لماذا لا ينبغي لك شراء متابعين انستقرام؟

لا شك أنّك التقيت بإعلانات سابقة عن مواقع متخصصة في بيع متابعين انستقرام، وبدأت تفكّر “لماذا لا أحاول استثمار ذلك لصالح مشروعي؟”. على الرغم من الوعود التي سيخبرك بها أصحاب هذه المواقع، لكن الحقيقة أنّ شراء متابعين انستقرام هو أمرٌ ضار لمشروعك، وهذا ما ستعرفه في السطور القادمة.

جدول المحتويات:

لماذا يلجأ أصحاب المشروعات إلى شراء متابعين انستقرام؟

بلغ عدد المستخدمين النشطين للانستقرام أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا. لذا، يُعدّ التسويق عبر الانستقرام أحد أشهر الاستراتيجيات التسويقية، ضمن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي يستخدمه العديد من الأشخاص للترويج لأعمالهم.

يتضمن ذلك جميع الأعمال، بدءًا من المشروعات التجارية الصغيرة والكبيرة، ومرورًا بالأشخاص المؤثرين في المجالات المختلفة. لذا، كلّما زاد عدد المتابعين، ترتب على ذلك بالتبعية فرص نجاح أكبر لأصحاب المشروعات أو لهؤلاء المؤثرين.

لذا، قد تفكر كصاحب مشروع في أنّ شراء متابعين انستقرام هي طريقة سليمة، ستساعدك على بناء قاعدة جماهيرية حقيقية لمشروعك. من ثم تفكّر في الاستجابة إلى المواقع التي تقدم هذه الخدمات، لا سيّما أنّها تؤكد لك أنّك بصدد شراء متابعين انستقرام حقيقيين، ومن ثم فالأمر سيكون مفيدًا لك بكل تأكيد.

كيف تعمل مواقع بيع متابعين الانستقرام؟

تختلف الخدمات التي تقدمها هذه المواقع، إذ يُعدّ بيع المتابعين هي واحدة من ضمن الخدمات التي يمكن تقديمها، لكن بعض المواقع تقدم خدمات أخرى مثل:

  • شراء لايكات انستقرام: الحصول على عدد من الإعجابات لمنشوراتك على الانستقرام.
  • شراء تعليقات انستقرام: الحصول على تعليقات لمنشورات حسابك على الانستقرام.
  • زيادة مشاهدات انستقرام: لا يقتصر الأمر على الإعجابات والتعليقات فقط، لكن يمكن أيضًا زيادة عدد المشاهدات للفيديوهات الخاصة بك على الانستقرام.

تعمل هذه المواقع على زيادة متابعين انستقرام بطريقتين، الأولى هي الاعتماد على الروبوتات، وهي تكون مبرمجة بطريقة معينة للتفاعل مع المنشورات والحسابات على الانستقرام. الثانية هي طريقة تعتمد على أشخاص حقيقيين بالفعل، وهم أشخاص يوافقون على تواجدهم ضمن قائمة مجمعة من متابعين، في مقابل الحصول على المال، ومن ثم يبيع الشخص المسئول عن القائمة هؤلاء المتابعين إلى المهتمين.

تعتمد طريقة شراء متابعين انستقرام من هذه المواقع على تقديم مجموعة من الخيارات، مثلًا كل 1000 متابع بقيمة محددة من الدولارات، وأنت يمكنك اختيار ما يناسبك من الخيارات التي تتيحها لك هذه المواقع. إذًا ما المشكلة الفعلية من شراء متابعين انستقرام، طالما ستحصل على التفاعل، ومن أشخاص حقيقيين لا فقط روبوتات؟

لماذا لا ينبغي لك شراء متابعين انستقرام؟

في الواقع الشيء الوحيد الذي ستحصل عليه من شراء متابعين انستقرام هو زيادة أعداد المتابعين لك فعلًا، لكن هذا كل شيء. بل إنّ ذلك لن يكون مفيدًا لعملك أبدًا، وهذا للأسباب التالية:

1. عدم الحصول على تفاعل من هؤلاء المتابعين

إذا كانت طريقتك في شراء متابعين انستقرام، هي الاعتماد على الطريقة الثانية من خلال أشخاص حقيقيين فعلًا، فمن المهم إدراك أنّ هؤلاء المتابعين لم يتواجدوا على حسابك لرغبتهم في ذلك، بل لأنّهم حصلوا على مقابل مادي للأمر، بالتالي فهم لا يهتمون بمشروعك أو ما تقدمه.

