كيف تنشيء كوبونات الخصم على متجر ووكومرس

كوبونات الخصم أو قسائم الشراء هي إحدى الاستراتيجيات التسويقية التي تستخدمها المتاجر الإلكترونية لتشجيع العملاء على الشراء وزيادة المبيعات. فقد أصبحت من الأشياء المتعارف عليها في عالم التجارة الإلكترونية، إذ أنّ 90% من المشترين يستخدمونها. لكن كيف تقوم بإعداد كوبونات الخصو على متاجر ووكومرس وغيرها من المتاجر الإلكترونية؟

ما هي فوائد كوبونات الخصم؟

كوبونات الخصم هي قسائم شراء مكونة من رموز تتيح للمشتري الحصول على تخفيض للسعر، أو الحصول على شحن مجاني. تُطبق الكوبونات على سلعة واحدة، أو على صنف من السلع. وتحدد صلاحيتها إما بوقت محدد، أو بعدد معين من العملاء الذين يمكنهم الاستفادة منها.

لقد أصبحت كوبونات الخصم وقسائم الشراء جزءًا أساسيا من استراتيجيات إدارة المتاجر الإلكترونية. ففي سنة 2019 استُخدِم أكثر من 31 مليار كوبون على صعيد العالم. هذا الاستخدام المكثّف لـ كوبونات الخصم ليس عبثيا، فالمتاجر الإلكترونية أصبحت تعي فوائد الكوبونات التسويقية، التي منها:

    • استقطاب المشترين: 93% من المشترين يؤكدون أنّ كوبونات الخصم من أهم العوامل التي يأخذونها بالحسبان عندما يفاضلون بين الشراء أو عدم الشراء من متجر إلكتروني.
    • الحث على الإنفاق: تشير الإحصاءات إلى أنّ المشتري الذي يملك كوبون خصم ينفق أكثر من المشترين الآخرين بحوالي 25%.
    • تسريع المبيعات: إن كان لك فائض في مخزون منتج معيّن أو أردت تسريع مبيعاتك في مرحلة معينة فإنّ أفضل طريقة لذلك هي إتاحة كوبونات الخصم لعملائك، إذ أنّ حوالي نصف المشترين يشترون بشكل أسرع عندما يملكون كوبونات خصم. والسبب غالبًا يمكن في كوّن كوبونات الخصم متاحة لعدد محدود من المشترين ولها مدة صلاحية.
    • زيادة الولاء: 68% من المشترين يشعرون بأنّ ولاءهم يزيد للمتاجر الإلكترونية التي تتيح لهم كوبونات، كما أنّ نصفهم قالوا بأنهم سيعودون إلى الشراء من المتجر الإلكتروني على الأرجح مستقبلا
    • دعم التسويق بالبريد الإلكتروني: احتمال قراءة رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على قسائم شراء أكبر بحوالي 14% من الرسائل العادية. كما تزيد الكوبونات من عائد الأرباح على الرسائل البريدية بحوالي 48%، وهي نسبة كبيرة يمكن أن تشكل الفرق بين حملة بريدية ناجحة أو فاشلة.

كيفية إنشاء كوبونات الخصم

نستعرض الآن خطوات إنشاء كوبونات الخصم وتخصيص إعداداتها. وسنستخدم في هذا المقال منصة ووكومرس للتجارة الإلكترونية، لكنّ المبادئ نفسها يمكن تطبيقها مهما كانت المنصة التي تعمل بها. الآن، دعنا نفترض أنّ لديك ووكومرس مثبتًا على موقع ووردبريس.

1. تمكين كوبونات الخصم

أول شيء ينبغي عليك فعله هو التحقق من أنّ الكوبونات أو قسائم الشراء مفعّلة على ووكومرس. اذهب إلى لوحة التحكم في ووردبريس، وانقر على تبويب “الإعدادات” في قائمة ووكومرس وتحقق من أن خانة “تفعيل استخدام رموز القسيمة الشرائية” مفعّلة كما توضح الصورة أدناه.

كوبونات الخصم

لاحظ أيضا وجود خانة “حساب خصومات القسائم تسلسلياً” في حال تفعيل هذه الخانة سيكون بإمكان المشترين استخدام عدة قسائم شراء والحصول على خصومات متعددة على المنتجات. ينبغي ألا تفعّل هذا الخيار لأنّه قد يؤدي إلى تخفيضات كبيرة جدا على المنتجات.

2. إنشاء كوبونات الخصم

بعد تمكين قسائم الشراء، يمكنك الآن إنشاء كوبونات جديدة. هذا الأمر سهل جدا في ووكومرس. اذهب إلى تبويب “القسائم في قائمة (WooCommerce)، وانقر على زر “إضافة قسيمة”.

