كيف تساعد الاستشارات الإدارية شركتك على تحسين أدائها؟

سواء كنت تمتلك شركة ناشئة، أو علامة تجارية راسخة في السوق، أو تتطلع إلى التوسع في أعمالك، فإنك غالبًا تواجه تحديات إدارية ومالية ومشكلات تنظيمية صعبة بين الحين والآخر، تجعلك في حاجة مُلحَّة إلى استشارات إدارية فعّالة، قادرة على معالجة العوائق وإدارة التحديات، ومساعدتك على وضع الاستراتيجيات وتطويرها. إذًا، كيف تدفعك الاستشارات الإدارية نحو الأداء الأفضل؟ وكيف تحصل على المشورة الصحيحة التي تنمي أعمالك وتُعزز إيراداتك؟

جدول المحتويات:

ما هي الاستشارات الإدارية؟

الاستشارات الإدارية Management Consulting هي مجموعة من الخدمات والحلول التي تدعم الأعمال التجارية والمؤسسات غير الربحية، للوصول إلى أعلى مستويات النمو والأداء. إذ تهدف إلى معالجة المشكلات المعقدة، وتحديد استراتيجيات النمو وتطويرها، والمساعدة على اتخاذ القرارات والإجراءات السليمة التي من شأنها تعزيز أداء العمل، وتحسين العمليات، وزيادة الإنتاجية والربحية.

يمكن للمستشارين الإداريين العمل في عدة مجالات مثل: إدارة الأعمال، والعمليات التجارية، وإدارة المخاطر ومواجهتها، إضافةً إلى إدارة الاستراتيجيات، والتسويق والمبيعات، وإعادة الهيكلة التنظيمية، والاندماج والاستحواذ، وما إلى ذلك.

ما هي مهام المستشار الإداري؟

تتنوع المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتق المستشارين الإداريين لتشمل:

  • تحديد المشكلات التي تواجه الشركة وفهمها جيدًا لمعالجتها، وتقديم التوصيات الضرورية التي تُسهم في التغلب على التحديات، وتحسين النظم والعمليات.
  • تقديم المشورة التنظيمية والإدارية للشركة، والمساعدة في إجراء التغييرات والتعديلات الجوهرية، وإنشاء مقترحات الأعمال والعروض التقديمية.
  • إجراء البحوث وجمع البيانات وثيقة الصلة بالشركة؛ بما في فيها السجلات الوظيفية، وتحليلها، لمعرفة الاحتياجات والتهديدات، وتحديد أهدافها بدقة، وإعداد خطط واستراتيجيات النمو وإدارتها وتطويرها وتنفيذها.
  • التواصل الفعال مع الإدارة العليا لتنفيذ الحلول ومتابعتها، والتشاور مع الموظفين، ومعرفة مخاوفهم واحتياجاتهم، والعمل على تحسين أدائهم، من خلال تدريبهم على أنظمة العمل المختلفة، والتقنيات الحديثة، وغير ذلك.
  • العمل على تحسين الهيكل التنظيمي للشركة، وتعزيز أداء العمليات التشغيلية، والإشراف على تنفيذ الحلول الإبداعية وتطويرها، لتعزيز الأداء والمساعدة في تحسين جودة المنتجات أو الخدمات.

أنواع الاستشارات الإدارية للأعمال التجارية

هناك العديد من الاستشارات الإدارية التي تُسهم في تنمية الأعمال التجارية، ومن أبرزها:

استشارات استراتيجية

يركز هذا النوع من الاستشارات على الرؤية طويلة الأمد للشركة. إذ تهدف إلى وضع وتنفيذ الخطط الاستراتيجية، وقد تسعى لتحقيق أهداف معينة، والمساعدة في الانتقال من نقطة محددة إلى أخرى أكثر تقدمًا. وعادةً ما تهتم بتحليل السوق والمنافسين لزيادة الإيرادات والأرباح، وتُجيب عن أسئلة مهمة، مثل: ما الذي يجب فعله؟ ولماذا تفعل ذلك؟

استشارات الموارد البشرية

تحتوي استشارات الموارد البشرية على مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى زيادة رضا الموظفين، وتعزيز أدائهم، وتحسين إنتاجيتهم، وحل النزاعات بينهم، وإدارة الموارد البشرية وتطويرها. لذا، يتعامل مستشارو الموارد البشرية مع جميع أمور التوظيف مثل: مراجعة شروط ولوائح التعيين، وتحديد الاحتياجات التدريبية، وإدارة المواهب، وتقييم أداء الموظفين، وهيكلة الأجور والمكافآت.