لذا، لن تحصل على تفاعل منهم مع المنشورات الخاصة بك، لأنّها ليست مهمة بالنسبة لهم. فما تفعله في التسويق المعتاد هو مخاطبة شخصية العميل في مشروعك، والحديث عن الأمور التي تهمه، ومن هنا يتفاعل معك ومع ما تنشره. لكن في حالة شراء متابعين انستقرام، لن يجذبهم محتواك مهما كانت جودته، لأنهم ببساطة لا يمكن تصنيفهم كجزء من عملائك المحتملين أو الفعليين.

2. شراء متابعين انستقرام لن يضمن لك زيادة المبيعات

ماذا إذا حدث تفاعل في بعض الأحيان؟ بالنسبة للأعمال التجارية، فالتفاعل ليس غرضًا في ذاته، بل هو وسيلة تسعى المشروعات من خلالها إلى ترويج علامتها التجارية، ومن ثم حدوث بيع للمنتجات التي تقدمها. عندما تقدم محتوى جاذب للعملاء الحقيقيين، فالتفاعل معه هو خطوة في طريق جذبك لهم للشراء.

أمّا في حالة شراء متابعين انستقرام، فالتفاعل لن يكون خطوة، لأنّهم ببساطة ليسوا ضمن الفئة المستهدفة، وبالتالي ليس لديهم دافع للشراء، وفي النهاية سينعدم معدل التحويل من حسابك في الانستقرام، ولن تقدر على تحقيق الأموال من خلال هؤلاء المتابعين، فتكون قد دفعت مالًا من أجل لا شيء.

3. تراجع معدلات التفاعل على حسابك

أجرى موقع Markerly تحليل لحسابات بعض المؤثرين على الانستقرام. كانت النتيجة النهائية من هذا التحليل هي أنّه كلما زاد عدد المتابعين، ينخفض معدل التفاعل على الحساب. مثلًا تضمنت المقارنة المثالين التاليين:

  • الحسابات التي تملك أقل من 1000 متابع، تحصد نسبة تفاعل 8% في المتوسط.
  • الحسابات التي تملك أكثر من 10 مليون متابع، تحصل نسبة تفاعل 1.6% في المتوسط.

يوضح الأمر الاختلاف الكبير في نسبة التفاعل، وبالتالي فزيادة عدد المتابعين يصحبها انخفاض في نسبة التفاعل، ومع كون هؤلاء المتابعين أصلًا غير مهتمين بحسابك، فستخسر تفاعل الجمهور الحالي، ولن تكسب تفاعل من جمهور جديد.

4. الحصول على تعليقات غير مناسبة على منشوراتك

إذا اعتمدت على شراء متابعين انستقرام باستخدام الطريقة الأولى، فما ستحصده هو متابعين مزيفين، وستكون التعليقات التي تتلقاها على منشوراتك غير مناسبة أبدًا. ستجد أنّ هناك تفاعل من حسابات بلغات مختلفة، بالتالي لا يمكنك فهم ما يريدون قوله من الأساس.

من ناحية أخرى، تلجأ بعض المواقع المتخصصة في بيع متابعين انستقرام وهميين، إلى صياغة تعليقات عامة يمكن وضعها لجميع المنشورات. مثلًا كتابة جمل مثل “منشور جميل”. بالنسبة لك، هذه التعليقات قد تكون غير مناسبة لمنشوراتك، ولا تؤدي إلى تحقيق فائدة رغم وجود تفاعل.

5. شراء متابعين انستقرام يعرضك للعقاب من الانستقرام

تملك منصات التواصل الاجتماعي ومن بينها الانستقرام القدرة على فحص الحسابات، بالتالي يمكنهم معرفة إذا قمت فعلًا بإجراء عملية شراء متابعين انستقرام أو لا، واتّخاذ إجراءات سريعة مثل حذف هؤلاء المتابعين من حسابك، وبالتالي تكون الأموال التي دفعتها بلا أي فائدة.

