21 نوعًا من المحتوى تضمن لموقعك تدفقًا دائمًا للزوار

سواء كنت مدونًا، كاتب محتوى، تملك موقعك الإلكتروني، أو نشاطك التجاري الذي تستخدم فيه التسويق بالمحتوى، على الأغلب سبق وقابلتك مشكلة تتعلق بنضوب الأفكار، جفاف مصادر الإلهام، أو حالة من العجز عن ابتكار أفكار جديدة عند سعيك لإنتاج محتوى ما.

وهذه حالة شائعة في أوساط العاملين في الكتابة ومن يستخدمون الترويج بالمحتوى عمومًا من مدراء المواقع وأنشطة التسويق الإلكتروني يُطلق عليها “قفلة الكاتب” أو “متلازمة الصفحة البيضاء”، يحصل فيها أن يصاب الشخص بحالة من العجز عن الإتيان بأفكار ومواضيع جديدة للمحتوى.

يزداد الموقف سوءًا نتيجة هذه الحالة عندما يتعلق الأمر بجمهور من القراء المتابع على منصات التواصل المختلفة، هذا الجمهور لا يربطه بك سوى المحتوى، وبمجرد التوقف عن إنتاج المحتوى سيتوقف هو بدوره عن تذكرك وتذكر اسمك أو علامتك التجارية، وهذا أحد أهم الأسباب على الإطلاق التي تفرض عليك الالتزام بسياسة كتابة ونشر مستمرة والتغلب على قفلة الكاتب أو أي من العوائق الأخرى لعملية إنتاج المحتوى..

لذلك ارتأينا أن تزويدك بأنواع محتوى لتستخدمها في استراتيجية النشر خاصتك من أفضل الطرق لمساعدتك في مواجهة “قفلة الكاتب” أو متلازمة الصفحة البيضاء، ولتكن هذه الأنواع مصدر لإلهامك بمزيد من أفكار وموضوعات المحتوى المتميزة والمتجددة لجمهورك من القراء والمتابعين.

هنا ستتعرف إلى 21 نوعًا من المحتوى الذي يمكنك تقديمه على موقعك الإلكتروني مهما كان التخصص وطبيعة الأنشطة التي تقوم بها من خلال الموقع.

من غير الضروري استخدام كل هذه الأنواع وملائمة محتواك بواسطتها وإنما يكفي استخدام الأنواع الأنسب لك وللمحتوى الذي تنتجه عادةً والذي يلائم موقعك، لتضمن استمرار استراتيجية المحتوى والنشر على فترات منتظمة لجمهورك ومتابعيك على المنصات المختلفة.

أفضل أنواع المحتوى التي يمكنك تقديمها لزوار موقعك

1. القوائم

القوائم

يحب القراء هذا النوع من المحتوى، مقالات على شكل قوائم من قبيل أفضل 10 أشياء، وأفضل 15 نصيحة، وأهم 6 أدوات، كفيلة بجلب المزيد من الزوار لموقعك الإلكتروني. وإلا ما الذي جعلك تصل لهذه الصفحة وتقرأ مقالنا هذا لو لم تعجب بالعنوان أعلاه عن 21 نوعًا من المحتوى لموقعك؟!

 في دراسة لوكالة التسويق الرقمي Conductor حاولت من خلالها معرفة تأثير العناوين على نسب القراءة للمقالات، وما الذي يجعل عنوان أكثر انتشارًا من آخر، وجدت الدراسة أن العناوين التي تحوي أرقام تحصل على معدل زيارات وقراءة يصل حتى 36% في حين أن العناوين العادية التي لا تحوي أرقام يصل معدل قراءتها إلى 15%  فقط.

2 . How to “كيف تفعل”

2 . How to "كيف تفعل"المحتوى بعناوين “كيف تفعل” مثل كيف تكتب محضر اجتماع، كيف تكتب إيميل عمل احترافي، أو كيف تبيع خدماتك الرقمية، عادةً ما يأخذ طابع المحتوى التعليمي بعض الشيء، إذ يمكنك عبر هذا النوع من المحتوى تقديم أساليب وطرقا وإرشادات عملية قيّمة لجمهورك وبمنفعة حقيقية.

اكتب مقالات عن كيف يمكنهم تحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات التي تقدمها أو المنتجات التي تعرضها في متجرك، أو أي من المواضيع الأخرى مما يثير اهتمام جمهورك ويقدم لهم معلومات مفيدة عن كيفية فعل الأشياء.