استشارات العمليات

تُعد هذه الاستشارات حلقة الوصل بين الاستراتيجية والتنفيذ، إذ تضع تكتيكات التغيير والتطوير، وتوضح الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف، وتحسين العمليات بما في ذلك الإنتاج والمبيعات. لذلك، يُقيّم مستشارو العمليات جميع مستويات العمليات التشغيلية، ويحددون أوجه القصور ونقاط الألم للتغلب عليها، ويسعون إلى تقليل تكاليف الإنتاج، ومراقبة الجودة وتحسينها.

استشارات تقنية

تُستخدم هذه الاستشارات لتعزيز أداء تكنولوجيا المعلومات في الشركة، وضمان حماية بيانات العملاء والحفاظ على سريتها، والتأكد من عدم قرصنتها. فغالبًا ما يُقدم المستشار التقني، استشارات إدارية تكنولوجية تتعلق بالأنظمة الرقمية، والاستخدام الأمثل للبرامج والأدوات الحديثة لزيادة الكفاءة وتحسين تجربة العملاء. لذا، يجب امتلاكه مهارات متخصصة وخبرة واسعة في التعامل مع الأجهزة الحاسوبية والبرمجيات والتقنيات الحديثة.

استشارات تنظيمية

ربما تستعين بهذا النوع عند إدارة التغيرات والتحولات، إذ تشتمل الاستشارات التنظيمية على تقييم وتطوير الهياكل التنظيمية الداخلية، وعمليات الدمج والاستحواذ، وتطوير السياسات الجديدة، وتبسيط الإجراءات وطرق الأداء، وإدارة البرامج والمشاريع، وغيرها من الجوانب التنظيمية المرتبطة باستراتيجيات الشركة.

لماذا تحتاج شركتك إلى استشارات إدارية فعّالة؟

إدارة الأعمال التجارية مهمة شاقة تتطلب استشارات إدارية بصفة دورية، لإدارة المخاطر ومواجهة التهديدات وثيقة الصلة بالإدارة، وتطبيق أفضل الممارسات والطرق لتحسين أدائها. لذا، يحتاج رواد الأعمال إلى هذه الاستشارات منذ اليوم الأول لتأسيس مشاريعهم، نظرًا لأهميتها في تثبيت قواعدها، ووضع أسس نجاحها.

تحليل عبء العمل

عندما تحصل على استشارات إدارية لمشروعك، يتكون لديك فهمًا أعمق للمنهجية التي يُفترض اتباعها؛ لمعرفة مواردك واحتياجاتك الحالية والمستقبلية؛ بما في ذلك الكوادر البشرية المنفذة للأنشطة أو لعمليات محددة. إذ يتضمن تحليل عبء العمل، فحص أداء شركتك في الفترة الماضية، وتقييم كفاءة فريقك، مما يتيح نظرة واضحة حول عدد الموظفين الذين تحتاج إليهم بالفعل، والحفاظ على ميزانيتك، وتعزيز أداء أعمالك.

تحقيق أهداف شركتك

بمجرد حصولك على استشارات إدارية قوية، تستطيع تحديد أهدافك طويلة وقصيرة المدى، وتكون على دراية بأفضل الأساليب والطرق الفعّالة لعمليات الإنتاج التي من شأنها تحقيق غاياتك. إذ يساعدك المستشارون الإداريون في التخطيط لأعمالك، وإعداد الاستراتيجيات وتطويرها وتنفيذها، وتنظيم مشاريعك، وتحديد أولوياتك. ومِنْ ثَمَّ، تزيد إيراداتك بما يتناسب مع تطلعاتك.

