لماذا ينبغي لك كمستقل الاتجاه إلى بيع المنتجات الرقمية؟

يحتاج المستقلون إلى تدفق مستمر للمشاريع التي يعملون عليها، لضمان وجود دخل منتظم. لكن ماذا لو كان بإمكانك استغلال مهاراتك بطريقة أكثر فاعلية؛ كأن تطلق منتجًا رقميًا يحقق لك أرباحًا مستمرة، دون الحاجة لاستمرارية وتجدد المجهود. إذًا، كيف تطور منتجًا رقميًا يحقق لك مزيدًا من الدخل؟

جدول المحتويات:

ما هي المنتجات الرقمية؟

ببساطة، المنتج الرقمي هو منتج غير ملموس، يُنشأ عبر الوسائط الرقمية المختلفة مثل برامج الحاسوب، ثم يُباع عبر الإنترنت ويُستخدم رقميًا بضغطة زر، مثل: التصاميم بمختلف أشكالها، والمستندات الإلكترونية، والقوالب.

لماذا تتجه إلى بيع منتج رقمي الآن؟

طالما أن رحلتك في العمل الحر ناجحة، لماذا تتجه إلى تحويل خدماتك إلى منتجات رقمية؟ حسنًا، إليك باقة من الأسباب:

1. تحقيق دخل سلبي

في العمل الحر، يرتبط الدخل المادي المنتظم ارتباطًا وثيقًا بوجود مشاريع مستقلة تعمل عليها. على الجانب الآخر، لا يحتاج تطوير منتج رقمي إلى مجهود منتظم، ولا يتأثر بظروفك الطارئة. إذ تبذل فيه جهدًا مرة واحدة، وتتدفق طلبات الشراء في مختلف الأوقات؛ حتى في أوقات الراحة والنوم. ما يمكّنك من تحقيق أرباح مستمرة دون الحاجة لاستمرار العمل، وهو ما يعرف بالدخل السلبي.

2. سهولة تطوير المنتجات الرقمية مقارنةً بتقديم الخدمات

تتشابه المهارات المطلوبة في تقديم الخدمات الرقمية مع مهارات إنشاء منتج رقمي. فقدرتك على تطوير واجهات المواقع لأصحاب المشاريع مثلًا، تمكّنك من تطوير قالب HTML لصفحة هبوط تعتمدها مختلف الأنشطة التجارية، أو قالب جاهز لتصميم موقع إلكتروني.

لكن الفرق هنا هو الجهد المبذول؛ فجهد تطوير منتج رقمي يُبذّل مرة واحدة فقط في البداية، ويقتصر الأمر بعدها على التسويق وبعض التحسينات. أما في حالة الخدمات، يتكرر الجهد في كل مرة تفوز فيها بمشروع جديد. ناهيك أن اختلاف طبيعة كل مشروع، يؤدي إلى بذل جهد مخصص في كل عمل.

3. رواج سوق المنتجات الرقمية

تتميز المنتجات الرقمية بأنها حلول جاهزة تقدم للعميل المتطلبات والميزات التي يبحث عنها في منتج واحد جاهز للاستخدام فورًا بعد الشراء. لذلك، أصبح شراء منتج رقمي جاهز هو الخيار الأكثر تفضيلًا لأصحاب الأعمال. مثلًا، إن كنت تحتاج إلى قالب ووردبريس لمدونتك، هل ستفضل شراء قالب جاهز يتوافق تمامًا مع ما تبحث عنه، أم ستوظف مطور لبناء قالب جديد من الصفر؟

4. قابلية التوسع والتخصيص

سوق المنتجات الرقمية سوق غير محدود، يمكنك إنشاء منتجات متعددة للبيع، بإصدارات مختلفة تستهدف قاعدة متنوعة من العملاء. فمثلاً تستطيع إطلاق قالب تطبيق هاتفي لنظام الأندرويد، وقالب آخر للآيفون، أو قالب يعمل على النظامين.

