دليلك الشامل لتبدأ تصميم قوالب الووردبريس

سواء بدأت من قبل تصميم قوالب الووردبريس أو ستبدأ الآن، فإنني أُريد أن أُهنئك على اتخاذك هذا القرار الصائب أن تكون أحد مطوري قوالب الووردبريس، فالسطور التالية أُعدت لك خصيصًا؛ كي تكون دليلك الشامل لتبدأ تصميم قوالب الووردبريس وتطويرها من البداية حتى الاحتراف.

أولًا: متطلبات تصميم قوالب الووردبريس الأساسية

1. برنامج الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب هو البرنامج الأشهر على الإطلاق بخصوص إنشاء التصميمات المُختلفة، ويتم إنشاء تصميم قوالب الووردبريس مبدئيًا باستخدام برنامج الفوتوشوب، ثم يتم تقطيع التصميم بطريقة مُعينة إلى أجزاء يتكون منها القالب فيما بعد. الدروس كثيرة على الإنترنت التي تشرح كيفية استخدام برنامج الفوتوشوب، ويوجد قسم مُخصص لدروس الفوتوشوب على أكاديمية حسوب.

برنامج الفوتوشوب ليس مجاني، ولكن يتوفر بديل مجاني وهو برنامج Gimp المفتوح المصدر والبديل الأقوى للفوتوشوب.

2. برنامج دريم ويفير

بعد أن يتم تصميم قالب الووردبريس بالفوتوشوب أو أحد البرامج البديلة، ينتقل العمل إلى برنامج دريم ويفر، وهو برنامج مُتكامل يُستخدم في تكويد القالب بلغتي HTML وCSS. ويتميز برنامج دريم ويفر بالعديد من المميزات التي تُساهم في تقديم كود نظيف خالي من الأخطاء لقالب الووردبريس؛ أي أن مهمة برنامج دريم ويفر هو تحويل تصميم القالب إلى قالب ووردبريس باستخدام HTMLو CSS. وأيضًا يتوفر برنامج Notepad++ مفتوح المصدر كبديل فعّال لبرنامج دريم ويفر.

3. برنامج Wamp Server

برنامج Wamp server هو برنامج مجاني مفتوح المصدر، يُساعدك على إنشاء سيرفر خاص بك على حاسبوك لتُثبت عليه سكربت الووردبريس والقالب الذي ستعمل عليه؛ وبذلك يُمكنك تجربة عملك والتعديل عليه من حاسوبك مُباشرة دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

4. سكربت الووردبريس

ستكون بحاجة لتحميل سكربت الووردبريس باللغة التي ستُنشئ عليها قالبك؛ فإن كُنت ستقوم بتصميم قالب ووردبريس باللغة الإنجليزية؛ فستقوم بتحميل سكربت الووردبريس باللغة الإنجليزية، ثم تقوم بتنصيب السكربت على السيرفر الشخصي الذي تم إنشائه باستخدام برنامج Wamp Server. وإن أردت عمل قالب متوافق باللغتين الإنجليزية والعربية؛ فهناك نُسخة أخرى من سكربت الووردبريس باللغة العربية. أيضًا الووردبريس يدعم أكثر من 40 لغة مُختلفة.

اقرأ أيضًا: إنشاء موقع ووردبريس: خطوة بخطوة للمبتدئين.

5. تعلم HTML، CSS، PHP

من الضروري تعلم كلًا من HTML وCSS ولغة PHP بآخر إصدار لهم، لأن مُعظم عملك على قوالب الووردبريس سيكون باستخدامهم، أو على الأقل أن يكون لديك خلفية كبيرة عنهم.

6. تعلم Bootstrap

أصبح تعلم Bootstrap من الأمور الهامة لإنشاء تصاميم وقوالب متجاوبة مع متصفحات الإنترنت المختلفة، والهواتف الذكية أيضًا؛ حيث تُساعدك Bootstrap على استخدام كلًا من أكواد HTML، CSS وجافا سكربت فريم وورك بأسلوب احترافي وسريع للغاية؛ فكل شيء بها مُعد.

7. مشروع Root لبناء قوالب الووردبريس (اختياري)

مشروع root لبناء قوالب الووردبريس هو عبارة عن قالب ووردبريس مبني على إطار عمل bootstrap؛ وبإمكانك التعديل عليه وتطويره مباشرة. أي أن هذا الاختيار إذا أردت فقط إنشاء قالب ووردبريس سريعاً باستخدام ملف تم إنشائه من قبل ويحتاج منك التعديل وفق ما تُريده أنت.

