كيفية تأسيس شركة في دبي للأجانب عبر الإنترنت

في عام 2018 أطلقت دبي مبادرة “مدينة دبي التجارية الافتراضية Dubai Virtual Commercial City” التي تسهل عملية تأسيس شركة في دبي للأجانب عن بعد، لتصبح بذلك المدينة الوحيدة في العالم التي تقدم هذه الميزة لأصحاب الأعمال في مبادرة هي الأولى من نوعها.

أزالت تلك المبادرة العقبات أمام المستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من فرص الاستثمار والتنمية الاقتصادية في دبي، وأدخلت كلمة “التأسيس الافتراضي” إلى قاموس الأعمال. فما الذي يعنيه ذلك وإلى مدى سهلت هذه المبادرة عملية تأسيس شركة في الإمارات؟

جدول المحتويات:

ماذا يعني تأسيس شركة عن بعد؟

تأسيس شركة عن بعد هو السماح للأفراد الذين يريدون امتلاك عمل تجاري في بلد آخر غير الذي يقيمون فيه بتأسيس شركاتهم، دون الاضطرار إلى السفر والتواجد فعليًا في السوق المستهدف. بموجب هذه الخدمة يتمكن المستثمر من إنجاز جميع إجراءات التأسيس عبر الإنترنت، بما في ذلك تقديم الطلب وتوقيع المستندات والحصول على رخصة رسمية لشركته الجديدة من حكومة بلد التأسيس.

يؤدي تأسيس شركة عن بعد إلى تبسيط عمل وحياة أصحاب الأعمال من خلال توفير التكاليف والأعباء الإدارية اللازمة لبدء الشركة وتنميتها، حيث لا توجد نفقات عامة للإيجار والمرافق والأجهزة ولا أي تكاليف يتطلبها تأسيس شركة في موقع مادي داخل البلد.

يسمح انخفاض تكاليف التأسيس مقارنةً بالطريقة التقليدية إلى توجيه هذا النفقات إلى مصارف أخرى تساعد على النمو، مثل تطوير المنتج وتكوين فريق العمل وخدمة العملاء، ويؤثر ذلك على ارتفاع هامش الربح ويقود إلى الاستثمار في المزيد من النمو.

مزايا تأسيس شركة في دبي للأجانب

بعيدًا عن الجزر الاصطناعية المذهلة والسيارات ذاتية القيادة وغيرها من المقومات الفريدة التي تجعل دبي واحدة من أكثر المدن المرغوبة للعيش والعمل والاستثمار، لماذا تختار تأسيس شركة في دبي؟ تتمتع دبي بالعديد من المزايا التي تجعلها خيارًا رائعا منها:

بنى تحتية اقتصادية قوية

تكرس دبي سياساتها لأجل تمكين أصحاب الأعمال من الاستفادة من الفرص الاقتصادية في المدينة وإدارة شركاتهم بمرونة عن بعد، إذ توفر خدمات إلكترونية وبنى تحتية رقمية ذكية. كما توفر مزايا استثمارية عديدة مثل انخفاض مستوى الأعباء الضريبية، إذ تبلغ ضريبة القيمة المضافة 5% فقط وهي نسبة أقل بكثير من مراكز تجارية عالمية أخرى.

فضلًا عما سبق، توجد مناطق حرة بالإمارة لا تفرض رسومًا على الاستيراد والتصدير، ولا تضع قيودًا على تملّك الأجانب، حيث يمكن للمستثمر الأجنبي امتلاك نسبة 100% من الشركة.

سوق دولي متسع

إذا كنت صاحب شركة ناشئة تسعى للنمو أو مؤسس يتطلع إلى التوسع فإن دبي هي إحدى البقاع المثالية في العالم، لأنها بوابة تجارية بين الشرق والغرب تنبض بأعداد كبيرة من رجال الأعمال والمغتربين والسياح ومحبي التسوق، وواحدة من أهم مراكز العالم لجذب المعارض والمؤتمرات ما يجعلها سوقًا دوليًا ضخمًا.

بيئة استثمار آمنة

تعدّ دبي من أكثر المدن المستقرة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا، وخلال الوباء تفوقت على مدن العالم الأخرى من حيث الازدهار الاقتصادي. تهتم حكومة دبي بتعزيز واستدامة النمو الاقتصادي للمدينة، يظهر ذلك في وضع قوانين ولوائح تدعم الاستثمار الآمن ونمو الشركات.

يظهر ذلك أيضًا في الإصلاحات القانونية المستمرة التي تواكب التغيرات العالمية المتسارعة، والتأشيرات طويلة الأجل وعمليات التأسيس منخفضة التكلفة التي تم وضعها بشكل يهيئ الأعمال التجارية للنجاح وتحقيق الأرباح.

