الجوانب المالية من العناصر المهمة في أيّ نشاط تجاري، وكرائد أعمال لا بد من أن تفهم ماهية الإدارة المالية وكيفية تأثيرها على نجاح نشاطك التجاري، من خلال اتخاذ القرارات التمويلية والاستثمارية المحددة لحجم الأرباح وطريقة إدارة الأموال، والتعزيز من القيمة السوقية للنشاط. فما هي الإدارة المالية Financial Management؟

جدول المحتويات:

ما هي الإدارة المالية Financial Management؟

الإدارة المالية Financial Management هي عملية تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات المالية المتعلّقة بكيفية الحصول على الأموال سواء للفرد أو الشركات، عبر الأنشطة التمويلية المختلفة من القروض الطويلة والآجلة وإصدار الأسهم، وتحديد الطريقة المثلى لاستخدامها أو استثمارها من أجل تحقيق الأهداف المالية للمؤسسة، المتمثلة في تعظيم القيمة السوقية وتحقيق الربح المالي وتوفير السيولة للإيفاء بالأنشطة الإدارية المختلفة.

فهي من الأقسام الرئيسية في الأنشطة التجارية مهما كان حجمها، لتتمكن من الاستخدام الأمثل للأموال وتحقيق الأهداف المجتمعية التي تصبو إليها. ازداد الاهتمام بالإدارة المالية مؤخرًا لعدة أسباب مثل؛ شدة المنافسة والتضخم، وظهور اِندماج الشركات والتصفية، والاهتمام بتدبير الأموال اللازمة للمشروعات، وزيادة معدل الإفلاس التجاري، وغيرها من الأسباب.

الفرق بين الإدارة المالية والإدارة المحاسبية

يوجد خلط كبير بين الإدارة المالية والإدارة المحاسبية لتعاملهما مع البيانات المالية، ولكن هناك فرق كبير بينهما. إذ تختص الإدارة المحاسبية بتجميع البيانات المالية وتلخيصها وإنشاء القوائم المالية مثل؛ قائمة الدخل والمركز المالي والتدفقات النقدية وحقوق المساهمين. في حين تختص الإدارة المالية بالتحليل المالي لهذه القوائم المالية من أجل اتخاذ القرارات التحسينية وتحقيق أهداف النشاط التجاري، وإدارة التمويل والاستثمار، وتجنب المخاطر المالية.

ما أنواع الإدارة المالية؟

للإدارة المالية أنواع مختلفة بناءً على نوع الجهة المُطبقة عليها، والمتمثلة في:

الإدارة المالية الشخصية

تتعلق الإدارة المالية الشخصية بالفرد، عبر تحديد كيفية تحقيق الدخل والطريقة المثلى لزيادته واستثمار هذه الأموال، عبر المقارنة بين الخيارات الاستثمارية المتاحة. على سبيل المثال؛ شراء عقار أو أسهم أو ذهب أو بدء مشروع تجاري.

الإدارة المالية للشركات

يُطلق عليها الإدارة المالية للأنشطة التجارية الهادفة للربح، وتتعلّق بالتخطيط وتنظيم واتخاذ القرارات المالية للنشاط التجاري، لتحقيق أهدافه المالية بما في ذلك تعظيم حقوق الملاك وحل مشكلات السيولة. تُعد الإدارة المالية للشركات أكثر أنواع الإدارة المالية تعقيدًا، لأن حجم البيانات والمخاطر يكون فيها أكبر، ويرتبط مصيرها بنجاح النشاط التجاري وتحقيق أهدافه. وتنقسم إلى نوعين رئيسيين، هما:

  • الإدارة المالية الاستراتيجية: تركز على المنهجيات الاستراتيجية وعمليات جمع وتحليل البيانات، من أجل التوقع بالمستقبل وتحديد أفضل الفرص الاستثمارية؛ بما يضمن نمو النشاط التجاري وتحقيق المرونة الكافية لصد التغييرات المستقبلية.
  • الإدارة المالية التكتيكية: تتعلّق بالمهام اليومية التي ينفذها المدير المالي أو قسم الإدارة المالية. على سبيل المثال؛ تسجيل العمليات المحاسبية وتدقيقها وتحليل القوائم المالية.

الإدارة المالية العامة

الإدارة المالية العامة هي إدارة مالية على مستوى الدول التي تكون فيها الميزانيات والتقارير الحكومية هي الحاكم والمتوقع للسنوات القادمة، وتختلف في طرق التمويل عن الأنشطة الخاصة باعتمادها على الضرائب والإنتاج الحكومي، وأيضًا الأهداف المتمثلة في تحقيق رفاهية المجتمع أولًا.

أهمية الإدارة المالية

للإدارة المالية أهمية متعاظمة كلما كبر حجم المؤسسة وزاد اهتمام الإدارة في تحقيق أهداف كبيرة، أبرز هذه الأهمية:

1. تقدير حجم الأموال

تخطط الإدارة المالية وتقدر حجم الأموال وفقًا لمجموعة من الطرق المعتمدة على التخطيط المالي، وتحديد الأموال التي يحتاج إليها النشاط التجاري من أجل تحقيق أهدافه الموضوعة. وهذا الأمر يكون لديه تأثير كبير على تنظيم ثروة الشركة، وحل مشاكل تعسر الدفع والفوائد العالية.

2. تحديد طريقة الحصول على الأموال

أحد أهم الجوانب التي تلعب فيها الإدارة المالية هو مجال التمويل، إذ تحدّد الطريقة الأنسب لتمويل أنشطة النشاط التجاري؛ عبر المفاضلة بين الخيارات المتاحة وتحديد الأفضل بناءً على موعد التسديد أو حجم الفائدة أو تأثيرها على السيولة، وغيرها من العوامل المؤثرة على نجاح ونمو النشاط التجاري ككل.

3. دراسة كيفية توظيف الأموال

تلعب الإدارة المالية دورًا رئيسيًا في تحديد الطريقة المناسبة، لتوظيف التمويل أو الأموال التي حصلت عليها الشركة بالاهتمام بتحقيق عائد مناسب لرأس المال المُستثمر، وبأقل عدد من المخاطر بالمقارنة بين الخيارات المتاحة أمام الإدارة واختيار الأنسب. إذ تُعدّ بمنزلة أداة قوية تساعد الشركة على استثمار أموالها بالطريقة المُثلى بالمقارنة مع الخيارات الاستثمارية المتاحة، بما يتيح له تعظيم أرباحها والحصول على أفضل الفرص الاستثمارية.

4. الرقابة على العمليات المالية

تجمع الإدارة المالية وتسجل كافة المعلومات والتفاصيل المالية في النشاط التجاري، وتلخصها عبر القوائم المالية من أجل الرقابة على التدفق المالي داخل الشركة. وتستخدمها في حل المشكلات مثل؛ التعسر المالي وضعف السيولة أو مشاكل الاندماج مع الشركات، حتى تحديد الطرق الأنسب للتمويل وأكثرها فعالية مع وضع الشركة أو المخاطر الحالية.

5. التنسيق مع الإدارات الأخرى

الأنشطة التجارية يكون لديها مجموعة من الأقسام والإدارات مثلًا: التسويق، الإنتاج والموارد البشرية وغيرها. وكل قسم من هذه الأقسام يحتاج إلى تمويل من أجل إدارة وتنفيذ الأنشطة الخاصة به. على سبيل المثال؛ مدير التسويق يحتاج إلى أموال لتنفيذ الخطة التسويقية ومدير الموارد البشرية لصرف المرتبات.

هنا تبرز الإدارة المالية بكونها القلب النابض والمنسق بين هذه الإدارات، وتضّمنها في الدائرة المالية لتنفيذ أعمالها بالطريقة المُثلى. فإذا ما كان لديك شركة أو نشاط تجاري، فبإمكانك توظيف مدير مالي من خلال موقع مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا؛ لإدارة نشاطك ماليًا بالطريقة المثلى وتحقيق أهدافك التجارية.

أهداف الإدارة المالية

الحاجة إلى الإدارة المالية نبعت من أهداف محدّدة تصبو المؤسسات والشركات إلى تحقيقها، والمُضمنة في النقاط التالية:

  • زيادة الربحية: أحد الأهداف الرئيسية للإدارة المالية، إذ تسعى إلى تعظيم أرباح الشركة دائمًا من خلال تحديد التمويل الكافي والبحث عن أفضل الخيارات التمويلية، وتحديد الطرق الاستثمارية الموفرة لأعلى عائد للنشاط التجاري بأقل مخاطر ممكنة.
  • توفير السيولة الملائمة: تهدف الإدارة المالية إلى توفير السيولة النقدية المناسبة، للتعزيز من قدرة النشاط التجاري على تسديد المصروفات التشغيلية والالتزامات قصيرة وطويلة الأجل، وخلق التوازن بين الإدارات المختلفة، ومواجهة الظروف الطارئة وخطر توقف عملية الإنتاج أو الشركة عن العمل.
  • تعظيم ثروة النشاط: تعظيم ثروة النشاط تعني التحسين من القيمة السوقية لسهم الشركة أو تعظيم حقوق المساهمين.
  • تجنب المخاطر: تساهم الإدارة المالية بقوة على تحديد المخاطر المالية وتحليلها والعمل على تجنبها، مثل العسر المالي أو الفوائد المرتفعة، وتحديد أفضل الخيارات التمويلية بالاعتماد على المقاييس والمعادلات الإحصائية.
  • تحقیق المسؤولیة الاجتماعیة: المسؤولية المجتمعية من الأهداف الرئيسية لأيّ مؤسسة، وهنا تساهم الإدارة المالية في توفير منتجات بأفضل الأسعار للمشتريّن بالإضافة إلى الجودة العالية والعمل على الدخول في استثمارات جديدة لزيادة فرص العمل.

