إذن قد قمت بتطوير تطبيق لأجهزة iOS أو تطبيق أندرويد، مضى يومان على نشر التطبيق في متجر التطبيقات، وها أنت تُحدّث الصفحة كل لحظة لترى عدد التنزيلات، عدد التنزيلات لم يتعد 100 تنزيل، تقوم بإعادة نشر التطبيق بحساباتك الإجتماعية وإزعاج أصدقائك بالرسائل.

عدد تنزيلات تطبيق الجوال الذي قمت بتطويره، أو قام أحد المطورين بإنجازه لعملك التجاري يعتمد على الكثير من العوامل، وقطعًا ما تفعله لن يزيد من عدد التنزيلات بشكل جيد.

كيف تزيد من تنزيلات تطبيق الجوال؟

هذه بعض النصائح المفيدة التي ستساعدك على زيادة تنزيلات تطبيقك بمتجر التطبيقات.

وصف واضح ودقيق للتطبيق

قبل أن تقوم بالضغط على زر نشر بالمتجر قم أولًا بكتابة وصف دقيق لتطبيقك، ما وظيفته، فكرته، أهم المميزات التي يحتويها، هذا الوصف سيساعد المستخدمين على التعرف على تطبيقك وسيزيد من ترتيب التطبيق في المتجر.

اللغة

تحديد لغة التطبيق من القرارات الأولية التي يجب أن تكون حددتها في مرحلة التطوير، وحسب الفئة التي تستهدف بها التطبيق، فمثلًا إذا كنت تستهدف غير متحدثي العربية بتطبيقك، فيجب أن توفر التطبيق بلغة هذه الفئة، إلا أنه من المفيد توفير التطبيق باللغة الإنجليزية غالبًا لإنتشار اللغة في العالم بجانب اللغة المحلية.

نفس الأمر عند نشر التطبيق، سيكون عليك توفير وصف التطبيق بلغة الفئة التي تستهدفها. ويمكنك الإستعانة بخدمات الترجمة عبر خمسات لترجمة الوصف، أو بعض ملفات التطبيق إلى اللغات التي تريدها. لا تعتمد على الترجمات الآلية فقد تتم بشكل غريب يُنفّر المستخدم من تنزيل تطبيقك.

الكلمات المفتاحية

من الأمور التي تزيد من تنزيلات تطبيقك هي استخدام أهم الكلمات المفتاحية في الوصف وداخل ملفات التطبيق لكن بطريقة طبيعية وبدون سبام. على سبيل المثال إذا كان تطبيقك هو تطبيق تأثيرات كاميرا مسلي وممتع، فإن كلمات ككاميرا ومسلي وممتع ستجذب المستخدم أكثر من غيرها.

كذلك حاول أن تستخدم الكلمات الأكثر بحثًا من المستخدمين، ويمكنك معرفتها عبر بحثك في أدوات الكلمات المفتاحية الموجودة وأشهرها Google keywordPlanner، مع تجربة بعض مدخلات البحث وملاحظة المقترحات التي يقترحها عليك محرك البحث.

سماحيات التطبيق

من الأمور التي قد تجعل بعض المستخدمين لا يقوم بتنزيل تطبيق هي أذون السماحية، حيث قد يشك البعض في بعض الأذون لماذا قد يحتاجها تطبيقك وهي في ظاهر الأمر لا علاقة لها بوظيفة التطبيق.

مثال على ذلك إذا كان تطبيقك هو فقط لإضافة بعض التأثيرات والفلترات للكاميرا لماذا يحتاج إذن الإتصال بالإنترنت. أسباب سماحيات مثل هذه تحتاج  أن توضحها في الوصف.

فيديو ترويجي

يسمح لك جوجل بلاي بإرفاق فيديو ترويجي للتطبيق أو اللعبة تشرح فيه فكرة التطبيق ومميزاته بطريقة سهلة وبسيطة وكذلك سريعة. في خلال دقيقة أو دقيقتين سيفهم المستخدم ماهيّة تطبيقك. كذلك لا تنس أنه ربما تحتاج لترجمة مكتوبة للفيديو إذا كنت تستهدف أكثر من لغة بتطبيقك.

ويمكنك استخدام نفس الفيديو لترويجه في الشبكات الإجتماعية، أو الحملات الإعلانية التي تقوم بها لتسويق التطبيق.

صناعة فيديو بمواصفات جيدة من المهام الصعبة التي ربما لا تستطيع القيام بها بنفسك، وستحتاج للإستعانة بمصمم فيديو، بالإضافة إلى معلق صوتي مميز، وطبقًا لميزانيتك فإن أفضل الحلول قد يكون الإستعانة بخدمة من خمسات، أو إذا كان تطبيقك تجاريًا فيمكنك زيادة ميزانيتك التسويقية وفتح مشروع بمستقل لتوظيف مصمم فيديو ومعلق صوتي معًا.

