كيف تعثر على أفضل المستقلين مهارة عبر منصة مستقل

يعتبر العالم العربي من أكثر المناطق في العالم ذات معدلات البطالة المرتفعة، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من الشركات وأصحاب الأعمال يواجهون معضلة البحث عن المهارات، حيث تعد عملية  العثور على الكفاءات والخبرات المناسبة عملية صعبة على الكثيرين.

في منصة مستقل، يطمح أصحاب المشاريع جميعًا بلا استثناء لتوظيف أفضل المستقلين مهارة لتنفيذ مشاريعهم، وبالرغم من كثرة العروض التي يتلقاها صاحب المشروع بعد إضافة مشروعه، إلا أن العثور على المستقل المناسب قد لا يكون بالسهولة ذاتها التي يتخيلها من يلجأ إلى الاعتماد على توظيف مستقلين لإنجاز مشروعاته طمعًا في كفاءة مناسبة وتنفيذ احترافي.

في هذا المقال سنتناول بعض النصائح التي تساعدك في العثور على المستقل الذي تبحث عنه، أو على الأقل ستساعدك في  تضييق نطاق خياراتك للمستقلين وبالتالي العثور على المستقل المناسب بسهولة أكبر.

حدد احتياجاتك بدقة

قد تبدو النصيحة بديهية، إلا أن الكثيرين يغفلون عن تنفيذها على نحو صحيح، ليس المقصود هنا أن تحدد طبيعة المهمة المطلوب تنفيذها، ولكن المقصود هو تحديد المهارات المطلوب توافرها لدى المستقل، فإذا كنت تبحث مثلًا عن مسوق إلكتروني، عليك أن تحدد هل المهارة المطلوب أن يتقنها المسوق هي استخدام جوجل أدز أم التسويق على انستجرام.

وإذا كنت حديث عهد بالتوظيف في مجال ما، يمكنك طلب المساعدة من أحد الخبراء في هذا المجال ليساعدك في تحديد المهارات المطلوبة لتنفيذ مشروعك.

اطلب ترشيحات من الآخرين عن أفضل المستقلين

استعن بدائرة علاقاتك واسأل الآخرين في مجال عملك عن توصياتهم للمستقلين الذين عملوا معهم من قبل، وإذا كنت تعمل بالفعل مع مستقلين اطلب منهم أن يرشحوا لك من بين زملائهم من يملك مهارة عالية في المجال الذي تبحث عنه.

اكتب وصفًا رائعًا لمشروعك

اكتب وصفًا رائعًا لمشروعك

يقول المثل الشعبي “اللي أوله شرط آخره نور”، لذلك فإن الوصف الرائع لمشروعك سيساعد المستقل أن يفهم هل مشروعك مناسبًا له أم لا وبالتالي يقدم عرضا عليه.

من المهم أن تعلم أن المستقلين يدرسون المشروعات الجديدة مثلما يدرس أصحاب المشاريع عروض المستقلين، حيث ينتقي المستقلون المهرة المشروعات التي يقدمون عروضهم عليها بدقة، فكتابة العرض على مشروع ما بالنسبة لهم تتطلب مجهودًا ووقتًا ليس باليسير.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل المستقلين المحترفين يتفاعلون مع مشروعك.

نعني بالوصف  الرائع الوصف الشامل والمفصل للمشروع، والذي  يدل على وعيك الجيد باحتياجاتك ومعرفتك بالمهارات المطلوبة للتنفيذ، أنت لا تحتاج أن تظهر كخبير في مجال المشروع، ولكن تصدير انطباع بأنك على دراية واقعية بالمهارات ومستوى الخبرة المطلوبة يجعل مشروعك أكثر إقناعًا للمستقلين ذوي المهارة العالية.

 لذلك استثمر بعضًا من وقتك في كتابة مشروعك بدقة وتأن، فهذا هو العنصر الرئيسي الذي سيجذب المستقل الذي تبحث عنه، وكن واضحًا في وصف مشروعك واذكر كل التفاصيل الضرورية، فأفضل المستقلين مهارة لا يرغب في إضاعة وقته بتقديم عرض على مشروع غامض، قد يتبين بعد المراسلة ومعرفة المزيد من التفاصيل أنه لم يكن المشروع المناسب له.

