دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ناجحة خطوة بخطوة

سواء كنت تريد إنشاء قناة يوتيوب Youtube للربح منها، أو ترغب في مشاركة شغفك أو اهتماماتك. ستحتاج لإنشاء قناتك وفق عدة خطوات سليمة، وضبط إعداداتها بما يناسب أهدافك؛ لتحقق أقصى فائدة من إمكانيات ومزايا منصة اليوتيوب.

جدول المحتويات:

التحضير لإنشاء قناة يوتيوب

سيفيدك تحضير المعلومات والتصاميم الخاصة قبل بدء إنشاء قناة يوتيوب على إنشائها بسرعة ودون إهمال أي تفاصيل، ومساعدة محرك البحث على تصنيف قناتك ضمن أول النتائج. بالطبع ليس إلزاميًا فعل ذلك الآن، يمكنك إضافة كل هذه المعلومات لاحقًا أو التعديل عليها في أي وقت؛ وهي:

صورة القناة

تُعدّ صورة القناة الرمز الذي سيظهر في كل مكان للدلالة عليها، بجانب الفيديوهات والردود والتفاعلات المختلفة للقناة. أقل مقاس ممكن 98×98 بكسل والمفضل 800×800 بكسل، وصيغتها PNG أو GIF بدون صورة متحركة، ويجب ألا يزيد حجمها عن 4 ميغابايت.

صورة البنر

وهي الغلاف الخاص بقناتك، الحد الأدنى لمقاساتها 2048×1152 بكسل، بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9. قد تختفي أجزاء من صورة البنر بسبب اختلاف العرض على بعض الأجهزة، لذا تأكد من تصميم صورة البنر بحيث تكون كل الأجزاء والمعلومات والرموز المهمة داخل المساحة الآمنة، وهي 1235×338 بكسل، ويجب ألا يزيد حجم صورة البنر عن 6 ميغابايت.

العلامة المائية

تظهر العلامة المائية في العرض الأفقي سواء عبر الجوال أو الحاسوب، ولكن في الحاسوب يمكن للمشاهد الضغط عليها مباشرةً للاشتراك في القناة، ولا تظهر في الفيديوهات المخصصة للأطفال. الحد الأدنى لمقاساتها 150×150 بكسل. يمكنك تحديد ظهورها في آخر 15 ثانية من الفيديو أو في وقت محدد أو طوال الفيديو، ويجب ألا يزيد حجمها عن ميغابايت واحد فقط.

وصف القناة

يساعد وصف القناة اليوتيوب على فهرسة القناة وتصنيفها، ومن ثم اقتراحها للمشاهدين المحتمل اهتمامهم بموضوعات القناة. لذا يفضل احتواء أول 150 حرف من الوصف على الكلمات المفتاحية التي يرجح استخدامها من قِبل الجمهور ليساعد قناتك على الظهور في نتائج البحث المتعلقة بمحتواك. يمكنك كتابة وصف بحد أقصى 1000 حرف.

كيفية إنشاء قناة يوتيوب

يتطلب إنشاء قناة يوتيوب امتلاك حساب جيميل Gmail. إن لم تملك واحدًا مسبقًا يمكنك التوجه إلى الموقع الرسمي وإنشاء حساب، أو فتح موقع اليوتيوب والضغط على “تسجيل الدخول Sign in” ثم اختيار “إنشاء حساب”، ثم إكمال البيانات المطلوبة.

إنشاء قناة يوتيوب
إنشاء قناة يوتيوب (2)

بعد إنشاء الحساب عليك بتسجيل الدخول. ثم اتباع خطوات إنشاء قناة يوتيوب:

1. عند تسجيل الدخول ستظهر صورة المستخدم الخاصة بك أعلى يسار الشاشة للإعدادات باللغة العربية، وأعلى يمين الشاشة باللغة الإنجليزية. اضغط عليها ستظهر لك قائمة، اختر منها “الإعدادات”.

إعدادات قناة اليوتيوب

2. اختر “الحساب” من شاشة إعدادات الحساب. ثم اضغط على “إنشاء قناة جديدة”.

إنشاء قناة يوتيوب جديدة

3. ستظهر لك شاشة تطلب منك إدخال اسم القناة، والذي يمكنك تغييره مستقبلًا في أي وقت. يفضل اختيار اسم سهل التذكر، ويعبر عن محتوى القناة ومكون من كلمتين أو ثلاث.

4. بعد الانتهاء، اضغط على “إنشاء” لتُنشئ قناتك على يوتيوب.

الآن بعد أن أنشأت قناة اليوتيوب الخاصة بك، لنبدأ بضبط القناة وتهيئتها بما يتناسب مع طبيعتها والأهداف.

ضبط قناة اليوتيوب وتهيئتها بما يتناسب مع طبيعتها والأهداف

ضبط وإعداد قناتك عبر استوديو اليوتيوب Youtube studio

بعد اكتمال إنشاء قناة يوتيوب خاصة بك، يمكنك إدارة القناة عبر استوديو اليوتيوب. انتقل إليه عبر الضغط على اسم المستخدم أو الصورة، ومن القائمة اختر “استوديو اليوتيوب”. لتنتقل لخيارات عديدة تجدها في شريط القوائم الجانبي.