أضف على ذلك إمكانية طرح رخص استخدام مخصصة لمنتجك الرقمي، كأن تطرح رخصة استخدام خاصة بالشركات التجارية، التي غالبًا ما تكون أعلى كلفة وأكثر تخصيصًا من الرخصة الشخصية.

5. التسويق الشخصي لنفسك عبر المنتجات الرقمية

يساهم تطوير منتج رقمي احترافي في تعزيز سمعتك الاحترافية في مجالك، أي أنه وسيلة قوية تدعم التسويق لنفسك. وهو ما يمنحك فرصة أكبر لتحقيق دخل من العمل الحر أيضًا، فتزيد من موثوقية العملاء وتشجعهم على التعامل معك.

ما هي المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها؟

في العالم الرقمي، يمكن رقمنة معظم الأشياء وتحويلها إلى منتجات لبيعها في مختلف المجالات. أهم هذه المنتجات الرقمية:

القوالب الجاهزة

عندما نتحدث عن القوالب الرقمية، فنحن نتحدث عن مظهر وهيكلية المواقع الإلكترونية. أبرز هذه الأمثلة هي قوالب ووردبريس؛ لذا إن كنت مطور ووردبريس، ستجد خيارات عديدة لمنتجات يمكنك تطويرها مثل:  قوالب ووكومرس للتجارة الإلكترونية، وقوالب المدونات والمواقع التعليمية والإخبارية، وقوالب عرض مقاطع الفيديو، والإعلانات المبوبة، وقوالب الخصومات والكوبونات.

لا يقتصر تطوير القوالب الإلكترونية الجاهزة بالمعرفة بووردبريس فقط، فإن كنت تمتلك معرفة بالتجارة الإلكترونية، إذ يمكنك تطوير قوالب متخصصة لأنظمة إدارة المحتوى الأخرى مثل: قوالب أوبن كارت ودروبال، وقوالب أدوبي كومرس (ماجنتو).

إضافة إلى ذلك، فإتقانك للغات الترميز والتنسيق HTML وCSS، يمكّنك من تطوير قوالب HTML للوحة التحكم، أو صفحات المواقع مثل: المواقع الشخصية وصفحات الهبوط والسير الذاتية، وغيرها من الأمثلة.

تطبيقات الويب

يمكنك استغلال مهاراتك في تطوير الويب بكتابة شيفرة برمجية متخصصة لموقع أو متجر إلكتروني أو إنشاء برامج عبر نظام أودو Odoo وطرحها للبيع. أو في حل المشكلات التي يعاني منها أصحاب المواقع، بأن تطور إضافات مخصصة تساعدهم في تحديث وتحسين الموقع مثل: إضافات الاشتراك بالموقع أو إدارة التطبيقات والإعدادات.

التصاميم

بصفتك مصممًا، فهذا يضع أمامك طيف واسع من المنتجات الرقمية التي تستطيع إطلاقها، والتي غالبًا ما تعتمد على مهاراتك وخبراتك السابقة. فمثلًا، إن كنت مصمم UI/UX، تستطيع تصميم واجهات مستخدم للمواقع والتطبيقات الشائعة، مثل المتاجر الإلكترونية أو تطبيقات التوصيل.

أما إن كان تخصصك في التصميم الجرافيكي حصرًا وتهتم بالرسم الرقمي، فيمكنك تصميم رسومات جرافيكية أو أيقونات توظَف في الوسائط الرقمية. إضافةً لعدة خيارات أخرى مثل: تصميم قوالب جاهزة للبنرات الإعلانية، وتصميمات السوشيال ميديا، أو تصميم بطاقات شخصية أو بطاقات مناسبات للأفراح أو أعياد الميلاد، وتصميم أغلفة الكتب والمجلات، والقائمة تطول.

المستندات الإلكترونية

المستند الإلكتروني هو الملف الذي تستطيع الاطلاع عليه واستخدامه على جهاز الحاسوب أو الهاتف، وعادةً ما يكون بصيغة بي دي أف أو بوربوينت أو إكسل، أو مستند وورد. يمكنك استغلال خبراتك في استخدام حزمة مايكروسوفت أوفيس لإعداد قوالب مستندات جاهزة، مثل: مستندات السيرة الذاتية، أو مستندات الفواتير والمستندات المالية بشكل عام، أو تصميم العروض التقديمية.