آخرون يطلقون على هذا النوع من المحتوى “محتوى توفير الوقت” لدورة في تقديم إرشادات وتفاصيل وتعليمات بشكل سريع للمستخدمين حول كيف يفعلون أشياء مختلفة، بعيدًا عن المحتوى النظري الطويل والتفاصيل غير المهمة، بل أخبر قراءك فورًا كيفية فعل ذلك.

3 . الأخبار

صحيح أن المحتوى الإخباري مؤقت ولن يحقق لك زيارات على مدى طويل وإنما ذو منفعة وقتية، أي في وقت انتشار الخبر فقط ولن تحصل على قراء وزوار له بعد مرور فترة وجيزة من تاريخه.

ولكن هذا يعد كافي إذ تنتشر الأخبار بسرعة كبيرة، وما تلبث تتحول لمواضيع شائعة على منصات التواصل الاجتماعي يتهافت القراء للبحث عنها في كل صفحة وموقع، الأمر الذي يمكنك من الحصول على نسبة زوار كبيرة خلال فترة قصيرة هي فترة انتشار الخبر.

تابع آخر المستجدات والتطورات في تخصصك والمجال الذي تعمل عليه. إذا كان موقعك ضمن المجال التقني تابع أخبار الشركات وأحدث إصدارات التقنية والمؤتمرات العالمية، والتقط المواضيع التي تصلح لتكون محتوى إخباريًا جيدًا لموقعك واكتب عنها.

في حال كان موقعك هو مدونة لشركة أو نشاط تجاري ضمن المجال الطبي مثلًا تابع آخر الدراسات ومستجدات البحوث العلمية وانشر أخبارها أولًا بأول، ففي المحتوى الإخباري الوقت هو العامل الأهم.

4 . دراسات الحالة

دراساتدراسات الحالة يمكن أن تكون على شكل مقال أو تدوينة أو فيديو أو بودكاست صوتي أو حتى مجموعة تغريدات على تويتر، وتكون دراسة الحالة عبارة عن قصة نجاح لأحد عملائك أو زبائنك أو حتى قصة نجاح لنشاطك التجاري تكتبها لتخبر جمهورك عن هذا الإنجاز وكيف حققته والمصاعب التي واجهتها وكيف تغلبت عليها، وتشرح لقرائك كيف يمكنهم التغلب على المصاعب في مواقف مشابهة.

كلنا نرغب بالقراءة عن تجارب وقصص الأخرين، كيف حققوا ما حققوه، كيف أصبحوا ما هم عليه، وكيف يتغلبون على المشاكل التي تواجههم في أنشطتهم اليومية المعتادة، هذا ما يجعل دراسات الحالة من أنواع المحتوى المهم لإثارة حماس جمهورك تجاه ما تكتبه.

5 . المحتوى التعليمي

الجيد في المحتوى التعليمي أنه يبرز علامتك التجارية أو موقعك الإلكتروني بشكل عام بأنه جهة ذو خبرة ودراية في مجالها أو تخصصها الأمر الذي يجعلها تنتج محتوى من هذا النوع، ليس أيً كان يمكنه كتابة محتوى تعليمي قيّم يقدم فائدة حقيقية، قلة فقط من يمكنهم فعل ذلك والظهور بمظهر خبير الصناعة أو المجال هذا.

لذلك أضف هذا النوع من المحتوى إلى خطة المحتوى خاصتك، واحرص على كتابته بشكل جيد بحيث يقدم القيمة الحقيقية التي يتطلع لها جمهورك، خاصةً أن المحتوى من هذا النوع “دائم الخضرة” أي يبقى قابلًا للقراءة على فترات طويلة قد تستمر لسنوات لأن المواضيع التعليمية تحتفظ بقيمتها بمرور الوقت وتبقى صالحة لكل زمان.

يمكنك الاستعانة بخدمات كتابة المقالات على مستقل لتحصل على محتوى تعليمي على مستوى عال من الجودة والكفاءة  يستمر في تقديم الفائدة لجمهورك بمرور الوقت.

6 . المراجعات

المراجعات

مصدر الصورة

لم نعد اليوم نُقبل على شراء أي منتج أو خدمة فورًا، بل تعدد الجهات التي تقدم وتبيع المنتجات ذاتها وازدياد المنافسة بينها وسعي كل منها للحصول على الحصة الأكبر من السوق أتاح للمستهلكين المزيد من خيارات الشراء، الأمر الذي جعلنا نفكر قليلًا قبل أن نقبل على هذه الخطوة.

الأمر الوحيد الذي نفعله بهذه المرحلة هو قراءة مراجعات الآخرين وآراءهم عن المنتج أو الخدمة تلك.