إيجاد الحلول الأكثر فعالية

غالبًا ما يواجهك العديد من المشكلات الإدارية التي تعيق تقدّم أعمالك ونموها، فتحتاج حتمًا إلى استشارات إدارية فعّالة قادرة على معالجة هذه العقبات بأيسر الطرق وبأقصى سرعة، حتى لا تتأثر مبيعاتك سلبًا. فالمستشار الإداري المحترف بمقدوره معرفة الأسباب الجذرية للمشكلات الأكثر تعقيدًا، ودراسة العقبات المحتملة، وإيجاد الحلول البديلة والإبداعية.

تقديم رؤى مستنيرة وقيّمة

يساعدك المستشار الإداري في تقديم رؤى مستنيرة وقيّمة تُسهم في نجاح أعمالك وازدهارها، لا سيما أن لديه خبرة واسعة في إجراء أبحاث السوق، وتحليل المنافسين، والتنبؤ بالمستقبل. وبناءً على ذلك، يمنحك المشورة الصحيحة، ويشجعك على اتخاذ القرارات الثاقبة، واتباع الاستراتيجيات الناجحة التي من شأنها تعظيم أرباحك.

إدارة المشكلات ومعالجتها

إدارة المشكلات وحلها سريعًا من أهم الأسباب التي قد تدفعك إلى التعاون مع المستشارين الإداريين الذين لديهم القدرة على تشخيص المشكلة الحقيقية، ومعرفة العوامل المؤثرة وجذورها، وكيفية إدارتها ومعالجتها. فمن الصعب إدارة جميع المشكلات بنفسك، فهذا يشتت تركيزك عن مهامك الرئيسية.

لنفترض أن أزمة شركتك تتمثل في ضعف الإنتاجية، هنا يدرس المستشار الإداري هذه المشكلة من جميع جوانبها، ليُحدد أسبابها الجوهرية، فربما تتمثل في عدم تدريب الموظفين، أو غياب نظام المكافآت، أو تحتاج إلى تغيير استراتيجية العمل، وربما إعادة هيكلة الشركة برمتها.

التوسع في أعمالك

يمكن للمستشار الإداري استكشاف الطرق الممكنة لتوسيع أعمالك ودراسة جدوى مشاريعك الجديدة، مع ضمان عدم الخسارة المالية. فمن خلال معرفته العميقة بالإدارة والتخطيط والبحث والتسويق، يتمكّن من تحديد منهجيات واتجاهات السوق الجديدة، وتحليل فرص نجاحك، وبخاصةٍ إذا كنت تنوي الاستثمار أو إطلاق خطوط إنتاج جديدة، مما يدفعك نحو صدارة السوق المستهدف.

شعار مستقل

وظف أفضل المستقلين لإنجاز أعمالك عن بعد

كيف تحصل على استشارات إدارية محكمة عبر الإنترنت؟

الحصول على استشارات إدارية موثوقة أمر في غاية الأهمية لنجاح أعمالك؛ سواء كنت تمتلك علامة تجارية شهيرة أو حتى مشروعًا صغيرًا. فذلك يستدعي توظيف مستشار إداري محترف، لديه المعرفة والمهارة والخبرة اللازمة لتقديم التوجيهات والمشورة الضرورية التي تحقق مبتغاك. لكن كيف تحصل على استشارات إدارية مُحكمة عن بعد؟ وكيف تختار المستشار الإداري المناسب لاحتياجاتك؟

1. حدد احتياجات وأهداف عملك

قبل بحثك عن المستشار الإداري، ينبغي تحديد جميع احتياجات شركتك بوضوح، ولا تغفل أي متطلبات قد تؤثر على المبيعات أو سمعة العلامة التجارية. كن على دراية بأهداف عملك وما تريد تحقيقه مستقبلًا، بحيث تكون أهدافك ذكية؛ أي قابلة للقياس والتطبيق وواضحة ومُحددة وذات صلة. لأنك إذا لم تتمكن من معرفة احتياجاتك وأهدافك، لن تختار المستشار الإداري المناسب، وبالتالي ستُهدر وقتك وأموالك، ولن تحقق مبتغاك.

لنفترض أنك تحتاج إلى إعادة هيكلة شركتك ورفع مستواها التقني، إضافةً إلى وضع لوائح للموظفين حول نظام العمل والمواعيد والإجازات، وغير ذلك. بمجرد تحديد هذه المتطلبات، تستطيع معرفة نوعية الاستشارات الإدارية التي تحتاجها بسهولة.