تطبيقات الهاتف

تبحث الشركات عن قوالب جاهزة لبرمجيات تطبيقات الجوال، تستطيع تخصيصها بما يلزم. أبرز الأمثلة هنا هو تطبيقات توصيل الطلبات التي عادةً ما تتبع نموذج عمل موحد، أو التطبيقات المتكاملة مع لوحة تحكم ووردبريس، أو الألعاب الإلكترونية. سواء كنت مطور أندرويد أو iOS أو مطور تطبيقات هجينة، يمكنك إطلاق إصدار قابل للتخصيص في مجالات مختلفة.

كيف تنشئ منتج رقمي ناجح يحقق لك المبيعات؟

الآن بعد أن كونت صورة واضحة عن ماهية المنتج الذي تود إنشاؤه، حان الوقت للبدء بالمراحل العملية المتممة للأمر، وهي:

1. حلل السوق المستهدف

ينبغي أن تكون مدركًا للسوق الذي ستطلق به منتجك، فتعرف من هو جمهورك المستهدف وما احتياجاتهم؟ ومن هم منافسيك؟ غالبًا ما تتوافق مواصفات جمهورك مع العملاء السابقين الذي تعاملت معهم على مستقل، حلل تفضيلاتهم بعناية وضعها بالحسبان. وأدرس المنتجات المنافسة، وحدد نقاط الضعف التي تستطيع استغلالها في خلق ميزة تنافسية لمنتجك.

على سبيل المثال، إن كنت ستنشئ قالب لمدونة، قد تجد القوالب المنافسة تهتم بسهولة التنقل بإضافة الوسوم والتصنيفات، لكنها تفتقر لدعم مشاركة المستخدم بالتعليقات، وهو أمر يرغب به المدونون، إدراكك لذلك وتطبيقه يعزز من جودة منتجك النهائي.

2. حدد خصائص منتجك الرقمي

تحديد خصائص منتجك أمرًا جوهريًا يجب أن يسبق التطوير الفعلي؛ لتمتلك تصورًا دقيقًا لمواصفات منتجك، وتتمكن من وضع جدول زمني للتنفيذ. اهتم في هذه المرحلة ببلورة خواص المنتج بعناية ليخدم هدفه.

على سبيل المثال، إن كنت ستنشئ واجهات استخدام لتطبيق متجر إلكتروني، ينبغي تحديد المزايا الفريدة التي تتمتع بها المتاجر الإلكترونية القائمة لتشملها خلال تصميمك؛ وإلا فإن المنتج لن يحقق الغرض بالكامل.

3. طوّر منتجك الرقمي

تعتمد هذه المرحلة على مهاراتك الرئيسية في إنشاء المنتج، وغالبًا ما تستغرق منك الوقت الأطول؛ فجودة المنتج ترتكز على مخرجاتها. اعتمد على تسلسل منطقي في الخطوات لضمان سلاسة العمل. فمثلًا إن كنت تصمم قالب عرض تقديمي تعريفي عن الشركات، صمم الرسومات الجرافيكية المضمنة في البداية، ثم ابدأ بتصميم الشرائح وفق ترتيبها.

أثناء التطوير، فكّر في إطلاق نسخة تجريبية تجمع من خلالها ملاحظات العملاء لتحسين مخرجات المنتج الرقمي. يمكنك أيضًا إصدار نسختين، إحداهما تمتلك خصائص إضافية مميزة بسعر أعلى.

4. اختبر المنتج

لا تتسرع بإطلاق المنتج بعد تطويره، أعط وقتًا لمعاينة النتيجة ومراجعتها. فوجود خطأ ما أو بعض الأمور التي تحتاج لتحسين أمر وارد جدًا، وعليك استدراكه قبل عرضه على العملاء المحتملين. تضمن بذلك احترافية منتجك الرقمي وخلوه من الأعطال.