ضبط وإعداد قناتك عبر استوديو اليوتيوب Youtube studio

تخصيص قناة اليوتيوب

ينبغي إكمال مظهر ومعلومات القناة بالطريقة المناسبة لأهداف قناتك. اختر “التخصيص” من القائمة يمين الشاشة لتظهر ثلاث تبويبات:

تخصيص قناة اليوتيوب

1. المعلومات الأساسية

يمكنك هنا كتابة وتعديل: اسم القناة، ووصفها، والروابط مثل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع الويب، ومعلومات الاتصال. كذلك يمكنك عبر هذه النافذة تغيير رابط قناتك بعد مرور 30 يوم على إنشاء قناة اليوتيوب وحصولها على 100 مشترك على الأقل، مع ضرورة وجود رمز القناة وصورة البنر.

المعلومات الأساسية لقناة اليوتيوب

2. العلامة التجارية

يمكنك إضافة أو تغيير صورة القناة هنا، وصورة البنر، والعلامة المائية. لتحميل صورة قناة أو البنر أو العلامة المائية، اضغط على “تحميل”، لتظهر لك نافذة تختار عبرها الصورة المطلوبة.

العلامة التجارية لقناة اليوتيوب

3. التنسيق

يمكنك هنا إضافة الفيديوهات البارزة وإدارة الأقسام التالية:

  • الفيديو البارز: يظهر في صفحة القناة الرئيسية، يمكنك تحديد مقطعين فيديو. الأول مقطع دعائي يظهر فقط للزوار غير المشتركين في القناة، يهدف إلى إخبارهم عن القناة ومحتواها، ليقرروا الاشتراك ومتابعة القناة إن كانت ضمن اهتماماتهم. والثاني فيديو مميز يظهر للمشتركين مسبقًا في القناة، والذي يمكن أن يكون فيديو خاص بك، أو أي فيديو في اليوتيوب.

لإضافة الفيديو الدعائي للزوار الجدد أو الفيديو المميز للمشتركين، اضغط على “إضافة” واختر الفيديو الذي ترغب في عرضه.

إضافة الفيديوهات البارزة لقناة اليوتيوب
  • الأقسام المميزة: يمكنك إضافة ما يصل إلى 12 قسم، أربعة منها تُدرج فيها الفيديوهات تلقائيًا، وهي: الفيديوهات المحملة، والقصيرة، وقوائم التشغيل التي أنشئت، والاشتراكات، وبقية الأقسام ستضيف بنفسك مقاطع الفيديو بها. لإضافة قسم اضغط على “إضافة قسم”.
الأقسام المميزة لقناة اليوتيوب

اختر القسم المطلوب من القائمة، ويمكنك إعادة ترتيب القائمة من العلامة يمين اسم القائمة.

إضافة قسم جديد وإعادة ترتيب القائمة لقناة اليوتيوب

ضبط إعدادات قناة اليوتيوب

عند إنشاء قناة يوتيوب ستحتاج لضبط إعداداتها بشكل سليم، لتساعد اليوتيوب على تصنيفها والتعرف على موضوعاتها بشكل أفضل وأسرع، مما يزيد من معدل ظهورها واقتراحها للمهتمين بمواضيع القناة. كذلك يساعدك على التحكم في مميزات قناتك بالطريقة التي تناسبك.

لضبط إعدادات قناتك افتح “استوديو اليوتيوب” ومن القائمة يمين الشاشة اختر “الإعدادات”، ستظهر نافذة بعدة تبويبات فرعية لضبط مختلف إعدادات قناتك؛ كما يلي:

1. الإعدادات العامة

ستجد هنا نوع العملة التي ستظهر بها أرباح اليوتيوب، اختر العملة التي تناسبك.

الإعدادات العامة لقناة اليوتيوب - تحديد عملة الحساب

2. القناة

تحتوي على ثلاثة تبويبات رئيسية:

  • المعلومات الأساسية: تحدد فيها بلد إقامتك، ويمكنك إضافة الكلمات الرئيسية المتعلقة بمواضيع قناتك، مما يساعد اليوتيوب على تصنيف قناتك بشكل صحيح واقتراحها للجمهور المناسب.
المعلومات الأساسية لقناة اليوتيوب
  • الإعدادات المتقدمة: وهي عدة خيارات تمكنك من ضبط خصائص قناتك بالتالي:
    • تصنيف قناتك كقناة مخصصة للأطفال بالكامل، أو عدم احتوائها على أي محتوى مخصص للأطفال، أو يمكنك تحديد خيار تصنيف كل فيديو على حِدة. وفي كل الخيارات يمكنك تعديل التصنيف لأي فيديو لاحقًا عند أو بعد تحميله.
    • ربط حساب إعلانات جوجل بقناتك. اضغط على ربط الحساب لتظهر لك نافذة تطلب منك إدخال اسم الرابط، والرقم التعريفي للعميل، وتحديد الأذونات لحساب إعلانات قوقل وهي: عدد المشاهدات، تجديد النشاط التسويقي والتفاعل. ثم اضغط على “تم”.
الإعدادات المتقدمة لقناة اليوتيوب
  • ضبط الترجمة التلقائية بعدم عرض كلمات يشتبه في ملاءمتها للوائح ونظم اليوتيوب.
  • إيقاف الإعلانات التي تستهدف الجمهور بناء على اهتماماته، لكن انتبه إيقاف هذه الإعلانات يقلل من أرباحك من الإعلانات.
  • السماح للمشاهدين بإقتصاص المحتوى الخاص بك، بتفعيله سيكون بإمكان الجمهور قص مقطع يمكن أن يتراوح طوله بين 5 إلى 60 ثانية ومشاركته مع أصدقائهم.
الإعدادات المتقدمة لقناة اليوتيوب (2)
  • الأهلية لاستخدام الميزات: تصنف المميزات التي يمكنك الاستفادة منها حسب استحقاقك لها إلى نوعين:
    • الميزات التلقائية: وتكون مفعلة بشكل تلقائي عند إنشاء قناة يوتيوب. وتشمل تحميل الفيديوهات وإنشاء قوائم التشغيل وإضافة فيديوهات ومتعاونين للقوائم، وتتطلب عدم وجود إنذار أو مخالفة سارية على القناة.
    • الميزات التي تتطلب إثبات ملكية: ويتم تفعيلها بعد إثبات ملكيتك للقناة عبر الهاتف. وتشمل تحميل فيديوهات بطول أكثر من 15 دقيقة، واستخدام الصور المصغرة المخصصة، والبث المباشر والطلبات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية للمحتوى.
ميزات قناة اليوتيوب وأنواعها

يمكنك إثبات ملكية القناة برقم الهاتف عبر الخطوات:

  • افتح تبويب “الأهلية لاستخدام الميزات”.
  • توجه للقسم الأسفل الخاص بالميزات التي تتطلب إثبات ملكية القناة، ثم اضغط على “إثبات ملكية رقم الهاتف”.
  • ستفتح لك نافذة جديدة، حدد الطريقة التي ترغب في استلام رمز التحقق عبرها، سواء عن طريق رسالة نصية، أو اتصال به رسالة صوتية آلية. اختر البلد وأدخل رقم الهاتف واضغط على الحصول على الرمز.
إثبات ملكية القناة برقم الهاتف
  • سيرسَل الرمز بالطريقة التي حددتها على نفس الرقم، أدخل الرمز لإكمال عملية التأكيد.
تأكيد ملكية القناة برقم الهاتف

3. الإعدادات التلقائية لتحميل الفيديوهات

بعد إنشاء قناة يوتيوب يمكنك تثبيت الإعدادات التي تستخدمها بشكل متكرر، فلا تحتاج ضبطها في كل مرة. ستجد  قسمين في تبويب “الإعدادات التلقائية لتحميل الفيديوهات”:

  • المعلومات الأساسية: وتشمل عنوان الفيديو، والوصف، ومستوى العرض، والعلامات. عليك باستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة التي يستخدمها المشاهدون للبحث، والتي تتعلق بمواضيع محتوى قناتك. أكتب المعلومات بشكل جذاب وبسيط وواضح وواقعي بدون مبالغة.
الإعدادات التلقائية لتحميل الفيديوهات
  • الإعدادات المتقدمة: وتشمل تفعيل الفصول التلقائية، وهي خاصية تقسم الفيديو الخاص بك تلقائيًا إلى أجزاء. إلى جانب خيارات الترخيص والفئة ولغات الفيديو، وشهادة الترجمات المصاحبة. إضافة إلى إدارة التعليقات، وإمكانية عرض عدد المعجبين بهذا الفيديو.
الإعدادات المتقدمة لتحميل فيديوهات اليوتيوب
الإعدادات المتقدمة لتحميل فيديوهات اليوتيوب (2)

4. الأذونات

أذونات قناة اليوتيوب

بعد إنشاء قناة يوتيوب قد تحتاج لفريق عمل لمساعدتك على إدارة القناة أو تنفيذ بعض المهام. لإضافة عضو جديد من نافذة الأذونات اضغط على “دعوة”، ومن ثم أدخل البريد الإلكتروني وإذن الوصول المطلوب ثم اضغط على “تم” وسترسل دعوة إلى المستخدم. وتكون صلاحيتها مدة 30 يوم فقط.