ليس هذا فقط ما قد تفعله المنصة، لكنّها تتخذ إجراءات مع الحسابات التي تفعل ذلك، قد يبدأ الأمر أولًا بالتحذير، وقد يصل الأمر في النهاية إلى حذف حسابك من الموقع تمامًا، بالتالي تخسر كل جهودك التسويقية نتيجة شراء المتابعين، فتكون قد خسرت كل شيء دون فائدة تذكر.

6. فقدان المصداقية لدى المتابعين الحقيقيين

لا تتعلق المشكلة في شراء متابعين انستقرام بالعوامل السابقة فقط، لكنّها تؤثر أيضًا على المتابعين الحقيقيين لحسابك، لأنّه يمكن للمتابعين إدراك الأمر، إذ سيكون بإمكانهم فهم أنّ حسابك مليء بتفاعلات وهمية، سواءٌ بسبب التعليقات التي تتواجد على الحساب، أو بسبب نوعية الحسابات التي تظهر وكأنّها حسابات غريبة فعلًا.

يؤدي ذلك إلى شعور المتابعين بالشك في عملك التجاري، ويفقدون المصداقية فيما تقدمه، لأنّهم في هذه الحالة يرون أنّك تركّز على استخدام طرق غير مشروعة في بناء حسابك، وبالتالي تتأثر ثقتهم في مشروعك، مما قد يترتب عليه خسارة العملاء الحقيقيين الذين تملكهم في مشروعك.

كيف يمكنك زيادة متابعين انستقرام حقيقيين؟

بالتأكيد يوجد بديل لمسألة شراء متابعين انستقرام، تعتمد على امتلاك استراتيجية للتسويق عبر الانستقرام، واستخدام بعض الممارسات التي تساعدك على زيادة متابعين انستقرام حقيقيين، تستفيد منهم فعلًا في مشروعك. من أهم هذه الممارسات:

1. تجهيز حسابك جيدًا

من المهم الاهتمام ببناء حسابك جيدًا على الانستقرام، إذ يساعد ذلك العملاء على التعرف عليك وعلى ما تقدمه، ويجعلهم يتّخذون قرار المتابعة للحساب. من أهم النقاط التي تحتاج إلى التركيز عليها في تهيئة حسابك:

  • كتابة Bio احترافي: يُعدّ الـ Bio هو الوصف التعريفي لحسابك. أضف بعض المعلومات عنك وعن نشاطك التجاري، وشارك المستخدمين بالقيمة التي تقدمها لهم.
  • الصورة: احرص على اختيار صورة احترافية تناسب عملك التجاري.

2. الاستثمار في المحتوى

لا صوت يعلو فوق صوت المحتوى في ممارسات زيادة متابعين انستقرام حقيقيين لحسابك، إذ من خلال المحتوى الجيد ستقدر على جذب المستخدمين. من المهم الحرص على نشر هذا المحتوى في المواعيد المناسبة لجمهورك لحصد تفاعل كبير. من أهم الأمور التي يجب عليك التركيز على استخدامها في محتوى الانستقرام:

  • الصور: تأكد من نشر صور بجودة عالية على حسابك.
  • الفيديوهات: توجد العديد من أنواع الفيديوهات على الانستقرام، من بينها فيديوهات البث المباشر وفيديوهات الـ Reels.
  • القصص: محتوى يظهر لمدة 24 ساعة في حسابك، قد تكون صورة أو فيديو قصير.

من المهم الحرص على إنتاج هذا المحتوى في إطار خطة محتوى متكاملة للانستقرام. إذا كنت ترغب في تنفيذ ذلك باحترافية وإبداع، يمكنك توظيف متخصص في التسويق عبر الانستقرام من موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا.

3. استخدام الهاشتاجات المناسبة

يُعدّ التسويق بالهاشتاج أحد أهم الأدوات التسويقية على الانستقرام، إذ يمكنك استغلال هذه الهاشتاجات في الوصول إلى متابعين جدد، من خلال استخدام الهاشتاجات المناسبة في محتواك. يوجد ثلاث أنواع من الهاشتاجات التي يمكنك استخدامها:

  1. الهاشتاجات الشائعة Trending: الهاشتاجات التي يشيع استخدامها في الوقت الحالي.
  2. الهاشتاجات العامة General: الهاشتاجات التي تملك شعبية كبيرة على الانستقرام، وتُستخدم لفترات طويلة.
  3. الهاشتاجات الخاصة Niche: الهاشتاجات المرتبطة بالصناعة أو مجال العمل الخاص بمشروعك.