ثانيًا: دورات تدريبية عربية وإنجليزية

دورات تعليم تصميم قوالب الووردبريس

1. قنوات YouTube

  • دورة تدريبية لأحد مُصممي ومطوري قوالب الووردبريس باللغة الإنجليزية، مُكونة من 17 فيديو، وتشرح لك بأسلوب سهل وسيط الكثير من التقنيات المختلفة لتصميم وتكويد قوالب الووردبريس.
  • دورة تصميم قوالب الووردبريس على قناة أكاديمية المبرمجين العرب، مكونة من 30 فيديو؛ كل فيديو يُمثل خطوة نحو تصميم / تقطيع / تكويد قالب ووردبريس وإخراجه في صورته النهائية.
  • دورة تصميم قوالب ووردبريس أخرى لأحد مُصممي القوالب، مكونة من 13 فيديو، يشرح فيها كيفية تصميم وتقطيع قالب ووردبريس وكيفية تكويد القالب المُصمم على دريم ويفر.
  • من أكبر الدورات التدريبية المُتاحة على اليوتيوب مجانًاً؛ فهي دورة مكونة من 200 فيديو تتحدث بشكل مُفصّل عن تصميم وتطوير قوالب الووردبريس.

2. روابط لمواقع ودورات تدريبية متكاملة حول تصميم قوالب ووردبريس

  • إذا أردت أن تبدأ في تصميم قوالب الووردبريس ، فإن أفضل مكان تبدأ منه هذه الرحلة هو موقع الووردبريس نفسه من خلال ” WordPress Codex on Theme Development” وهو المكان الذي سوف تتعلم فيه أساسيات ضرورية لتطوير قوالب الووردبريس.
  • دورة THE ULTIMATE WORDPRESS THEME TUTORIAL وهي من أقدم الدورات التي تتحدث عن إنشاء قوالب الووردبريس، وهذه الدورة مكونة من 11 درس تأخذ بيديك خطوة بخطوة.
  • دورة How to Create a WordPress Theme from Scratch والتي تبدأ معك من إعداد ملف الستايل ثم تُبحر معك في تكوين أجزاء الموقع مثل الهيدر والفوتر والملفات الضرورية التي يجب توافرها في القالب، وعن طريق هذه الدورة سوف تتمكن من إنشاء أبسط قالب ووردبريس في دقائق معدودة.
  • كيفية عمل قالب طفل من القالب الأصلي مع الدورة التدريبية How to Create a Child Theme in WordPress؛ وفائدة إنشاء قالب طفل هو الحفاظ على القالب الأصلي كما هو وإجراء التعديلات التي تُريد إجرائها على قالب صغير مبني على القالب الأصلي؛ وبذلك أي خطأ تقوم به أثناء التطوير سوف يؤثر على القالب الطفل فقط.
  • ننتقل إلى دورة تدريبية سهلة جداً وبسيطة وهي Designing for WordPress: Complete Series & Downloads. وهذه الدورة منقسمة إلى 3 أجزاء فقط: الجزء الأول تقوم بتحميل القالب الذي سيتم العمل عليه، وتثبيته. والجزء الثاني تقوم فيه بتعديل القالب وفقًا للمطلوب. وفي الجزء الثالث والأخير يُركز على وضع اللمسات الجمالية على الشكل النهائي للقالب.
  • هذه الدورة المميزة للغاية ” WordPress Theme Development Training Wheels” تُقسم العمل على أيام، وكل يوم مطلوب منك الانتهاء من عدد من الخطوات المُحددة مُسبقًا، وفي نهاية الدورة سيكون بإمكانك تصميم وتطوير قالب ووردبريس ممُيز
  • هذه أيضًا دورة تدريبية لا غنى عنها لكل مُطور قوالب ووردبريس، حيث تتناول هذه الدورة التدريبية How To Improve And Refine Your WordPress Theme Development Process طُرق وأدوات مُختلفة ومتنوعة بخصوص تطوير قوالب الووردبريس، تحسين قابلية القوالب، تنظيف الكود النهائي للقالب، وفي نهاية الدورة التدريبية يُقدم لك العديد من النصائح عن تطوير قوالب الووردبريس.
  • دورة How to Build a Responsive WordPress Theme with Bootstrap التدريبية المميزة والتي تُعلمك كيفية إنشاء قالب ووردبريس متجاوب مع جميع متصفحات الإنترنت ومع الهواتف الذكية باستخدام Bootstrap.
  • إذا كُنت تُحب أن تخطو خطوة بخطوة، فإليك هذه الدورة التدريبية البسيطة “How to customize a wordpress theme” والتي تُعد هي الأخرى بمثابة دليلًا شاملًا لإنشاء قوالب الووردبريس.
  • في هذه الدورة التدريبية “Translating your theme” سوف تتعلم كيفية جعل قالبك قابل للترجمة للغات المُختلفة التي يدعمها سكربت الووردبريس.

