لماذا يحتاج موقعك محتوى دائم الخضرة Evergreen Content؟

المحتوى دائم الخضرة Evergreen Content هو واحد من المصطلحات الشائعة التي يسعى كبار المسوقين لإدراجه ضمن استراتيجياتهم الخاصة في التسويق بالمحتوى، لأنه محتوى دائم يحتفظ بالأهمية والنضارة على المدى البعيد، وهو ليس حساسًا للوقت، وينطوي على كثير من الميزات والفوائد لأي موقع. فما هو وما هي أهمية نشر محتوى دائم الخضرة بمختلف أشكاله على موقعك الإلكتروني؟

ما هو المحتوى دائم الخضرة؟

في تعريف أكثر بساطة للمحتوى دائم الخضرة Evergreen Content يقول المدون المحترف أكشاي هالور Akshay Hallur :”لكي نطلق عليه اسم محتوى دائم الخضرة، يجب أن تكون جميع العناصر الموجودة فيه صالحة لكل زمان”.

بشكل عام، المحتوى دائم الخضرة هو ذلك المحتوى الذي يدوم للأبد والذي لا تحتاج إلى تحديثه، ومن غير المرجح أن يتغير في المستقبل القريب لأنه يوفر قيمة طويلة الأجل من حيث المعلومات، يبقى المحتوى دائم الخضرة ذو صلة بعد تاريخ نشره، ويحظى باهتمام المسوقين لأنه يُعتبر أداة رائعة لبناء استراتيجية التسويق بالمحتوى ويستمر الزوار بقراءته ومشاركته ويستمر في زيادة حركة المرور  للموقع لفترة طويلة بعد نشره لأول مرة.

يبقى المحتوى دائم الخضرة جديدًا ومطلوبًا بالنسبة لزوار الموقع، بصرف النظر عما إذا كان يتم قراءته اليوم، أو بعد عام من الآن، وقد استمد اسمه من الأشجار دائمة الخضرة لأنها تحتفظ بأوراقها طوال الفصول. على سبيل المثال المقالات الإخبارية والإحصائيات أو التقارير، أو المقالات التي تتحدث عن اتجاهات الموضة، تعتبر محتوى قصير العمر، يتراجع الاهتمام به مع مرور الوقت، ولكن مقال عن: كيفية ربط ربطة العنق، أو عن فوائد الخضروات لجسم الإنسان مثلًا، هي مقالات سيظل محتواها قيمًا للزوار الجدد للأبد.

من جهة أخرى ليس كل محتوى يمكن أن يصنف محتوى دائم الخضرة، فالمقالات التي تتضمن تقارير وإحصائيات رقمية قد تتغير أو تصبح قديمة ومحدودة الفائدة. كما أن المقالات الموسمية وأحدث اتجاهات الملابس والأزياء، وأيضًا التقارير الإخبارية ليست محتوى دائم الخضرة ولكنها ذات أهمية للسياق التاريخي.

ما هي أهمية نشر محتوى دائم الخضرة؟

ما يجعل المحتوى دائم الخضرة وجهة للمسوقين وصُناع المحتوى هو أنه وُجد ليدوم وليحقق دائمًا النتائج الأفضل، إضافة إلى عديد من الأمور التي تثبت أهميته من بينها:

  • لا يحتوي المحتوى دائم الخضرة (تقريبًا) على تاريخ انتهاء الصلاحية ويحتفظ بقيمته على المدى الطويل، لذلك يعتبر ثروة حقيقية للمدونين وأصحاب المواقع.
  •  المحتوى دائم الخضرة هو صديق حميم للمتخصصين في تحسين محركات البحث (السيو)، فالمحتوى دائم الخضرة يحتفظ بمكانة قديرة في تصنيفات محركات البحث لعدة أشهر أو حتى سنوات من تاريخ نشره.
مثال لمقال دائم الخضرة

يظهر في الصورة إحصائيات لمقال في إحدى المدونات عن موضوع دائم الخضرة، يجلب عددًا مستقرًا من الزيارات منذ نشره وحتى الآن.

مثال لأداء مقال غير دائم الخضرة

على الجانب الآخر، في الصورة هذه إحصائيات لمقال من المدونة ذاتها، يتناول إحدى التحديثات التي تمّت على المدونة، نلاحظ عدد زيارات كبير ثم انخفاض في وقت لاحق إذ يقلّ الاهتمام بالتحديث مع مرور الوقت.