كيف تبدأ ببيع منتجك الرقمي على بيكاليكا؟

بعد تطوير المنتج الرقمي، ينبغي اختيار المنصة المناسبة لبيعه. أفضل الخيارات للوصول إلى الجمهور العربي هو متجر بيكاليكا المتخصص في بيع المنتجات الرقمية في العالم العربي. يتيح بيكاليكا لأصحاب المهارة طرح منتجاتهم وإضافتها بشكل غير محدود؛ مثل الإضافات وقوالب المواقع والتطبيقات والمستندات الإلكترونية، إضافةً لمختلف أشكال التصاميم.

منصة بيكاليكا

انضم للمنصة عبر تسجيل الدخول، ثم تعبئة نموذج طلب الانضمام للبائعين. ستجد خيار الانضمام متواجد في الشريط السفلي للموقع، أو شريط القوائم الجانبي تحت بند “البيع على بيكاليكا”.

بمجرد تعبئة النموذج، سيصل الطلب لفريق بيكاليكا لمراجعته والموافقة عليه، لتبدأ بعد ذلك بإضافة منتجاتك الرقمية للجمهور. راجع إرشادات البائعين وشروط الاستخدام لتتعرف على معايير القبول وكيفية إضافة المنتج بسهولة.

كيف تسوق منتجك الرقمي بنجاح؟

شأنها شأن أي منتج تعرضه للبيع عبر الإنترنت، تتطلب المنتجات الرقمية عدة استراتيجيات تسويقية تضمن من خلالها تحقيق مبيعات. من أفضل هذه الاستراتيجيات:

1. سوّق لمنتجك قبل إطلاقه

لا تنتظر إطلاق منتجك الرقمي حتى تروّج له، بل يُفضل البدء بالتسويق له قبل إطلاقه. فتبدأ بإثارة فضول الجمهور حول منتجك، ونقاط الألم التي يعالجها، والمشكلات التي يحلها. ما يزيد نسبة الإقبال من البداية ويشجعهم على شرائه. استخدم هنا المنصات الرقمية التي تتحدث عبرها مع جمهورك، مثل مدونتك أو قناتك على اليوتيوب، أو حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.

2. استعرض تفاصيل المنتج باحترافية

تحتاج لإقناع عملائك المحتملين باحترافية منتجك وجدارته لتزيد من فرص الشراء. لذا اهتم باستعراض صور تنم عن جودة المنتج وتوضح ماهيته، واذكر المزايا التي ينفرد بها ويبحث عنها العميل. كما أن العميل بحاجة لأن يمتلك تصورًا كاملًا عن شكل المنتج لشرائه، فإن كان منتجك قالب ووردبريس مثلًا، أضف الصور الخاصة بتفاصيل القالب كاملة، ويُفضل إضافة رابط توضيحي للمعاينة الفعلية.

3. استفد من طلبات الإضافات المخصصة لمنتجك

في بعض اﻷحيان، قد لا يلبي منتجك الرقمي ميزّات التخصيص التي يحتاجها كل مشتري لمشروعه أو علامته التجارية. فقد يحتاج إلى تعديلات على الواجهات لتكون أبسط، أو تغيير الألوان لتتوافق مع هويته البصرية، أو حتى إضافة ميزة ضرورية ﻷعماله، أو حذف أخرى غير مهمة، أو غير ذلك.

لذا احرص على سؤال العميل عن أي تعديلات أو إضافات يحتاج إليها ليغدو منتجك أكثر تخصيصًا لعلامته التجارية، وأكد له استعدادك التام لإنجاز أي إضافات مطلوبة على المنتج الأساسي من خلال ميزة العروض المخصصة التي توفرها بيكاليكا.

طلبات الإضافات المخصصة لمنتجك على بيكاليكا - المنتجات الرقمية

إذ تمكنّك هذه الميزة من استقبال طلبات الإضافات المخصصة على منتجك، وإنشاء عرض خاص بالتعديلات أو الإضافات المطلوبة وإرساله للمشتري في صفحة الرسائل، ليضيف بدوره العرض إلى سلة الشراء، لتبدأ بتنفيذ التعديلات المطلوبة.