لذلك غدت المراجعات من أشكال المحتوى الرائجة هذه الأيام، اكتب مراجعات عن آخر المنتجات أو الخدمات ضمن نطاق نشاطك، بيّن الإيجابيات والسلبيات، اعرض رأيك، وقدم نصائح عملية لكيفية الاستفادة من المنتج في سبيل مساعدة القراء على اتخاذ قرار الشراء الأفضل.

7 . المقارنات

7 . المقارنات

مصدر الصورة

المقارنات تشبه النوع السابق من المحتوى نظرًا لأنها تقدم معلومات تفصيلية كذلك عن خدمات ومنتجات، ولكن هنا ليس مراجعة ولا يكون المحتوى عن تجربتك وإنما تعرض تفاصيل خدمتين أو منتجين أو أكثر وتبين الفروق والمزايا بينهما.

لا يقل اهتمام الجمهور بالمقارنات عن اهتمامه بالمراجعات والتجارب الشخصية. لذا أضف هذا النوع من المحتوى إلى قائمة المحتوى الذي تعمل عليه لتعزز من قوة موقعك بأشكال وأنواع مختلفة من المحتوى.

8 . نصائح الخبراء

نصائح الخبراءواحد من أنواع المحتوى الأقل شهرةً وانتشارًا لأنه يتطلب مزيد من الجهد والبحث في الكتابة وإخراج محتوى بهذا الشكل، يتطلب الأمر منك التواصل مع خبير ما في مجاله والذي هو مجال موقعك أيضًا، وتوجيه عدة أسئلة إليه (بشكل مباشر أو عبر الإيميل أو أي وسيلة تواصل أخرى) لتجعل من إجابته تلك محتوى لموقعك الإلكتروني.

ولكن هذه ليست الطريقة الوحيدة لكتابة محتوى من هذا النوع، يمكنك الاستعاضة عن سؤال الخبراء بالبحث في مؤلفاتهم، الاطلاع على فيديوهات خاصة بهم، الاستماع لمقابلات سابقة لهم ومن ثم استخلاص أبرز النصائح من هذه المصادر لتكتب محتواك الذي تريد.

9 . المقابلات

ستجري مقابلة مع شخص خبير في مجاله، أي أن المحتوى شبيه بالنوع السابق نوعًا ما، ولكن المحتوى على شكل مقابلات أكثر موثوقية من قبل القراء خاصة عندما تكون المقابلة مع شخص يعرفونه ويثقون به، وهذا بدوره سيزيد من ثقتهم بك كعلامة تجارية أو موقع إلكتروني يقدم هذا النوع القيّم من المحتوى.

اختار موضوعًا محددًا ترغب بالحديث عنه، ابحث عن شخص خبير في هذا المجال وذو ثقة، تواصل معه ورتب لإجراء المقابلة، حدد النقاط والأسئلة التي تود مناقشتها ومن ثم بإمكانك إجراء المقابلة، لتتحول لاحقًا هذه المقابلة إلى محتوى لموقعك الإلكتروني، يمكن أن يكون هذا المحتوى على شكل مقال أو تدوينة أو فيديو أو حتى بودكاست.

10 . الإنفوجراف

الإنفوجرافالجداول والإحصائيات والبيانات ونتائج الدراسات والحقائق والمعلومات وحتى النصائح والإرشادات يمكن أن نجعل منها إنفوجراف رائع، ومحتوى تفاعلي مرغوب بين جمهور المستخدمين على مختلف منصات التواصل الاجتماعي وكثيرًا ما يتحول إلى محتوى فيروسي.

التصميم الذي يكون عليه الانفوغراف في موقعك يلعب دورًا مهمًا في مدى انتشاره وما ستحصل عليه من زوار، لذلك احرص على تصميم جيد يحقق كل متطلبات الجودة والاحترافية، يمكنك الاستعانة بخدمات التصميم على مستقل لتحصل على خدمة تصميم توفر لك محتوى الإنفوجراف الذي تبحث عنه.

11 . المحتوى الصوتي Podcast

شاع مؤخرًا استخدام المحتوى الصوتي في المدونات والمواقع على اختلافها، وفي كثير منها يمكنك سماع المحتوى المكتوب صوتيًا، إذ من شأن هذا النوع من المحتوى أن يوفر لك فئة جديدة من الجمهور والمستخدمين الذين يفضلون الاستماع إلى المحتوى عوضًا عن التحديق في الشاشة بداعي القراءة، إلى جانب إمكانية متابعة المحتوى الصوتي في المواقف التي يتعذر فيها القراءة، خلال التنقل في المواصلات العامة مثلًا.