قسائم الشراء

سيأخذك ووردبريس إلى صفحة ملء البيانات. املأ الحقلَين التاليين:

    • رمز القسيمة: هذا الرمز هو الذي سيستخدمه المشترون للاستفادة من التخفيضات. ينبغي أن يكون الرمز معبّرا. إن كنت تريد إنشاء قسيمة شراء لأجل استخدامها في شهر رمضان مثلا، فيمكن  تسميتها “RAMADAN”.
    • وصف القسيمة: هذا الحقل اختياري، لكنه مهم لأنك غالبا ستنشئ الكثير من قسائم الشراء أو الكوبونات، وقد تنسى مع مرور الوقت سبب إنشائها.

كوبونات الخصم على ووكومرس

3. إعدادات قسيمة الشراء

يتيح ووكومرس تخصيص إعدادات القسيمة حسب احتياجاتك وأهدافك التسويقية.

  •  تحديد نوع الخصم 

هناك 3 أنواع من الخصم:

  1. خصم بالنسبة المئوية: يُحسَب المبلغ المخصوم بالنسبة المئوية. لهذا فإنّ قيمة الخصم متغيرة، مثلا إن كانت قيمة الخصم تساوي 25 دولار، والمبلغ الإجمالي للمشتريات يساوي 100 دولار، فسيحصل المشتري على خصم 25% من المبلغ ولن يدفع إلا 75 دولارًا. أما إن كان المبلغ الإجمالي يساوي 1000 دولار، فسيحصل على خصم 250 دولارا.
  2. خصم ثابت لسلة المشتريات: في هذا النوع يحصل المشتري على خصم ثابت من المبلغ الإجمالي عن كل مشترياته. مثلًا إن كانت قيمة القسيمة تساوي 10 دولار، فسيحصل المشتري على خصم 10 دولارا سواء اشترى منتجات بقيمة 100 دولار أو ألف دولار.
  3.  خصم ثابت للمنتجات: الخصم لا ينطبق في هذه الحالة إلا على منتجات معينة وحسب، وليس على كامل سلة المشتريات.

كوبونات الخصم

لا يوجد خيار مثالي. إن كنت تبيع منتجات غالية فإنّ اختيار الخصم بالنسبة المئوية قد يعني أنّ عملائك سيحصلون على خصومات كبيرة، لهذا قد يكون الأفضل اعتماد خيار الخصم الثابت. بالمقابل إن كنت تبيع أشياء رخيصة لا يتجاوز سعرها مثلا 40 أو 50 دولارا، فإنّ الخصم بالنسبة المئوية قد يكون أفضل. يمكن حينها منح المشترين خصومات بـ 40 أو 50%، وهذا سيشجعهم على الشراء.

 أمّا إن اخترت الخصم الثابت، فلا يمكنك سوى خصم مبلغٍ صغيرٍ، مثل 5 دولارات، وهو مبلغ قد لا يثير اهتمام الكثير من المشترين. حلل مبيعاتك وأسعار منتجاتك واختر ما يناسبك. في مثالنا سنختار الخصم بالنسبة المئوية، وسنحدّد قيمة القسيمة عند 25%.

هناك خيار آخر يمكنك إضافته إلى القسيمة، وهو خيار الشحن المجاني. في حال فعّلت هذا الخيار سيَحصل المشتري على شحن مجاني. فكر جيدًا قبل تفعيل هذا الخيار، لأنّ الشحن مكلف، وقد يتضاءل هامش أرباحك في حال تحمّلت أعباء الشحن.

  •  تاريخ الصلاحية

يمكنك تحديد تاريخ صلاحية الكوبون. بما أنّ هذا الكوبون مخصص لشهر رمضان، فسنختار نهاية شهر رمضان تاريخًا لانتهاء صلاحية الكوبون.

كوبونات الخصم

  • تقييد الاستخدام

انتقل إلى تبويب “تقييد الاستخدام”، لتجد عدة حقول يمكنك ملؤها:

1. الحد الأدنى للمشتريات: يمكنك أن تختار ألا تُفعَّل كوبونات الخصم إلا عندما يتجاوز مبلغ المشتريات حدًا معينًا.

2. الحد الأقصى للمشتريات: يمكنك تحديد حد أقصى للمبلغ الذي يمكن أن يُطبّق عليه الكوبون.

قسائم الشراء على ووكومرس

3. تخصيص المنتجات: قد لا ترغب في تطبيق قسائم شراء إلا على منتجات معينة، أو قد ترغب باستثناء بعضها. يمكنك تخصيص المنتجات المعنية بالكوبونات مباشرة عبر تحديد أسمائها.

قسائم شراء

إن كنت تريد تطبيق الكوبون على كل المنتجات باستثناء منتجات معينة، فاملأ حقول “المنتجات المستبعدة”. يُمكّنك ووكومرس كذلك من استخدام التصنيفات لتخصيص المنتجات، فلو كنت تملك متجرا إلكترونيًا كبيرا يحتوى مئات أو حتى آلاف المنتجات، فليس من المعقول قضاء ساعات طويلة في كتابة أسماء تلك المنتجات التي تريد أن يشملها الكوبون. كما تلاحظ في المثال، اخترنا تطبيق الكوبونات على الحقائب والساعات فقط.