تناول في مشروعك تفاصيل مثل: مراحل المشروع- أهدافك من المشروع- وصف للمهمة المطلوبة- شروط للتنفيذ- خبرة سابقة مطلوبة في مجال معين أو مهارات لغوية معينة- إمكانية التعاون طويل الأجل- ملاحظات هامة مثل موعد نهائي للتنفيذ- معلومات ذات صلة (روابط لشرح العمل المطلوب، أمثلة سابقة، جزء من النص المطلوب ترجمته، شعار شركة سيستخدم في تصميم إعلان.. إلخ).

ثم أضف نصًا في وصف المشروع تتأكد من خلاله أن المستقلين قرأوا كامل الوصف، بأن تطلب منهم مثلًا في نهاية وصف المشروع أن يضمنوا في عرضهم كلمة معينة أو رابط من معرض أعمالهم، بحيث تُميز المستقلين الجادين ومن قرأوا الوصف بعناية عن المستقلين الذين كان همهم فقط طرح عروضهم والسير بعيدًا.

وبعد الانتهاء من كتابة المشروع، راجعه بنفسك لتتأكد من أنه سهل الفهم ومركّز، أو اعرضه على شخص آخر لإبداء رأيه ومراجعته بدلا عنك.

ضع ميزانية مناسبة للمهارات المطلوبة

ضع ميزانية مناسبة للمهارات المطلوبة

 تجنب الوقوع في فخ السعر القليل ولا تغتر بكثرة العروض، فكلما تطلب المشروع مهارات أعلى ينبغي أن ترتفع الميزانية التي تخصصها له، وتذكر أن أفضل المستقلين مهارة بذلوا الكثير من الجهد كي يصلوا لأسعارهم الحالية.

لذلك مبدئيًا أجر بحثك جيدًا قبل كتابة مشروعك لتضع ميزانية ملائمة تجذب أفضل المستقلين مهارة، وحدد الميزانية بناء على ميزانية المشروعات الحالية على مستقل، أو بناء على المهارات المطلوبة للمشروع.

وما أمكنك ذلك، خذ مسألة الميزانية على محمل مرن، فإذا اختار المستقل في عرضه سعرًا أعلى بقليل من الحد الأقصى الذي حددته للمشروع، لا مانع من قبول العرض مقابل ضمان الحصول على نتائج رائعة، فالسعر الأعلى في معظم الأحوال ينبغي أن يؤدي إلى جودة أفضل.

ولا تخجل من التفاوض على السعر إذا كنت تنوى تعاونًا طويل الأجل، فقد يكون المستقل لديه استعداد لخفض سعره مقابل العمل المستمر.

ادرس العروض جيدًا

ادرس العروض جيدًا

امنح مشروعك وقتًا كافيًا كي يستقطب عددًا جيدًا من العروض، وعندما تبدأ في دراسة العروض انتبه للملاحظات الآتية:

  • تجنب العروض التي تحوي عبارات عامة فقط مثل (يمكنني تنفيذ المشروع على أكمل وجه – تواصل معي ) من المحتمل أن  المستقل لم يقرأ وصف المشروع جيدًا وسارع بكتابة عرض نمطي.
  • اهتم بالعروض المخصصة التي تدل على أن المستقل فهم مشروعك جيدًا وقدَّم عرضًا ذو صلة مع اقتراحات إضافية مثلًا.
  • إذا ما كان لديك شروط لا يمكن التنازل عنها كموعد صارم للتسليم، أو خبرة سابقة ضرورية، ضيّق نطاق اختياراتك من العروض، باستبعاد العروض التي لا تلبي هذه الشروط.
  • لاحظ بعض المعايير الهامة التي تظهر في الملف الشخصي للمستقل وتمنحك تصورًا واضحًا عن مدى كفاءته، مثل:
  • عدد المشاريع المكتملة للمستقل والذي يعبر عن مدى خبرته في ممارسة العمل الحر على منصة مستقل.
  • معدل إكمال المشاريع والذي يعبر عن مدى إدراك المستقل لقدراته على التنفيذ والتزامه بإكمال المشروعات التي قدم عروضًا عليها.
  • متوسط سرعة الرد والذي يعد مؤشرًا على مهارة التواصل لدى المستقل واستجابته السريعة للرسائل.
  • الأوسمة التي حصل عليها المستقل والتي تعبر عن مزايا مختلفة كوسام الالتزام ووسام التميز ووسام النشاط ووسام التعاون.