ما هي رخصة الشركة الافتراضية من دبي؟

رخصة الشركة الافتراضية هي رخصة تسمح لأصحاب الأعمال بتأسيس شركة في دبي رقميًا مع اعتراف قانوني كامل دون الحاجة إلى الإقامة. بموجب هذه الرخصة يمكن لرجال الأعمال الأجانب من أكثر من مئة دولة تأسيس أعمالهم في الإمارة في قطاعات محددة مسبقًا، تتصل بالإبداع والتكنولوجيا والخدمات.

رخصة الشركة الافتراضية من دبي

تتيح المبادرة إتمام عملية تأسيس شركة في دبي للأجانب عن بعد بما في ذلك تقديم المستندات وتوقيعها، ما يوفر عبء الانتقال على المؤسس ويتطلب تكاليف أقل مقارنةً مع تأسيس شركة في دبي بالطرق التقليدية. على أن الشكل القانوني المسموح به للشركات الافتراضية هو الملكية الفردية، ما يعني أن تكون الشركة مملوكة بنسبة 100% لفرد واحد يتحكم في جميع عملياتها ويجني كل الأرباح ويتولى مسئولية سداد الديون وأي التزامات مادية.

نوهت المبادرة إلى مجموعة من الضوابط الحاكمة منها أن الرخصة لا تفتح حسابًا مصرفيًا تجاريًا بشكل تلقائي في الإمارات العربية المتحدة لكنها ستسهل عملية فتح الحساب على رجال الأعمال وفقًا لضوابط كل بنك. كما تخضع إيرادات الشركة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% إذا تجاوزت إيراداتها 100 ألف دولار سنويًا، كذلك تستمر الشركة في الخضوع لضرائب البلد الذي يقيم فيه المؤسس. بالإضافة إلى ما سبق، لا تمنح الرخصة تأشيرة عمل أو زيارة أو إقامة لأي من أعضاء الشركة تضمن وصولهم إلى الإمارات العربية المتحدة.

ما هي البلدان والقطاعات التي تشملها الرخصة الافتراضية؟

البلدان والقطاعات التي تشملها الرخصة الافتراضية

يحتوي الموقع الرسمي للمبادرة على خريطة حرارية توضح البلدان المؤهلة وغير المؤهلة في جميع أنحاء العالم، إذ يشير اللون الغامق إلى البلدان المؤهلة واللون الفاتح إلى البلدان غير المؤهلة. نلاحظ من الخريطة أن البلدان المؤهلة تشمل العديد من دول أوروبا وآسيا والأمريكتين إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي وفلسطين ولبنان وتونس والمغرب مع غياب لباقي الدول العربية، يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة للدول المؤهلة من هنا.

تشمل الأنشطة التجارية المسموح بها في الرخصة الافتراضية التي تتيح تأسيس شركة في دبي للأجانب القطاعات الرئيسية الثلاثة الآتية:

تأسيس شركة في دبي للأجانب في 4 خطوات

يحتاج تأسيس شركة في دبي للأجانب عبر الإنترنت إلى القيام فقط بـ 4 خطوات مهمة، هي:

خطوات تأسيس شركة في دبي

الخطوة الأولى: ملء طلب التقديم

زر الموقع الرسمي لمدينة دبي التجارية الافتراضية، واملأ طلب التقديم من أجل بدء عملية التسجيل للشركة الافتراضية، أضف تفاصيل مثل اسمك وبيانات الاتصال وتاريخ الميلاد واسم الشركة، ثم اختيار نشاطها التجاري من قائمة الأنشطة المحددة مسبقًا. سيتعين عليك أيضًا تحميل المستندات المطلوبة مثل صورة من جواز السفر وإثبات لعنوانك السكني مثل فاتورة مرافق، بالإضافة إلى صورة حديثة بخلفية بيضاء.

تأسيس شركة في دبي للأجانب - ملء طلب التقديم

الخطوة الثانية: انتظر مدة الفحص

بمجرد إكمال ملء الطلب، سيتم إرساله للمصادقة، حيث تجري السلطات الحكومية في الإمارة فحصًا للمعلومات الواردة للتأكد من دقتها جميعا لمدة عادة ما تستغرق شهرًا. بعد مرور الشهر ستتلقى رسالة على البريد الإلكتروني تخطرك بنتيجة الطلب، إما الموافقة أو الرفض.

الخطوة الثالثة: زر أحد مواقع VFS Global لتأكيد الهوية

بعد الموافقة على الطلب ستحتاج إلى الذهاب شخصيًا إلى VFS Global وهو شريك الخدمة للتحقق من الهوية والتحقق من جواز السفر. تقع مكاتب VFS Global في 12 دولة حول العالم هي الصين، الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، روسيا، وأوكرانيا، وكندا، والبرازيل، وماليزيا، والإمارات، والهند، واستراليا، وباكستان.

ينبغي قبل الزيارة حجز موعد عن طريق موقع الويب الخاص بهم أو إرسال بريد إلكتروني إلى bookappt.vccdubai@vfsglobal.com، مع دفع 75 يورو رسوم التحقق بالإضافة إلى رسوم الخدمة في البلد المحدد.

