كيف تحصل على مساعدة الخبراء والمُؤَثِّرين بخصوص مشروعك الناشئ؟

بداية مشروع ناشئ من الأمور الصعبة، بل من الصعبة جدًا، خاصةً لو لم تكن هناك يد العون أو النصيحة، يبدأ معظم الرياديين بالبداية في السؤال هنا وهناك طالبين النصيحة والمعونة، فأحدهم لا يدري كيف يكوّن فريق محترف ومؤمن بما يريد إنجازه، آخر لا يعرف كيف يسوّق مشروعه بميزانية محدودة، وآخر لا يستطيع تحديد أفضل النماذج الربحية ليبدأ العمل، مشاكل وقرارات أكثر من أن تعد أو تحصى.

في الحقيقة الكثير ممن يريد خوض غمار ريادة الأعمال يتجنب الأمر لمجرد ضغط التفكير في كل هذه التفاصيل، لذا يلجأ الكثير من الرياديين الحكماء إلى طلب النصيحة ممن سبقهم في أمور مثل هذه، البعض ينال النصيحة ويبدأ العمل والبعض الآخر يصبح مزعجًا ويسأل حتى دون أن يقوم ببذل بعض الجهد في البحث والتجربة.

طلب النصيحة وسؤال الخبراء والمؤثرين بخصوص مشروعك الناشيء ليس بالأمر الصعب ولكنه يحتاج لبعض الضوابط والتخطيط، ما الذي يجب عليك فعله؟ هذا ما سنتناوله في السطور القادمة

حدد أين أنت الآن

قد يبدو لوهلة الأمر أن هذه النقطة بديهية إلا أن الكثير لا يدري بالضبط ماذا يريد من مساعدة بسبب هذه النقطة، فهل أنت في مرحلة فكرة المشروع وتريد تقييمها من بعض الخبراء والمؤثرين في المجال، أم أنك في مرحلة تكوين فريق وتريد توصيات معينة، أم تسأل عن توصيات لبعض الكتب التي ستساعدك في رحلة مشروعك. حدد أين أنت من رحلة بناء مشروعك، هل قطعت بعض الخطوات؟ هل لازلت جالس مكانك وتسأل كل من يمر أمامك أين الطريق.

رتب أوراقك واعرف ما الذي أنجزته وما المشكلة التي تريد حلها أو الأمر الذي تريد تحسينه.

ما هي نوعية الخبراء والمؤثرين المناسبة لاستشارتهم؟

هذا خطأ آخر يقع به الكثيرين، فهو يبدأ بمراسلة صاحب الشركة الفلانية دون أن يدري ما طباعه أو عاداته، أحيانًا يجد تدوينة له فيقوم بالتعليق بسؤال ليس له علاقة بالموضوع. أحيانًا أخرى يرد عليه في تغريدة ببعض الكلمات التي لا معنى لها مثل “أريد أن أقوم ببناء شركة كشركتك” وأشياء من هذا القبيل.

في حين أن الأمر يبدو صبيانيًا بعض الشيء إلا أن من هؤلاء من يمتلك فكرة جيدة للتنفيذ ولكن حماسه وإعجابه بمن يسأله قد يضع بعض الغشاوة على تفكيره المنطقي. بعض هؤلاء الخبراء سيتقبل الأمر والآخر ربما يقوم بحظرك.

لذا حاول أن تتابع بعضٌ ممن ترى أنهم لديهم القابلية لإسداء النصح والمساعدة وتخيّر أفضلهم ثم انتقل للخطوة التالية.

كيف تتواصل معهم؟

معظم هؤلاء المؤثرين والخبراء وقتهم محدود لذا فقد تجدهم قد خصصوا أوقاتا معينة لاستقبال رسائل طلب النصح أو الاستشارات، البعض الآخر قد يترك الباب مفتوحًا لمراسلته في أي وقت، لكنه سيرد عليك حين يتاح له الأمر. المهم أن في معظم الحالات لا يجب أن تأخذ الأمر بمحمل شخصي، فأنت لك الحق بمراسلته وطلب العون وهو له الحق أن يرد عليك في أي وقت يناسبه.

لكن لكي تضمن أن الأمر سيسير على ما يرام، اقرأ صفحة تواصل معي التي يوفرها الخبير/المؤثر على موقعه أو على موقع شركته، اكتب عنوانًا للرسالة واضح وغير مخادع بحيث لا تذهب في مجلد السبام، لا تكتب أبدًا في الرسالة أريد المساعدة أو أريد طلب النصيحة وتقف. يمكنك أن تكتب رسالتك وما تريده كله برسالة واحدة مفصلة ومختصرة في نفس الوقت، هذا سيوفر عليك وعليه الكثير من الأخذ والرد بالرسائل، وربما تحصل على ما تريد برد واحد.

كيف لا تصبح مزعجًا

رسالة واحدة تكفي، وتذكير بعد فترة مناسبة من الرسالة الأولى، إذا لم يتم الرد فوفِّر على نفسك الوقت وحاول مع آخر، لا تراسل الشخص بعدة حسابات لك، فقط بريدك الشخصي أو بريد شركتك الناشئة، كذلك لا تقم بمراسلة الشخص على حساباته كلها، حدد مدى أهمية الأمر بالنسبة لك ثم راسله على الحساب الذي يتواجد عليه عادة، وربما بريده الشخصي يكفي.

استعد للأسوء

اسوء ما قد يحدث ألا يرد أو يراسلك أحد ممن قمت بطلب مساعدتهم، ولكن دعني أخبرك أنه لا توجد مشكلة فيوجد دائما بعض البدائل، إذا كنت تريد النصيحة فلمَ تسأل شخصًا واحدًا أو عدة أشخاص فقط في حين أن لديك الإمكانية بسؤال مجموعة كبيرة من الناس ولك حرية اختيار أفضل الخيارات بنفسك.

بإمكانك ذلك بالطبع فمواقع الأسئلة والأجوبة والنقاشات كثيرة على الويب، ربما أشهرها عربيا حسوب I/O، فمجتمع ريادة الأعمال وحده يحتوي على 11 ألف متابع، ومجتمع العمل الحر يحتوي على 12 ألف متابع، بالتأكيد ستجد بعضا منهم ممن يرد عليك أو يناقشك في مشكلتك. موقع أكاديمية حسوب أيضا يوفر قسمًا خاصًا بالأسئلة يمكنك أن تطرح ما تريد من اسئلة في تصنيف اسئلة ريادة الأعمال وستجد من يقدم لك يد العون.

خلاصة الأمر أنك إذا أردت أن تسأل أو تطلب النصيحة حول أمر ما فحاول تقدير وقت من تسأله وكن مباشرًا واضحًا، قم ببحثك جيدًا ثم اسأل من تشاء، إذا اعتقدت أن الأمر صعبًا في الوصول إليهم يمكنك تجربة مواقع الاسئلة والأجوبة للحصول على إجابات تفصيلية ونصائح عدة حول مشكلتك أو استفسارك.

تم النشر في: نصائح لأصحاب المشاريع