لماذا تحتاج إلى الاستشارات القانونية من أول يوم لمشروعك؟

سواءً كنت تخطط لإطلاق مشروعك الناشئ، أو وصلت إلى مراحل متقدمة منه، ستدرك أن الحصول على استشارات قانونية مُحكمة أمر أساسي لمواصلة النمو والتطور، فما دواعي تلك الأهمية؟ وما الاستشارات القانونية التي ستحتاجها خلال مراحل مشروعك؟

جدول المحتويات:

يمكن تعريف الاستشارات القانونية على أنها توصيات ونصائح يقدمها المحامون ورجال القانون لطالبي المشورة؛ بهدف إرشادهم إلى التصرف القانوني السليم الذي يناسب حالتهم والظروف المحيطة بها، مما يضمن لطالبي المشورة الحصول على حقوقهم كاملة والوصول إلى أفضل النتائج، كما يجنبهم الوقوع في المحظورات القانونية التي قد تكلفهم عقوبات قضائية قاسية.

يمكن تقسيم الاستشارات القانونية بناءً على عدد من العوامل المختلفة، مثل الهدف من الاستشارة وطريقة التقديم والانحياز وعوامل أخرى، وإليك فيما يلي أنواع الاستشارات القانونية حسب طريقة التقديم:

  • استشارات قانونية شفهية: في هذا النوع، يشرح طالب المشورة الحالة للمستشار القانوني، ويقدم له كل المستندات والوثائق المتعلقة، وبعد دراسة الحالة جيدًا، يقدم المستشار نصيحته ومشورته شفهيًا إلى طالب المشورة.
  • استشارات قانونية مكتوبة: يشرح طالب المشورة حالته للمستشار القانوني ويقدم جميع الوثائق والمستندات، ليعمل المستشار على دراسة الحالة، ومن ثم صياغة مشورة كتابية مُحكمة.
  • استشارات قانونية رقمية: هي الاستشارات التي تُجرى عن طريق الإنترنت بدلًا من أن تكون على أرض الواقع، وهنا يرسل طالب المشورة نسخًا إلكترونية عن المستندات والوثائق ويشرح حالته للمستشار، ليقدم الأخير مشورته إما برسائل مكتوبة أو عبر ملفات أو حتى عن طريق مكالمة صوتية أو فيديو؛ بما يخدم حالة طالب المشورة.

علاوةً على طريقة التقديم، يمكن تقسيم الاستشارات القانونية حسب الانحياز إلى:

  • استشارات قانونية حيادية: يعمل المستشار القانوني في هذا النوع على دراسة الحالة كاملةً وفهم أبعادها القانونية، ومن ثم يسعى إلى تقديم رأيه المحايد عن الحالة، ويمكن أن تُستخدم هذه الاستشارات عند تأسيس الشركة وتسيير المعاملات الحكومية.
  • استشارات قانونية موجهة: في هذا النوع، يدرس المستشار القانوني الحالة ويحاول تقديم استشارة قانونية بما تخدم مصالح طرف ما، وهي تُستخدم عادةً في صياغة العقود وحل النزاعات.

يتردد الكثير من رواد الأعمال الجدد في الاستعانة بمستشارين قانونيين، ويتساءلون عن مدى أهميتها لأعمالهم التجارية، لذا جمعنا فيما يلي 5 فوائد يمكن الحصول عليها من الاستشارات القانونية:

1. الالتزام بالأحكام والأنظمة القانونية

تضمن لك الاستشارات القانونية السير وفق القانون، وتجنبك الوقوع في المحظورات القانونية والتعرض للمساءلات والغرامات المالية. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في فتح متجر إلكتروني في السعودية، فستحتاج إلى استخراج سجل تجاري ووثيقة العمل الحر، وغيرها من الشروط التي يصعب معرفتها جيدًا دون الاستعانة باستشارات قانونية متخصصة.

2. معرفة كامل حقوقك القانونية

سيعرّفك المستشار القانوني بكامل حقوقك القانونية التي ربما كنت تجهل بعضها، كما سيرشدك إلى كيفية تحصيل هذه الحقوق بأفضل السبل القانونية، فإذا دخلت في نزاع مع جهة أو شخص ما، سيشرح لك المستشار الحقوق المشروعة لك والواجبات المترتبة عليك.

3. الحصول على أفضل نتيجة ممكنة

لا تقتصر مهام المستشار القانوني على تقديم حلول قانونية فحسب، بل يقدِّم المستشار القانوني المحترف الحل الأفضل الذي يعود عليك بأفضل نتيجة ممكنة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد إبرام صفقة تجارية مع شركة أخرى، سيكون من المهم الاستعانة بمستشار قانوني ليدلّك على كيفية صياغة البنود بطريقة تعود عليك بأفضل النتائج.