وبالتالي الحصول على مصدر جديد من الزيارات إلى موقعك من خلال المنصات المتخصصة في البودكاست مثل الـ Itunes أو Sound Cloud.

قد يتضمن الأمر بعض الصعوبات بالنسبة للأشخاص غير المتخصصين في إنتاج المحتوى، وهنا يمكنك طلب خدمات المتخصصين  في هذا النوع من المحتوى على مستقل لمساعدتك في العملية.

12 . سلسلة مقالات

12 . سلسلة مقالات

مصدر الصورة

أحيانًا لا يكون كافيًا التطرق لفكرة ومناقشتها في مقال أو تدوينة واحدة، وإنما بعض المواضيع قد تتطلب أكثر من ذلك. وفي هذه الحالة فإن التوسع في الفكرة وتوزيعها على عدة مقالات لإنتاج سلسلة مقالات حول موضوع واحد سيكون أمرًا مجديًا وأكثر فعالية.

سلسلة مقالات من هذا النوع تتيح لك خلق نوع من الإثارة والتشويق لدى جمهور موقعك عبر وعدهم في كل مرة بمزيد من التفاصيل في المقال القادم، فرصة لتحسين تهيئة موقعك بالنسبة لمحركات البحث عبر كتابة عدة مقالات حول موضوع واحد وهو الأمر المفضل لمحركات البحث، ومن ثم ربط مقالات السلسلة ببعضها لتتيح للقراء التنقل بين أجزائها بسهولة.

13. قوائم المصادر والروابط

قوائم المصادر والروابطيشابه هذا النوع من المحتوى محتوى القوائم وهو النوع الذي بدأنا به قائمتنا هذه، ولكن الفرق في قوائم المصادر أو الروابط أنها غالبًا ما تكون على شكل ترويج لمحتوى أو خدمات الآخرين. في هذا النوع من المحتوى تقوم بنقل خبراتك التي استغرقت ربما الكثير من الوقت والجهد في تجمعيها إلى جمهورك وزوار موقعك، الأمر الذين يزيد من ثقتهم فيك وبما تقدمه لهم من محتوى.

14. المواضيع الجدلية

المواضيع الجدليةهل تبحث عن أفكار محتوى من شأنها خلق مزيد من التفاعل على موقعك ومنصات الترويج المختلفة لديك، الأفكار ذات الطابع الجدلي بعض الشيء والتي دائمًا ما تثير التساؤلات وتحرك دوافع المستخدمين لخوض نقاشات بين أنصار كل رأي كفيلة بخلق التفاعل الذي تبحث عنه.

ولكن عند كتابة ونشر هذا النوع من المحتوى خذ باعتبارك أنك ستقرأ بعض التعليقات السلبية على المحتوى، أو إثارة سخط بعض المتعصبين لآرائهم ربما، لذلك كن حذر مع هذا النوع وحاول أن تبقى في دائرة الآمان من إثارة رأي بعض الفئات من جمهورك والمستخدمين ضدك.

15. الكتيبات الإلكترونية

الكتيبات الإلكترونيةالكتيبات الإلكترونية وسيلة ممتازة للكتابة حول موضوع ما بطريقة مفصلة وافية لمناقشة هذا الموضوع من كل الجوانب وبمزيد من التعمق، بمقابل المقالات والتدوينات التي نضطر فيها لقصر أي موضوع بحدود عدة صفحات على الأكثر.

يمكن إعادة تدوير محتوى سابق على موقعك، لتعيد مناقشة الموضوع بتفصيل أكثر وعلى عدة فصول تجمعها في كتيب واحد تقدمه لجمهورك بشكل احترافي.

16. سؤال وجواب

دائمًا ما كان المحتوى الذي يأخذ شكل الإجابة على سؤال ما واحد من أفضل أشكال المحتوى التي يستخدمها الكُتّاب وصناع المحتوى بمختلف التخصصات، عادةً ما تتصف الموضوعات بهذا الشكل بالأسلوب المبسط الذي يناسب مختلف فئات القراء، محتوى يسهل فهمه واستيعابه ويقدم قيمة فعلية كونه يجيب على سؤال بشكل واضح.

بمنشور صغير على إحدى منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك يمكنك الاستفسار من جمهورك إن كان لديهم أية أسئلة يرغبون منك الإجابة عليها، بالتأكيد ستحصل على الكثير من الأسئلة التي تصلح كمواضيع لمقالاتك القادمة. يمكنك البحث عن أكثر الأسئلة شيوعًا ضمن نطاق تخصص موقعك وستجد المزيد من الأسئلة أيضًا.