الخطوة الرابعة: ادفع تكلفة الرخصة

بمجرد التحقق من الهوية بنجاح، يحين موعد دفع تكلفة الرخصة التجارية في دبي من خلال بوابة الدفع على الموقع الرسمي للمبادرة. تختلف تكلفة الرخصة تبعًا لمدة صلاحية الترخيص التي حددتَها في نموذج تسجيل الشركة عبر الإنترنت، تبلغ تكلفة الرخصة التجارية الافتراضية مع صلاحية عام واحد حوالي 233 دولارًا.

كيف تكوّن فريق عمل شركتك الجديدة عبر الإنترنت؟

بعد تأسيس الشركة لا شك أن تحدي التوظيف أحد أهم التحديات التي تسعى الشركات الجديدة إلى البحث عن حلول مناسبة لها. لحسن الحظ ساهم العمل الحر في وضع حل جذري لهذا التحدي، إذ يمكن توظيف فريق عمل كامل عبر الإنترنت بمساعدة منصة مستقل أكبر منصة عربية للعمل الحر.

تجمع منصة مستقل تحت مظلتها آلاف المستقلين المحترفين المتخصصين في مجالات متعددة تحتاجها الأنشطة التجارية مثل البرمجة وتطوير المواقع، والتسويق الرقمي، والتصميم والإعلان، والكتابة، الاستشارات… إلخ. بحيث يمكن توظيف الكفاءات التي تحتاجها شركتك الجديدة عبر الإنترنت مع ضمان حقوق الطرفين. تشرح الخطوات التالية كيف يمكنك توظيف المستقلين:

تكوين فريق عمل شركتك الجديدة عبر الإنترن

لقطة شاشة تظهر بها عدة مشاريع على مستقل

  1. فكر في مواصفات المشروع الذي ترغب في إنجازه، ثم أضف مشروعك على مستقل بحيث يتضمن وصفًا لتفاصيل العمل المطلوب والميزانية المتوقعة ومدة التنفيذ.
  2. بعد مراجعة مشروعك ونشره، ستبدأ في استقبال عروض المستقلين المهتمين بالعمل عليه.
  3. افحص عروض والملفات الشخصية للمستقلين المتقدمين لمشروعك، سيخبرك الملف الشخصي عن نبذة حول المستقل ومعرض أعماله والتقييمات التي حصل عليه من مشاريعه السابقة.
  4. اختر العرض المناسب لكي يدخل المشروع حيز التنفيذ، سيكون من السهل عليك التواصل مع المستقل ومتابعة العمل عبر رسائل المشروع.
  5. بعد انتهاء المستقل من إنجاز العمل المطلوب يمكنك استلام المشروع بعد فحصه والتأكد من إنجازه وفقًا للاتفاق الذي تم، ليتمكن المستقل بعدها من استلام أرباح المشروع.
عملية التوظيف على مستقل

توجد طريقة أخرى لاختيار المستقل المناسب وهي استخدام خاصية “البحث عن المستقلين” للعثور على المستقل الذي يحتاجه مشروعك، يلي ذلك إضافة مشروع خاص ومراسلة المستقل للاتفاق على تفاصيل العمل. لمعرفة المزيد عن كيفية التوظيف عبر مستقل، اقرأ هذا الدليل.

هل يمكن تأسيس شركة للأجانب في الإمارات بأماكن أخرى؟

بدت مبادرة دبي التي تشجع على تأسيس شركة في دبي للأجانب لبنة أولى في مساعي أخرى مماثلة على مستوى الدولة تشجع غير المقيمين على الاستثمار وتأسيس شركاتهم عن بعد، أحد أبرز هذه المساعي كانت المبادرة التي أطلقتها إمارة أبوظبي في أواخر عام 2021 تحت اسم “رخصة أبوظبي الافتراضية”، التي تتيح ممارسة الأعمال في أبوظبي من خارج دولة الإمارات، وذلك قبل بدء إجراءات الإقامة.

كذلك من المتوقع أن تتيح منصة باشر لتأسيس الأعمال في الإمارات عبر الإنترنت في مرحلتها الثانية الفرصة لغير المقيمين بدء عملية تأسيس شركة في الإمارات عن بعد عبر الإنترنت.

باشر هي خدمة إلكترونية متكاملة أطلقتها حكومة الإمارات عام 2018 تتيح في مرحلتها الأولى ترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة على الإنترنت للمقيمين عبر منصة إلكترونية مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية من أجل تيسير إجراءات التسجيل.

خاتمة

لم يعدّ تأسيس شركة عملية بيروقراطية معقدة تتم بشكل تقليدي يستغرق الكثير من الوقت والإجراءات والتكاليف كما في الماضي، بل إن برنامج مثل برنامج الرخصة التجارية الافتراضية جعل عملية تأسيس شركة في دبي للأجانب عملية تتم عن بعد عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الانتقال من مكانك. فرصة واعدة تستحق الدراسة والاقتناص لكل من يرغب في تأسيس نشاط تجاري في مدينة حافلة بالفرص التجارية مثل دبي.

تم النشر في: مشاريع ناشئة