10-marketers-and-bloggers-recommend

في عصرٍ أصبحت تحكمه التكنولوجيا وحاجات العملاء، باتت مواكبة التغيرات المستمرة في استراتيجيات التسويق والأعمال أساس النجاح. ومع التطورات التي يشهدها التسويق وريادة الأعمال، وتشعب المجالات التي تضمها هذه المصطلحات، تبدو الحاجة ملحةً لوجود خبراء يقدمون لك النصائح والمعلومات على شكل تدوينات أو تغريدات هي خلاصة خبرة عملية وتعمق في دراسة السوق واحتياجاته. يوجد العديد من قصص نجاح مسوقين أحدثوا أثرًا كبيرًا في الحياة المهنية لمتابعيهم وألهموا الكثير من المسوقين ورواد الأعمال، ومن أبرز قصص النجاح هذه:

Seth Godin

Seth Godin - قصص نجاح مسوقين

يعد سيث غودين Seth Godin من أهم الشخصيات في مجال التسويق على الإطلاق. وقد حققت كتبه، التي وصل عددها حتى الآن إلى 18 كتابًا وترجمت إلى أكثر من 35 لغة، أعلى المبيعات حول العالم، وهو الذي رسم ملامح التسويق المعاصر ومهد الطريق ليتبعه الآخرون في هذا المجال. تعد مدونته كنزًا حقيقيًا ومصدر إلهام بالنسبة لرواد الأعمال والمسوقين، وهي إحدى أكثر المدونات شعبية في العالم، حيث يشارك فيها أفكاره وأسلوبه الفريد في التسويق، وستجد فيها استراتيجيات مبتكرة لتحقيق أفضل النجاحات في التسويق والأعمال والحياة أيضًا.

Ann Handley

ann-handley - قصص نجاح مسوقين

يمكن القول أن آن هاندلي Ann Handley من أشهر خبراء التسويق بالمحتوى، وهي تكتب دائمًا عن إعادة النظر في طريقة تسويق الأعمال، كما أنها من رواد مجال التسويق الرقمي. وتعد المرأة الأكثر تأثيرًا في الشبكات الاجتماعية وفقًا لمجلة فوربس، وواحدة من أهم عشرين امرأة في مجال التدوين. وتعمل آن مديرة للمحتوى في شركة MarketingProfs، وهي شركة تدريب وتعليم تضم أكبر مجتمع مسوقين ضمن فئتها. قامت آن بتأليف العديد من الكتب، لعل من أشهرها Everybody Writes الذي حقق أفضل المبيعات وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال (Wall Street Journal).

Neil Patel

neil - قصص نجاح مسوقين

يساعد نيل باتيل Neil Patel -الذي يعد أسطورة في مجال التحليل- شركات مثل GM وAmazon وHP على زيادة إيراداتها، وله شهرة مميزة في مجال التسويق عبر الإنترنت، وزيادة معدل الزيارات. ساهم Neil في تأسيس مواقع مثل Crazy Egg وHello Bar وKISSmetrics. لابد أن تتابع مدونته لتحصل على أفضل النتائج من جهود التسويق عبر الإنترنت التي تبذلها، حيث يشارك فيها نصائح وتكتيكات وأفكار حول التحليلات، وتحسين محركات البحث والكتابة بالإضافة إلى غيرها من المواضيع.

Scott Stratten

scottstratten - قصص نجاح مسوقين

سكوت ستراتن Scott Stratton هو واحد من أهم خمسة مؤثرين في الشبكات الاجتماعية في العالم، وهو خبير أنشأ أسلوبه الخاص في التسويق الذي يسميه “عدم التسويق” (unmarketing)، وفلسفته تتلخص في التوقف عن التسويق والبدء بالتركيز على جذب العملاء، وهو يقدم الكثير من النصائح والاستراتيجيات لفعل ذلك من خلال مدونته، ويشرح للمتابعين كيفية “إلغاء ما تعلموه” من طرق قديمة، والبدء بجذب العملاء والتمسك بهم، وذلك من خلال الأمثلة العملية من الحياة الواقعية وباستخدام جرعة من الفكاهة التي يضفيها على أسلوبه.

Jay Baer

jay baer - قصص نجاح مسوقين

يعد جاي باير Jay Baer من الخبراء في مجال التسويق بشكل عام، وكل ما يتعلق بالتسويق بالمؤثرين والتسويق من خلال الشبكات الاجتماعية بشكل خاص. يدير شركة Convince and Convert الإعلامية الرقمية، والشركة عبارة عن فريق من مستشاري التسويق الرقمي، الذين يقدمون المشورة لأكبر الشركات في العالم، وهي تعد من أهم شركات التسويق الرقمي والتسويق بالمحتوى. يمكنك متابعة ما يشاركه Jay من خلال تويتر إذا كنت تبحث عن طرق لاستخدام الشبكات الاجتماعية والتسويق والمحتوى وغيرها من الوسائل الرقمية للمساعدة في التأثير على العملاء.

