5 أشياء ضعها بالاعتبار عند بناء تطبيق ذكي لمشروعك الناشئ

إليك بعض الإحصائيات ..

وصل تقريبا حجم الفيديوهات المُشاهدة عبر الهواتف والأجهزة المحمولة إلى (1.377 مليار تيرابايت/الشهر)، كما وصلت نسبة تصفح الإنترنت من الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية 52%، ويتوقع أنها ستتزايد السنوات القادمة لتطغى على نسبة التصفح من الأجهزة الشخصية. ما يدفع أي ريادي أو مؤسس مشروع ناشئ في التفكير ببناء تطبيق ذكي لمشروعه الناشئ.

يقضي الشخص الأمريكي في المتوسط أكثر من ساعتين مع هاتفه الذكي أو التابلت يوميًا، معظم هذا الوقت يقضيه مع التطبيقات، وبالرغم من أنها إحصائية غربية إلا أنه من الواضح انتشار الهواتف الذكية والتابلت في جميع ربوع العالم وبأسعار زهيدة ساعدت على اقتناء هذه الأجهزة من جميع أطياف البشر. من الجيد أن تصنع تطبيقًا للهاتف الذكي يتيح لك الوصول لتلك الشريحة بأي وقت وبأي مكان.

كما تختلف أغراض التطبيقات الذكية حسب المعلومات التي توفرها، فيوجد تطبيقات للمعلومات العامة، تطبيقات لمعرفة الأسعار، تطبيقات لحفظ المنتجات وشرائها فيما بعد، مع هذه الإمكانيات والفرص فإنه بإمكانك تزويد زبائنك وعملائك بكافة المعلومات والمنشورات التسويقية التي تستهدف حاجاتهم ورغباتهم.

إذا اقتنعت بالأرقام والأفكار السابقة وتفكِّر في بناء تطبيق ذكي لمشروعك الناشئ إليك 5 أشياء ضعهم بالاعتبار ..

1- تطبيق أصلي أم تطبيق واحد لعدة منصات

المنافسة اليوم بسوق التطبيقات الذكية على أشدها، لذا فإنك يجب أن تبذل بعض الجهد والمال حتى يستحسن المستخدم تطبيقك ويقوم بتنزيله وتثبيته، يوجد أكثر من منصة اليوم لإطلاق التطبيقات الذكية ولكل منها مميزاتها عن الأخرى. منصة أندرويد ومعدل إنتشارها السريع، منصة iOS وربحيتها العالية، ومنصة Windows وتعدد استخدامات تطبيقاتها على أجهزة سطح المكتب، التابلت والهواتف الذكية.

مع تعدد المنصات تعددت خيارات تطوير التطبيقات، الخيار الأول وهو تطوير تطبيق (أصلي) خاص بمنصة معينة، من مميزات هذا الخيار هو أداء التطبيق العالي ودعم لآخر Apis. تطوير تطبيقات أندرويد تحتاج معرفة بلغة جافا وXml، تطوير تطبيقات iOs يحتاج معرفة بلغة C أو سويفت. وهما الأشهر.

الخيار الثاني وهو تطوير تطبيق واحد يعمل على أكثر من منصة، وفي هذه الحالة سيستخدم المطور الذي ستوظفه إحدى الخدمات الموجودة على الويب لتطوير التطبيق مثل PhoneGap و AppCelerator التي تستخدم تقنيات تطوير الويب Html، javascript، Css في تطوير التطبيقات الذكية.

2- تطبيق مجاني أم مدفوع

سواء كنت ستطور تطبيقك لمنصة بعينها أو ستطور تطبيق واحد متعدد المنصات، فإن تحديد النموذج الربحي للتطبيق من أهم القرارات التي يجب أن تدرسها، معظم التطبيقات الموجودة على جوجل بلاي مجانية وتريح من الإعلانات، ما يعني كلما زاد عدد التنزيلات وكم ساعات استخدام التطبيق كلما زاد الربح من الإعلانات. بإمكانك كذلك جعل تطبيقك مدفوعًا، أو جعله مجاني والربح من الإضافات المزيد بالتطبيق.

اقرأ أيضًا: 10 مميزات يحتاجها تطبيق أعمالك الذكي

3- تصميم ناجح يعني تنزيلات أكثر

التصميم من أهم الأمور التي يجب أن تتابع المستقل بشأنها، فإن أول ما يراه الشخص هو صورًا للتطبيق أثناء التصفح في المتجر، كما أن استخدام تطبيق تصميمه مريح وفعّال يعني قضاء وقتًا أكثر عليه.

تصميم التطبيق للشاشات الصغيرة لا يعني أن تتخلى عن الدقة، بل العكس، حاول أن توفر بالتطبيق فقط ما هو ضروري، بحيث يكتشف المستخدم وظيفة كل زر وقائمة بنفسه وبدون أي مساعدة. ضع باعتبارك أيضًا أحجام الشاشات والأجهزة التي سيستخدمها عملائك وقم بتوفير تفاصيل كاملة عن نوعية الجمهور للمطور حتى يقوم بتصميم التطبيق جيدًا.

لا تنس تصميم أيقونة مميزة لتطبيقك تعكس هوية شركتك التسويقية فإنها أول ما يراه الشخص بجهازه، حتى لو سيكلفك هذا بضع دولارات إضافية فإنها من العوامل الهامة لتميزك عن المنافسين.

4- الاحتفاظ بالمستخدمين

اهتم جيدًا بجميع التفاصيل الخاصة بتطبيقك فستؤثر حتمًا على عدد المستخدمين وتقييماتهم للتطبيق، سواء بالتصميم أو آلية العمل، صناعة تطبيق ذكي احترافي ليس مهمة سهلة، فحاول دائمًا الاعتماد على مستقل محترف لديه عدد جيد من نماذج الأعمال بملفه الشخصي، كلما كان التطبيق احترافيا وبسيطًا كلما أحتفظت بالمستخدمين.

احرص على تحديث تطبيقك بأهم التحديثات عند الحاجة، وعلى فترات مناسبة، وفر للمستخدمين الدعم الفني، وتابع تقييماتهم وتعليقاتهم على التطبيق، إذا كان يحتاج التطبيق الدخول بالبريد وكلمة سر، أتح للمستخدم الدخول بحسابه على فيس بوك أو تويتر فهذا أبسط وأسرع.

5- تسويق التطبيق

أول ما يمكنك عمله لتسويق تطبيقك هو كتابة وصف مميز للتطبيق يعكس وظيفته وهوية شركتك، زود الوصف على المتجر بصور عالية الجودة من داخل التطبيق وأثناء الاستخدام، وسيصبح أفضل إذا وظفت أحدهم ليصمم لك فيديو قصير عن الفيديو لإرفاقه مع التطبيق عند رفعه على المتجر. ألق نظرة على أعلى التطبيقات تقييما وتنزيلًا في مجال عمل شركتك، اكتشف النقاط المشتركة بينها، وقم بتطبيقها وتمييز نفسك ببعض الخواص الفريدة.

بناء تطبيق ذكي لمشروعك الناشئ خطوة ذكية، والأذكى هو اختيار المطوِّر المناسب للقيام بالمهمة

تصفح الآن منصة مستقل للعثور على أكفأ مطوري التطبيقات الذكية.

تم النشر في: