كيف تسخر التسويق المغناطيسي lead magnets لجذب العملاء؟

لا شك أن محاولات جذب العملاء المحتملين تتطور يومًا بعد يوم، إذ لم يعد يكفي التركيز فقط على بيع المنتج النهائي لإقناع العميل بالشراء، بل تغيرت طريقة تفكير العميل ورؤيته للأعمال التجارية. لذا، تبرز قيمة التسويق المغناطيسي lead magnets كأحد أهم الوسائل التي تستخدم ضمن طرق جذب العملاء في مختلف الاستراتيجيات التسويقية. إذًا ما هو التسويق المغناطيسي؟ وكيف يستخدم بكفاءة؟

جدول المحتويات:

ما هو التسويق المغناطيسي lead magnets؟ وما أهميته؟

التسويق المغناطيسي lead magnets هو وسيلة تسويقية مهمة، تستخدم في التسويق الرقمي للمساعدة على جذب العملاء المحتملين، من خلال تقديم منتج أو خدمة مجانية لهم. يعرف أيضًا باسم التسويق الجاذب أو مغناطيس الرصاص، ويستخدم كجزء أساسي من القمع التسويقي في الكثير من مراحله طبقًا لطريقة استخدامه.

تتعدد أنواع وسائل الجذب، إذ يستخدم بعضها في بداية القمع التسويقي من أجل جذب العملاء وتعريفهم بالعلامة التجارية. يستخدم البعض الآخر من وسائل الجذب في تهيئة العملاء وبناء العلاقات معهم، بهدف تحويلهم إلى عملاء فعليين يرغبون في إتمام عمليات الشراء. تختلف طريقة استخدام التسويق المغناطيسي من شركة لأخرى، لكن يمكن تضمين أهمية التسويق المغناطيسي في النقاط التالية:

1. جمع بيانات العملاء

بالنسبة لك تمثل بيانات العملاء موردًا تسويقيًا مهمًا، إذ يمكنك استخدامها في العديد من الأمور، سواءً في تطوير المنتجات والخدمات الحالية، أو حتى في معرفة الفرص المتاحة لك في السوق التي يمكن استغلالها. تظهر المشكلة عندما لا تكون لديك تفاصيل عن بيانات العملاء الحاليين، وبالتالي فأنت تبحث عن طريقة تجعلهم يشاركون البيانات الخاصة بهم معك.

تظهر هنا أهمية التسويق المغناطيسي من خلال تقديم عرض للعملاء لا يمكنهم تفويته، فيجعلهم يتقبلون فكرة مشاركة البيانات معك. ينطبق الأمر على العملاء المحتملين أو حتى العملاء الحاليين. إذ مجرد اختيارك وسائل الجذب lead magnets المناسبة، سيسهّل عليك جمع بيانات العملاء بنجاح.

2. بناء قائمتك البريدية

لا يمكن إنكار أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني في التسويق الرقمي، لا سيّما لدى الشركات التي تملك موقعًا إلكترونيًا، وتحاول إنشاء تواصل مستمر مع عملائها. إذ تشير الإحصاءات إلى مساهمة التسويق عبر البريد الإلكتروني في زيادة العائد على الاستثمار بمعدل 3800%، أي يمكن لإنفاق دولار واحد المساهمة في تحقيق 38 دولار في المقابل.

لكن يبقى التحدي في أنّه لا يمكن إجبار العملاء على التواصل معك من خلال البريد الإلكتروني، وإذا كنت لا تملك الإذن للتواصل معهم، أو اعتمدت على شراء القوائم البريدية الجاهزة، فتوجد احتمالية لتصنيف رسائلك كبريد مزعج Spam، وبالتالي تفقد قيمة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

لذا، يمكنك الاعتماد على تقديم lead magnets لا تُقاوم إلى العملاء، وجعل الشرط الأساسي للحصول عليها هو الاشتراك في قائمتك البريدية، والموافقة على استلام النشرات البريدية المختلفة. في هذه الحالة سيكون العميل قد منحك الإذن بنفسه للتواجد في بريده الإلكتروني، وتقدر على بناء قائمتك البريدية الخاصة، ويكون دورك هو المتابعة من خلال النشرات البريدية التالية، ومحاولة تحويله إلى عميل فعلي.

3. زيادة معدل التحويل

توجد العديد من الطرق التي تستخدمها الشركات من أجل جذب العملاء lead magnet، إذ تتنوع هذه الطرق وفقًا للقنوات التسويقية المستخدمة. لذا، في هذه الحالة تركّز الشركات على تصميم صفحات الهبوط المختلفة، وتستخدمها كجزء أساسي في قمع المبيعات من أجل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.

يبقى الجزء الأهم وهو السؤال: لماذا سيدخل العميل إلى صفحة الهبوط؟ والإجابة تتمثل في وجود عرض يحفزه من أجل فعل ذلك. من خلال مغناطيس الرصاص المناسب، سيكون بالإمكان التأثير على العميل وتقديم عروض مختلفة له، وفقًا لطبيعة صفحة الهبوط المستخدم، وبالتالي يمكن الاستفادة من ذلك في زيادة معدل التحويل وجذب العميل للشراء.

4. جذب العملاء المحتملين

تعد هذه النقطة امتدادًا للنقطة الماضية، لكنّها تختلف في طريقة الحدوث تبعًا لنية المستخدم من عملية البحث. في الجزء الماضي استهدفت صفحات الهبوط العملاء الذين يتصفحون بنية تجارية، ويرغبون في إتمام عملية شراء، فيكون العرض المقدم لهم سببًا في إقناعهم بفعل ذلك من خلال علامة تجارية محددة.

لكن يمكن أيضًا الاعتماد على التسويق المغناطيسي في النية المعلوماتية، إذ قد لا يفكّر الكثير من هؤلاء المستخدمون في الشراء الآن، لكن عندما يلتقون مع lead magnets التي تقدمها إليهم، ويجدون كم هي مفيدة بالنسبة لهم، فقد يفكّرون بك كخيار أساسي للشراء، وعلى الأقل تكون قد نجحت في جذب العملاء المحتملين إلى مرحلة الوعي في القمع التسويقي، ومن خلال التواصل المستمر معهم، يمكن تحويلهم إلى عملاء فعليين.

5. زيادة فاعلية التسويق العصبي

يعد التسويق العصبي من اتجاهات التسويق التي تركّز على فهم عقلية المستهلك، وطريقة تفكيره بهدف السيطرة عليه. يمكن الربط بين التسويق العصبي وسلوك المستهلك، لكن لا يعتمد الأمر على التنبؤات أو حتى سؤال العميل من خلال استبيان وتلقي إجابة نظرية، بل يركّز التسويق العصبي على فهم العملاء بالاعتماد على تحليل أفعالهم.

لذا، يمكن من خلال التسويق عن طريق الجذب المغناطيسي، زيادة فاعلية التسويق العصبي، فمن خلال تجهيز lead magnets مختلفة وتقديمها إلى العملاء، سواءً بإرسالها إليهم في النشرات البريدية، أو إتاحتها لهم بطرق مختلفة من خلال صفحات هبوط متنوعة، وداخل الموقع الإلكتروني للشركة.

من خلال متابعة العملاء وتقييم طريقة تفاعلهم مع مغناطيس الرصاص، وكيفية استجابتهم له، سيؤدي ذلك إلى تسهيل عملية فهم العملاء وتصنيفهم إلى مجموعات، وتصبح أنشطة التسويق العصبي أكثر كفاءة، وهو ما يترتب عليه بالتبعية تحسين أداء الشركة، وتقديم المنتجات المناسبة إلى العملاء وزيادة البيع.

10 أمثلة لاستخدام التسويق المغناطيسي في جذب العملاء lead generation

يركّز التسويق المغناطيسي على جذب العملاء lead generation لا سيّما في المراحل الأولى من رحلة العميل، إذ يكون الهدف هو الحصول على بياناته، أو تشجيعه للاشتراك في قائمتك البريدية، من أجل بدء التواصل معه بهدف تشجيعه بعد ذلك على إتمام عملية الشراء. توجد العديد من الأمثلة على التسويق المغناطيسي المناسبة لهذا الهدف. من أشهر 10 أمثلة:

1. قائمة التحقق checklist

من أبسط أنواع التسويق المغناطيسي، إذ تستخدم قائمة التحقق كمحتوى يهدف إلى تقديم قيمة سريعة للعملاء، من خلال تضمين بعض المعلومات البسيطة في قائمة واحدة، يمكن للعميل استخدامها في تنفيذ المهام اليومية له. بالطبع يمكن اختيار أي شيء لتقديمه في قائمة التحقق، طالما يتفق مع تفاصيل العملاء المحتملين بالنسبة لك.

مثلًا إذا كنت تقدم محتوى يتضمن الخطوات العملية لتنفيذ شيء معين، فيمكن تحويل هذا المحتوى إلى قائمة تحقق، يحتوي كل عنصر في القائمة على تفاصيل واحدة من الخطوات. من خلال تقديم هذه القائمة إلى العميل، يمكنه استخدامها في التنفيذ، إذ يضع علامة صح عندما ينفّذ خطوة معينة، وبالتالي فهي سهلة في الاستخدام، وتساعده على الالتزام بجميع الخطوات دون نسيان أي واحدة، فهي محتوى مفيد وسهل في الوقت ذاته.

2. ورقة الغش Cheat Sheet

تشبه ورقة الغش قائمة التحقق، لكنّها تعد ملخصًا أكثر شمولية من قائمة التحقق، إذ تعتمد على تجهيز ملخص للموضوعات وإرساله إلى العملاء. لا سيّما إذا كان الموضوع نفسه صعبًا في فهمه، وبالتالي تعد هذه الورقة بمثابة التوضيح الذي يساعد العميل على تذكّر الموضوع، وإدراك تفاصيله في أي وقت ولهذا تستخدم ضمن التسويق الجاذب لأنّ العملاء سيحبون وجود هذه الأوراق معهم باستمرار.

يمكن إعداد ورقة الغش من خلال تجهيز ملخص للموضوع في ورقة واحدة، تحتوي على توضيح لجميع الجزئيات الواردة في المحتوى الأساسي، مع تبسيط للمعلومات في جمل يسهل تذكرها، والحرص على إرسالها في صيغة يمكن للعميل تحميلها بسهولة مثل PDF. بالتالي يمكن للعميل الاحتفاظ بها لديه والاستعانة بها لفهم الموضوع وتذكره وقتما أراد فعل ذلك.

3. النماذج والقوالب Templates

تعد النماذج والقوالب من أقوى أنواع التسويق الجاذب بالنسبة للعملاء. إذ يتكون القالب من تقديم بعض المخططات الجاهزة للعملاء، ويكون كل المطلوب منهم هو كتابة البيانات في مواضعها الصحيحة، وبالتالي فهو نوع محتوى يساعدهم على أداء الكثير من المهام الخاصة بهم، ويحتوي على شيء من التفصيل.

يبحث العملاء عن جميع أنواع النماذج التي قد تتاح لهم، لأنها بالنسبة لهم تسهّل عليهم العمل، إلى جانب أنها تقدم لهم شرحًا عن الخطوات الخاصة بالتنفيذ، فتكون أداة مفيدة وتعليمية لهم في الوقت ذاته. تستخدم النماذج في المحتوى الذي يحتوي على الكثير من التفاصيل، كما أنها تختلف من شخص لآخر، بالتالي يحتاج إلى كتابة النقاط بنفسه، لا مجرد وضع علامة عند التنفيذ.

4. دراسات الحالة

تعد دراسات الحالة من أنواع المحتوى الذي يبحث عنه العملاء باستمرار، لا سيّما في أثناء بحثهم عن معلومات معينة، إذ تساعدهم دراسة الحالة على فهم الأمر في أرض الواقع، فهو يقدر من خلالها على استيعاب التجربة سواءً كانت ناجحة أو فاشلة. لذا، تستخدم دراسات الحالة ضمن التسويق المغناطيسي.

لا تقتصر دراسة الحالة الجيدة على عرض المشكلة والنتيجة النهائية فقط، بل يحتاج العميل فيها إلى معرفة جميع التفاصيل والخطوات التي حدثت، حتى يمكنه التعلم منها بالفعل. يمكن من خلال دراسة الحالة التسويق لمنتجاتك وخدماتك على أنّها السبب في حل المشكلة للعميل، وبالتالي تزداد قناعته بك، ويفكّر في الشراء فعلًا.

5. الفيديوهات

لا شك أنّ المحتوى المرئي يلقى قبولًا كبيرًا لدى العملاء حاليًا، لذا يمكن استخدام الفيديوهات كوسيلة في التسويق الجاذب للعملاء. لكن يجب الانتباه إلى وجود الفيديوهات في كل مكان، وبالتالي لا بد من تقديم محتوى مميز لا يجد العميل مثيل له في الأماكن الأخرى، حتى يقبل على استخدامه بالفعل. توجد العديد من أنواع الفيديوهات التي يمكن استخدامها، لكن أشهر نوعين هما:

  • فيديوهات التعليمات Tutorial: تستخدم فيديوهات التعليمات في توضيح طريقة استخدام المنتجات، لا سيّما إذا احتوت على تفاصيل صعبة تحتاج إلى توضيح، ولذلك يبحث العملاء عنها باستمرار.
  • الفيديوهات التعليمية Educational: تساعد الفيديوهات التعليمية على تزويد العملاء بمهارات ومعلومات جديدة وفقًا لمجال تخصصك.

أيًا تكن طريقة استخدامك للفيديوهات، فمن الجيد الحرص على تقديم محتوى أصلي لا يوجد مثيل له، من خلال تقديم نصائح لخبراء وخطوات لا يقدر العميل على الوصول إليها بسهولة، فتجعله يثق في خبراتك، ويرغب في الحصول على منتجاتك.

6. الكتب الإلكترونية

تعد الكتب الإلكترونية من أنواع التسويق المغناطيسي الجيدة لجذب العملاء المهتمين بالحصول على المعلومات، بهدف بناء علاقة معهم وإمكانية الاستفادة منهم في البيع إليهم لاحقًا. يمكن أن تأخذ الكتب الإلكترونية أكثر من صورة وفقًا لطبيعة استخدامها، لكن المهم هو احتوائها على معلومات مفيدة حقًا تعكس خبرتك في المجال. يمكن أن تأخذ الكتب الإلكترونية ثلاثة أشكال:

  • كتب إلكترونية صغيرة Mini eBooks: يمثل هذا النوع الكتب الإلكترونية التي قد لا تتخطى خمس صفحات، ويكون هدفها هو تقديم معلومات سريعة ومركزة في موضوع محدد.
  • كتب إلكترونية تقليدية eBooks: يمثل هذا النوع المتوسط من الكتب الإلكترونية، فهو ليس صغيرًا ولا كبيرًا في حجمه، قد يصل مثلًا إلى خمسين أو مائة صفحة.
  • كتب الأدلة الشاملة Guides: تعبّر كتب الأدلة الشاملة عن النوع الأكبر من الكتب الإلكترونية، فقد يصل حجمها إلى مئتين صفحة، ويكون الهدف منها هو تقديم دليل شامل عن موضوع الكتاب.

يتطلب هذا النوع الكثير من المجهود في إعداده، وبالتالي بدلًا من بذل مجهود مخصص لتجهيز الكتب الإلكترونية لاستخدامها في التسويق المغناطيسي، يمكن الاعتماد على جمع المقالات المتشابهة من مدونة الشركة، ووضعها في الكتاب، فتكون قد حققت الفائدة منها دون الاضطرار إلى بذل مجهود كبير. يمكن أيضًا تحويل الكتاب الإلكتروني إلى كتاب صوتي، للوصول لأكبر قاعدة من العملاء.

7. التقارير

تعد الإحصاءات والتقارير من أهم أنواع المحتوى الذي يبحث عنه العملاء، خصوصًا إذا كانوا من أصحاب الشركات، وبالتالي فاستخدامه مفيد عندما تكون شركتك تعمل على استهداف الشركات (B2B)، إذ يمكن من خلال هذه التقارير جذب العملاء إليك.

لا بد من الاعتماد في التقارير على نتائج وبيانات حقيقية ومناسبة، يمكن من خلالها أخذ قرار معين. مثلًا يمكن تقديم تقارير عن سلوكيات المستخدمين في الشراء، وما هي المنتجات التي يقبلون عليها، وغيرها من المعلومات التي سيستفيد العملاء منها بالفعل في أعمالهم.

8. الإنفوغرافيك Info graphic

من أبسط أنواع المحتوى التي تستخدم في التسويق الجاذب، ويحبها الجميع تقريبًا، لأنّه من السهل قراءة المعلومات الموجودة بداخلها. إذ يعبّر الإنفوغرافيك عن تمثيل مرئي للبيانات والمعلومات، يمكن النظر إليه وتحصيل المعلومات دون مجهود.

الشيء الجيد حول الإنفوغرافيك هو سهولة تجهيزه وإعداده، فلا يتطلب الأمر إنشاء محتوى جديد، بل يمكن الاعتماد على أنواع المحتوى الموجودة بالفعل، سواءً المقالات على المدونة أو التقارير أو الكتب الإلكترونية أو غيرها. ستحتاج فقط إلى وضع التصور المناسب لتصميم الإنفوغرافيك، واختيار الصياغات الخاصة بكتابة المعلومات.

9. ندوات الإنترنت Webinars

تلعب ندوات الإنترنت Webinars دورًا مهمًا في التسويق المغناطيسي، إذ يحاول العملاء الاشتراك في هذا النوع من الندوات، لأنّه يعرف بأنّها فرصة متاحة في وقت محدد، ولا يرغب في تضييعها خوفًا من فوات الفرصة. لذا، قد يأخذ فعلًا سريعًا للاشتراك في الندوة، عندما يشعر بأنّ موضوعها مفيد بالنسبة له.

يمكن أيضًا الاستفادة من مشاركة تسجيل الندوات، وإرسالها إلى العملاء المهتمين، من خلال التواصل معهم وإخبارهم بالوسيلة المتاحة لتلقي التسجيل، مثلًا إضافتهم للبريد الإلكتروني، ليُرسل تسجيل الندوة إليهم في رسالة من خلاله.

10. مجموعة الأدوات أو الموارد Toolkit

تشمل مجموعة الأدوات أو الموارد عملية تجميع الموارد معًا وإرسالها إلى العملاء، حتى إذا كان قد سبق إرسالها سابقًا إليهم. مثلًا جمع عدد من قوائم التحقق أو النماذج والقوالب، بهدف إرسالها إلى العملاء مرة أخرى في صورة مجموعة.

ليس بالضرورة الاعتماد على إنشاء محتوى جديد، لكن في الوقت ذاته لا بد من وجود رابط بين الموارد المرسلة معًا. مثلًا ترسل إلى العملاء نماذج مفيدة يمكنهم استخدامها في التسويق الرقمي، بالتالي يتولد لدى العملاء الحافز للسعي نحو الحصول على هذه المجموعة.

5 أمثلة لاستخدام التسويق المغناطيسي في تهيئة العملاء lead nurturing

يمكن الاعتماد على التسويق المغناطيسي في تهيئة العملاء lead nurturing، إذ يوظف lead magnets مخصصة لهذا الهدف، تركز على تشجيع العميل على اتخاذ خطوة الشراء، من خلال تقديم عرض مميز له يحاول الاستفادة منه. من أهم الأمثلة التي تساعد على تحقيق هذا الهدف الأنواع التالية:

1. الكوبونات

تعد الكوبونات من وسائل تحفيز قرار الشراء، وذلك من أجل الاستفادة بالعرض المقدم من خلالها، باختلاف أنواع العروض التي يمكن عرضها إلى العملاء. بالتالي تعد أحد نماذج التسويق الجاذب للعملاء، وتشجيعهم على اتخاذ قرار الشراء. يمكن إرسال العديد من العروض من خلال الكوبون، من أهم الأمثلة:

  • خصومات على المنتجات: تقديم كوبون خصم بقيمة محددة لشراء منتج أو مجموعة من المنتجات.
  • هدايا: تقديم كوبون هدايا أو كارت هدايا، يمكن للعميل استبداله إمّا بالحصول على هدية تحددها له سابقًا، أو تمنحه مبلغًا ماليًا في الكوبون، ويمكنه هو استثماره بالطريقة التي يريدها.
  • الشحن المجاني: تقديم خيار الشحن المجاني من خلال الكوبون.

2. العينات Samples

لا توجد وسيلة تساعد العميل على تقييم عملك، وشعوره بالثقة في جودة منتجاتك، أفضل من استخدام المنتج نفسه. لذا، يمكنك تقديم عينة مجانية وإرسالها للعميل، من ثم يمكنه من خلال العينة تجربة المنتج وتقييمه، والاقتناع بفائدته بالنسبة له.

مثلًا توظّف شركات العطور أشخاصًا للعمل في المبيعات، يكون دورهم هو تقديم عينات من العطور إلى السائرين في الشارع، حتى إذا اقتنعوا بجودته، يكون هذا هو مغناطيس الرصاص الذي يشجعهم للدخول والشراء الآن، أو حتى اتخاذ قرار الشراء لاحقًا.

ينطبق الأمر على الخدمات كذلك، مثلًا إذا كنت تملك شركة إنتاج فيديوهات، وجاءك عميل يرغب في التعاون معك. بعد الاجتماع معه وفهم احتياجاته، يمكنك إنتاج عينة من الفيديو، مثلًا تصميم 5 ثواني من الفيديو وإرساله إليه، ليقيّم الخدمة من خلاله، وتكون سببًا في تشجيعه على المتابعة في الاتفاق.

3. التجربة المجانية للخدمة Free Trial

تعد التجربة المجانية للمنتج هي الاستخدام المماثل للعينات، لكن في الخدمات التي تعتمد على مبدأ العضوية، أي من أجل الحصول على الخدمة المدفوعة، فلا بد للعميل من شراء عضوية، إمّا مرة واحدة مدى الحياة، أو عضوية تجدد دوريًا.

بالتالي، يمكن توفير التجربة المجانية للخدمة لمدة أسبوع مثلًا أو أكثر من ذلك وحتى فترة شهر. خلال هذه الفترة يُتاح للعميل تجربة الخدمة تمامًا، وتتولد لديه الثقة في قيمتها بالنسبة له، فيكون أكثر استعدادًا بعد ذلك للاشتراك في الخدمة المدفوعة، والاختيار من الباقات المختلفة المتاحة في المشروع.

4. الاستشارة المجانية

تعتمد الشركات التي تعمل في مجال الأعمال بصفة عامة، والاستشارات بصفة خاصة، على استخدام هذه الطريقة في التسويق المغناطيسي، وهي توفير استشارة مجانية للعميل، أو إتاحة جلسة فردية مجانية معه لفترة محددة من الوقت، مثلًا نصف ساعة.

يجب الحرص في أثناء هذه الاستشارة على تقديم الدعم الكامل للعميل، وإظهار الخبرة والمساعدة الحقيقية، فهذا ما سوف يجعله يفكّر في الاستمرار بهذه الجلسات، أو حتى التفكير في الحصول على الخدمات الأخرى التي تقدمها.

مثلًا إذا كانت شركتك متخصصة في مجال دراسات الجدوى، وكنت تقدم جلسة مجانية للعملاء لمناقشة أفكارهم لمدة نصف ساعة. عندما يحجز العميل هذه الجلسة، يمكنك إظهار خبرتك في مجال المشاريع، وامتلاكك لمعايير محددة بناءً على الأرقام، تستخدمها في الحكم على الأفكار. من خلال ذلك، ستجد رغبة العميل في التعاقد معك تزداد، إذ أصبح أكثر اقتناعًا بقدرتك على تقديم المساعدة.

5. الحجز المبكر

تعد طريقة الحجز المبكر من استراتيجيات التسويق الجاذب للعملاء، تحديدًا عند إطلاق منتجات أو خدمات جديدة في السوق، أو عند تنظيم الفعاليات التي تعتمد على الحضور من خلال شراء التذاكر. بالتالي، من خلال الحجز المبكر، يكون متاحًا للعميل ضمان الحصول على المنتج، والاستفادة من مميزات الحجز المبكر. قد تشمل ميزتين أساسيتين:

  • سعر أقل: يحصل العميل على سعر أقل بقيمة معينة، وذلك في حالة شراء المنتج أو حجز التذكرة قبل تاريخ محدد. بعد ذلك يعود السعر للقيمة الأصلية.
  • شحن مجاني: بدلًا من تقديم سعر أقل، يكون الشحن مجاني لفترة محدودة حتى نهاية موعد الحجز المبكر.

ما هي مواصفات المغناطيس المناسب لجذب العملاء؟

يمكن وصف أي شيء مجاني ويفيد العملاء على أنّه أحد مصادر التسويق المغناطيسي، فلا يوجد تصنيف أو نوع ثابت، والفقرة الماضية تعبّر عن أمثلة على التسويق المغناطيسي، لكن بالتأكيد توجد العديد من الأنواع الأخرى. لكن يمكن الاتفاق على وجود بعض المواصفات في مغناطيس الرصاص المثالي، الذي يساعد على جذب العملاء حقًا:

1. محتوى محدد يقدم وعدًا حقيقيًا وسريعًا للعميل

يلتقي العميل يوميًا مع العديد من أنواع المحتوى، وبالتالي فهو لن يقبل جميع الرسائل التسويقية التي تعرض عليه، بل هو كثيرًا ما يتجاهل المحتوى الذي يظهر أمامه. بالتالي، يحتاج المغناطيس المناسب لجذب العملاء لامتلاك قدرة التأثير على قرار العميل، وإقناعه بأنّ هذا هو المحتوى المناسب له. من أجل ذلك، توجد ثلاثة شروط أساسية في مغناطيس الرصاص المثالي:

  • محتوى محدد: لا بد من اختيار موضوع واحد ومحدد في مغناطيس الرصاص، حتى تجذب العميل المهتم بهذا النوع.
  • محتوى يقدم وعدًا حقيقيًا: ماذا سيحصل العميل عند انتهائه من استخدام lead magnets التي تقدمها له؟ هذا هو الوعد، الذي يجب أن يكون حقيقيًا، حتى تضمن الثقة العميل بك بعد الانتهاء.
  • محتوى يقدم وعدًا سريعًا للاستخدام: يرغب العميل في الحصول على محتوى يقدم له وعدًا سريعًا بالحصول على حل أو قيمة بمجرد الانتهاء من استخدامه.

2. محتوى سهل الاستخدام للعميل

من أهم مواصفات المغناطيس المناسب لجذب العملاء هي كون المحتوى الموجود به سهل الاستخدام بالنسبة للعميل، وبالتالي يترتب على ذلك استخدام lead magnets مناسبة للعميل، ولمكان العرض كذلك، حتى يقبل العميل على استخدامها فعلًا.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم التسويق المغناطيسي في التسويق عبر البريد الإلكتروني، فالأفضل هو إرسال النشرات البريدية التي تحتوي على محتوى بسيط مثل قائمة المراجعة، وذلك لأنّ العميل يفتح هذا البريد في يومه المعتاد، فإذا وجد أنّك أرسلت إليه كتاب إلكتروني أو تقرير، فعلى الأغلب سيتركه نظرًا لانشغاله في المهام اليومية المعتادة. بينما قد يتحفز لاستخدام المحتوى البسيط فهو لا يحتاج لوقت أو مجهود كثير.

بينما يمكنك عرض الكتب الإلكترونية في الموضع المناسب لها داخل موقعك الإلكتروني، فتضمن وصول العميل الذي يبحث عن هذا الكتاب بالفعل، أي أنّه يبحث عن محتوى مكثف يرغب في استخدامه. من المهم أيضًا دعم محتوى الكتب الإلكترونية أو التقارير بالإنفوغرافيك والمحتوى المرئي بصفة عامة، لتصبح أكثر سهولة في استخدامها.

3. سهولة الحصول على المحتوى

من أهم الأشياء في التسويق المغناطيسي هي شعور العميل بسهولة إتمام الخطوات المطلوبة للحصول على المحتوى، فهو في هذه الحالة يراها صفقة رابحة بالنسبة له، كل ما يحتاج إليه هو مشاركة بيانات محددة، وبعدها سيكسب هذه الصفقة.

لذا، من المهم في المغناطيس المناسب لجذب العملاء، الحرص على تضمين محتوى يمكن الوصول إليه بخطوات سريعة. لا داعي لطلب العديد من البيانات، سوى البيانات المهمة بالنسبة لك، وفي حالة جمع بيانات إضافية، يمكن جعلها اختيارية، حتى يُتاح للعميل تجاوزها إذا لم تكن لديه رغبة في مشاركتها، أو يرغب في إنجاز المهمة سريعًا.

4. تسليم مغناطيس الرصاص lead magnet إلى العميل سريعًا

عندما يتابع العميل في تنفيذ الخطوات المطلوبة منه، من أجل الحصول على مغناطيس الرصاص الذي يريده، ويسجل بياناته لديك وتظهر له رسالة أنّ المحتوى سيرسل إليه من خلال البريد الإلكتروني. يذهب إلى البريد الإلكتروني، لكن لا شيء يحدث. في هذه الحالة يصاب العميل بخيبة أمل، وغالبًا لن يرغب في تكرار المعاملة معك بعد ذلك.

لذا، من المهم في إنشاء المغناطيس المناسب لجذب العملاء، الحرص على إرساله مباشرةً بعد الانتهاء من تسجيل البيانات. أي بمجرد تأكيد العميل لبياناته وذهابه لرؤية الرسائل في البريد الإلكتروني، يكون مغناطيس الرصاص الذي طلبه قد وصل إليه لتحميله واستخدامه بسهولة، وذلك لتجنب فقد أيًا من العملاء المحتملين.

5. إظهار خبراتك الحقيقية في المحتوى

توجد العديد من الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى إظهار خبراتك الحقيقية في المحتوى:

  • أولًا: يلتقي العميل مع العديد من الموضوعات التي تتحدث عن الشيء ذاته، بالتالي هو بحاجة إلى مصدر يثق به، وبقدرته على تقديم إضافة حقيقية له، ومن ثم سيختاره على بقية المصادر.
  • ثانيًا: تمثل خبراتك موردًا مهمًا في التسويق المغناطيسي، فأنت تعرف بالضبط علامتك التجارية، وتدرك جيدًا مشكلات العملاء والتحديات التي تواجههم. بالتالي، أنت تملك القدرة على تقديم حلول فعالة لهم لهذه المشكلات، تجعلهم يثقون بك وبمحتواك، وتزيد إمكانية الشراء من خلالهم، بدلًا من فقدان الثقة بالمحتوى إذا لم يقدم لهم إضافة حقيقية.

5 خطوات تساعدك على توظيف التسويق المغناطيسي لجذب العملاء

توجد بعض الخطوات التي تحتاج إليها، حتى تقدر على توظيف التسويق المغناطيسي بطريقة صحيحة، لجذب العملاء المحتملين، أو حتى التواصل مع عملائك الحاليين:

1. دراسة شخصية العميل جيدًا ورحلته مع الشركة

الخطوة الأولى للاعتماد على التسويق الجاذب للعملاء، هو دراسة شخصية العميل جيدًا، وفهم طبيعتها وما هي الاحتياجات والمشكلات التي يحاول حلها. من خلال فهم العميل، سيكون بالإمكان تقديم المحتوى المناسب له، الذي يساعد على جذبه للعلامة التجارية.

من المهم كذلك تحديد رحلة العميل مع الشركة، وما هي المنصات المستخدمة في التواصل معه في أثناء الرحلة. من ثم يمكن توظيف التسويق المغناطيسي في الأجزاء المناسبة من الرحلة، للمساعدة على نقله من مرحلة إلى أخرى حتى أخذ قرار الشراء.

2. إعداد lead magnets مناسبة

بناءً على نتيجة تحليل شخصية العميل، ودراسة رحلته بطريقة جيدة. يمكن الانتقال إلى إعداد lead magnets مناسبة للاستخدام، إذ لا يوجد حد للعدد الذي يمكن استخدامه، بل يمكن الاعتماد على التسويق المغناطيسي في كل مرحلة.

لكن الشيء الأكثر أهمية هو حسن اختيار مغناطيس الرصاص المناسب. مثلًا الاعتماد على الكتب الإلكترونية في موضعها الصحيح داخل الموقع الإلكتروني أو كجزء من مقال على المدونة، بدلًا من إرسالها في النشرات البريدية مع احتمالية عدم قراءتها. بالتالي، في هذه الخطوة تجهّز lead magnets وتحدد موضع عرضها للعميل بالضبط.

3. الاهتمام بالمحتوى

إلى جانب مواصفات المحتوى الخاص بالتسويق المغناطيسي، فلا بد أيضًا من الاهتمام بالمحتوى المستخدم في تقديم مغناطيس الرصاص إلى العملاء. إذا، لم ينجح المحتوى في جذب العميل، فمن المحتمل ألّا يعرف بوجود lead magnets الخاصة بك من الأساس.

لذا، لا بد من الاهتمام بكتابة المحتوى المناسب، سواءً صياغة عنوان جذّاب ومحتوى مميز يوضح للعميل الفرصة والقيمة التي سيحصل عليها عند استخدامه مغناطيس الرصاص الخاص بك، أو صياغة الدعوة إلى الإجراء، التي تحفزه وتشجعه على القيام بهذه الخطوة الآن دون تأجيل.

4. اختيار الطريقة الصحيحة لعرض مغناطيس الرصاص للعميل

من السهل إرسال مغناطيس الرصاص إلى العملاء الذين تملك بريدهم الإلكتروني قبل ذلك، لكن ماذا عن العملاء الذين لا تعرفهم بعد وتهدف إلى جذبهم إليك؟ في هذه الحالة ستحتاج لاختيار الطريقة الصحيحة، من أجل عرض مغناطيس الرصاص للعميل، يمكنك في هذه الخطوة استثمار المحتوى كذلك.

ببساطة، أنت بحاجة إلى إقناع العميل بالعرض الذي تقدمه له، لذا ستحتاج إلى استخدام صفحة الهبوط، وإعداد التصميم المناسب لها، وعرضها في القنوات التسويقية التي تستخدمها في التواصل مع العملاء، مثل وضع المحتوى داخل مقالات المدونة، أو في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، أو غيرها من القنوات.

5. تحليل أداء التسويق المغناطيسي للتعديل والتطوير

إذا كنت تعتمد على استخدام lead magnets متنوعة، فأنت بحاجة إلى تقييم الأداء حتى تعرف ما هو المحتوى الذي يحقق لك أفضل، وما هو المحتوى الذي لم يفعل ذلك، وبالتالي فقد يكون بحاجة إلى تعديل، سواءً تعديل على المحتوى ذاته، أو طريقة عرضه للعملاء. من خلال ذلك، ستتخذ القرارات الصحيحة بشأن التعديلات والتطويرات المطلوبة.

حتى تضمن فاعلية التسويق المغناطيسي في عملك، يفضل دومًا الاستعانة بخبرات المتخصصين وتوظيف مسوق رقمي محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، ليساعدك على اختيار lead magnets مناسبة لك، وتتفق مع رحلة عميلك، فتقدر من خلالها على تحقيق النتائج المطلوبة.

ختامًا، يعد التسويق المغناطيسي من أهم الوسائل التسويقية، التي يمكن لنجاحها التأثير في أداء شركتك، ومساعدتك على قيادة العميل في رحلته للشراء منك بنجاح. لذا، تأكد من إعداد lead magnets بالمواصفات المناسبة للعملاء، وضعها في المكان الصحيح في القمع التسويقي، لتضمن القدرة الفعلية على جذب العملاء.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ 3 أسابيع