أذونات قناة اليوتيوب (2)

يمكنك اختيار واحدة من بين سبعة أدوار مختلفة:

  • المالك: له صلاحية تنفيذ كل الإجراءات، مثل حذف القناة، وإدارة البث المباشر والمحادثات وإدارة الأذونات ولا يمكنه نقل الملكية.
  • المدير: له جميع صلاحيات المالك عدا إمكانية حذف القناة.
  • محرر: له جميع صلاحيات المدير عدا إدارة الأذونات وحذف البث أو إعادة ضبط أو حذف مفاتيح البحث.
  • المحرر (محدود): له نفس صلاحيات المحرر ولكن لا يمكنه الاطلاع على الأرباح.
  • محرر الترجمة: يمكنه فقط إدارة الترجمة والعمليات عليها مثل الإضافة والتعديل والنشر والحذف.
  • مشاهد: يمكنه مشاهدة كل تفاصيل القناة دون إمكانية تعديلها، كما يمكنه الاطلاع على الأرباح والأحداث وإعدادات البث عدا مفتاح البث، كذلك يمكنه إنشاء مجموعات إحصائية.
  • مشاهد (محدود): لديه نفس صلاحيات المشاهد عدا إمكانية الاطلاع على الأرباح.

5. المنتدى

يساعدك المنتدى على إدارة التعليقات والتفاعل مع محتوى القناة. وبه تبويبتين:

  • الفلاتر المبرمجة: يمكنك عبر هذه النافذة تحديد:
    • المشرفين: وهم المستخدمين الذي يمكنهم حذف التعليقات.
    • المستخدمون الموافق عليهم: وهم المستخدمين الذين لن تخضع تعليقاتهم لأي نوع من أنواع التدقيق أو المراجعة.
    • المستخدمون المخفيون: وهم مستخدمون لن تظهر تعليقاتهم ولا رسائلهم.
منتدى قناة اليوتيوب
  • تحديد الكلمات المحظورة.
تحديد الكلمات المحظورة لقناة اليوتيوب
  • السماح للمستخدمين لإعادة توجيه المشاهدين إلى قناتك، وحظر الروابط في التعليقات.
السماح للمستخدمين لإعادة توجيه المشاهدين إلى قناتك
  • الإعدادات التلقائية: ويمكنك عبرها وضع عدة قواعد تمتثل إليها التعليقات على قناتك، مثل:
    • السماح لكل التعليقات.
    • تقييد التعليقات التي يشتبه في ملائمة محتواها وإخضاعها للمراجعة قبل نشرها.
    • تفعيل خاصية زيادة التشدد، والتي تزيد من رقابة اليوتيوب على التعليقات؛ مما يزيد من معدل التعليقات التي تخضع للمراجعة.
    • إخضاع كل التعليقات للمراجعة.
    • إيقاف التعليقات نهائيًا.
    • تفعيل خاصية منع نشر رسائل المحادثات المشتبه في ملائمتها قبل مراجعتها.
تفعيل خاصية منع نشر رسائل المحادثات المشتبه في ملائمتها قبل مراجعتها

إضافة وإدارة المحتوى

الهدف الأساسي من إنشاء قناة يوتيوب هو نشر الفيديوهات وعمل بث مباشر، يمكنك البدء بنشر أول فيديو خاص بقناتك عبر الخطوات التالية:

1. افتح استوديو اليوتيوب، ثم اضغط على “إنشاء”.

إضافة وإدارة محتوى اليوتيوب

2. ستظهر لك شاشة اختيار الفيديوهات المراد تحميلها، اضغط على “اختيار الملفات”، واختر الفيديو المطلوب.

اختيار الفيديوهات المراد تحميلها

3. بعد تحميل الفيديو وأثناء إكمال التفاصيل سيتحقق اليوتيوب من عدم انتهاك الفيديو لحقوق الطبع والنشر.

رفع الفيديوهات المراد تحميلها

4. ستظهر لك شاشة التفاصيل الخاصة بالفيديو، اكتب العنوان والوصف.

التفاصيل الخاصة بالفيديو

5. ثم اختر الصورة المصغرة، وقائمة التشغيل، وحدد جمهور الفيديو وفئته وبقية البيانات المطلوبة والخيارات التي تناسبك. اضغط على “التالي” بعد إكمال البيانات.

اختيار البيانات المطلوبة والخيارات التي تناسبك

6. ستظهر لك شاشة عناصر الفيديو والتي تتيح لك إضافة ملفات الترجمة وشاشة النهاية وإضافة البطاقات، ثم اضغط على “التالي”.

إضافة ملفات الترجمة وشاشة النهاية وإضافة البطاقات

7. ستظهر لك شاشة “عملية التحقق” ويمكنك عبرها التحقق من وجود أي مشاكل تتعلق بحقوق الطبع والنشر، بعد مراجعتها اضغط على “التالي”.

التحقق من وجود أي مشاكل تتعلق بحقوق الطبع والنشر

8. ستظهر لك شاشة مستوى العرض، والتي يمكنك عبرها اختيار عرض الفيديو ليكون خاص أو غير مدرج أو علني، كذلك يمكنك ضبط الفيديو لينشر في وقت محدد.

اختيار عرض الفيديو ليكون خاص أو غير مدرج أو علني

9. بعد التأكد من إكمال جميع البيانات بالطريقة المناسبة ومراجعتها، اضغط على “نشر” لتنتهي مهمة تحميل الفيديو.