Rebekah Radice

rebekah-radice - قصص نجاح مسوقين

تسهم خبرة ريبيكا راديس Rebekah Radice السابقة في ريادة الأعمال وموهبتها بالإضافة إلى خبرتها التي تزيد عن 18 عامًا في مجال التسويق في كونها من أهم قصص النجاح وتعد من المسوقين الذين ينبغي لك متابعتهم. تشغل ريبيكا منصب المدير التنفيذي للتسويق في شركة Post Planner، وهي تقوم بتطوير مبادرات متكاملة مبنية على البيانات، بما فيها استراتيجيات الاتصالات، والنمو والتسويق الرقمي الشامل.

تم اختيار مدونتها كواحدة من أهم عشرة مدونات حول الشبكات الاجتماعية لعامي 2015 و2016. كما اختيرت كأحد أهم عشر مسوقين بالمحتوى لعام 2015. ريبيكا شغوفة بتعليم وتثقيف رواد الأعمال، وقد دربت آلاف رجال الأعمال على كيفية استخدام التسويق الداخلي، والرقمي والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية بشكل استراتيجي، وعملت مع الكثير من المنظمات ورواد الأعمال وساعدتهم على بناء الكثير من فرق العمل، والشركات والمشاريع الناجحة.

Rand Fishkin

rand-fishkin - قصص نجاح مسوقين

راند فيشكين Rand Fishkin من الأسماء البارزة في مجال تحسين محركات البحث SEO التي تلعب دورًا هامًا في التسويق والأعمال. وقد أنشأ مدونة Moz ليقدم فيها الكثير من النصائح والأفكار حول تجنب عقوبات جوجل، وزيادة استخدامك للمحتوى للترتيب ومعدل الزيارات، وغيرها من الأشياء التي يحتاج لمعرفتها كل من يعمل في مجال التسويق عبر الإنترنت. كما أنه مصدر رائع يمكنك الاعتماد عليه لمعرفة المزيد عن عناصر التسويق الأخرى، بما فيها التسويق عبر المؤثرين (influencer marketing)، والتسويق بالمحتوى والتسويق الداخلي (inbound marketing).

Noah Kagan

noah-kagan

نوح كاجان Noah Kagan هو المدير التنفيذي ومؤسس موقع AppSumo، وهو من أنشأ موقع Sumome. وقد عمل قبل تأسيس هذين الموقعين في فيس بوك حيث كان الموظف رقم 30. يمكن تعلم الكثير عن التسويق وريادة الأعمال والشركات الناشئة وغيرها من المواضيع من خلال متابعة مدونته OK Dork التي يقدم فيها نصائح واستراتيجيات رائعة في شتى المجالات، فهو يكتب عن التسويق والمبيعات، ونصائحه لا تقدر بثمن.

Joanna Lord

joanna-lord

تعمل جوانا لورد Joanna Lord حاليًا في منصب نائب مدير التّسويق في شركة Porch، وقد عملت عدة سنوات في اجتذاب النمو في منصة التسويق الداخلية Moz كما عملت في Big Door، وهي شغوفة بمساعدة الشركات على النمو. يمكنك تعلم الكثير عن التسويق وريادة الأعمال ونمو الشركات من خلال مدونتها التي تكتب فيها بأسلوب مميز.

رؤوف شبايك

shabayek

رؤوف شبايك وهو من أبرز المدونين العرب، متخصص في مجال التسويق الإلكتروني والمبيعات، وإدارة الأعمال، بالإضافة إلى تأسيس الشركات الصغيرة. قام بنشر سبعة كتب متنوعة، ومدونته غنية بشتى المواضيع التي تهم المسوقين ورواد الأعمال. وبالإضافة إلى المقالات المتخصصة، يقدم رؤوف مجموعة رائعة من قصص النجاح والكثير من التدوينات التي تشجع على دخول عالم الأعمال والتميز فيه.

قام  رؤوف بتأسيس موقع خمسات عام 2010 ليكون نقطة انطلاق للشباب العربي في مجال التجارة الإلكترونية واستخدام مهاراتهم في كسب المال، وفي عام 2012 أعلن رءوف شبايك أن مهمته في موقع خمسات قد نجحت ببيع الموقع لشركة حسوب.

في الختام، شاركنا أسماء مسوقين ومدونين في مجال التسويق وريادة الأعمال ممن تتابعهم ويشكلون إلهامك.

تم النشر في: تطوير المهارات