4. تجنب المشكلات المستقبلية

أسوأ ما يمكن أن تواجهه خلال نمو شركتك هي ظهور مشكلات قانونية نتيجةً أخطاء ومخالفات قانونية ارتكبتها في الماضي دون أن تدري. لذا فإن الالتزام بالقانون من البداية سينعكس مستقبلًا على سبر مشروعك، كما أن كثيرًا من الخلافات المستقبلية التي تحدث مع الشركاء والعاملين تنجم عن عدم توضيح بنود وحالات معينة أثناء صياغة العقود.

إذا كنت تسعى إلى إطلاق شركتك الناشئة أو كان لديك شركة بالفعل، فإليك فيما يلي 10 استشارات قانونية ستحتاجها في مختلف المراحل التي ستمر بها شركتك:

استشارات تأسيس وتسجيل الشركة

من الخطوات الأولى التي سيتعيّن عليك اتخاذها عند إطلاق شركتك الناشئة هي تسجيلها وتوثيقها لدى الجهات الحكومية المعنيّة بذلك، وسيُطلب منك تحقيق بعض الشروط، إضافةً إلى أخذ الموافقات والتصاريح اللازمة. لذا ستحتاج في هذه المرحلة الاستعانة بالاستشارات القانونية لتسهيل وتسريع العملية، وتجنب الوقوع في المخالفات القانونية.

استشارات صياغة عقود الشراكة

أحد أهم الخطوات وأكثرها حساسيةً عند تأسيس الشركات هي صياغة عقود الشراكة، فعقود الشراكة هي التمثيل القانوني للاتفاق الشفهي بين الشركاء، لذا يجب أن تضم كامل معلومات الشركة، بما في ذلك بيانات الشركة من اسم وموقع ورقم ترخيص، إضافةً إلى حصص كل شريك والواجبات المترتبة على كل طرف.

الجانب الأكثر حساسيةً في عقود الشراكة والذي تزداد عنده أهمية الاستشارات القانونية؛ هو كيفية صياغة بنود نسب الأرباح وفسخ العقد وفك الشراكة، وما يترتب على كل طرف في حال قرر الانسحاب من الشركة، فضلًا عن الكثير من البنود التي قد تغفل عنها، إذ يتمثل دور المستشار القانوني في تنبيهك إليها وإرشادك إلى كيفية صياغتها.

استشارات صياغة بيان الخصوصية وشروط الاستخدام

إذا كنت تفكر في إطلاق متجر إلكتروني أو تطبيق أندرويد أو أي مشروع رقمي آخر، فإن جانبًا مهمًا يجب أن تعتني به، وهو إعداد بيان الخصوصية؛ الذي تشرح فيه طريقة جمع بيانات العملاء والاحتفاظ بها والتعامل معها، إضافةً إلى صياغة شروط الاستخدام وسياسات البيع والدفع والشحن والإرجاع وغيرها، وأفضل من يساعدك على صياغة هذه السياسات هم المستشارون القانونيون.

استشارات حماية الملكية الفكرية

أحد الدوافع المهمة لطلب استشارات قانونية هي حماية حقوق الملكية الفكرية لعملك، ويتضمن ذلك عددًا من الجوانب، بدايةً من عناصر علامتك التجارية التي تشمل الاسم والشعار والرسالة وغير ذلك، إضافةً إلى أسماء وتصاميم المنتجات وأي محتوى آخر صادر عن شركتك.

يؤدي تجاهل سرقة هذه الحقوق إلى عواقب سيئة، من بينها خسارة التميز والتفرد، وتراجع قيمة علامتك التجارية، وخسارة ثقة العملاء، ومن ثم تراجع الإيرادات. لذا من المهم طلب استشارات قانونية عند تعرض أي من حقوق الشركة الفكرية للسرقة، فضلًا عن ضرورة طلبها في حال الشك باحتمالية انتهاك حقوق الملكية الفكرية للآخرين.

استشارات صياغة عقود العمل

بعد تسجيل شركتك وإطلاقها، ستبدأ بتوظيف عدد من الخبرات لديك، وهنا ستحتاج إلى صياغة عقود عمل معهم، والتي يجب أن تشتمل على عدد من الجوانب وتحقق مجموعةً من الشروط لتكون مقبولة قانونًا. لذلك، سيساعدك المستشار القانوني على صياغة عقود العمل بطريقة احترافية، تضمن حقوق الأطراف وتقلل من فرص النزاع المستقبلية.

صياغة اتفاقيات عدم الإفصاح والمنافسة

إذا كنت تشارك معلومات حساسة مع أحد الشركاء أو الموظفين، وترغب في بقائها سريةً وعدم اطلاع أي جهة عليها، فينبغي عقد اتفاقية عدم الإفصاح NDA مع الأطراف التي تشارك معها المعلومات، بحيث تتعهد وفق هذه الاتفاقية بالحفاظ على سرية المعلومات وعدم مشاركتها مع أي جهة ثالثة.

