ها وقد قمت بعمل كل ما يجب لتنشر مشروعك بالتفاصيل الوافية والواضحة أتت اللحظة التي تنتظرها، اختيار أنسب عرض وأفضل مستقل لإنجاز مشروعك، لكن كيف تقوم باتخاذ القرار الصحيح وتوفّر المستقل المناسب لتنفيذ المشروع؟ فعملية الاختيار من بين عشرات العروض على مشروعك هي مسؤولية كبيرة وإذا قمت بها بالطريقة الصحيحة فستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وكذلك النفقات فيما بعد.

كيف تختار العرض الأنسب للمشروع؟

توجد عدة خطوات يسيرة وبسيطة للقيام بالأمر، ولكن عليك أن تعطي لكل خطوة حقها من الاهتمام حتى تنال العرض الذي يرضيك ويحقق الجودة المطلوبة لإنجاز المشروع.

الخطوة الأولى للقيام بالأمر هي قراءة العروض بعناية ودقة واهتمام حتى بأسلوب وطريقة صياغة عرض المستقل، كما ينبغي أيضًا إلقاء نظرة سريعة على السعر والمدة المتوقعة للتسليم فيمكنك من خلالها التمييز بين العروض الجادة والغريبة والمبالغ فيها. قد تستغرق هذه الخطوة من 10-15دقيقة حسب عدد العروض لمراجعتها وتضييق خياراتك لأنسب (3-5) عروض والانتقال بالتالي للخطوات التالية.

سنقوم بتقسيم الخطوات الباقية لثلاث مراحل لأهميتها الكبيرة في اتخاذ قرارك وتوظيف المستقل الأنسب، مع ملاحظة أن أول مرحلتين سيتم تنفيذهم مع العروض التي لفتت انتباهك للوصول للمرحلة الثالثة وهي المقارنة والاختيار.

  1. استعراض ملفات المستقلين.
  2. مقابلة العمل – التواصل مع المستقلين.
  3. المقارنة ثم اختيار أنسب العروض.

1- استعراض ملفات المستقلين

مثال على استعراض ملف أحد المستقلين

 

هذه الخطوة من أهم الخطوات الاستباقية للاختيار ومباشرة العمل على المشروع، لكن ما سييسر عليك الأمر أن منصة مستقل توفر تصميمًا بسيطًا ومَرن لملفات المستقلين،تستطيع من خلاله استعراض الملفات ومعرفة الكثير عن المستقل الذي ستتعامل معه من خلال (النبذة التعريفية – التقييمات السابقة – معرض الأعمال).

النبذة التعريفية

من خلال النبذة التعريفية يمكنك التعرف على خلفية ومهنية المستقل، ربما يذكر سنوات خبرته بالمجال، كما أن أغلب المستقلين يركزون على ذِكر ما يتميزون به في النبذة التعريفية، حتى يستطيع أصحاب المشاريع أمثالك توظيفهم والاستفادة من نقاط القوة هذه، وأسلوب كتابة النبذة نفسه يلعب دورًا كبير في معرفة احترافية تقديم الشخص لنفسه ومهاراته.

تتيح كذلك المنصة للمستقلين إضافة المهارات المختلفة التي يجيدونها والتي يمكنك ملائمتها مع المهارات التي تحتاجها بالمشروع، كتصميم 3D مثلاً إذا كان مشروعك يختص بالتصميم، و Asp.net إذا كان مشروعك برمجياً، وغيرها من المهارات الأخرى التي يرتكز عليها تنفيذ المشروع على الوجه الأتم.

روابط ذات صلة:

التقييمات السابقة

لا شيء أفضل من إثبات المبدأ، فمن استطاع فعلها من قبل، من الراجح جدًا أنه يستطيع فعلها مرة أخرى، من خلال التقييمات السابقة تستطيع التعرف على جودة أعمال المستقل عن طريق خمس نجمات تمثل تقييم ممتاز وتقل نجمة كلما انخفضت الجودة، كذلك قراءة تعليقات أصحاب المشاريع السابقين فمنهم من يُعجَب كثيرًا بجودة عمل ما فيقوم بكتابة توصية للمستقل، لذا فقراءة التوصيات المبشرة من الأشياء التي قد تساعدك على اتخاذ قرارك، ويمكن أن يحدث العكس، تقرأ توصية بعدم التعامل معه، وهذا ما لم تقم إدارة مستقل بحظر الحساب إذا ظهر تلاعب المستقل وعدم جديته بالعمل.

معرض الأعمال

يمثل معرض الأعمال طريقة أكثر من رائعة للتعرف على أعمال المستقل السابقة وإمكانية الإطلاع عليها وجودتها، فمن خلال معرض الأعمال قد تجد نموذج لما تريد الوصول إليه بمشروعك، أو قد تجد مشروع شبيه بتفاصيل مشروعك أتّمه المستقل على أكمل وجه، باختصار .. من خلال النماذج السابقة تستطيع أن تتعرف أكثر على حرفية المستقل، ومقارنة جودة تلك الأعمال بتوقعاتك للمشروع الذي تريد تنفيذه.