حلول إعلانية

من الحلول الإعلانية لزيادة تنزيلات تطبيقك هي حملات (التكلفة مقابل كل تحميل CPI) وهذا يعني أنك ستقوم بعمل حملة إعلانية على إحدى الشبكات الإعلانية والتي يمكن من خلالها العثور على مسوقين بالعمولة يقومون بتسويق تطبيقك وستدفع فقط إذا قام المستخدم بتنزيل تطبيقك من المتجر. وهي عملية ينظمها ويوفر ضماناتها شبكة الإعلان.

من شبكات التسويق بالعمولة الموجودة والتي يمكنك الإطلاع على تفاصيلها هي شبكة إعلانات حسوب.

من الحلول الإعلانية الأخرى وهي الإعلان عن تطبيق الجوال بالمواقع التي تجذب عدد كبير من المستخدمين والتي لديها إهتمام بنفس مجال التطبيق، فإذا كان تطبيقك عبارة عن لعبة جوال فإن أفضل المواقع للإعلان عليها هي المواقع التي تهتم تجذب المهتمين بألعاب الجوالات. وهو ما توفره أيضًا إعلانات حسوب عبر متجر الإعلانات من خلال تصفح المواقع الموجودة والمشابهة لطبيعة تطبيقك. يمكنك الوصول لأعداد كبيرة من المستخدمين المهتمين بتنزيل تطبيقك.

تصميم التطبيق وتجربة المستخدم (UI-UX)

مبدئيًا سيكون عليك تحضير بعض الصور عالية الجودة من أيقونات، وصورة غلاف للمتجر، وبعض الصور الأخرى التي يمكنك إستخدامها أثناء تسويق التطبيق.

الكثير من المطورين لا يهتمون بتصميم صورة غلاف جيدة على جوجل بلاي مع أنها قد تلفت المستخدم وتعكس مدى حرفية التطبيق.

الأمر الأكثر أهمية هو تصميم التطبيق نفسه والإهتمام بتجربة مستخدم فريدة ومميزة، وقد يكون مصطلح تجربة المستخدم غريب على أصحاب الأعمال التجارية أو المسوقين إلا أنه ببساطة بعض التقنيات والإستراتيجيات التي تُيّسر على المستخدم إستخدام التطبيق دون تفكير في كل خطوة أو فعل.

التطبيق أثناء الإستخدام

من الأشياء التي تجذب أي مستخدم كذلك لتنزيل تطبيقات الجوال هي رؤية التطبيق أثناء الإستخدام، ويمكنك إظهار ذلك عبر الفيديو الترويجي الذي تحدثنا عنه سابقًا، لكنه لن يغني عن بعض لقطات الشاشة أثناء إستخدام التطبيق، لإستخدامها في المتجر أو أثناء التسويق له.

عروض التطبيقات والألعاب المجانية

إذا كان تطبيقك مدفوعًا فإن من أحد أكثر الأشياء التي قد تزيد من تنزيلات التطبيق هي عرضه لفترة محدودة مجانًا، وذلك بغرض الحصول على عدد من التقييمات وزيادة عدد التنزيلات بشكل جيد.

غرض هذه العروض هو تسويقي في المقام الأول إذ أنك تتيح للمستخدمين المسارعة بتنزيل التطبيق قبل إنتهاء الفترة المحددة، ما يزيد من أعداد التنزيلات.

تواصل مع مواقع تقييم التطبيقات والمواقع التقنية

يعتبر التسويق بالمحتوى من التقنيات المشهورة الآن والتي يمكنك من خلالها الوصول لعدد كبير من المستخدمين، كل ما عليك هو أن تتواصل معهم وتوفر لهم معلومات واخبار حصرية عن تطبيقك أو لعبتك.

مواقع تقييمات التطبيقات ستوفر معلومات جيدة عن التطبيق ستساعد المستخدم على إتخاذ قراره بتنزيل اللعبة أو التطبيق، وكذلك سيضعك في مكان مميز بين التطبيقات أو الألعاب المنافسة.

المواقع التقنية تحب أن تنفرد بالمعلومات والأخبار الحصرية لكل ما يتعلق بتطبيقات وألعاب الجوال لذا حاول أن تجعل الأمر مربح للطرفين فأنت من جهة سيتم تغطية تطبيقك إخباريًا وهم سيحصلوا على تغطية حصرية للتطبيق أو اللعبة.

تنفيذ الأمور السابقة كلها قد يكون مرهقًا بعض الشيء خاصةً إذا كنت تملك شركتك الخاصة بتطوير تطبيقات وألعاب الجوال .. لذا مستقل يوفر لك خدمة مستقل VIP والتي ستوفر عليك الوقت لإدارة العملية التسويقية للتطبيق أو اللعبة.