مبادئ الإدارة المالية

للإدارة المالية مجموعة من المبادئ التي تحكم عملها في أيّ مؤسسة، وتساهم في تحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة في:

  • الإلزامية: كل القرارات المتخذة من قِبل الإدارة المالية هي مصيرية وإلزامية لكافة الأقسام والإدارات الأخرى ضمن النشاط التجاري، ولا يُمكن التراجع عنها؛ لتأثيرها على عمل المؤسسة ووجودها.
  • الدقة: تعتمد الإدارة المالية على البيانات المحاسبية المجمعة والملخصة في القوائم المالية، وهنا لا بد من أن تكون هذه البيانات دقيقة لاتخاذ قرارات ناجحة.
  • التداخل: تتداخل الإدارة المالية مع كل أقسام النشاط التجاري الأخرى من التسويق والإنتاج والمحاسبة والتطوير وإدارة الموارد البشرية وغيرها.
  • السرعة: قرارات وجهود الإدارة المالية يجب أن تكون متواجدة عند الحاجة إليها، من أجل التخطيط والتنظيم المالي وتقييم المخاطر المالية وتجنبها.
  • الاستمرارية: ينبغي أن تكون الإدارة المالية حاضرة حتى عندما تكون الحالة المالية للشركة جيدة، ولديها القدرة على الإيفاء بمصروفاتها وتسديد ديونها.

ما هي أقسام الإدارة المالية الرئيسية؟

تمثل الإدارة المالية قسمًا مستقلًا في المؤسسة، رغم ذلك يتكون من مجموعة من الأقسام الفرعية الأخرى التي تنفذ مهام مكملة لبعضها البعض، وهي:

  • قسم المحاسبة: يختص بتسجيل كافة العمليات التجارية التي تحدث داخل الشركة، وينظمها ويجمعها في شكل قوائم مالية تتضمن بيان الأرباح والخسائر والمركز المالي للمؤسسة وحقوق المساهمين.
  • التدقيق والمراجعة: يدقق هذا القسم المعلومات والقوائم المقدمة من قسم المحاسبة، إذ يراجع ويصحح كل المعاملات الواردة والصادرة من النشاط التجاري من أجل اتخاذ قرارات دقيقة في المستقبل.
  • قسم الصرف: يصرف المستحقات الضرورية إلى الأقسام الأخرى داخل الشركة، لضمان سير العمل وتجنب خطر التوقف.
  • الخدمات المالية: يمرر موظفو هذا القسم معلومات وقرارات الإدارة المالية إلى باقي الأقسام.
  • قسم التخطيط المالي: القسم المسؤول عن إعداد الميزانية والخطط التمويلية والاستثمارية المستقبلية للنشاط التجاري.

وهذا ما إلا غيض من فيض، إذ تتعدد أقسام الإدارة المالية إلى أكثر من ذلك بحسب طبيعة النشاط التجاري، لنجد أن هناك قسمًا مخصصًا للنقد، وثانيًا للائتمان، وثالثًا للأرشيف، وآخرًا لحساب التكلفة، وغيرها.

استراتيجيات الإدارة المالية

في الوقت الذي تتخذ فيه الإدارة المالية قرارات في الحاضر، إلا أن لديها استراتيجيات طويلة المدى مثل:

1. القرارات الاستثمارية

تخطط الإدارة المالية باستمرار للبحث عن أفضل الخيارات الاستثمارية، للتعزيز من النشاط التجاري والمساهمة في التحسين من أرباحه. وهنا تتخذ الإدارة المالية مجموعة من الخطوات لاختيار نوع الاستثمار من مجموعة من الخيارات مثل؛ الأسهم أو السندات أو الرهون العقارية وغيرها. كما تتضمن بعض القرارات الإضافية، مثل:

  • التحسين من الموجودات الحالية وتحسينها.
  • المبادلة بين الربحية والسيولة.
  • الدخول في مشاريع جديدة.
  • مقارنة العائد المتوقع في المستقبل من الاستثمارات المختلفة.

2. القرارات التمويلية

في الوقت الذي تركز فيه الإدارة المالية على وضع استراتيجية استثمارية ناجحة، تشرع أيضًا في مقارنة الخيارات التمويلية بناء على المخاطر الحالية، والتنبؤ بالمخاطر المستقبلية، وتحديد بدائل تمويلية لها تكون أكثر أمانًا، لتكوين وإدارة رأس المال العامل بنجاح.