ثالثًا: نصائح الخبراء من المُصممين والمُطورين

نصائح لتطوير قوالب ووردبريس

1. يجب أن تكون فنانًا قبل أن تكون مُطورًا

يَظُنّ بعض الأشخاص أنه بتعلم استخدام البرامج والأدوات واللغات البرمجية التي تُستخدم في تصميم قوالب الووردبريس وتطويرها، فإنه سوف يُصبح مُطورًا ليس له مثيل، ولكن الحقيقة هي أنه يجب عليك أن تكون فنانًا ذي ذوقٍ رفيعٍ في اختيار التصميمات والألوان المُستخدمة.

خبرتُك كمُصمم ومطور قوالب ووردبريس تزيد بملاحظاتك التي تُسجلها عن التصميمات الأخرى الموجودة، ودراسة أشكالها، ونظام الألوان بها؛ فكما الكاتب يتطور بالقراءة والتعلم، المصمم والمطور يتعلم بمتابعة ومُشاهدة التصميمات الأخرى خصوصًا تصميمات المُحترفين الشهيرة؛ حيث يتعلم تصميمات مُختلفة جديدة، ويستخلص أفكار لتصميمات مُختلفة.

الغرض من هذا البند ليس إحباطك، ولكن الغرض منه دفعك نحو الطريق الصحيح؛ نحو الإبداع. فكما يقولون من سار على الدرب وصل، ومهمتك الثابتة يوميًا أن تتابع أعمال المُصممين المُختلفة وتتعلم منها الجديد، وتُسجل مُلاحظات لديك، وتُجرب بنفسك مرة بعد مرة حتى تتعلم.

2. الورقة والقلم صديق دائم

دائمًا تبدأ الخطوة الأولى في تصميم قالب الووردبريس الجديد باستخدام ورقة وقلم، عليها ترسم شكل قالبك المُتوقع الذي تريده. وهذه الخطوة مهمة جدًا؛ فلتفرض أن عميل طلب منك تصميم قالب جديد خاص به، فأول خطوة هنا هو تقديم نموذج للشكل النهائي على ورقة للعميل؛ فربما يكون هناك تعديل أو ربما لا يكون الشكل الذي قدمته هو الشكل المُراد، فتكون أضعت وقتك سُدى إذا صممت القالب مُباشرة على الفوتوشوب.

3. تابع قسمي البرمجة والتصميم على أكاديمية حسوب

قسمي البرمجة والتصميم على أكاديمية حسوب يقدمان دروس هادفة، كتبها مُحترفون بهدف مساعدتك على فهم الكثير من الأمور التقنية المُعقدة.

فمثلًا قسم البرمجة؛ يحتوي على تصنيفات فرعية مثل تصنيف PHP وتصنيف ووردبريس وLaravel، كذلك الجافا سكربت، وHTML5، وCSS، وهذه الدروس حقًا ستقدم لك إفادة رائعة فيما يتعلق بتطوير قوالب الووردبريس. أيضًا قسم التصميم يضم أقسام متنوعة منها الفوتوشوب والرسوميات.

4. انضم لمجتمعات حسوب I/O

يتواجد المُحترفون والمهتمون بمجالات مُحددة في مجتمعات حسوب I/O بهدف مشاركة الخبرات وتبادل الأسئلة. وُهناك العديد من المجتمعات التي تَهُمك كمصمم ومطور قوالب ووردبريس مثل مجتمع التصميم وقابلية الاستخدام، ومجتمع PHP المُخصص لهذه اللغة فقط، ومُجتمع ووردبريس المُهتم بتطوير قوالب وإضافات الووردبريس.

5. إن كان هدفك تحقيق أرباح حقيقية

إن أردت حقًا تحقيق أرباح حقيقية من تصميم قوالب الووردبريس ؛ فلا تشغل بالك بتحقيق المال بقدر ما تشغل نفسك بالتركيز على المُستخدم الذي سوف يشتري منك القالب.

6. ابحث بنفسك على الإنترنت وتعلم

لا تكتفي بالمصادر التي أشرنا لها في هذا المقال، فكل هذه المصادر هي قطرات قليلة في بحر علم كبير؛ فاذهب إلى محرك البحث وستجد عشرات الدورات التدريبية المُختلفة. المُهم أن تدرس دورة تدريبية واحدة من البداية للنهاية، قبل أن تنتقل إلى الدورة الثانية، وطبق ما درسته أولًا بأول، ولا تنجرف وراء مشاهدة أكثر من دورة تدريبية في نفس الوقت، فالأفضل أن تُركز على دورة تدريبية واحدة وتطبق ما جاء فيها أولًا.

بعد أن تنتهي من دراسة الدورة التدريبية الأولى، انتقل إلى الثانية، ثم الثالثة، ولا تتوقف عن التعلم أبدًا؛ فكل شيء تتعلمه سوف يُثقل ميزان خبراتك، ويُنير أمامك الطريق لابتكار أفكار أخرى جديدة لم يتطرق لها أحد قبلك. هل لديك مصادر أخرى تود إضافتها إلى هذا الدليل؟

تم النشر في: ووردبريس