أما اتفاقية عدم المنافسة NCA، فهي عقد بين صاحب العمل والموظف، يتعهد فيه الموظف بعدم المشاركة في أي نشاطات أو أعمال قد تتعارض مع مصالح الشركة، مثل العمل أو التعاون مع شركة منافسة. لذا فإن كنت تريد الحفاظ على أسرار الشركة داخليًا وضمان عدم قيام الموظفين بأي نشاطات منافسة، اطلب استشارات قانونية مكتوبة لصياغة مثل هذه الاتفاقيات.

استشارات توسيع النشاط التجاري

عندما تبدأ بتحقيق النجاحات وينمو نشاطك التجاري، ستسعى بطبيعة الحال إلى توسيع نطاق عملك، وقد يشمل ذلك الدخول إلى أسواق جديدة وإطلاق منتجات وخدمات جديدة، كما قد تفكر في التحول الرقمي إذا كان مشروعك على أرض الواقع، وهي كلها خطوات تحتاج إلى استشارات قانونية لضمان سيرها على نحو جيد.

استشارات صياغة العقود التجارية

تُجري الشركات بطبيعة عملها العديد من الصفقات المختلفة، مثل صفقات البيع والتوريد، وصفقات التعاون والشراكة مع شركات أخرى، وغيرها من المعاملات التجارية التي تتطلب استشارات قانونية لصياغة عقود سليمة، وضمان فهم جميع بنود وانعكاساتها المستقبلية.

استشارات الدعاوى القضائية

من المحتمل جدًا أن تتعرض شركتك لدعوى قضائية، والتي سيتعيّن عليك مواجهتها والتعامل معها بطريقة قانونية، كما قد تفكر شركتك في رفع دعوى قضائية على جهة أخرى لسبب ما، وفي كلتا الحالتين، سيكون من الضروري طلب استشارات قانونية من رجل قانون حاذق ومتمكن من مجاله.

استشارات فض النزاع

الاختلاف والنزاع في العمل أمر محتمل، والتعامل معه بطريقة قانونية هو أفضل حل، لذلك احرص على الاستعانة بمستشار قانوني محترف في حالات النزاع مع الموظفين أو مع الشركاء، أو في حال قررت فسخ الشركة؛ بما يضمن لك الحصول على كامل حقوقك.

يُعَد اختيار مستشار قانوني محترف أمر مهم للغاية، لأنك ستتصرف بناءً على مشورته ونصائحه، لذا جمعنا فيما يلي أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها المستشار القانوني الجيد:

1. امتلاك معرفة واسعة بالقانون

من الأمور الأساسية التي يجب أن تتوفر في مقدم الاستشارة القانونية هي أن يكون حاصلًا على درجة علمية أو أكاديمية في القانون، إضافةً إلى أن يكون ملمًا بقانون البلد الذي تُجرى ضمنه المعاملة القانونية، وفاهمًا لكل التصرفات والأفعال القانونية وغير القانونية، بما يمكّنه من تقديم استشارة قانونية سليمة ومتوافقة مع قانون البلد وأحكامه.

2. مراجعة الأحكام والسبل القانونية

الدراسة الأكاديمية والمعرفة بالقانون هي أمور أساسية بالنسبة للمستشار القانوني، لكنها لا تكفي، فبعد فهم الحالة من طالب المشورة، يجب أن يُراجِع المستشار الحاذق كل تفصيلة وينظر في حكم القانون فيها، ويبحث عن كل تخريجة أو ثغرة قد تخدم المشورة النهائية، وهنا يجب أن يكون المستشار قادرًا على البحث والتحليل، وربما مشاورة خبراء آخرين؛ إن اضطر لذلك.

3. الوصول إلى القرار الأفضل

بعد فهم الحالة جيدًا ومعرفة كل التفاصيل المرتبطة بها، ومراجعة الأحكام والسُبل القانونية، سيصل المستشار القانوني إلى مرحلة اتخاذ القرار، وهنا لا يكفي تقديم استشارات قانونية سليمة، بل من الضروري تقديم أفضل استشارة قانونية ممكنة لطالب المشورة، بحيث يصل من خلالها إلى أفضل النتائج.

4. مهارات تواصل ممتازة

تُعَد مهارات التواصل مهمةً لأي مهنة فيها احتكاك مع الناس، لكن أهميتها تتزايد للغاية عند الحديث عن المستشار القانوني، ومن هذه المهارات:

  • الإنصات الجيد: لن يتمكن المستشار من تقديم استشارات قانونية صحيحة دون فهم الحالة جيدًا، وكيف يمكنه فهم الحالة دون امتلاكه القدرة على الإنصات الجيد لطالب المشورة؟ لذلك، من المهم أن يستمع المستشار ويفهم كل نقطة يذكرها العميل.
  • طرح الأسئلة: لكي يفهم الحالة ويشخّصها جيدًا، ينبغي للمستشار القانوني طرح أسئلة دقيقة على طالب المشورة، ومحاولة الاستفسار عن أي أمر قد يغير من الحالة.
  • التفهم والتعاطف: يجب أن تتوافق تعابير وجهه ونبرة صوته مع كلام طالب المشورة، مع إظهار كامل التفهم والتقدير لحديثه.