إكمال جميع البيانات بالطريقة المناسبة ومراجعتها

لإدارة المحتوى الخاص بالقناة، توجه لاستوديو اليوتيوب واختر “المحتوى” من القائمة يمين الشاشة. ستجد قائمة المحتوى المنشور في القناة سواء كان فيديوهات أو بث مباشر.

إدارة المحتوى الخاص بالقناة

عند فتح تبويب “المحتوى” ستعرض قائمة الفيديوهات مع بعض المعلومات وتشمل:

  • مستوى العرض: وهو إما أن يكون الفيديو علني أو مدرج أو غير مدرج، الفيديوهات العلنية تظهر للجميع، والمدرجة تظهر عبر الرابط الخاص بها فقط، وغير المدرج لا يظهر للجمهور.
  • القيود: ويظهر فيها أي قيود على الفيديوهات إن كنت مشتركًا في برنامج شركاء يوتيوب، مثل القيود على العمر المسموح له بمشاهدة الفيديو، أو بسبب مراجعات حقوق الملكية أو غيرها.
  • إحصاءات: تشمل المشاهدات والتعليقات ونسبة الإعجاب.

إدارة قوائم التشغيل

تمكنك هذه الميزة من وضع مجموعة فيديوهات ذات صلة مع بعضها، ليتمكن المشاهدون من مشاهدتها بذات الترابط. يمكنك إنشاء القوائم الخاصة بقناتك وإضافة الفيديوهات فيها، وتحديد مستوى العرض للقائمة عبر الخطوات التالية:

1. اختر “قوائم التشغيل” من القائمة يمين الشاشة في استوديو اليوتيوب.

2. اضغط على خيار “إنشاء قائمة تشغيل جديدة” أعلى يسار الشاشة لتفتح لك نافذة صغيرة تطلب منك إدخال اسم قائمة التشغيل، وتحديد مستوى عرض القائمة.

إدارة قوائم التشغيل

3. بعد إدخال البيانات المطلوبة اضغط على “إنشاء”.

إنشاء قائمة تشغيل جديدة

ستظهر قوائم التشغيل التي أضفتها في صفحة “قوائم التشغيل”، يمكنك التعديل على القائمة بالضغط عليها لتفتح لك صفحة قائمة التشغيل والتي يظهر فيها عنوان القائمة، وعدد الفيديوهات، وعدد المشاهدات، وتاريخ آخر تعديل على القائمة ومستوى العرض.

تفاصيل قوائم التشغيل

يمكنك من خلال القائمة تعديل العنوان أو مستوى العرض، وكتابة وصف للقائمة أو تعديله.

التعديل على قوائم التشغيل

عبر الضغط على علامة المزيد المعروضة بثلاث نقاط أفقية، يمكنك:

آلية التعديل على قوائم التشغيل
  1. إضافة الفيديوهات للقائمة.
  2. تفعيل التعاون، والذي يتيح للمتعاون إضافة الفيديوهات للقائمة.
  3. حذف قائمة التشغيل.
  4. الدخول إلى إعدادات قائمة التشغيل، وعبرها يمكنك:
    1. السماح بتضمين القائمة أو منعه.
    2. ضبط إضافة آخر فيديو لأعلى القائمة تلقائيًا.

إدارة التعليقات

يمكنك عبر استوديو اليوتيوب مشاهدة وإدارة تعليقات الجمهور على محتوى قناتك. من الاستوديو اختر “التعليقات” من القائمة يمين الشاشة، لتظهر لك الشاشة بها تبويبتين:

  1. الإشارات: وهي الاشارات إلى قناتك في فيديو لقناة صانع محتوى آخر، سواء في عنوان أو وصف الفيديو الخاص به.
  2. التعليقات: وبها قسمين:
    1. التعليقات المنشورة: وهي التعليقات الظاهرة للجمهور، ويمكنك فلترتها لمشاهدة مجموعة محددة من التعليقات؛ مثل الأسئلة، أو حسب عدد المشتركين أو غير ذلك.
    2. تعليقات بانتظار المراجعة: وهي تعليقات اشتبه اليوتيوب في ملاءمة محتواها، ولا تظهر إلا بعد مراجعتها والموافقة عليها. تختفي التعليقات من هذه القائمة بعد 60 يوم.
إدارة التعليقات

إحصاءات قناة اليوتيوب

تساعدك الإحصاءات على فهم أداء قناتك وفيديوهاتك، والتعرف على جمهورك وتفضيلاته. للاطلاع على إحصاءات قناتك، افتح “استوديو اليوتيوب” ثم اختر “الإحصاءات” من القائمة يمين الشاشة، حدد الفترة الزمنية المستهدفة من أعلى يسار الشاشة، واختر الإحصاءات المطلوبة من التبويبات الفرعية؛ وهي:

  • نظرة عامة: يعرض لك عدد المشاهدات ووقت المشاهدة بالساعات، وعدد المشتركين.
  • المحتوى: به بيانات تفصيلية عن المحتوى تشمل عدد المشاهدات، ومرات الظهور، ونسبة النقر إلى مرات الظهور، ومتوسط مدة المشاهدات، ومصادر الزيارات وأفضل الفيديوهات أداء في القناة.
  • الجمهور: به إحصاءات المشاهدين الدائمين والفرديين وعدد المشتركين، والمشاهدين الجدد. بالإضافة لأوقات المشاهدة والفيديوهات والقنوات الأخرى التي يشاهدها جمهورك، والبيانات الديموغرافية كالجنس والعمر والمنطقة الجغرافية، وأهم لغات الترجمة والشرح.
  • أبحاث: يمكنك عبره معرفة أهم عمليات البحث التي أجراها جمهورك، وبه ثلاثة خيارات: عمليات البحث على اليوتيوب، وعمليات البحث من مشاهدي قناتك، وعمليات البحث المحفوظة.