طلبات الإضافات المخصصة لمنتجك على بيكاليكا

4. أضف رابط حساب بيكاليكا على مستقل

سيفيدك حسابك على مستقل في التسويق لمنتجاتك على بيكاليكا واستقطاب مزيدًا من الزوار، ما يترجم في النهاية إلى مزيدًا من المبيعات. لكن كيف ذلك؟ تتيح لك منصة مستقل إضافة رابط حسابك على بيكاليكا في تفاصيل الملف الشخصي؛ لينتقل إليه العميل ويتصفح منتجاتك الرقمية. وإن توافقت متطلباته مع خواص أحد منتجاتك، ستحصل على فرصة شراء سريعة.

إضافة رابط حسابك على بيكاليكا في تفاصيل ملف مستقل الشخصي

كما يمكنك أيضًا التسويق لحسابك على مستقل عبر بيكاليكا بسهولة، ما عليك سوى الذهاب لإعدادات حسابك واختيار الملف الشخصي لتعديله. ستجد خانة بوسم “مستقل”، حدد الخيار أسفلها ليظهر لك حقل تضيف به رابط حسابك.

إعدادات ملفي الشخصي - بيكاليكا

قالب سيرة ذاتية - بيكاليكا

5. تفاعل على المجتمعات الرقمية

المجتمعات الرقمية هي أماكن تفاعلية تشارك فيها أمور متعلقة بمجالات معينة، مثل: مجتمع بيكاليكا المختص بعالم المنتجات الرقمية، ومجتمع حسوب I/O الذي يجمع عدد ضخم من المجتمعات.

يساعدك الإندماج في هذه المجتمعات ومشاركة موضوعات وقضايا متعلقة بمجالك أو الرد على استفسارات أفراد المجتمع على إظهار مدى ضلوعك وخبرتك بالمجال. مما ينعكس إيجابًا على الترويج لنفسك، وبالتبعية الترويج لمنتجاتك الرقمية التي تطرحها.

6. استخدم منصات التواصل الاجتماعي

تُعدّ منصات التواصل الاجتماعي أحد أكثر قنوات التسويق فعالية، إذ تتيح خيارات عديدة في الترويج؛ مثل المنشورات والقصص والإعلانات المدفوعة. استخدم حساباتك الشخصية أو أنشئ حسابًا مخصصًا للترويج لمنتجاتك، عبر عدة منصات مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام، لتستقطب من خلالها عملاء محتملين بإبراز مزايا منتجك والحديث عنه.

7. قدم عروضًا مغرية

في بداية إطلاق المنتج، ستساعدك العروض الترويجية على تحقيق معدلات شراء أعلى. فمثلًا يمكنك تقديم حسم بنسبة 20% لأول خمسة مبيعات. أو تطوير عدة نماذج لقالب واحد وبيعها بسعر منخفض. على سبيل المثال، يمكنك طرح قالب ووردبريس للمجلات بعدة نسخ تحمل تصاميم مختلفة يحصل عليها المشتري.

8. استفد من علاقاتك

لا يجب أن تنشر عن منتجك الرقمي عبر قنواتك الرقمية فقط، يمكنك الاستفادة من قاعدة معارفك وأصدقائك في توسعة نطاق التسويق والوصول للعملاء والترويج لمنتجك. يمكن أن يكون لأحدهم قناة يوتيوب تساعدك على استهداف جمهور أكبر مثلًا، أو مدونة إلكترونية، وغيرها من الأمثلة. إن لم تجد من يساعدك في نطاق علاقاتك، ابحث عن المؤثرين وصناع المحتوى وتواصل معهم.

ختامًا، سوق المنتجات الرقمية سوق آخذ بالتوسعة والانتشار بين العملاء، واستغلاله من هذه اللحظة بإطلاق منتجك الرقمي سيكون عائدًا واعدًا لك. نتمنى لك التوفيق.

تم النشر في: المنتجات الرقمية