2- التواصل مع المستقلين

بعد الإطلاع على ملفات المستقلين الذين لفت انتباهك عروضهم الجيدة، ومعرفة المزيد عنهم من خلال النبذة التعريفية، مراجعة التقييمات، وتفحص النماذج السابقة، قد يراودك الكثير من الاستفسارات والتساؤلات والتي تريد سؤال المستقل عنها، بمعنى آخر يمكنك اعتبارها مقابلة عمل تطلع فيها على شخصية المستقل أكثر وربما تطلب الإطلاع على بعض العينات من أعماله غير المتوفرة بمعرض الأعمال. التواصل مع المستقل قد لا يخرج عن فلك ثلاثة مواضيع (المستقل وخلفيته المهنية – طلب عينات ونماذج عمل – المشروع وآلية العمل) .

المستقل وخلفيته المهنية

إذا كانت مرحلة استعراض الملفات لم تمدك بالمعلومات الكافية فيمكنك من خلال التواصل مع المستقل سؤاله عن خلفيته وخبرته بمهارة معينة أو بالتخصص ككل، وسيرحب المستقل بالتأكيد إذا عرف أن هذه الأسئلة هي فقط للتعرف عليه وجمع أكبر قدر من المعلومات التي يمكن لصاحب المشروع من خلالها اتخاذ قراره بتوظيف أحد المستقلين بالمشروع.

طلب عينات ونماذج سابقة

في حالة لم تجد النماذج التي تتوقعها لإنجاز المشروع ولكن أعجبتك الموجودة على أية حال، يمكنك طلب عينة أو نموذج كدليل على الجدية ومعرفة جودة ما سيقدمه المستقل أثناء تنفيذ مشروعك.

المشروع وآلية العمل

بخلاف العامليَن السابقين فإن هذه الخطوة ترتكز على معرفة مرونة ومدى سهولة التعامل مع المستقل أثناء العمل، لذا فاستفساراتك وأسئلتك كلها ستدور حول هذا الموضوع، حتى تعرف بالضبط ما الذي ستدفع مقابلاً من أجله، ستجد للمستقلين المحترفين أنظمة محددة بالعمل، استفسر عنها وإذا لم تعجبك تفصيلة معينة أسأل هل يمكن تغييرها أو التخلي عنها بالكلية.

أقرب مثال على ذلك هل سيقوم بتسليم الملفات دفعة واحدة أم أنه سيقوم بتسليمك ملف واحد كل يوم أو يومين لتطلع عليه وترسل إليه التعديلات.(ملف هنا تعني جزء من المشروع، مثلاً في حالة مشاريع صناعة المحتوى الملف هو المقالة، في حالة التصميم هو الشعار .. وهكذا)، هل له أسلوب معين في التعديل والمراجعة على الملفات والأعمال والمسلّمة، وكلها بالطبع تفاصيل مهمة تعمل على سير عملية التنفيذ بسلاسة ومرونة.

ملحوظة هامة: التعرف على المستقل وخلفيته وطلب النماذج ستفيدك في اتخاذ قرارك الصحيح، أما استفساراتك عن المشروع وآلية العمل فيمكنك اعتبارها كعقد العمل بينك وبين المستقل ويمكن لأي طرف منكما أن يعدل عليه بشرط رضا الطرف الثاني، في حالة حدوث أي مشكلة أثناء التنفيذ بسبب التقصير فيما اتفقتم عليه يمكنك التوجه للدعم الفني.

3- المقارنة ثم اختيار المستقل والعرض الأنسب

هذه المرحلة هي نتاج بحثك واستقصاءك بالمراحل السابقة لذا إذا استطعت أن تقوم بها على أكمل وجه فيفترض أن مرحلة المقارنة بين العروض المتبقية واختيار أفضل العروض سيصبح أسهل، كل ما عليك الآن هو أن تقارن بين العروض حسب احتياجاتك وتوقعاتك لمشروعك، يمكنك تبسيط الأمر بعمل ملف إكسل خاص بالمستقلين الذين يعجبك أعمالهم وتعتقد أنه يمكنك الاعتماد عليهم حتى فيما بعد، كما تتيح لك منصة مستقل أن تضع رابط ملف أي مستقل بالموقع بمفضلتك لسهولة الوصول إليه.

وعمل ملف إكسل آخر خاص بالعروض به المتغيرات التي يمكنك الحكم طبقًا لها والتي قد جمعت معلوماتها الكافية في مرحلتي (استعراض ملفات المستقلين – التواصل معهم). هذا الملف غرضه تيسير عملية المقارنة، أمثلة على المتغيرات التي قد تحويه (السعر – مدة التسليم – جودة الأعمال السابقة – التواصل – مرونة آلية العمل …) وغيرها مما سيؤثر على حكمك باختيار المستقل المناسب.

تهانينا .. أنت الآن مستعد لاختيار المستقل الأفضل، لتأتي مرحلة التنفيذ وجني ثمار اتخاذ القرار الصحيح