يمكنك اختيار عاملين مختلفين ودراستهما معًا، عبر “الوضع المتقدم” للإحصاءات. مما يمكنك من فهم جمهورك وتفاعله مع محتوى قناتك بشكل أفضل. يمكنك كذلك عمل مقارنة بين فترات مختلفة، أو مقارنة أداء الفيديوهات في أول 24 ساعة. بالإضافة إلى إمكانية عمل مجموعة إحصائية، وهي تجميعة من قنوات وفيديوهات وقوائم تشغيل لمشاهدة احصائياتهم في مكان واحد.

للوصول للوضع المتقدم من صفحة “الإحصاءات” اضغط على “الوضع المتقدم” أعلى يسار الشاشة.

الوصول للوضع المتقدم من صفحة الإحصاءات

الترجمة

يمكنك عبر استوديو اليوتيوب إدارة ملفات الترجمة المرفقة مع الفيديوهات في قناتك، بالاطلاع على الترجمات المنشورة، أو المسودات التي لم تنشر بعد، أو كلاهما عبر اختيار تبويب “الكل” من القائمة يمين الشاشة.

إدارة ملفات الترجمة المرفقة مع الفيديوهات في قناتك

حقوق الطبع والنشر

تهتم المنصات الرقمية بشكل عام واليوتيوب خصوصًا بحقوق الملكية، لذا يمكنك طلب إزالة أي فيديو ينتهك حقوقك أو حقوق أي جهة تمثلها، لتقديم الطلب:

1. افتح “استوديو اليوتيوب” وانتقل إلى تبويب “حقوق الطبع والنشر” من القائمة يمين الشاشة.

2. اضغط على طلب “جديد” لإزالة المحتوى يسار الشاشة.

حقوق الطبع والنشر

3. ستظهر لك صفحة الطلب، أكمل البيانات المطلوبة.

إضافة البيانات لقسم حقوق الطبع والنشر

4. اختر توقيت الإزالة والموافقة على الاتفاقيات القانونية الموضحة، ثم اضغط على “إرسال”.

توقيت الإزالة والموافقة على الاتفاقيات القانونية الموضحة

مكتبة الملفات الصوتية

تحوي مجموعة كبيرة من الملفات الصوتية متاحة للاستخدام بدون حقوق ملكية فكرية، يعني ذلك عدم تعرض قناتك لأي إنذارات أو عقوبات من اليوتيوب حتى عند استخدامها في الفيديوهات التي تحقق أرباح. بعضها يلزمك بنسب العمل إلى صاحبه عند استخدامها وبعضها لا يتطلب ذلك.

للاطلاع على المكتبة الصوتية افتح “استوديو اليوتيوب”، واختر “مكتبة الملفات الصوتية” من القائمة يمين الشاشة. ستظهر لك قائمة الملفات الصوتية والتي يمكنك فلترتها حسب النوع أو الحالة المزاجية أو اسم الفنان أو مدة المقطع الصوتي.

مكتبة الملفات الصوتية

الربح من اليوتيوب

يمكنك الربح من إنشاء قناة يوتيوب بطرق كثيرة، كل طريقة تتطلب اشتراطات خاصة بها. ولكن بشكل عام يجب تقديم محتوى حصري عالي القيمة، ومتوافق مع ضوابط ونظم اليوتيوب، وبشكل مستمر. أهم هذه الطرق:

1. برنامج شركاء اليوتيوب Youtube partners

عند إنشاء قناة يوتيوب يتيح لك برنامج شركاء يوتيوب إمكانية الاستفادة من قناتك لتحقيق أرباح. لكن الانضمام للبرنامج يشترط استيفاء التالي:

  • امتلاك حساب Google AdSense وربطه بالقناة، يمكنك ربط حساب أدسنس واحد بأي عدد من القنوات.
  • الحصول على 4000 ساعة مشاهدة حقيقية في آخر 12 شهر.
  • 1000 مشترك على الأقل في قناتك.
  • الإقامة في إحدى الدول المتاح بها برنامج شركاء يوتيوب.
  • خلو القناة من المخالفات والإنذارات.
  • الموافقة وتطبيق جميع سياسات ولوائح اليوتيوب.
  • تفعيل ميزة التحقق بخطوتين.