  • إذا كان المستقل يملك حسابًا على أكاديمية حسوب (يظهر ذلك في ملفه الشخصي)، اطلع عليه لتتعرف على مدى خبرته بمجال عمله من خلال إجاباته على أسئلة الآخرين وكذلك مقالاته المنشورة على الأكاديمية، فعادة الخبراء في مجال عملهم هم من ينشرون المقالات بشكل دوري في الأكاديمية أو على الانترنت بشكل عام، ويجيبون على الأسئلة المتخصصة في مجالهم.

اطلب أعمال سابقة ذات صلة بمشروعك

اطلب أعمال سابقة ذات صلة بمشروعك

إذا أردت التأكد من مدى ملائمة المستقل الذي أعجبك عرضه وملفه الشخصي لمشروعك، لا تكتفي بالنظر في معرض أعماله فقط وإنما أرسل له رسالة واطلب خلالها أعمال سابقة ذات صلة بمشروعك كي تقيّمه بشكل أعمق، وأخبره في ثنايا الرسائل بأي تفاصيل إضافية مثلًا (استخدام برامج معينة لإدارة المشروع- العمل مع أحد أعضاء فريقك- آلية وأسلوب العمل). كذلك يمكنك فتح نقاش مع المستقل حول طريقته في تنفيذ مشاريع سابقة، وآراءه في أصحاب المشاريع السابقين، كي تتعرف على مهاراته في العمل والتعاون مع أصحاب المشاريع.

اختبر المستقلين أصحاب أفضل العروض

اختبر المستقلين أصحاب أفضل العروض

الأفعال أبلغ من الأقوال، لذلك إذا كنت لا تزال حائرًا في اختيار أفضل المستقلين مهارة، جرب المستقلين أصحاب أفضل العروض في اختبار سريع لكل منهم لتتأكد من مهاراتهم، كأن تكلفهم بجزء يسير من المشروع مثل ترجمة فقرة من نص إذا كان المشروع ترجمة، أو كتابة تغريدة إذا كان المشروع كتابة محتوى لشبكات التواصل.

أو جرب اختبارًا مدفوع الأجر بإنشاء مشروع خاص لكل منهم يتضمن إحدى مراحل مشروعك، على سبيل المثال إذا كان المشروع تصميم مجموعة فيديوهات فليكن المشروع الخاص هو تصميم فيديو واحد فقط.

انتبه للعلامات التحذيرية الآتية

بعد اختبار المستقلين انتبه لبعض العلامات التحذيرية التي تكبر بمرور الوقت، فعلى سبيل المثال المستقل الذي لا يقوم بأداء عمله إلا بمتابعة صاحب المشروع خطوة بخطوة، أو الذي يؤخر التسليم دون عذر مهم، ستكون تجربة العمل معه سيئة عندما لا تملك الوقت لمتابعته أو يتأخر في تسليم المشروع وتكون على مشارف موعد نهائي مع أحد عملائك.

في النهاية، عليك أن تعلم أن عملية اختيار أفضل المستقلين مهارة لمشروعاتك لن تكون على الدوام عملية سهلة، إلا أنك ستتعلم باستمرار من كل تجربة بما يصقل خبراتك في التوظيف للمشروعات القادمة، واتباعك لهذه النصائح والإرشادات سيساعدك إلى حد كبير في البدء بداية قوية على مستقل.


مصادر الإحصائيات: [1]

تم النشر في: نصائح لأصحاب المشاريع