  • المحتوى دائم الخضرة يستخدم عادةً الكلمات الرئيسية التي يمكن البحث عنها مرارًا وتكرارًا، لذلك فإن كتابة محتوى دائم الخضرة حول الكلمات الرئيسية التي يستهدفها المستخدمون سيساعد محركات البحث على توجيه القراء إلى صفحتك.
  • يوفّر المحتوى دائم الخضرة تدفقا ثابتا من حركة المرور للمواقع، فما يجعل موقع ويكيبيديا يُصنّف على الصفحة الأولى لنصف عمليات بحث جوجل تقريبًا، هو كونه يقدم مجموعة ضخمة من المقالات دائمة الخضرة.
  • يعتبر المحتوى دائم الخضرة، موردًا مُهمًا للروابط الخلفية backlinks، عندما تسمح لمواقع أخرى بالإشارة إلى موقعك من خلال المحتوى العميق الذي تنشره، ستُظهر لمحركات البحث أن محتواك ذو قيمة وموثوق به من قبل مواقع على الإنترنت، ما يمنحك مصداقية كبيرة ومكانة بين مواقع الويب.
  • يسمح المحتوى دائم الخضرة للمسوقين بتوفير المال والوقت والجهد، كما أنه يمنحك اليد العليا في مجال صناعتك لأنه يقدم قيمة مستمرة للجمهور على مدار السنين.

أنواع/ أشكال المحتوى دائم الخضرة

مهما كان مجال صناعتك سيكون هناك دومًا الكثير من أنواع المحتوى منهم ما هو محتوى دائم الخضرة يمكنك أن تبدأ بالعمل عليه لتنفيذ خطتك التسويقية، إليك أهم أشكال المحتوى دائم الخضرة Evergreen Content الذي التي يمكن أن تستخدمها في استراتيجيات التسويق بالمحتوى:

  • دراسات حالة Case Studies: وهي إجراء دراسات عن موضوع يخص مجال صناعتك، لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعمقة، والبيانات عن الحالة موضوع الدراسة، تأتي دراسات الحالة في أشكال متنوعة، تتراوح من صفحة واحدة إلى عدة صفحات، وتتضمن عناصر مكتوبة ومرئية.
  • مراجعات المنتجات product reviews: وخصوصًا تلك التي يقدمها الخبراء في مجال الصناعة، والذين تكون آراؤهم عنها مبنية على أساس الكفاءة.
  • الأبحاث: يمكن للبحوث التي تقوم بها حتى بإمكاناتك البسيطة أن تكون محتوى دائم الخضرة، إذ يمكن الرجوع إلى نتائجها دومًا واستخدامها للقياس والمقارنة.
  • مقالات تاريخية: تقدم معلومات موثوقة عن شيء ما، أو تؤرخ لمرحلة ما، أو أحداث معينة، أو تقدم معلومات عامة عن شخصية ما، يمكن على سبيل المثال اعتبار مقال عن السير آرثر كونان دويل على موسوعة ويكيبيديا نوعًا من أنواع المحتوى دائم الخضرة.
  • مقالات إرشادية How-to: تقدم إجابات مفصلة عن كيفية القيام بشيء ما خطوة بخطوة، على سبيل المثال قد تكتب مقالًا عن: كيف تفقد الوزن، سيظل ذو قيمة لأنه حتى ولو بعد 20 عامًا من الآن سيكون هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في فقدان أوزانهم.
  • دليل المبتدئين إلى.. The Beginner’s Guide: يوفر خطوات تفصيلية الهدف منها مساعدة المستخدمين الأقل خبرة في شيء ما على فهمه، أو اتخاذ خطوة أولى نحو مجال ما.
  • محتوى عن أفضل الأدوات المجانية أو المدفوعة: هناك الكثير من الأدوات أو التطبيقات التي تساعد الناس على أن يكونوا أكثر إنتاجية وربحية على سبيل المثال يمكن أن تكون مادة جيّدة للمحتوى دائم الخضرة.
  • قوائم العشر الأوائل top ten lists: وهي مجموعة من المواضيع تستهدف تغطية ترتيب تصاعدي أو تنازلي لعشرة أشياء مهمة تتصدر مجالًا معينًا. مقال عن: أقوى 10 محركات سيارات في العالم، يمكن أن يكون محتوى دائم الخضرة لسنين طويلة.
  • المحتوى الذي يقدم أفضل النصائح: أو أفضل الممارسات في صناعة ما، من طرف الخبراء الذين حققوا النجاح في هذا المجال والذي يضيف قيمة للمستخدمين عن طريق اقتراح حلول للمشكلات.
  • مراجعات الكتب: وهي نشر وجهة نظر عن بعض الكتب في مجال صناعتك، وتقديم ملاحظات أو توصيات وأهم ما جاء فيها وما استفدته من هذه الكتب للمستخدمين.
  • قصص النجاح أو الفشل: وهي تلك القصص التي تضيفها للمحتوى الذي تنشره وتتعلق بقصص عن نجاح وفشل المشاهير وأثرى الأثرياء، أو حتى قصص عن علامتك التجارية التي يمكن أن تحمل تجارب مفيدة للمستخدمين.

