24 نصيحة في التسويق بالمحتوى من نيل باتيل

” اسمي نيل باتيل، أريد أن أسألك سؤالا، هل تشعر أنك مُجهد من كل تلك المعلومات التي تتلقاها كل يوم؟ عندما بدأت عملي كمسوق، عندما بدأت عملي الخاص، كنت ضائعًا، لم أعرف ما الذي عليّ فعله، كان هناك الكثير من التدوينات، والفيديوهات، والمواقع، التي تُعلّمك تكتيكات خاصة، كيف تعرف ما هي الأنسب بالنسبة لك؟ كيف يمكنك وضع تلك التكتيكات موضع التنفيذ لينمو عملك؟” ، عن نيل باتيل من إحدى ندواته عبر الإنترنت.

نيل باتيل واحد من الشباب الأكثر تأثيرا في التسويق الإلكتروني، التسويق بالمحتوى، وريادة الأعمال عموما.. بعد رحلة مليئة بالتحديات وتأسيس العديد من الشركات الناجحة، بدءا من تأسيس أول موقع في سن 16،، (إلى تأسيس وكالة للتسويق تساعد أصحاب الأعمال في تنمية أعمالهم كان عميله الأول مزودًا لإمدادات الطاقة، ساعد شركته في تحقيق مبيعات بقيمة 25 مليون دولار)، إلى مساعدة شركات كبرى مثل Google و NBC و General Motors و Viacom و eBay… وغيرها كثير في تحقيق أرباح كبيرة، إلى حصد الكثير من الألقاب، فقد وصفته صحيفة وول ستريت جورنال بأنه صاحب تأثير كبير على شبكة الإنترنت، وتقول فوربس إنه واحد من أكبر 10 المسوقين على الإنترنت، وتقول مجلة Entrepreneur إنه أسس واحدة من أكثر 100 شركة نجاحا في العالم، تم الاعتراف به ضمن أفضل 100 رجل أعمال تحت سن الثلاثين من قبل الرئيس أوباما، وواحدا من أفضل 100 رجل أعمال دون سن 35 من قبل الأمم المتحدة، كما حصل نيل على تقدير الكونجرس من مجلس النواب بالولايات المتحدة.

في هذا المقال نجمع خلاصة خبرات ونصائح نيل باتيل في التسويق بالمحتوى:

نيل باتيل

  1. كتابة المحتوى ليست سوى نصف المعركة،النصف الآخر هو تعزيز المحتوى الخاص بك، يجب أن تقضي الكثير من الوقت في الترويج للمحتوى كما تفعل في كتابته.
  2. تميل محركات البحث إلى تصنيف المحتوى الذي يبلغ 2000 كلمة على الأقل تصنيفا أعلى كثيرًا على محرك البحث جوجل من المحتوى الذي يقل عن 2000 كلمة.
  3. المحتوى ليس ملكًا؛ المحتوى الرائع هو الملك،لا يمكنك أن تنشر آلاف المقالات بمستوى دون المتوسط​، أو حتى الجيد، وتتوقع أن تُحقق نتائج جيّدة،يجب عليك العمل على محتوى رائع.
  4. لا يأتي المحتوى في شكل نص فقط، يمكنك الاستفادة من مقاطع الفيديو، أو الصور أو الإنفوغرافيك أو الرسوم الهزلية، أو أي نوع آخر من المحتوى الذي يمكن أن يخطر ببال، في KISSmetrics على سبيل المثال توفر الإنفوغرافيك عائد استثمار أفضل من أي شكل آخر من أشكال المحتوى.
  5. لا تتوقع أن يؤدي التسويق بالمحتوى إلى تحقيق عائد استثمار “مباشر”، يمكن أن يساعدك على زيادة مبيعاتك، ولكن بشكل غير مباشر أكثر، على سبيل المثال ، قد يقرأ شخص ما مدونتك ويقرر أنه يحب المحتوى الذي تشاكه لدرجة أنه سيحاول تجربة منتجك أو خدمتك.
  6. لن تُحقق الأيام أو الأسابيع أو حتى الأشهر نتائج ستسعدك، كن جاهزًا لتخصص عاما واحدا على الأقل قبل أن تبدأ في رؤية النتائج من التسويق بالمحتوى.
  7. عند كتابة مقال للمدونة، لا تكتبه كما لو كنت تكتب ورقة مدرسية، اكتب كما لو كنت تجري محادثة مع أصدقائك، المقالات تدفع الناس للنعاس؛ ولكن المحادثات تُبقي الناس منتبهين.
  8. أفضل شكل من أشكال المحتوى النصي ليس محتوى مرتبطًا بالوقت أو بالأخبار، بل هو المحتوى دائم الخضرة، أي تلك المعلومات التي تبقى ذات صلة، لعامين أو حتى خمس سنوات من الآن، بحيث تحقق أفضل النتائج على المدى الطويل.
  9. عند اختيار عناوين مقالات مدونتك، حاول إرضاء كل من الأشخاص، ومحركات البحث على حد سواء، خمّن العنوان الذي يثير انتباه الناس، ويبدو وكأنه شيء يمكن للأشخاص كتابته عند البحث في جوجل.