17 . “Guest Post” مقالات الضيوف

ما رأيك بدعوة أحدهم لكتابة مقال في موقعك؟

واحد من أشكال المحتوى يقوم فيها شخص آخر بكتابة مقال أو قصة ما ومن ثم نشرها لديك، أما إن كنت تتساءل ما الذي يجعل أحدهم يوافق على نشر قصته لديك فهناك العديد من الأسباب، مثل رغبة الشخص بإبراز نفسه أمام جمهورك، الحصول على رابط خلفي من موقعك، أو سرد قصته لجمهور جديد مختلف عن جمهوره التقليدي. ولا تنسى أنك أنت أيضًا يمكنك فعل ذلك.

ابحث عن الأشخاص المعروفين في مجالهم، خبراء، مؤثرين، صناع محتوى، أصحاب فعاليات، أو مدراء مشاريع، تواصل معهم واعرض عليهم كتابة مقال لديك، قد لا تلقى رد من كل من تراسله  ولكن حتمًا ستجد من هو مهتم بذلك.

18. الملخصات

نوع آخر من المحتوى يستخدمه الكثير من الكتاب وصناع المحتوى في مختلف المجالات، منهم من يلتزم بتلخيص كتاب لجمهوره شهريًا في أحد المجالات، تلخيص بعض المحاضرات لشخصيات بارزة ومن ثم نشرها، أو يمكنك تلخيص دورة تعليمية ما كنت حضرتها مؤخرًا.

19. الفيديو

إذا كنت ملتزمًا بإنتاج بعض الفيديوهات ونشرها على اليوتيوب باستمرار وعلى فترات منتظمة فذلك رائع، أنت بذلك تستغل ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل ويستخدمه أكثر من مليار شخص شهريًا، وبالتالي أنت تبني علاقة جيدة مع الأشخاص الذين يشاهدون فيديوهاتك.

ولكن لماذا تتوقف العملية هنا في الوقت الذي يمكنك فيه استغلال تلك الفيديوهات إلى أبعد من ذلك، قم بتضمين فيديوهات ضمن أشكال المحتوى على موقعك، يمكن إحاطة الفيديوهات بمحتوى جديد، أو يمكنك نشر نسخة نصية من الفيديو على الموقع.

20 . الدراسات، الأبحاث، والإحصائيات

من المفيد أن تخبر جمهورك بآخر نتائج الأبحاث والدراسات والإحصائيات في مجالك وما توصل له الخبراء، إذ غالبًا ما يكون هذا النوع من المحتوى هو شكل من الإجابة على تساؤلات ما لدى الجمهور المهتم، أو حلول للمشاكل التي تواجههم في أعمالهم ومشاريعهم.

21. التوقعات والتنبؤات المستقبلية

التوقعات والتنبؤات المستقبليةربما لديك بعض البيانات التي إذا ما عاودت تحليلها وقراءتها مرة أخرى يمكنك توقع بعض التغيرات التي قد تحصل قريبًا في مجالك أو نطاق نشاطك التجاري، أو ربما الخبراء في هذا المجال (المجال الذي تعمل فيه) يتنبؤون ببعض التغييرات المحتملة مستقبلًا.

ما رأيك بالكتابة عن هذه المواضيع وإخبار جمهورك عما هو متوقع حدوثه على المدى القريب أو البعيد؟

 هذا الشكل من المحتوى يجذب اهتمام فئات واسعة من العاملين في المجال، وكثيرًا ما يتحول إلى نقاشات موسعة حول إذا ما كان فعلًا سيحصل ذلك، وكيف يمكن الاستعداد لهذه التغييرات، الأمر الذي يجعل صفحة موقعك ساحة نقاش للمهتمين.

وبذلك نكون تعرفنا في هذه القائمة على أكثر من عشرين نوعًا من المحتوى الذي يمكنك استخدامه في موقعك لتستمر بتقديم مواضيع مميزة ومتجددة من المحتوى لجمهورك ومتابعيك بأفضل الأنواع وأكثرها جذبًا للقراء وبالتالي الزوار لصفحات موقعك.

والآن أخبرنا بدورك أي أنواع المحتوى تفضل استخدامها؟ وأيها تعتقد الأفضل والأكثر تحقيقًا للنتائج في أعمالك؟

تم النشر في: التسويق بالمحتوى،