دليلك العملي للبدء في تقديم الاستشارات على مستقل

تقديم الاستشارات هي طريقة جيدة للاستفادة من خبراتك وكسب الأموال. يتطلب ذلك دراسة جيدة للعملاء واحتياجاتهم، وفهم الأسلوب المناسب لعرض خبراتك بطريقة تجذب العملاء، ومعرفة الخطوات العملية التي يمكنك اتباعها للبدء في تقديم الاستشارات على مستقل.

جدول المحتويات:

لماذا تقديم الاستشارات على مستقل فكرة جيدة؟

توجد العديد من الأسباب التي تشجعك كمستشار على استثمار مهاراتك وتقديم الاستشارات على موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر. من أهم هذه الأسباب:

1. احتياج العملاء إلى استشارات في مجالات مختلفة

غالبًا ما تواجه الشركات تحديات مختلفة في أعمالهم، أو تقابلهم مواقف تحتاج إلى خبرات أعلى من الموجودة لدى الشركة داخليًا. الأمر الذي يدفعهم إلى البحث عن مستشار يمكنه تقديم الحل المناسب، لكن في الوقت ذاته لا تحتاج الشركة إلى تعيين مستشار بدوام كامل نظرًا للمقابل المادي الكبير الذي يطلبه المستشار.

لذا، يكون الحل الأمثل في هذه الحالة هو توظيف مستشار مستقل، تدفع له الشركة مقابل استشارته فقط. يضمن لها ذلك الوصول إلى الخبراء المناسبين لاحتياجاتها، الذين يناسبهم تقديم عدد محدد من الاستشارات دون الالتزام بالعمل بدوام كامل مع الشركة.

2. مصدر دخل إضافي واستثمار لخبراتك

يحقق لك العمل في الاستشارات ميزتين مهمتين، هما:

  • إضافة مصدر جديد لدخلك: فلا يتطلب العمل في الاستشارات وقتًا طويلًا باستمرار، خصوصًا إذا اقتصر دورك على الإرشاد دون الحاجة إلى التدخل في العمل بنفسك.
  • فرصة حقيقية لاستثمار خبراتك: إذ ستحتاج إلى كل ما تعرفه من معلومات ومهارات وتجارب لتقديم استشارة ناجحة.

3. اكتساب المزيد من الخبرات

يمنحك العمل في تقديم الاستشارات تجربة ثرية ومتنوعة تكسبك المزيد من الخبرات، لأنك ستعمل مع عملاء متعددين يتواجدون في أماكن وأسواق مختلفة، ولديهم احتياجات وتطلعات وفقًا للصناعة التي يتخصصون بها.

كما تختلف طبيعة الاستشارة من تجربة لأخرى، فأحيانًا يُطلب منك تحليل وتقييم الوضع الحالي فقط، وفي أحيان أخرى يحتاج صاحب العمل لأن تضع معه خطة مناسبة، وقد تتولى مسؤولية تنفيذ هذه الخطة. بالطبع قد تجمع بين الأمور الثلاثة معًا، لذا في كل مرة ستجد أنّك تتعلم شيئًا جديدًا.

ما الذي تحتاجه للعمل في تقديم الاستشارات؟

تختلف الاستشارات عن الوظائف الأخرى، لكونها تناسب أصحاب الخبرات العميقة فقط، إذ عادةً يبحث طالب الاستشارة عن مستشار له مواصفات معينة. لذا، لا تبدأ بتقديم الاستشارات إلّا وأنت متأكد من قدرتك على فعل ذلك، عبر التحقق من وجود المعايير الآتية لديك:

1. الخبرة الكبيرة في مجالك

لا يقتصر الأمر هنا على مجرد وجود خبرة بسيطة، ولكن تحتاج الاستشارات إلى خبرة كبيرة حقًا. فمثلًا، لماذا تلجأ الشركات لمستشار أعمال رغم وجود كوادر ذات خبرات في فريق عملها؟ يعني ذلك احتياجها إلى خبرة أعلى من جميع الخبرات الموجودة لديها. تشمل الخبرة الكبيرة صورًا متنوعة، كلما تواجدت لديك زادت فرصة نجاحك في تقديم الاستشارات. من أهمها:

  • عدد سنوات من الخبرة الفعلية

لا يقتصر الأمر على عدد سنوات عملك فقط، ولكن مقدار التجارب والتحديات والمهارات التي واجهتها في أثناء ذلك. مثلًا كمستشار أعمال فقد جربت إنشاء شركة والتوسع بها في أسواق مختلفة، بالتالي يمكنك تقديم استشارات في النمو والتوسع.

  • الخبرة في الصناعة

لا تقتصر الخبرة على مجال العمل فقط، ولكن أيضًا وجود خبرة في الصناعة التي تنوي تقديم استشارات بها. مثلًا، إذا قررت العمل في الاستشارات القانونية لتأسيس الشركات، فهنا لا تكفي فقط معرفتك بطبيعة الاستشارات القانونية بصفة عامة، لكن أيضًا وجود خبرات سابقة في الجانب القانوني لإنشاء وتأسيس الشركات.

  • العمل في مناصب إدارية لا فقط تنفيذية

إذا كنت تستهدف تقديم استشارات للشركات، فستحتاج إلى خبرة سابقة بالعمل في مناصب إدارية لا فقط تنفيذية. إذ يمنحك العمل في مناصب إدارية رؤية أشمل لما يحدث ويجعلك ملمًا بتفاصيل أكثر داخل العمل، وهو ما يُكسبك ثقة العملاء ويساعدك على تقديم الاستشارة بأعلى جودة.

  • نجاحات حقيقية

قد لا يكون عدد سنوات العمل الكثيرة كافيًا لكسب الثقة، بل يحتاج المستشار لوجود نجاحات حقيقية في مجال عمله. مثلًا كمستشار استراتيجي، فقد ساهمت في بناء شركات كثيرة، وساعدتها على تحديد رؤيتها ووضع أهدافها، وبعض هذه الشركات لا زالت تعمل في السوق حتى الآن.

2. التعليم والشهادات

يتطلب تقديم بعض أنواع الاستشارات مستوى معين من التعليم أو حصولك على شهادات معينة في مجالك. تختلف هذه الشهادات في كونها:

  • إلزامية: مثلًا في الاستشارات الهندسية أو القانونية؛ لا بد أن يكون هذا مجال دراستك، وحصلت على شهادات في تخصصك، وإلّا فلن يثق العملاء في الاعتماد عليك.
  • إضافية: مثلًا في الاستشارات الإدارية؛ حصولك على ماجستير إدارة الأعمال المهني MBA يمكن أن يكون ميزة إضافية لمصلحتك، تشجّع العملاء على اختيارك دونًا عن غيرك.

3. فهم طبيعة عمل الاستشارات

تختلف طبيعة عمل الاستشارات عن المهام التقليدية، فهي تتضمن مراحل ومسؤوليات مختلفة. في المهام التقليدية يمكن للعميل إخبارك بما يريده، لكن في الاستشارات ستكون مسؤوليتك هي اكتشاف ما يجب على العميل فعله، ولذلك أنت بحاجة إلى مهارات تحليلية عالية لتحليل الوضع واقتراح كيفية التعامل معه.

تمر الاستشارات بثلاثة مراحل، يمكن للمستشار العمل بواحدة منها أو جميعها، ولا بد من فهم تفاصيل ومتطلبات كل مرحلة جيدًا، والتأكد من إمكانية التعامل معها وفقًا للمطلوب فيها. هذه المراحل الثلاثة كالتالي:

  • تحليل الوضع الحالي، وتقديم تقرير تفصيلي عنه إلى العميل.
  • وضع الخطة الملائمة للتعامل مع هذا الوضع، تتضمن خطوات واضحة قابلة للتنفيذ في الواقع.
  • تنفيذ الخطة أو المتابعة والإشراف على تنفيذها.

4. وجود المهارات اللازمة لتقديم الاستشارات

انطلاقًا من طبيعة عمل الاستشارات وتفاصيلها المتعددة؛ توجد مهارات أساسية لا بد من وجودها لتقديم الاستشارات كالتالي:

  • التواصل الفعال: التواصل اللفظي والمكتوب، للتعامل مع العميل وفريقه، وتبادل وجهات النظر والآراء بسلاسة.
  • التحليل: القدرة على فهم الوضع الحالي وتحديد أسباب المشكلات وتقييم المواقف المختلفة، اعتمادًا على البيانات والأرقام لا الآراء الشخصية.
  • حل المشكلات: تحديد الحلول المناسبة لكل مشكلة، بما يتفق مع ميزانية وإمكانيات العميل، وبما يحقق له أعلى كفاءة ممكنة.
  • اتخاذ القرار: يمر العمل في الاستشارات بمواقف متنوعة، يحتاج المستشار فيها للمفاضلة بين القرارات واتخاذ أنسبها للموقف.
  • التخطيط: استثمار الموارد المتاحة لدى العميل، وتطوير خطة واقعية ومناسبة للتعامل مع الموقف الحالي.
  • الإدارة: تنظيم العمل وقيادة الفريق وتوجيهه، والتأكد من تنفيذ الخطة، والتدخل في الوقت المناسب لاتخاذ الإجراءات التصحيحية.

كيف تبدأ في تقديم الاستشارات على مستقل؟

إذا توفرت لديك المتطلبات اللازمة من أجل تقديم الاستشارات، يمكنك البدء في تقديم خدماتك على مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر. لفعل ذلك بكفاءة، اتبع الخطوات الآتية:

1. تحديد أنواع الاستشارات التي يمكنك العمل بها

توجد العديد من أنواع الاستشارات التي يمكنك العمل بها على مستقل، منها:

  • استشارات الأعمال: مساعدة الشركات في اتخاذ القرارات وتحليل أعمالها وتطويرها للأفضل.
  • استشارات هندسية: إيجاد حلول للمشاكل والصعوبات الهندسية التي يواجهها أصحاب المشاريع.
  • استشارات قانونية: عرض الآراء القانونية وكيفية التصرف في المواقف المختلفة، سواءٌ مواقف العمل كإجراءات تأسيس الشركات، أو المواقف الشخصية مثل شراء وبيع العقارات.
  • استشارات الهجرة والتأشيرات: توضيح الإجراءات والخطوات المتعلقة بالهجرة لإتمام السفر بنجاح.
  • استشارات التأمينات: مساعدة أصحاب الأعمال والموظفين على معرفة إجراءات التأمين وكيفية التعامل معها.

2. توضيح نطاق خبرتك في هذه الأنواع

الاستشارات مجال واسع حتى في التخصص الواحد، فمثلًا تختلف الاستشارات الهندسية حسب التخصص بالمجال، فهناك استشارات معمارية وبرمجية وغيرها. أمّا في استشارات الهجرة والتأشيرات، يختلف الأمر بين شخص يرغب في السفر، وشخص في دولة بالخارج ويواجه تحدي قانوني، وكل نوع له قوانين وإجراءات مختلفة.

بالطبع ليس شرطًا امتلاكك خبرات في كل مجالات التخصص، لذا حدد نطاق خبرتك بالضبط، ووضح ذلك لعملائك. مثلًا إذا كانت خبرتك هي الهندسة المعمارية، فلا بد من توضيح أنّك تقدم استشارات هندسية في المجال المعماري فقط؛ يعكس هذا تخصصيتك من ناحية، ومن ناحية أخرى يضمن عدم الخلط، والاستعانة بك في مشروعات تناسب خبراتك الفعلية فقط.

3. دراسة احتياجات العملاء جيدًا

ادرس احتياجات عملائك جيدًا وفقًا لأنواع الاستشارات التي تنوي تقديمها؛ افهم ما الذي يبحثون عنه بالضبط، فالاستشارة في النهاية قد تكون في جزء واحد فقط ضمن تخصصك. مثلًا إذا كنت تقدم استشارات الموارد البشرية، فقد تجد أنّ العملاء يبحثون عن مساعدة في كتابة الوصف الوظيفي للمهام في شركاتهم، وهذا جزء بسيط من عمل الموارد البشرية.

يمكنك دراسة احتياجات العملاء بمتابعة المشاريع التي تُنشر على مستقل. سيساعدك ذلك على فهم الاحتياجات بصورة مبدئية، وسيفيدك كذلك في تسويق نفسك وفقًا لاحتياجات عملائك، وتطوير مهاراتك لتقديم الاستشارات بالكفاءة المنتظرة.

4. إضافة ما يثبت خبراتك

من المهم إضافة ما يثبت خبراتك إلى حسابك على مستقل، فهذا ما سيقنع العملاء بتوظيفك دونًا عن بقية المستقلين. لتفعل ذلك اهتم بكلٍ من:

  • الملف الشخصي: أكمل محتوى ملفك الشخصي، وأضف إليه: الشهادات والمؤهلات التي تملكها – عدد سنوات خبرتك – خبراتك السابقة – المجالات التي تقدم استشارات بها.
  • معرض الأعمال: أضف إلى معرض أعمالك نماذج من عملك كمستشار، والنتائج التي حققتها مع عملاء سابقين.

5. التسويق الذاتي لخدماتك كمستشار

التسويق الذاتي مهم لتعريف العملاء بخدماتك. يمكنك أن تبدأ بالإعلان عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أنّك تقدم خدمات الاستشارات عبر مستقل. من المهم أيضًا مشاركة خبراتك مع شبكة علاقاتك، لتحفيز العملاء على الاستعانة بك. يمكنك فعل ذلك عبر:

  • بناء مدونة شخصية: ابنِ مدونة شخصية لكتابة مقالات طويلة وتفصيلية.
  • تقديم بودكاست: ابدأ بودكاست تتحدث فيه عن موضوعات ضمن مجالك.
  • تصوير سلسلة من الفيديوهات: يمكنك إمّا تسجيل حلقات طويلة، أو فيديوهات قصيرة وسريعة.
  • المشاركة في المجتمعات: شارك في المجتمعات مثل حسوب I/O، واختر منها المساحات ذات الصلة بمجالك، وأجب على أسئلة واستفسارات الأعضاء، وابدأ نقاشات ثرية.

بالطبع ليس ضروريًا استخدام جميع هذه الطرق معًا، ولكن اختر منها ما يناسبك وبإمكانك تنفيذه فعلًا، فالأهم ليس عدد الطرق المستخدمة في التسويق، ولكن جودة استخدام هذه الطرق.

6. تقديم عروضك على المشاريع المناسبة

بالتوازي مع خطوة التسويق الذاتي، ابدأ في تقديم عروضك على المشاريع المناسبة على مستقل عبر الخطوات الآتية:

  • قراءة التفاصيل: اقرأ تفاصيل المشروع جيدًا، وافهم متطلبات المستشار التي يبحث عنها العميل، والنتائج النهائية المستهدفة من الاستشارة.
  • كتابة العرض: قدّم عرضًا لتنفيذ المشروع، تُظهر فيه خبراتك وقدرتك على تقديم الاستشارة وتحقيق متطلباتها. أرفق في عرضك أدلة تؤكد ذلك، مثلًا الحديث عن استشارة سابقة ونتائجها.
  • التواصل مع صاحب المشروع: قد يتواصل معك صاحب المشروع للمزيد من التفاصيل والاستفسارات، أجب على أسئلته واقنعه أنّك أنسب مستشار مستقل يحتاج لتوظيفه.

ختامًا، ستساعدك هذه الخطوات على بدء رحلتك في تقديم الاستشارات عبر مستقل، فاحرص على تنفيذها بطريقة صحيحة، وقدّم نفسك كمستشار متخصص في مجال عمله، يمكنه مساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم، فتضمن لنفسك النجاح في تقديم الاستشارات.

تم النشر في: استشارات أعمال