اقرأ أيضا:  أخطاء لا ينبغي أن ترتكبها في التسويق بالمحتوى

  1. أسهل طريقة لجلب الزيارات إلى أي شكل من أشكال المحتوى، هي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تأكد من قضاء بعض الوقت في إنشاء حسابات عبر تويتر وفيس بوك.
  2. يجب ألا يتم التسويق بالمحتوى إلا على موقعك الخاص، تأكد من تنفيذ إستراتيجية التدوين الاستضافي (guest blogging) لأنها طريقة رائعة لبناء الروابط وزيادة الزيارات.
  3. أفضل طريقة لجعل الأشخاص يعودون باستمرار ويقرؤون المحتوى الخاص بك عبر رسائل البريد الإلكتروني، هي جمع عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص وإعلامهم عندما تكون لديك مشاركة جديدة على المدونة.نيل باتيل
  4. مع اهتمامك بالروابط الداخلية، لا تنس استخدام روابط خارجية مفيدة، لكي تزيد ثقة محركات البحث أكثر بموقعك، الروابط الخارجية يمكن أن تفيد القارئ، وتشجع مواقع أخرى على مشاركة محتواك، أو حتى تبادل الروابط معك.
  5. ليس كل المحتوى متساوٍ، بعض المحتوى سيحقق لك نتائج أفضل من غيره، اختبر أنواعًا مختلفة من المحتوى لمعرفة ما الذي يريده الجمهور منك.
  6. لقد اكتشفت أن الطريقة الأكثر فعالية لتحويل قُرّاء المدونة إلى عملاء هي عبر الندوات عبر الإنترنت (webinars)،قد يناسبك هذا أو لا يناسب، ولكنه شيءٌ يجب اختباره.
  7. قبل البدء في جهود التسويق بالمحتوى، يجب إنشاء رزنامة للمحتوى، من خلال التخطيط للمحتوى الذي ستُنشئه، وموعد طرحه، ستضمن أنك ستنمو باستمرار.
  8. أسوأ نوع من المحتوى يمكنك إنشاؤه هو المحتوى المكرر، لن يستفيد أي شخص من أخذ محتوى الآخرين ووضعه على موقعك أو أن تُجدّد المعلومات القديمة نفسها، ابذل الوقت والجهد لكتابة شيء عظيم.
  9. إذا كنت تبحث عن الأفكار الملهمة ابحث على منصات التواصل التي يتواجد فيها جمهورك، تابع علامات التصنيف (الهشتاج)، لتكتشف ما الذي يتحدث عنه جمهورك.
  10. لا يقرأ الأشخاص محتوى على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أجهزة الكمبيوتر المحمول فقط، تأكد من توافق محتواك مع الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، هناك ما يقدر بـ 4 مليار مستخدم للإنترنت عام 2018، وهذا يعني أنك بحاجة إلى أن يكون موقعك ومحتوياتك متوافقة مع جميع الأجهزة.
  11. ستظل كتابة أو إنشاء معلومات رائعة تعود بالنفع على قرّائك دومًا أمرًا قيّمًا، بغض النظر عن التغييرات التي تقررها جوجل أو  Bing.
  12. أثناء كتابة مقالات المدونة، وإنشاء الكثير من المحتوى، استعن بمحررين محترفين ومصورين، ومصممي فيديو، وغيرهم لمساعدتك في إعداد المحتوى.
  13. لماذا تهتم بصنع محتوى إذا لم تفهم جمهورك؟ افهم جمهورك وديموغرافيته، لأن تحليل البيانات حيوي لقياس النجاح، يمكنك استخدام (Google Analytics).
  14. إذا كنت تريد أن تصبح قائد فكر أو مصمم محتوى جذاب، فستحتاج إلى فهم مجالك، هناك الكثير من الأسباب لذلك، أهمها أن تظل مطلعا على اتجاهات الصناعة لتبقى ذو صلة، يجب أن يكون محتوى مدونتك حديثًا ليظل متقدمًا على تصنيفات بحث جوجل.
  15. بدلاً من التركيز على بناء روابط غير مرغوب فيها أو الغش للحصول على أعلى ترتيب في محركات البحث، حاول استخدام تقنيات طويلة المدى، وأفضل استراتيجية طويلة الأجل أعرفها هي التسويق بالمحتوى.

اقرأ أيضا: 55 إحصائية مهمة عن التسويق بالمحتوى

ما هي أكثر نصيحة في التسويق بالمحتوى أفادتك من بين نصائح نيل باتيل المذكورة أعلاه؟ أخبرنا في التعليقات.

الكاتب: منجية إبراهيم