه.
  6. التقييم: لحصر نتائج البحث في تقييمات مرتفعة، اختر التقييم الذي ترغب ألا تتنازل النتائج عنه، ربما خمسة أو أربعة نجوم.
  7. الاتصال الآن: أيًا كان توقيت منطقتك الزمنية ستتيح لك هذه الخاصية العثور على مستقلين متصلين الآن، لتتمكن من التواصل معهم لحظيًا.

يتميز محرك بحث مستقل بالمرونة والسرعة، فبمجرد إدخال خاصية أو أكثر من الخصائص السابقة ستظهر مباشرة صفحات نتائج البحث المناسبة التي تعرض عشرات المستقلين ممن يعملون على مشاريع وثيقة الصلة بطلب البحث، جميعهم من أصحاب الحسابات الموثقة الذين تم التأكد من هوياتهم الشخصية، ما يمنحك ثقة وأمان أثناء العمل معهم.

إضافة مشروع خاص عبر زر “وظفني”

بعد العثور عن المستقل المناسب لمشروعك، إما عن طريق توصيات وترشيح من دائرة علاقتك، أو من خلال خاصية البحث في مستقل، يمكنك الآن إضافة مشروع خاص معه، وذلك عن طريق النقر على زر “وظفني” في الملف الشخصي للمستقل. بعدها ستُفتح صفحة مشابهة لصفحة “إضافة مشروع” الاعتيادية مع بعض الخيارات الإضافيّة:

إضافة مشروع خاص على مستقل

  1. اسم المستقل ومعلوماته الذي سيُرسل إليه المشروع بشكل خاص.
  2. رسالة تصل إلى المستقل تلقائيًا بعد نشر المشروع والموافقة عليه من قبل الدعم الفني لمستقل. يمكنك استخدام هذا الحقل لإرسال تعريف عام بالمشروع أو للفت انتباه المستقل إلى جزئيّة معيّنة فيه.
  3. زر “اجعل المشروع مفتوحًا للجميع” الذي يمكنك الضغط عليه في أي وقت أثناء بناء المشروع لإلغاء تخصيصه وفتحه للمستقلين بشكل عام، وفي هذه الحالة سيظهر لجميع مستخدمي موقع مستقل ويمكن لأي مستقل تقديم عرض عليه.

سيصل إلى المستقل رسالة بريد إلكتروني بمشروعك الخاص، مع الرسالة الترحيبية التي أرسلتها له، وستتمكن من التواصل معه عبر الرسائل بحرية. وبعد الاتفاق على التفاصيل سيقدم المستقل عرضًا على المشروع وفور قبولك، سيبدأ التنفيذ. يوفر مستقل العديد من الأدوات المهمة لتسهيل التواصل مع المستقل، ما يصب في صالح زيادة التفاهم حول المشروع.

غالبًا ما يحوز المشروع الخاص الذي تم اختيار المستقل حصرًا لتنفيذه على اهتمام أكبر من المستقل، مقارنة بالمشاريع العامة التي تصله دعوة لإضافة عرضه جنبا إلى جنب مع عروض المستقلين الآخرين. فور بدء تنفيذ المشروع، ستكون فرص التواصل بينك وبين المستقل متاحة لمتابعة سير العمل، وبعد انتهاء المستقل من التنفيذ وفقا للاتفاق الذي تم بينكما، لن تصله أرباح المشروع إلا بعد موافقتك على استلام كافة ملفات العمل.

علامات تحذيرية

بعد اختبار المستقلين انتبه لبعض العلامات التحذيرية التي تكبر بمرور الوقت، فعلى سبيل المثال المستقل الذي لا يقوم بأداء عمله إلا بمتابعة صاحب المشروع خطوة بخطوة، أو الذي يؤخر التسليم دون عذر مهم، ستكون تجربة العمل معه سيئة عندما لا تملك الوقت لمتابعته أو يتأخر في تسليم المشروع وتكون على مشارف موعد نهائي مع أحد عملائك. في النهاية، عليك أن تعلم أن عملية اختيار أفضل المستقلين مهارة لمشروعاتك لن تكون على الدوام عملية سهلة، إلا أنك ستتعلم باستمرار من كل تجربة بما يصقل خبراتك في التوظيف للمشروعات القادمة، واتباعك لهذه النصائح والإرشادات سيساعدك إلى حد كبير في البدء بداية قوية على مستقل.

ختامًا، يكفل مستقل عبر خدمة الدعم الفني المتوفرة على مدار الساعة حصولك على المساعدة التي تحتاجها وحل أي مشكلة أو نزاع قد تنشأ على النحو الذي يضمن حقوق جميع الأطراف. تبدو عملية العثور على المستقل المناسب عبر مستقل سهلة وموثوقة بعد فحص مؤهلات وأعمال وخبرات المستقلين قبل توظيفهم. ويوفر مستقل إجابات مفصلة لأي أسئلة قد تدور بذهنك حول توظيف المستقلين عبر قاعدة المعرفة.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع، كيف توظف منذ سنتين