قسائم الشراء

4. استخدام القسيمة بمفردها فقط: افتراضيا لا يسمح ووكومرس إلا بتطبيق كوبون واحد فقط. لكن يمكنك تغيير هذا الإعداد والسماح للمشترين باستخدام عدة كوبونات على نفس المبلغ. حدد سلوك ووكومرس في هذه الحالة. لأنه من الأرجح أنّك ستنشئ العديد من الكوبونات، لذلك من الممكن أن يكون للمشتري أكثر من كوبون واحد والحصول على خصومات متعددة.

  • حد الاستخدام

يمكن أن تجعل استخدام الكوبون محدودًا بشروط معينة عن طريق تحديد عدد المرات التي يمكن لكل مستخدم أن يستعمل الكوبون، أو وضع حد لعدد المنتجات التي يمكن تطبيق الكوبون عليها. اذهب إلى تبويب “حد الاستخدام”، ضع حدودًا لاستخدَام الكوبون، ثم انقر على زر “نشر”. في المثال أدناه حدّدنا عدد مرات استخدام الكوبون بـ 200 مرة، بعدها لن يصبح الكوبون صالحًا.

قسائم الشراء

 عندما يختار المشتري المنتجات التي يريد ويذهب إلى صفحة بطاقة المشتريات، سيَعرض عليه ووكومرس مربعا لإدخَال رمز القسيمة. عندما يدخل المشتري رمز الكوبون RAMADAN، سيحصل على خصم 25% كما حددنا من قبل. بما أنّ مبلغ السلعة يساوي 2000 دولار، فسيحصل على خصم 500 دولار.

سلة المشتريات على ووكومرس

لقد حددنا المبلغ الأدنى لتطبيق الكوبون في 100 دولار، كما قصرنا استخدام الكوبون على الحقائب والساعات. لو حاول المشتري تطبيق الكوبون على سلة مشتريات أقل من 100 دولار، أو حاول تطبيقها على منتجات غير الساعات والحقائب، سيُرفَض الكوبون وستُعرض له رسالة تنبيه.

كيفية الترويج لكوبونات الخصم

إنشاء كوبونات الخصم ليس إلا نصف العمل، ينبغي الآن الترويج لها وتوزّيعها لتجلب أكبر عدد ممكن من المشترين إلى متجرك الإلكتروني. في هذه المرحلة من المفيد اتباع نسق محدد للترويج لكوبونات الخصم، حتى تحصد ثمارها بشكل صحيح، يساعدك في هذا الشأن توظيف مسوق إلكتروني خبير في تنفيذ الكوبونات عبر مستقل يعينك على تنفيذها وعند ترويجها، خاصةً لو كانت تلك المرة الأولى لك. وتتنوع طرق الترويج للكوبونات، لتشمل:

  • النشرة البريدية: أرسل الكوبونات إلى المشترين في نشرتك البريدية
  • المؤثرون: المؤثرون يحبون الكوبونات، لأنّها بمثابة هدايا يقدمونها لمُتابعيهم على الشبكات الاجتماعية. أرسل الكوبونات لأكبر عدد من المؤثرين في مجالات المنتجات التي تبيعها.
  • المسابقات: نظم مسابقات للمتابعين، واعرض على الفائزين كوبونات مُغرية، فمن جهة ستكسب ولاءهم، ومن جهة أخرى ستنعش مبيعات متجرك.
  • شريط الترويسة: بعض المتاجر الإلكترونية تعرض الكوبونات في شريطٍ أعلى الصفحة. اجعل الكوبونات مؤقتة لاستعجال الزوار وتشجيعهم على إتمام عمليات الشراء قبل انتهاء مدة صلاحية الكوبون.
  • صفحة الشكر: بعد أن ينهي المشتري عملية الشراء، سيَأخذه ووكومرس إلى صفحة الشكر. هذه الصفحة مثالية لعرض كوبوناتك للمُشترين لتشجيعهم على الشراء مجدّدا.
  • كوبونات المناسبات: بعض المناسبات الخاصة يكون فيها إقبال على نوع معين من المنتجات. احرص على مواكبة هذه المناسبات عبر إنشاء كوبونات خاصة بها.

خلاصة القول، لقد أصبحت الكوبونات من بدهيات التجارة الإلكترونية، فهي وسيلة فعّالة لتسريع المبيعات وكسب ولاء المشترين. احرص على إنشاء كوبونات لعملائك، خاصة في المناسبات والأعياد ووزّعها على كافة القنوات التسويقية المتاحة لديك.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية، ووردبريس منذ أسبوعين