2. اختر نوع الاستشارة المناسبة

بمجرد تحديد احتياجاتك وأهدافك، تتمكن من معرفة نوع الاستشارات الإدارية المناسبة لأعمالك. فمثلًا، إذا كان هدفك تحسين أداء الموظفين والتقليل من معدّل دورانهم، فإنك بحاجة إلى استشارات إدارية للموارد البشرية. أما إذا كنت تنوي الاستحواذ على شركة أخرى أو دمج أعمالك مع علامة تجارية وثيقة الصلة بصناعتك، فالخيار الأنسب، توظيف مستشار إداري متخصص في الاستشارات التنظيمية.

3. جهز المعلومات اللازمة

في هذه الخطوة، ينبغي تجهيز المعلومات والبيانات اللازمة التي قد يستعين بها المستشار الإداري لحل مشكلتك، فربما تتضمن قائمة أهدافك ومتطلباتك أو إحصائيات وتقارير معينة، أو وثائق ومستندات تخص الموارد البشرية، وما إلى ذلك. عمومًا، يبدأ المستشار الإداري عمله باستكشاف احتياجاتك ودراسة البيانات وثيقة الصلة بمشروعك أو مشكلتك، وتحليلها، للوصول إلى المعلومات والنتائج المرجوة.

فقد تتعاون معه لإجراء دراسة جدوى، أو استطلاع رأي، أو تحليل السوق؛ للحصول على استشارات أكثر دقة وموضوعية. لكن لا يمكنه تقديم نتائج قوية، إلا إذا فهم أهداف ودوافع طلبك للمعلومات، وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها.

4. وظّف مستشار إداري محترف عبر مستقل

بعد اختيار نوع الاستشارة الإدارية، تبدأ عملية توظيف المستشار المناسب لأهدافك. فبمقدورك توظيف أفضل المستشارين الإداريين عبر مستقل، أكبر منصة للعمل الحر عربيًا، للحصول على أقوى الاستشارات الإدارية، وتنفيذ الاستراتيجيات وتحسين العمليات التشغيلية، دون الحاجة إلى تعيينهم بعقد دائم، وبذلك توفر أموالك وتضمن تلبية احتياجاتك بدقة.

أضف مشروعك الآن على مستقل، مع ضرورة توضيح أهدافك ومتطلباتك، وتحديد نوعية الاستشارات التي تحتاجها، والمهارات والمؤهلات الواجب توافرها في الاستشاري. بعد ذلك، تتلقى العروض من أفضل خبراء الاستشارات الإدارية في الوطن العربي.

لا تتسرع في توظيف مستشارك الإداري، فمن المهم فحص جميع العروض أولًا، والاطلاع على الملفات التعريفية للمستشارين؛ لتكوين نظرة عامة عنهم. والتحقق من خبراتهم ومهاراتهم، والتأكد من مدى صلتها بالاستشارات التي تطمح إليها.

كذلك، يجب إلقاء نظرة متعمقة على معارض أعمالهم لفحص الاستشارات الإدارية التي قدّموها للعملاء السابقين، وتقييم جودتها، ومعرفة الأدوات والتطبيقات التي يستخدمونها في هذا المجال. ومن الأفضل، اختيار المستشارين الذين قدّموا استشارات إدارية للتغلب على تحديات تتشابه مع تلك التي تواجهك.

بعد انتقاء أفضل المستشارين الإداريين وأكثرهم جدية، تواصل معهم لطرح بعض الأسئلة عليهم حول أسلوب عملهم ونهجهم في تقديم الاستشارات الإدارية، وكيفية قياس نتائجها، ومناقشتهم حول احتياجاتك وأهدافك للتحقق من مدى قدرتهم على تحقيقها. وبمجرد اختيار أحدهم، وظّفه وتابع سير العمل معه أولًا بأول للحصول على أفضل النتائج.