3. قرارات توزيع الأرباح

متى سيتم توزيع الأرباح؟ وكم سيوزع؟ هذه الأسئلة تُضمن داخل استراتيجية توزيع الأرباح الخاصة بالشركة. تضع الإدارة المالية هنا خطوط واضحة لتوقيت توزيع الأرباح ومقدارها، ومتى يجري تدويرها واحتجازها، وإذا ما كانت ستوزع في شكل نقدي أم أسهم أم بضائع؟

ما هي مهارات المدير المالي؟

المدير المالي هو رأس هرم الإدارة المالية في الشركة والمسيّر لكافة جهودها الاستراتيجية. بالتالي، يستوجب أن تكون لديه مهارات خاصة لتحقيق أفضل الأهداف المرجوة، هذه المهارات هي:

المهارات القيادية

المدير المالي هو مديرًا لفريق مكوّن من محاسبين ومدققين ومراجعين، يشكلون جميعًا قسم الإدارة المالية. لذلك لا بد أن يمتلك المدير المالي مهارات قيادية، تضمن تناسق المهام وتحسين الإنتاجية، وتعزيز الحالة المعنوية للموظفين، بما يساهم في تحقيق الأهداف المالية للشركة.

المهارات التحليلية

تعتمد معظم القرارات المالية على التحليل المالي وفهم بيانات القوائم المالية، لاستخدامها بفعالية للتوقع بالمستقبل، وتحليل المخاطر، وكذلك اتخاذ القرارات التمويلية والاستثمارية. وبدون خبرة تحليله وفهم عميق للقوائم والنسب المالية، لن يتمكن المدير المالي من تحقيق ذلك.

مهارات التواصل

يجب أن يتمتع المدير المالي بمهارات تواصل قوية تمكّنه من توصيل المعلومات بشكلٍ صحيح إلى الأقسام الأخرى التي لديها صلة بالقرارات المالية، وضمان تناسق المهام ضمن قسم الإدارة المالية في النشاط التجاري.

القدرات التنظيمية الجيدة

يتعامل المدير المالي مع مجموعة ضخمة من المستندات والبيانات والملفات، ما يوجب ضرورة امتلاكه لمهارات تنظيمية عالية تُمكّنه من تنظيم هذه الملفات بالطريقة المُثلى، وضمان حصوله على البيانات الضرورية بأسرع ما يُمكن عند الحاجة إليها.

المهارات التقنية

مع التحول الرقمي الكبير الذي شهده العالم، تحولت غالبية الشركات إلى تسجيل المعاملات المالية رقميًا، وإدارتها على برامج وتطبيقات مخصصة. لذا ينبغي للمدير المالي امتلاك المهارات التقنية اللازمة لاستخدام هذه البرامج بالطريقة الصحيحة.

مهام المدير المالي

يقع على عاتق المدير المالي مجموعة من المهام التي ينفذها بنفسه أو قسم الإدارة المالية الذي يرأسه، مثل:

  • تحليل البيانات: يحلل المدير المالي البيانات المالية المُقدمة من قسم المحاسبة، ويستخدم النسب المحاسبية في فهم حالة الشركة المالية واتخاذ القرارات المالية اللازمة.
  • التخطيط المالي: يضع المدير المالي الخُطط المالية للشركة المتعلّقة بالجوانب التمويلية والاستثمارية، والمخاطر المُحتملة التي يجب التعامل معه عبر إعداد الميزانيات وتحليلها.
  • رفع التقارير: يقدِّم المدير المالي التقارير إلى الإدارة وأصحاب المصلحة لتعريفهم بالحالة المالية للنشاط، والقرارات المستقبلية والمخاطر المحتملة، وكذلك متابعة وتدقيق الأخطاء التي قد تحصل.
  • إدارة المخاطر: المخاطر المالية من أكثر أنواع المخاطر تأثيرًا على الأنشطة التجارية وقدراتها على الإيفاء بمتطلباتها المالية. لذلك يساهم المدير المالي في تطوير استراتيجيات تقليل المخاطر المالية وتحليل السوق والمنافسين.
  • اتخاذ القرارات التمويلية: من مهام المدير المالي الأساسية في أيّ نشاط تجاري هي إنشاء الهيكل المالي للمشروع، عبر تحديد الأدوات التمويلية الأنسب وطريقة الحصول عليها وإدارتها والمقارنة بينها.

ختامًا، الإدارة المالية من الأقسام الأساسية في أيّ مُنشئة سواء كانت صغيرة أو كبيرة، حتى أنها تتوغل في المؤسسات الحكومية لكونها المحدد لعناصر التمويل وإدارة الأموال بالطريقة المثلى، والبحث عن أفضل الفرص الاستثمارية من أجل تحقيق أهداف النشاط التجاري.

تم النشر في: استشارات أعمال