نصائح حول كتابة محتوى دائم الخضرة باحترافية

نصائح حول كتابة محتوى دائم الخضرة باحترافية

يقول جيف بيزوس: “ركّز على الأشياء التي لا تتغير”، ربما يكون المحتوى دائم الخضرة هو أفضل مثال عن الأشياء التي لا تتغير والتي ينبغي التركيز عليها لما تحمله من قيمة كبيرة لأصحاب المواقع والمدونات، وللمسوقين وكتّاب المحتوى على حد سواء، فيما يلي بعض أهم النصائح لكتابة محتوى دائم الخضرة:

  • ابحث عن الموضوعات التي يمكن أن تكون محتوًى دائم الخضرة، أي تلك المواضيع غير الموسمية، أو التي لن تحظى باهتمام المستخدمين الشهر المقبل، ركز على الموضوعات التي يبقى البحث عنها ساريًا مدى الحياة والمتسقة مع حركة البحث.
  • عند اختيار أفكار المحتوى الدائم، تأكد من أنك تختار كل ما له علاقة بمجال عملك، كلما كتبت فيما يتعلق بمجال عملك كلما كان ذلك أفضل، لاستقطاب جمهورك عملائك المحتملين الذين يهمهم معرفة المزيد من المعلومات عن صناعتك.
  • قبل أن تبدأ بكتابة المحتوى ابحث عن الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص المهتمون بمجال صناعتك، في العادة تكون الكلمات الرئيسية الطويلة هي الأفضل.
  • إذا كنت ستكتب في فكرة شائعة فسيكون من الجيّد أن تكتبه بطريقة فريدة تميّزها عن باقي المواضيع على محركات البحث، اطرحه من زاوية مختلفة، واختر عنوانًا أكثر جاذبية من بقية العناوين.
  • استخدم أفضل الممارسات لتحسين ظهور المحتوى دائم الخضرة على محرك البحث.
  • تحسين ظهور المحتوى على محرك البحث أمر حيوي ولكن من الضروري أيضا أن تعمل على تسهيل مشاركة هذا المحتوى عبر شبكات الاجتماعية المختلفة، لأن المحتوى دائم الخضرة لا يفقد أهميته مهما قمت بمشاركته.
  • استهدف المبتدئين في مجال صناعتك بمحتوى دائم الخضرة، فمن غير المرجح أن يبحث الخبراء عن معلومات في المحتوى دائم الخضرة، لأنه سيكون معلومات مكررة بالنسبة لهم.
  • تجنب استخدام اللغة التقنية الصعبة في المحتوى دائم الخضرة طالما أنك توجه هذا المحتوى للمبتدئين.
  • يمكن أن تقوم بإعادة تدوير المحتوى دائم الخضرة ليبدو مختلفا ومفيدًا على الدوام، يمكن أن تحول معلومات مقال ما على سبيل المثال إلى إنفوجرافيك، أو فيديو.. إلخ.
  • في المواضيع التي تستهدفها بالمحتوى دائم الخضرة من الضروري أن يكون هذا المحتوى هو الدليل النهائي على الموضوع، يتميز بالعمق ويغطي الموضوع من كل زاوية، لا تترك للقارئ أي فرصة يمكن أن يذهب فيها للبحث عن معلومات أكثر تفصيلًا في مواقع أخرى.
  • تجنّب استخدام التواريخ المحددة في المحتوى أو في عنوان المقال، مقال بعنوان: أفضل الممارسات في التسويق الإلكتروني عام 2018، لن يكون مثيرًا لاهتمام المستخدمين على محركات البحث في عام 2019.
  • بالرغم من أن المحتوى دائم الخضرة يمكن أن يصمد للأبد إلا أنه يمكن تحسين منشورات المحتوى دائم الخضرة دوريًا لكي يتلاءم وتوقعات العملاء، وينبغي أن تشير إلى أنه محتوى تم تحديثه لكي تحظى بثقة أكبر من العملاء.

المحتوى دائم الخضرة ثروة هائلة وقيمة كبيرة لصنّاع المحتوى، واستهداف الموضوعات دائمة الخضرة يمكن أن يجلب فوائد لا تُحصى للمسوقين. ولكن، ذلك لا يعني أن يقتصر ما تقدمه على هذا النوع من المحتوى، لأن أي موقع أو مدونة سيكون بحاجة دائمًا إلى مزيج من المحتوى دائم الخضرة والمواضيع الموسمية الحيّة في الوقت المناسب، لتواكب أحدث الاتجاهات وتتناسب مع تطلعات العملاء جيلًا بعد جيل. لذلك، إذا كنت تخطط لبناء استراتيجية ثاقبة للمحتوى في موقعك، احصل على المحتوى دائم الخضرة، والمحتوى العصري مع أفضل صنّاع المحتوى عبر منصة مستقل.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى منذ سنتين