5. احصل على الاستشارات ونفذها

هنيئًا لك، أنت الآن في مرحلة الاستفادة من الاستشارات والتوصيات التي قدّمها مستشارك الإداري لحل مشكلتك. فغالبًا تكون وفق خطة عمل مُحكمة ومدروسة ومتسقة مع بيئة عملك. لذا، عليك التأكد من أنها واضحة وعملية وقابلة للتطبيق، وأنها تتماشى مع أهدافك، مع ضرورة تنفيذها بفعالية، حتى لا تصبح مجرد مضيعة للوقت والمال.

في بعض الأحيان، يمكن أن يساعدك المستشار الإداري على تنفيذها. ولتحقيق ذلك، يتطلب الأمر مستوى من الثقة والتعاون بينكما. على سبيل المثال، قد يوصي الاستشاري بتغيير نظام الأجور والرواتب، أو تثبيت نظام إلكتروني معين لمراقبة جودة العمل. في حالة كهذه، ربما تتركه ينجز هذه المهمة بنفسه، في حين تركز أنت على مهامك اليومية وتعمل على زيادة المبيعات.

كيف تقيس نجاح الاستشارات الإدارية في أعمالك؟

عندما تحصل على استشارات إدارية من أحد المستشارين عن بعد، قد تحتاج إلى قياس نتائجها، وتقييم أداء الاستشاري. إذًا، كيف تفعل ذلك؟

تحديد النتائج المرجوة

بعد وضع الأهداف العامة لعملك، لا تنسَ تحديد أهم النتائج المادية وغير المادية التي تسعى إلى تحقيقها من خلال الاستشارات الإدارية، مثل: زيادة الأرباح ونمو المبيعات بنسبة 25%، أو خفض النفقات والتكاليف، أو تعزيز رضا العملاء، أو تحسين الروح المعنوية لدى الموظفين، وما إلى ذلك. فإذا تحققت النتائج، فإن ذلك يدل على جودة الاستشارات الإدارية.

تتبع مؤشرات ومقاييس الأداء

من الضروري تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس الفرعية بناءً على الأهداف التي وضعتها، لمعرفة مدى وصولك إلى النتائج المرجوة من عدمه، إذ تمكّنك من قياس أداء شركتك، وتقييم كفاءة فريقك، ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديك. وربما تشتمل على: معدل الربح، وعدد المستهلكين الجدد، ومدى رضا العملاء، ومعدل الإنتاجية، وتحسّن أداء الموظفين، وما إلى ذلك.

تصميم استبيان قبلي وبعدي

اتفق مع المستشار الإداري على تصميم استبيان شامل حول النظام البيئي لشركتك، أو جانب معين في أعمالك، بحيث يتضمن أسئلة محددة مسبقًا، لتوجيهها إلى الموظفين أو أصحاب المصلحة قبل حل المشكلة، ثم اطرح الأسئلة نفسها بعد الحصول على الاستشارات الإدارية وتطبيقها. بعد ذلك، قارن النتائج التي حصلت عليها، وتحقق بنفسك من تطور أعمالك.

تقييم أداء المستشار الإداري

الهدف من تقييم أداء المستشار الإداري هو التحقق من مدى ملائمة الاستشارات الإدارية لأهدافك، وهل ساهمت في تحقيقها أم لا. ويمكنك تقييم أدائه من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة، مثل:

  • هل زودك المستشار الإداري بالمعرفة والخبرة اللازمة لتعزيز أعمالك؟
  • هل قدّم استشارات إدارية مناسبة لاحتياجاتك بالفعل؟
  • هل تحققت النتائج المرجوة في الوقت المُحدد؟
  • ما مدى تعاون المستشار الإداري وهل استجاباته كانت سريعة؟
  • هل حققت عائد استثمار إيجابي من الاستشارات الإدارية؟

أخيرًا، الاستشارات الإدارية أداة قوية لتنمية أعمالك وتعزيز أرباحك، لكن تتطلب جهدًا متصلًا ومنتظمًا يستند إلى المعرفة والدراسة والتحليل، ويجب قياس نتائجها بمؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة مباشرةً بأهدافك. وكل ذلك يتطلب امتلاك الخبرة والمهارة الكافية، ويستوجب توظيف مستشارين إداريين محترفين لمساعدتك على إدارة مشروعك بكفاءة وفاعلية.

تم النشر في: استشارات أعمال