تحصل على العديد من المميزات عند الانضمام لبرنامج شركاء اليوتيوب، فبجانب تحقيق الأرباح، تحصل على المساعدة من فرق دعم منشئي المحتوى، وتتمكن استخدام أداة التحقق للمحتوى المنتهك لحقوق ملكيتك. أما طرق الربح فهي خمسة طرق رئيسية:

  • الإعلانات: تظهر في الفيديو، وتتطلب ألا يقل عمر صاحب القناة عن 18 عام، أو وجود وصي يزيد عمره عن 18 عام، بالإضافة لمناسبة المحتوى للمعلنين.
  • الانتساب للقناة: وهو اشتراك مدفوع من الجمهور للاستفادة من مميزات تقدمها لهم. ويشترط ألا يقل عمر صاحب القناة عن 18، وأن تضم القناة ما يزيد على 1000 مشترك.
  • رف السلع: وهي طريقة تتيح لك بيع ما يزيد عن 30 منتج عبر قناتك. تتطلب ألا يقل عمرك عن 18 سنة، ووجود أكثر من 10,000 مشترك بالقناة.
  • رسائل سوبر شات Super Chat: وهي وسيلة تتيح للجمهور دفع مبالغ مقابل ظهور رسائلهم وإبرازها، يتطلب ألا يقل العمر عن 18 سنة، والإقامة في بلد تتوفر فيها الخاصية.
  • أرباح يوتيوب بريميم Youtube Premium: يمكنك الربح إذا شاهد مشتركوا خدمة يوتيوب بريميم محتوى قناتك.

للانضمام لبرنامج شركاء اليوتيوب، توجه نحو صفحة “تحقيق الربح” الموجودة في القائمة الجانبية لاستوديو اليوتيوب. يمكنك تقديم الطلب مباشرةً إذا كانت قناتك مستوفية للشروط، أو تفعيل الإعلام باكتمال الشروط. بعد ذلك، سيراجع فريق اليوتيوب الطلب للموافقة أو الرفض، في حالة الرفض يمكنك إعادة تقديم الطلب بعد 30 يوم من تاريخ الرفض.

الانضمام لبرنامج شركاء اليوتيوب

2. صندوق الفيديوهات القصيرة

في أبريل 2022، أنشأ يوتيوب صندوق مالي مخصص لفيديوهات اليوتيوب القصيرة. عند إنشاء قناة يوتيوب يمكنك تحقيق الأرباح من الصندوق دون الحاجة للاشتراك في برنامج شركاء اليوتيوب. عليك فقط استيفاء الشروط التالية:

  • تحميل فيديو قصير واحد على الأقل خلال آخر 180 يوم.
  • الالتزام بلوائح وضوابط اليوتيوب.
  • عدم تحميل أي فيديوهات تحمل علامات مائية أو شعارات أو محتوى معاد تحميله أو مملوك للغير.
  • ربط القناة بحساب قوقل أدسنس لاستلام الأرباح.
  • الإقامة في دولة يسمح اليوتيوب بالربح للمقيمين فيها.

3. طرق أخرى للربح من اليوتيوب

بالإضافة للطرق السابقة يوجد العديد من الطرق الأخرى للربح من إنشاء قناة يوتيوب، مثل البيع بالعمولة عن طريق إنشاء محتوى عن المنتجات المستهدفة وإحالة العملاء للموردين. أو الإعلانات التي يتواصل أصحابها مباشرة مع صاحب القناة، وغير ذلك.

تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب Youtube

لا يوجد أي رسوم على إنشاء قناة يوتيوب، ولكن إنتاج المحتوى يحتاج بعض الموارد، على حسب نوع المحتوى وطريقة تصوير الفيديوهات، مثلًا فيديوهات تسجيل الشاشة لن تحتاج إلى كاميرا، ومعدات إضاءة. كذلك تتغير تكاليف المهام المختلفة، فمثلًا يمكنك توظيف صانع محتوى لمساعدتك على كتابة نصوص الفيديوهات بإحترافية.

25 نصيحة ذهبية لنجاح قناتك على اليوتيوب

1. اهتم بشكل وهوية القناة عند إنشاء قناة يوتيوب، يجب استخدام هوية واضحة تميز القناة عن غيرها وتمنح للمشاهد انطباع عن محتوى القناة.

2. المحتوى هو الملك، وهو العامل الأهم في نجاح ونمو قناتك وجذب مشاهدين أكثر بإستمرار. ضع خطة لنشر محتوى حصري عالي القيمة ولا يخالف ضوابط اليوتيوب، بشكلٍ مستمر لا يقل عن مرة أسبوعيًا.

3. اجعل قناتك قابلة للعثور، بمعنى موائمة لمحركات البحث، وذلك عبر الاهتمام بالعناوين والوصف. استخدم كلمات مفتاحية من المرجح استخدامها في البحث من قِبل الجمهور، وتساعد اليوتيوب على تصنيف محتواك.

4. استفد من خاصية تقسيم الفيديو ليتمكن المشاهد من التنقل بسرعة بين المواضيع المختلفة، مما يحسن من تجربة المستخدم بشكل كبير.