4. عمل مسابقات على الانستقرام

إذا كان الهدف من شراء متابعين انستقرام هو الحصول على متابعين جدد. بدلًا من دفع المال في هذا الأمر، يمكنك عمل مسابقة على حسابك، مع تقديم هدايا مجانية من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، فكأنّك وظّفت المال الذي كنت تنوي استخدامه للشراء في تقديم الهدايا للجمهور، وفي الوقت ذاته ستحصل على متابعين انستقرام حقيقيين.

من المهم في المسابقة وضع شروط تجعل المتابعين الحاليين لحسابك، يدعون أصدقائهم إلى متابعتك، كشرط مهم للفوز. في بعض الأحيان قد لا تحتاج إلى عقد مسابقة بالمعنى الحرفي، بل فقط تطلب من المتابعين دعوة أصدقائهم، واختيار أشخاص من بينهم بطريقة عشوائية للمكسب، أو وفقًا لأي طريقة أخرى تراها مناسبة للاختيار.

5. التعاون مع المؤثرين

يمكنك أيضًا اللجوء إلى التسويق عبر المؤثرين، من خلال البحث عن المؤثرين المناسبين لعلامتك التجارية، سواءٌ من ناحية عدد المتابعين لهم أو من ناحية مدى ملاءمة متابعي حساباتهم لما تقدمه في مشروعك، ومن ثم تتعاون معهم من أجل زيادة متابعين انستقرام حقيقيين لحسابك.

يمكنك الاتفاق مع المؤثرين على أكثر من استراتيجية لجذب المتابعين، لكن أفضل هذه الاستراتيجيات هي تجربتهم للمنتج أو الخدمة الخاصة بك، وعمل مراجعة صادقة لها، ومشاركتها مع المتابعين. سيؤدي ذلك إلى جذب المتابعين المهتمين حقًا بعملك، وتكون زيادة المتابعين في هذه الحالة، لها فرصة أكبر لتحويلهم إلى عملاء فعليين لمشروعك.

6. تشجيع المحتوى الذي ينشئه المستخدم

يُعدّ المحتوى الذي ينشئه المستخدم user generated content، أحد أهم الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن من خلالها تفعيل دور المتابعين في إنشاء المحتوى، إذ تعتمد على تشجيع المستخدمين لإنشاء محتوى ومشاركته مع الإشارة إلى مشروعك.

يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة من خلال خلق طريقة يمكن من خلالها تحفيز المستخدمين على فعل ذلك، ومن ثم بالحديث عنك مع على حساباتهم، سيؤدي ذلك إلى جذب متابعيهم لحسابك. يمكن للطريقة أن تكون مسابقة بين المستخدمين، أو مكافآت لأفضل المشاركات في موضوع معين تحدده، أو غيرها من عوامل جذب المستخدمين.

7. تفاعل مع المستخدمين والحسابات الأخرى على الانستقرام

بدلًا من البقاء في حسابك لنشر المحتوى الخاص بك فقط، يمكنك أيضًا التفاعل مع المستخدمين والحسابات الأخرى على الانستقرام، من خلال الرد على تعليقات المستخدمين، أو كتابة تعليقات خاصة بك. احرص على التفاعل مع حسابات لها نفس الجمهور الخاص بك، إذ سيؤدي ذلك إلى زيادة فرصتك في الاستفادة من زيادة متابعين انستقرام حقيقيين لحسابك.

ختامًا، قد ترى أنّ شراء متابعين انستقرام هو خيار سهل ومناسب لمشروعك، لكن للأسباب التي تحدثنا عنها، فهذه استراتيجية خاطئة، قد تسبب أضرارًا لمشروعك وحسابك على الانستقرام. لذا بدلًا من ذلك، ركّز على بذل جهود تسويقية تساعدك على جذب متابعين انستقرام حقيقيين، وإذا لم تكن لديك القدرة على فعل ذلك، وظّف مسوق رقمي محترف من موقع مستقل، لمساعدتك على إنجاز هذه المهمة باحترافية.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انستقرام