5. الاهتمام بالتفاصيل

لا يمكن لأي تفصيلة أن تغيب عن المستشار القانوني، لأن ذلك قد يعني تقديم استشارة قانونية خاطئة، إذ يجب أن يكون المستشار حاذقًا وفطِنًا لكل تفاصيل الحالة، ويرتب كامل الأفكار في قائمة أو خريطة ذهنية تساعده على الإلمام بكامل جوانب القضية، وتوصله بالنهاية إلى القرار السليم.

فيما يلي 5 خطوات أساسية يمكنك اتباعها لضمان الحصول على استشارات قانونية احترافية عبر الإنترنت:

حدد موضوع الاستشارة

أول ما يجب عليك فعله هو تحديد موضوع الاستشارة التي تريدها؛ فإذا كنت في مرحلة تأسيس الشركة، فقد تحتاج إلى استشارات قانونية حول الأوراق المطلوبة وكيفية استخراج سجل تجاري وتسجيل الشركة. بينما في المراحل المتقدمة، قد تحتاج إلى استشارات قانونية في صياغة العقود والتعامل مع الدعاوى القضائية.

حدد نوع وطبيعة الاستشارة

بعد تحديد موضوع الاستشارة، حدد نوع وطبيعة الاستشارة التي تحتاجها، وذلك إما أن تكون استشارة شفهية، مثل الاستفسار عن كيفية تسجيل الشركة، وإما أن تكون مكتوبة، وذلك عند صياغة العقود على سبيل المثال، كما يجب أن تحدد فيما إذا كانت الاستشارة حيادية أو موجهة.

حضِّر كامل الملفات والمستندات اللازمة

الآن، اجمع كامل الملفات والمستندات الإلكترونية المتعلقة بالاستشارة، واحتفظ بها ضمن مجلد واحد، وفي حال عدم وجود نسخ إلكترونية من بعض الأوراق والمستندات، فيمكنك تصويرها أو طباعتها على الحاسوب، وذلك لكي تتمكن من إرسالها بسهولة إلى المستشار القانوني عبر الإنترنت.

جهِّز قائمة بأسئلتك واحتياجاتك

إذا كنت تريد الحصول على استشارة شفهية، فمن المهم أن تجهز قائمة بجميع أسئلتك، لكي تتمكن من الخروج بإجابات شافية عنها خلال الاجتماع مع المستشار القانوني، وتتجنب نسيان أي منها. حتى في حال أردت الحصول على استشارة مكتوبة، ينبغي أن تسجل كل المعلومات عن الحالة، والغايات التي تهدف إلى الوصول إليها.

وظِّف مستشار قانوني

الآن، أصبحت جاهزًا لتوظيف مستشار قانوني محترف، ولعلّها الخطوة الأكثر أهميةً، لأن خبرة المستشار القانوني أمر أساسي للحصول على استشارة سليمة وقوية، إذ يمكنك الوصول إلى واحد من هؤلاء المستشارين القانونيين عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.

أضف مشروعك الآن، واحرص على أن يتضمن شرحًا وافيًا عن احتياجاتك وأهدافك، مع إرفاق أي مستندات متعلقة بالحالة؛ ما لم تكن سرية، ثم اضغط على زر «انشر الآن» وانتظر حتى الحصول على عدد كاف من العروض. ثم ابدأ بتقييم عروض المستشارين القانونيين وفرزها، وذلك بناءً على تقييمات العملاء الآخرين وخبراتهم، ولا تنسَ أن تأخذ في الحسبان اختيار مستشار قانوني خبير بقانون البلد الذي تعمل فيه.

بعد فرز أفضل العروض، تواصل مع المستشارين القانونيين، واستفسر عن مدى خبراتهم ومعرفتهم بقوانين بلدك، ومن ثم اختر المستشار القانوني الأفضل، واعرض عليه حالتك كاملة وقدّم له أي ملفات أو مستندات قد تخدم القضية.

في الختام، تأكد أنه مهما كانت المشكلة التي تواجهها أو الخطوة التي تريد الإقدام عليها، فإن الاستعانة بمستشار قانوني حاذق سيسهّل عليك المهمة، وسيوفر عليك الكثير من المتاعب والتكاليف التي ستتحملها لو قررت العمل بمفردك.

تم النشر في: استشارات أعمال