5. ابنِ شبكة علاقات مع صانعي المحتوى. تفاعل مع محتواهم، ولا تتردد في سؤالهم عن إمكانية التعاون، صناعة محتوى مشترك يساعد على الترويج لقناتك.

6. تفاعل مع المشاهدين، سواء بالرد على تعليقاتهم أو الاستجابة لطلباتهم.

7. حلل إحصاءات قناتك على الاستوديو لفهم تأثير محتواك وتفاعل الجمهور معه بشكلٍ أفضل، مما يساعدك على تحسين المحتوى بناءً على التحليل.

8. عندما تفكر في إنشاء قناة يوتيوب اصنع منها علامة تجارية، عبر تصميم الهوية وتقديم محتوى متخصص موثوق وعالي القيمة.

9. من المفيد ظهور أفراد فريق العمل من وقت إلى آخر في فيديوهاتك، سيحب الجمهور التعرف على الأشخاص خلف المحتوى الذي يحبوه.

10. اهتم بالصور المصغرة، فهي أول ما تقع عليه عين المشاهد، استخدم صورة بارزة، وعنوان واضح للفيديو به الكلمات المفتاحية المستهدفة، ويفضل تصميم الصور المصغرة بهوية متناسقة.

11. ضع أهداف واضحة للقناة يمكنك استهداف زيادة الزيارات لموقعك الإلكتروني أو مدونتك، أو للربح، أو مشاركة الشغف أو المعرفة أو الهوايات أو غيرها من الأهداف.

12. قبل إنشاء قناة يوتيوب حدد تخصصها، ذلك لا يعني التركيز على موضوع واحد فقط، ولكن يجب تناسق المحتوى بما يسمح للمشاهد بتوقع ما سيجده في القناة، مثلًا قناة للمعلومات الغريبة، أو قناة تتحدث عن التسويق أو المهارات اللغوية.

13. لا ينبغي استهداف المواضيع التي يبحث عنها الجمهور فقط، ولا المواضيع التي تهمك فقط، بل يجب اختيار المواضيع التي تجمع بين الاثنين، اهتمامك واهتمام الجمهور.

14. اهتم بدراسة المنافسين قبل إنشاء قناة يوتيوب، والمؤثرين في المجال، والمواضيع المطروحة في قنواتهم، وتفاعل الجمهور مع محتواهم.

15. تعرف على جمهورك، لا يمكنك مخاطبة الجميع، ولا تخاطب مختلف الفئات بنفس الطريقة، عند إنشاء قناة يوتيوب تعرف على جمهورك لتقديم المحتوى المناسب بالطريقة المناسبة.

16. استخدم شاشات النهاية وبطاقات اليوتيوب للترويج لفيديوهاتك، وللحفاظ على المشاهدين داخل القناة وتقليل تسربهم من قناتك.

17. ذكّر جمهورك بطريقة لطيفة بالاشتراك والإعجاب ومشاركة الفيديو، كذلك يمكنك دفعهم للتعليق عبر سؤالهم أو دفعهم لإبداء رأيهم، كما عليك الاهتمام بالدعوة للإجراء CTA.

18. اهتم بتنظيم محتواك عند إنشاء قناة يوتيوب، لمساعدة المشاهدين على التنقل والعثور على المحتوى المطلوب بكل سهولة.

19. اهتم بجودة التصوير ومونتاج الفيديوهات، يوصى برفع الفيديوهات بصيغة MP4 وبمقاسات 720×1280.

20. اهتم بالترجمة النصية، ليتمكن المشاهدون من متحدثي لغات أخرى مشاهدة المحتوى، وكذلك ليتمكن المشاهدين من مشاهدة الفيديو بدون تشغيل الصوت، يمكنك الاستعانة بأفضل المترجمين من مستقل.

21. كن متاح للاتصال، تأكد من كتابة بريدك الإلكتروني وأي وسيلة تواصل أخرى.

22. اهتم بإنشاء قوائم التشغيل، فهي تساعد على تنظيم القناة، وربط مواضيع الفيديوهات ببعضها البعض، مما يزيد من معدلات بقاء المشاهد في القناة.

23. اهتم بكتابة سيناريو الفيديو وتقسيمه بطريقة جذابة، يمكنك بدء الفيديو بجذب انتباه المشاهد، ثم تناول الموضوع الرئيسي، وتلخيصه واستخلاص العبر والفوائد في الختام.

24. روج لقناتك وللفيديوهات، عن طريق المنصات الأخرى، أو الإعلانات المدفوعة.

25. احرص على وقت المشاهد، ابتعد عن الإسهاب والإطناب غير الضروري، تأكد من قيمة كل ثانية في الفيديو.

ختامًا، إنشاء قناة يوتيوب ناجحة ليس أمرًا صعبًا، لكن يتطلب الأمر بداية نموذجية. ابدأ بالمعلومات والأدوات المتوفرة لديك، وحسّن قناتك باستمرار عبر صناعة محتوى قيم، والاهتمام بالتفاصيل التي تساعدك على الظهور للمشاهدين.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يوتيوب